نبذة تاريخية عن الفتح العثماني وأثره في البلاد العربية
مقدمة تاريخية :
1- ثلاثة قرون من حكم المماليك في مصر وهي تنتقل من سيء إلى أسوأ في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.
2- ثلاثة قرون أخرى تحت الحكم العثماني المظلم .
3- ظهور بصيص من النور مع قدوم الحملة الفرنسية .
4- ظهور النور في أواخر القرن التاسع عشر وتمامه بعد قيام ثورة 1919م
تاريخ الغزو العثماني :
1- في موقعة مرج دابق بالقرب من حلب انتصرت جيوش السلطان سليم العثماني على المماليك 1516- 1517م فعبر صحراء سيناء وقضى على المماليك وتمت سيطرته على مصر والعراق والشام وليبيا وتونس والحجاز
2- خضع الناس للخلافة العثمانية المتعسفة بعد تنازل (أو قيل) الخليفة العباسي وجعل السلطان مقدس غير مسئول
3- فساد الأحوال الاقتصادية ومنها :
4- نظام الالتزام ( الملتزم تبيعه الدولة ما يقدر على إدارته في جميع المجالات فيدفع الضريبة مقدما ثم يقوم بتحصيلها من الناس أضعافا مضاعفة من أصحاب الأرض فلا يمنعه أحد ومن لم يستطع السداد نزع ملكيته وأعطى الأرض لمالك آخر ويستولى على أرض من مات ولا وارث له)
ب- نظام الوسايا ( السخرة وفيها يعطي السلطان لأحد من أتباعه مساحة واسعة من الأرض فيقوم بدوره بتسخير العمال والفلاحين لخدمتها والعمل فيها دون مقابل)
ج- نزلة الكشاف الذي كان ينزل بالمدن والقرى هو وأتباعه وعسكره فينهبون المتاع ويؤذون الناس ويكلفونهم ما لا يطيقون في المأكل والمشرب
د- نظام الديوان ( وهو أن النصراني كان ينزل بالقرية أو الكفر فيفرض المال على الفلاحين بحكم القوانين العثمانية ويحصلها بالضرب والحبس أو ارتهان الابن أو الأخ أو أحد الأقارب لمن عجز عن السداد )
هـ - يوم العونة الذي يخصصه الملتزم يطلب فيه العمال والفلاحين للعمل في جمع المحصول أو حفر القني
4- فساد النواحي السياسية والاجتماعية وانتشار الفوضى والظلم
تأثر اللغة العربية بالألفاظ والتراكيب التركية ( أسباب ضعف اللغة)
1- جعل الأتراك اللغة التركية اللغة الرسمية وإجبار الناس عليها .
2- اشتراط التركية لمن يتولى مناصب الدولة .
3- تعلم الناس التركية للتقرب بها إلى الحكام .
4- إغلاق المدارس وأوقافها لسلب الروافد التي تمدها ولم يبق إلا الأزهر .
ما نتج عن ذلك :
1- دخول الألفاظ والتراكيب التركية ساحة اللغة العربية مثل الكلمات التي تنتهي بالمقطع (جي) كموجي
2- تضمين بعض الكتاب في كتاباتهم التعبيرات التركية كما جاء فيما يكتبه محرر جريدة الوقائع التي كانت في أول أمرها باللغة التركية .
3- اضطرار الناس للتحدث باللغة التركية لظروف المعيشة .
عوامل انحطاط الأدب في العصر العثماني
1- نقل أمهات الكتب إلى تركيا وخلو مصر من الثروة العلمية والأدبية حيث جفت القرائح وعجز الكتاب عن مجاراة طريقة القاضي الفاضل.
2- استعجام الألسنة .
3- تبلد العقول .
4- إغلاق المدارس والاستيلاء على الروافد التي تمدها .
5- تعطيل ديوان الإنشاء الذي كان يتنافس فيه الأدباء .
6- فقد الأدب من يرعاه لعدم تشجيعهم له
7- شظف في العيش والضيق بالظلم وعدم الشعور بالحرية ولا ينمو الأدب في هذا الجو
مظاهر تخلف الشعر
1- استعجام الألسنة والأفكار والمشاعر
2- النظم بالعامية
3- العجز عن الأخيلة البديعة والمعاني اللطيفة والألفاظ العذبة والعبارات الرصينة .
