shasamf2

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
ادب عربي للثانويه الازهريه321 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
ادب عربي للثانويه الازهريه321 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
ادب عربي للثانويه الازهريه321 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
ادب عربي للثانويه الازهريه321 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
ادب عربي للثانويه الازهريه321 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
ادب عربي للثانويه الازهريه321 I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
ادب عربي للثانويه الازهريه321 I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
ادب عربي للثانويه الازهريه321 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
ادب عربي للثانويه الازهريه321 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 71 بتاريخ الأحد سبتمبر 29, 2024 11:28 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    ادب عربي للثانويه الازهريه321

    شافي سيف
    شافي سيف
    Admin


    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 36

    ادب عربي للثانويه الازهريه321 Empty ادب عربي للثانويه الازهريه321

    مُساهمة  شافي سيف الخميس يناير 13, 2011 11:27 pm

    رابعا: اتساع نطاق التعليم والعناية فيه بالدراسات الأدبية
    - بعد اتساع المدارس في العصر المملوكي خفقت أضواؤها في العصر العثماني حتى أقبل القرن التاسع عشر ماعدا الأزهر (الذي عني بالعلوم اللسانية دراسة ذاتية لا تفي بتذوقها) وبعض الكتاتيب (لتحفيظ القرآن وبعض المتون العلمية)وبعض المساجد لتفقيه الناس ولكنها لم تكن كافية
    - إنشاء محمد علي(بعد استقرار الأمور له) المدارس وبدأ بالدراسة العسكرية ثم بدراسة الطب
    - هذه الدراسة وإن كانت علمية ولكن كان لها آثارها في النهضة الأدبية :
    ب‌- الاتصال بالثقافة الغربية عن طريق الأساتذة الذين استقدمهم محمد علي للتدريس وعن طريق الكتب التي ترجمت
    ب - ما اقتضته ترجمة هذه الكتب من تطويع اللغة العربية لتعبر عن كثير من مفردات اللغة وتراكيبها وتذوقها لتكون ترجمتهم وافية
    - وفي عهد محمد علي أنشأ مدارس ابتدائية وخصوصية( ثانوية ) في أنحاء القطر وجعل التعليم باللغة العربية
    - وفي عهدي عباس الأول : وسعيد ضعف التعليم وخفقت شعلة الأدب
    - وفي عهد إسماعيل: كثرت المدارس وأنشئت مدرسة دار العلوم التي عنيت بالدراسات الأدبية واللغوية وكان لها الأثر في النهضة الحديثة
    - وفي أوائل القرن العشرين أنشئت الجامعة المصرية وفيها كلية الآداب وتعاونت مع كلية اللغة العربية ودار العلوم على تخريج دارسين ملمين باللغة العربية وآدابها فتخرج منهم شعراء وأدباء وخطباء وكان التنافس فيما بينهم له أعظم الأثر في النهضة ولا يزال .
    - وفي أوائل النصف الثاني من القرن العشرين: أنشئ معهد للدراسات العربية العالية يتبع الجامعة العربية حاضر فيه كبار علماء اللغة والأدب من مصر والأقطار العربية ونشر لهم الكثير من الكتب اللغوية والأدبية
    - كان للمعاهد الأزهرية والمدارس الثانوية وبعض الكليات دور في النهوض بالثقافة الحديثة
    أسئلة :
    س1- كان لاتساع نطاق التعليم الاهتمام بالدراسات الأدبية أثر بالغ في نهضة الأدب في العصر الحديث 0 تحدث عن ذلك بوضوح .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 2:38 am