4- دمامة المحسنات البديعية وثقل روحها
5- ظهور التأريخ بالشعر
6- ظهور الخلاعة والمجون والتمسخر
نماذج : كقول الشاعر باللغة العامية :
ألا يا أبو حلق طارات تبيع الورد با رطالات
وتحط اللحم والفشـــة على الكانون والكرشة
ونتــــغدا ونتعشــه ونعزم دار أبو كرات
مظاهر تخلف الكتابة
1- ميل الكتاب إلى الكتابة بالعامية وكتابة الكتب الأدبية والرسائل بها وحتى السجع أيضا
2- لم تكن لهم موضوعات ذات بال ومن نماذج الكتابة :
رسالة من أحد الفقهاء قال فيها : ( السلام من الفتى أبو علي اللي اسمه محمد علي حضرة صاحبنا اللي يطالع في القرآن زي ما يطلع الزرع في الغيطان ويتكلم بالفهامة ويا ما له علينا شهامة وأنا في شوق واشتياقه لا يحمله جمل ولا ناقة وفي هذا المعنى أقول لك كمان
الســلام عليك يا سيدي والرحمــــة سلام من هو لا يأكل بعدك لقمة
إلا صايم عن الزاد وهو زي الأعمه وأنا قصدي أشوفك ولو في الضلمة
أسئلة :
1- تناول بقلمك الأسباب التي أدت إلى انحطاط الأدب في العصر العثماني ومظاهر هذا الانحطاط.
2- (يلجأ المستعمر إلى فرض لغته على الشعب الذي يحكمه وهكذا فعلت تركيا حينما حكمت الشعوب العربية وظهر الأثر جليا في لغة العرب) اشرح ذلك مبينا تأثر اللغة العربية بالألفاظ والتراكيب التركية.
3- ( انحط الأدب في العصر التركي بدرجة كبيرة ) فما مظاهر ذلك في ألفاظه ومعانيه وأخيلته وما الأسباب التي أدت إلية ؟ اذكر مثالا لشعر هذا العصر .
4- أغلقت نوافذ النور في وجه اللغة العربية في العصر العثماني وفتحت مصراعيها للغة التركية . اشرح ذلك مبينا أثره على اللغة العربية في هذا العصر
العصر الحاضر
نبذة تاريخية:
بداية النهضة الأدبية بمقدم الحملة الفرنسية على مصر سنة 1798م
- لم تكن الحملة الفرنسية على مصر عسكرية فقط بل كانت علمية أدبية وآثارها العلمية والأدبية أخلد وأكثر
- مكث الفرنسيون في مصر ثلاث سنوات ثم رحلوا سنة 1801م
- أيقظت الحملة الشعب المصري فهب من ثباته العميق وعاد إليه روح النضال والمقاومة بعد طول خضوع لظلم الأتراك والمماليك فقاوموا الفرنسيين وبذلوا الأموال والأنفس وصبروا على هدم المنازل حتى نالوا الاستقلال
آثار الحملة الفرنسية الأدبية :
- جاء الفرنسيون ومعهم العلماء من مختلف العلوم والفنون وكونوا مجمعا علميا لنشر العلم والمدنية بمصر والتنقيب عن الآثار ودراسة الأخلاق وغيرها.
- جاءوا بمطبعة بها حروف عربية وفرنسية ويونانية
- أنشئوا صحيفتين علميتين .
- فتحوا ‘ين المصريين على آفاق واسعة من العلم والثقافة.
- مهدوا الطريق للاتصال بثقافة الغرب مما أثر في حضارة مصر وثقافتها.
- تدمير الفرنسيين لمنشآتهم بعد رحيلهم حرم المصريين من أسباب التقدم بذهابهم إلا ما قيل عن بقاء المطبعة.
- بعد رحيل الفرنسيين بأربع سنوات تولى محمد علي حكم مصر ثم أخذ يوطد ملكه ثم بدأ بالأخذ بأسباب الحضارة فكانت الحملة الفرنسية ومحمد علي هما بداية النهضة.
- الأخذ الفعلي في أسباب الحضارة بعد أن استقرت الأمور لمحمد علي سنة 1820م
للنهضة الأدبية في العصر الحديث أسباب استندت إليها :
1- الطباعة والنشر للتراث القديم
2- الصحافة والمجلات الأدبية
3- البعثات والترجمة
4- اتساع نطاق التعليم والعناية بالدراسات الأدبية.
5- دور الأزهر الشريف.
أولا : الطباعة والنشر للتراث القديم
تاريخ الطباعة والنشر:
1- السبيل الوحيد لنشر الكتب وتداولها قبل معرفة الطباعة هو الكتابة باليد أو ما يسمى بالوراقة.
2- أول من عرف الطباعة بالحروف المتفرقة هم الصينيون في منتصف القرن الحادي عشر الميلادي.
3- أول من حفر الحروف الأبجدية هو العالم الألماني حنا جوتنبرج 1440م
4- لم يكن الشرق يعلم الطباعة إلا مع مجيء الحملة الفرنسية ومعها مطبعتها العربية الفرنسية يستخدمها نابليون في طبع المنشورات والبيانات التي كانت تلصق على أبواب الحارات ثم استخدمها في طبع النصوص العربية في مجلة الديكاد وهي إحدى المجلتين اللتين أنشأتهما الحملة الفرنسية كما طبع في هذه المطبعة أحد الكتب المؤلفة
5- بقاء المطبعة بعد رحيل الفرنسيين وأخذها محمد على وأفرد لها مكانا في بولاق وأسس أول مطبعة مصرية رسمية وكانت مطابع مصر امتدادا لها.
6- مطبعة بولاق أول مطبعة مصرية أشأها محمد علي سنة 1821م وكانت تطبع بها جريدة الوقائع المصرية ثم كتب الثقافة العربية ( القاموس المحيط- كليلة ودمنة-كتاب في الجغرافيا صححه الطهطاوي ) ثم اعتنت بنشر أمهات الكتب العربية.
7- اهتم محمد علي بإنشاء المطابع فبعد مطبعة بولاق – مطبعة الطوبجية بطره 1821م – مطبعة مدرسة الطب سنة 1827م – مطبعة الجهادية 1833م ثم أدمجت مطبعة مدرسة الطب في مطبعة بولاق بعد عشر سنوات من أنشائها ثم توالى نشر المطابع حكومية وأهلية ولكن بقيت مطبعة بولاق أكثر إنتاجا ففي سنة 1867م قامت بطبع عدد من الكتب لتعرض في معارض باريس حتى استحسنها رواد المعرض.
8- كثرت المطابع في القرن العشرين حتى زادت عن حاجة القراء وفي ذلك زيادة في وسائل المعرفة والثقافة العربية مما يؤدي للخير والبركة.
أثر الطباعة والنشر على النهضة الأدبية الحديثة:
1- القراءة أكبر معين على الإنتاج الأدبي
2- يسرت الحصول على الكتاب فكان دافعا قويا على القراءة .
3- أحسن الرواد الأوائل الاختيار للعقل الشرقي عامة والمصري خاصة أطيب الزاد وأنفعه بما اختاروه من كتب الثقافة العربية (طبعوا أحسن الكتب)
4- كانت الطباعة سببا في نبوغ الكتاب والشعراء والعلماء في مصر.
5- الطباعة من أهم وأقوى الدوافع للنهضة الأدبية الحديثة حيث أيقظت الوعي القومي عن طريق القراءة وتنمية المعرفة
أسئلة:
1- للطباعة والنشر من عوامل النهضة العلمية والأدبية ) اشرح هذه العبارة مبينا ما أدى إليه نشر الكتب من آثار جليلة مع ذكر أوائل الكتب التي طبعت.
2- من عوامل البعث للنهضة الأدبية في العصر الحديث الطباعة ونشر الكتب ناقش ذلك.
3- (كان للطباعة والنشر آثار جليلة في النهضة العلمية والأدبية في العصر الحاضر) تتبع نشأة الطباعة منذ عهد محمد علي إلى القرن العشرين واذكر بعض الكتب التي أنتجتها المطابع وما لها من آثار في النهضة.
مقدمة تاريخية :
1- ثلاثة قرون من حكم المماليك في مصر وهي تنتقل من سيء إلى أسوأ في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.
2- ثلاثة قرون أخرى تحت الحكم العثماني المظلم .
3- ظهور بصيص من النور مع قدوم الحملة الفرنسية .
4- ظهور النور في أواخر القرن التاسع عشر وتمامه بعد قيام ثورة 1919م
تاريخ الغزو العثماني :
1- في موقعة مرج دابق بالقرب من حلب انتصرت جيوش السلطان سليم العثماني على المماليك 1516- 1517م فعبر صحراء سيناء وقضى على المماليك وتمت سيطرته على مصر والعراق والشام وليبيا وتونس والحجاز
2- خضع الناس للخلافة العثمانية المتعسفة بعد تنازل (أو قيل) الخليفة العباسي وجعل السلطان مقدس غير مسئول
3- فساد الأحوال الاقتصادية ومنها :
4- نظام الالتزام ( الملتزم تبيعه الدولة ما يقدر على إدارته في جميع المجالات فيدفع الضريبة مقدما ثم يقوم بتحصيلها من الناس أضعافا مضاعفة من أصحاب الأرض فلا يمنعه أحد ومن لم يستطع السداد نزع ملكيته وأعطى الأرض لمالك آخر ويستولى على أرض من مات ولا وارث له)
ب- نظام الوسايا ( السخرة وفيها يعطي السلطان لأحد من أتباعه مساحة واسعة من الأرض فيقوم بدوره بتسخير العمال والفلاحين لخدمتها والعمل فيها دون مقابل)
ج- نزلة الكشاف الذي كان ينزل بالمدن والقرى هو وأتباعه وعسكره فينهبون المتاع ويؤذون الناس ويكلفونهم ما لا يطيقون في المأكل والمشرب
د- نظام الديوان ( وهو أن النصراني كان ينزل بالقرية أو الكفر فيفرض المال على الفلاحين بحكم القوانين العثمانية ويحصلها بالضرب والحبس أو ارتهان الابن أو الأخ أو أحد الأقارب لمن عجز عن السداد )
هـ - يوم العونة الذي يخصصه الملتزم يطلب فيه العمال والفلاحين للعمل في جمع المحصول أو حفر القني
4- فساد النواحي السياسية والاجتماعية وانتشار الفوضى والظلم
تأثر اللغة العربية بالألفاظ والتراكيب التركية ( أسباب ضعف اللغة)
1- جعل الأتراك اللغة التركية اللغة الرسمية وإجبار الناس عليها .
2- اشتراط التركية لمن يتولى مناصب الدولة .
3- تعلم الناس التركية للتقرب بها إلى الحكام .
4- إغلاق المدارس وأوقافها لسلب الروافد التي تمدها ولم يبق إلا الأزهر .
ما نتج عن ذلك :
1- دخول الألفاظ والتراكيب التركية ساحة اللغة العربية مثل الكلمات التي تنتهي بالمقطع (جي) كموجي
2- تضمين بعض الكتاب في كتاباتهم التعبيرات التركية كما جاء فيما يكتبه محرر جريدة الوقائع التي كانت في أول أمرها باللغة التركية .
3- اضطرار الناس للتحدث باللغة التركية لظروف المعيشة .
عوامل انحطاط الأدب في العصر العثماني
1- نقل أمهات الكتب إلى تركيا وخلو مصر من الثروة العلمية والأدبية حيث جفت القرائح وعجز الكتاب عن مجاراة طريقة القاضي الفاضل.
2- استعجام الألسنة .
3- تبلد العقول .
4- إغلاق المدارس والاستيلاء على الروافد التي تمدها .
5- تعطيل ديوان الإنشاء الذي كان يتنافس فيه الأدباء .
6- فقد الأدب من يرعاه لعدم تشجيعهم له
7- شظف في العيش والضيق بالظلم وعدم الشعور بالحرية ولا ينمو الأدب في هذا الجو
مظاهر تخلف الشعر
1- استعجام الألسنة والأفكار والمشاعر
2- النظم بالعامية
3- العجز عن الأخيلة البديعة والمعاني اللطيفة والألفاظ العذبة والعبارات الرصينة .
4- دمامة المحسنات البديعية وثقل روحها
5- ظهور التأريخ بالشعر
6- ظهور الخلاعة والمجون والتمسخر
نماذج : كقول الشاعر باللغة العامية :
ألا يا أبو حلق طارات تبيع الورد با رطالات
وتحط اللحم والفشـــة على الكانون والكرشة
ونتــــغدا ونتعشــه ونعزم دار أبو كرات
مظاهر تخلف الكتابة
1- ميل الكتاب إلى الكتابة بالعامية وكتابة الكتب الأدبية والرسائل بها وحتى السجع أيضا
2- لم تكن لهم موضوعات ذات بال ومن نماذج الكتابة :
رسالة من أحد الفقهاء قال فيها : ( السلام من الفتى أبو علي اللي اسمه محمد علي حضرة صاحبنا اللي يطالع في القرآن زي ما يطلع الزرع في الغيطان ويتكلم بالفهامة ويا ما له علينا شهامة وأنا في شوق واشتياقه لا يحمله جمل ولا ناقة وفي هذا المعنى أقول لك كمان
الســلام عليك يا سيدي والرحمــــة سلام من هو لا يأكل بعدك لقمة
إلا صايم عن الزاد وهو زي الأعمه وأنا قصدي أشوفك ولو في الضلمة
أسئلة :
1- تناول بقلمك الأسباب التي أدت إلى انحطاط الأدب في العصر العثماني ومظاهر هذا الانحطاط.
2- (يلجأ المستعمر إلى فرض لغته على الشعب الذي يحكمه وهكذا فعلت تركيا حينما حكمت الشعوب العربية وظهر الأثر جليا في لغة العرب) اشرح ذلك مبينا تأثر اللغة العربية بالألفاظ والتراكيب التركية.
3- ( انحط الأدب في العصر التركي بدرجة كبيرة ) فما مظاهر ذلك في ألفاظه ومعانيه وأخيلته وما الأسباب التي أدت إلية ؟ اذكر مثالا لشعر هذا العصر .
4- أغلقت نوافذ النور في وجه اللغة العربية في العصر العثماني وفتحت مصراعيها للغة التركية . اشرح ذلك مبينا أثره على اللغة العربية في هذا العصر
العصر الحاضر
نبذة تاريخية:
بداية النهضة الأدبية بمقدم الحملة الفرنسية على مصر سنة 1798م
- لم تكن الحملة الفرنسية على مصر عسكرية فقط بل كانت علمية أدبية وآثارها العلمية والأدبية أخلد وأكثر
- مكث الفرنسيون في مصر ثلاث سنوات ثم رحلوا سنة 1801م
- أيقظت الحملة الشعب المصري فهب من ثباته العميق وعاد إليه روح النضال والمقاومة بعد طول خضوع لظلم الأتراك والمماليك فقاوموا الفرنسيين وبذلوا الأموال والأنفس وصبروا على هدم المنازل حتى نالوا الاستقلال
آثار الحملة الفرنسية الأدبية :
- جاء الفرنسيون ومعهم العلماء من مختلف العلوم والفنون وكونوا مجمعا علميا لنشر العلم والمدنية بمصر والتنقيب عن الآثار ودراسة الأخلاق وغيرها.
- جاءوا بمطبعة بها حروف عربية وفرنسية ويونانية
- أنشئوا صحيفتين علميتين .
- فتحوا ‘ين المصريين على آفاق واسعة من العلم والثقافة.
- مهدوا الطريق للاتصال بثقافة الغرب مما أثر في حضارة مصر وثقافتها.
- تدمير الفرنسيين لمنشآتهم بعد رحيلهم حرم المصريين من أسباب التقدم بذهابهم إلا ما قيل عن بقاء المطبعة.
- بعد رحيل الفرنسيين بأربع سنوات تولى محمد علي حكم مصر ثم أخذ يوطد ملكه ثم بدأ بالأخذ بأسباب الحضارة فكانت الحملة الفرنسية ومحمد علي هما بداية النهضة.
- الأخذ الفعلي في أسباب الحضارة بعد أن استقرت الأمور لمحمد علي سنة 1820م
للنهضة الأدبية في العصر الحديث أسباب استندت إليها :
1- الطباعة والنشر للتراث القديم
2- الصحافة والمجلات الأدبية
3- البعثات والترجمة
4- اتساع نطاق التعليم والعناية بالدراسات الأدبية.
5- دور الأزهر الشريف.
أولا : الطباعة والنشر للتراث القديم
تاريخ الطباعة والنشر:
1- السبيل الوحيد لنشر الكتب وتداولها قبل معرفة الطباعة هو الكتابة باليد أو ما يسمى بالوراقة.
2- أول من عرف الطباعة بالحروف المتفرقة هم الصينيون في منتصف القرن الحادي عشر الميلادي.
3- أول من حفر الحروف الأبجدية هو العالم الألماني حنا جوتنبرج 1440م
4- لم يكن الشرق يعلم الطباعة إلا مع مجيء الحملة الفرنسية ومعها مطبعتها العربية الفرنسية يستخدمها نابليون في طبع المنشورات والبيانات التي كانت تلصق على أبواب الحارات ثم استخدمها في طبع النصوص العربية في مجلة الديكاد وهي إحدى المجلتين اللتين أنشأتهما الحملة الفرنسية كما طبع في هذه المطبعة أحد الكتب المؤلفة
5- بقاء المطبعة بعد رحيل الفرنسيين وأخذها محمد على وأفرد لها مكانا في بولاق وأسس أول مطبعة مصرية رسمية وكانت مطابع مصر امتدادا لها.
6- مطبعة بولاق أول مطبعة مصرية أشأها محمد علي سنة 1821م وكانت تطبع بها جريدة الوقائع المصرية ثم كتب الثقافة العربية ( القاموس المحيط- كليلة ودمنة-كتاب في الجغرافيا صححه الطهطاوي ) ثم اعتنت بنشر أمهات الكتب العربية.
7- اهتم محمد علي بإنشاء المطابع فبعد مطبعة بولاق – مطبعة الطوبجية بطره 1821م – مطبعة مدرسة الطب سنة 1827م – مطبعة الجهادية 1833م ثم أدمجت مطبعة مدرسة الطب في مطبعة بولاق بعد عشر سنوات من أنشائها ثم توالى نشر المطابع حكومية وأهلية ولكن بقيت مطبعة بولاق أكثر إنتاجا ففي سنة 1867م قامت بطبع عدد من الكتب لتعرض في معارض باريس حتى استحسنها رواد المعرض.
8- كثرت المطابع في القرن العشرين حتى زادت عن حاجة القراء وفي ذلك زيادة في وسائل المعرفة والثقافة العربية مما يؤدي للخير والبركة.
أثر الطباعة والنشر على النهضة الأدبية الحديثة:
1- القراءة أكبر معين على الإنتاج الأدبي
2- يسرت الحصول على الكتاب فكان دافعا قويا على القراءة .
3- أحسن الرواد الأوائل الاختيار للعقل الشرقي عامة والمصري خاصة أطيب الزاد وأنفعه بما اختاروه من كتب الثقافة العربية (طبعوا أحسن الكتب)
4- كانت الطباعة سببا في نبوغ الكتاب والشعراء والعلماء في مصر.
5- الطباعة من أهم وأقوى الدوافع للنهضة الأدبية الحديثة حيث أيقظت الوعي القومي عن طريق القراءة وتنمية المعرفة
أسئلة:
1- للطباعة والنشر من عوامل النهضة العلمية والأدبية ) اشرح هذه العبارة مبينا ما أدى إليه نشر الكتب من آثار جليلة مع ذكر أوائل الكتب التي طبعت.
2- من عوامل البعث للنهضة الأدبية في العصر الحديث الطباعة ونشر الكتب ناقش ذلك.
3- (كان للطباعة والنشر آثار جليلة في النهضة العلمية والأدبية في العصر الحاضر) تتبع نشأة الطباعة منذ عهد محمد علي إلى القرن العشرين واذكر بعض الكتب التي أنتجتها المطابع وما لها من آثار في النهضة.
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف
» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف
» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف
» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف
» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف
» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف
» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف
» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف
» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف