shasamf2

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
         الأزهر الشريف الامتحانات                     امتحان الشهادة الثانوية من الصف الثالث الثانوي ( علمى )                      للعام الدراسي               (2004 ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
         الأزهر الشريف الامتحانات                     امتحان الشهادة الثانوية من الصف الثالث الثانوي ( علمى )                      للعام الدراسي               (2004 ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
         الأزهر الشريف الامتحانات                     امتحان الشهادة الثانوية من الصف الثالث الثانوي ( علمى )                      للعام الدراسي               (2004 ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
         الأزهر الشريف الامتحانات                     امتحان الشهادة الثانوية من الصف الثالث الثانوي ( علمى )                      للعام الدراسي               (2004 ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
         الأزهر الشريف الامتحانات                     امتحان الشهادة الثانوية من الصف الثالث الثانوي ( علمى )                      للعام الدراسي               (2004 ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
         الأزهر الشريف الامتحانات                     امتحان الشهادة الثانوية من الصف الثالث الثانوي ( علمى )                      للعام الدراسي               (2004 ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
         الأزهر الشريف الامتحانات                     امتحان الشهادة الثانوية من الصف الثالث الثانوي ( علمى )                      للعام الدراسي               (2004 ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
         الأزهر الشريف الامتحانات                     امتحان الشهادة الثانوية من الصف الثالث الثانوي ( علمى )                      للعام الدراسي               (2004 ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
         الأزهر الشريف الامتحانات                     امتحان الشهادة الثانوية من الصف الثالث الثانوي ( علمى )                      للعام الدراسي               (2004 ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 71 بتاريخ الأحد سبتمبر 29, 2024 11:28 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الأزهر الشريف الامتحانات امتحان الشهادة الثانوية من الصف الثالث الثانوي ( علمى ) للعام الدراسي (2004 ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    شافي سيف
    شافي سيف
    Admin


    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 36

             الأزهر الشريف الامتحانات                     امتحان الشهادة الثانوية من الصف الثالث الثانوي ( علمى )                      للعام الدراسي               (2004 ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Empty الأزهر الشريف الامتحانات امتحان الشهادة الثانوية من الصف الثالث الثانوي ( علمى ) للعام الدراسي (2004 ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    مُساهمة  شافي سيف الخميس يناير 13, 2011 9:37 pm

    الأزهر الشريف
    الامتحانات
    امتحان الشهادة الثانوية من الصف الثالث الثانوي ( علمى )
    للعام الدراسي (2004 )
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الدور الأول التفسير الزمن : ساعتان
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قال الله تعالى : ( أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ ، وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ ، وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ ، إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ ، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ) .
    س1 : ما معنى (أم) في قوله (أم حسب) ؟ وما الغرض من الاستفهام فيها؟ وما الأضغان ؟ وما المقصود من هذه الآية ؟ وما المراد بالإراءة في قوله (ولو نشاء لأريناكهم) ؟ وما نوع الفاء في قوله (فلعرفتهم) ؟ وما المراد بـ (بسيماهم) ؟ وما (لحن القول) ؟ وما معنى (والله يعلم أعمالكم)؟ وما المراد من قوله (ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلوا أخباركم)؟ وما المراد بالذين كفروا في قوله تعالى (إن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله) ؟ وما معنى (سبيل الله) ، و(شاقوا الرسول) ؟ وما أصل المشاقة؟ وما المراد بها هنا؟ وما المقصود من قوله(من بعد ما تبين لهم الهدى)؟ وما الغرض من قوله (لن يضروا الله شيئاً وسيحبط أعمالهم)؟ ولم وجه النداء إلى المؤمنين في قوله (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم) ؟
    قال تعالى : ( هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفاً أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ وَلَوْلا رِجَالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُؤْمِنَاتٌ لَمْ تَعْلَمُوهُمْ أَنْ تَطَأُوهُمْ فَتُصِيبَكُمْ مِنْهُمْ مَعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَاباً أَلِيماً ، إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً)
    س2: ما المراد بالذين كفروا في قوله تعالى : ( هم الذين كفروا وصدوكم)؟ وما المقصود بالهدى هنا ؟ وعلام عطف على قراءة النصب والجر؟ وما معنى (معكوفاً) ؟ وما إعرابه) ؟ ولم عبر بقوله (هم الذين كفروا) ؟ وعلام نصب (أن يبلغ محله) ؟ وما معناه؟ وما قول الإمام القرطبي في قوله تعالى (والهدى معكوفاً أن يبلغ محله)؟ وما الحكمة في منع الحرب بين الفريقين؟ وما جواب (لولا) في قوله تعالى (ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات)؟ وما موقع جملتي (لم تعلموهم) ، (أن تظنوهم) من الإعراب؟ وما معنى (معرة) ؟ وما المراد به هنا؟ وبم تعلقت اللام في قوله تعالى ( ليدخل الله في رحمته من يشاء)؟ وما موقع جملة قوله تعالى ( ولو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا منهم عذاباً أليماً) ؟ وما معنى (تزيلوا) ؟ وما معنى (من) في قوله تعالى (منهم) ؟ وما معنى (الحمية) ؟

    الأزهر الشريف
    الامتحانات
    امتحان الشهادة الثانوية من الصف الثالث الثانوي ( علمى )
    للعام الدراسي (2003 )
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الدور الأول التفسير الزمن : ساعتان
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قال تعالى: (وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفاً أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدىً وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ)

    س1: على من يعود الضمير في قوله (وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ)؟ ومتى ظهر النفاق؟ وما المقصود من قولهم (مَاذَا قَالَ آنِفاً)؟ وما المراد بـ(آنفاً)؟ وما نوع الأسلوب في قوله تعالى: (فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ)؟ وما الغرض منه؟ وما إعراب (أن تأتيهم)؟ وما اشراط الساعة ؟

    قال تعالى : ( لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحاً قَرِيباً ، هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً)

    س2: من الذي قال : ما حلقنا ولا قصرنا؟ وما سبب هذا القول ؟ وفيم يكون الصدق ؟ وما المراد به هنا ؟ وما إعراب (بالحق)؟ وما موقع (لتدخلن) من الإعراب؟ وما المعنى الذي يفهم من قوله تعالى : ( لا تخافون) بعد قوله تعالى : ( ءامنين ) ؟ وما موقع جملة (فعلم مالم تعلموا) من الإعراب؟ وما المراد منها ؟ وكيف تحققت رؤيا رسول الله (ص) ؟ وما المراد من قوله تعالى : ( ليظهره على الدين كله)


    الأزهر الشريف
    الامتحانات
    امتحان الشهادة الثانوية من الصف الثالث الثانوي ( علمى )
    للعام الدراسي (2002 )
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الدور الأول التفسير الزمن : ساعتان
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قال الله تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوىً لَهُمْ ، وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِنْ قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ فَلا نَاصِرَ لَهُمْ)
    س1: ما المقصود بقوله تعالى : ( إن الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجرى من تحتها الأنهار) ؟ وما معنى (والذين كفروا يتمتعون)؟ وما المقصود بجملة ( ويأكلون كما تأكل الأنعام) ؟ وما معناها ؟ وما المثوى في قوله تعالى( والنار مثوى لهم)؟ وما المقصود منه ؟ وما المراد من قوله تعالى Sad وكأين من قرية هي أشد قوة من قريتك ...الآية) ؟ وما معناها ؟ جاءت كلمة (كأين) مركبة فكيف تفسر معناها؟ وما إعرابها؟ وما الموقع الإعرابي لكل من : ( أهلكناهم – من قرية) ؟ وما المراد بالقرية ؟ وما الذي يؤخذ من هذه الآية الكريمة؟

    قال تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ ، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ ، إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ، فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ)
    س2: ما المراد بالذين كفروا في قوله تعالى : ( إن الذين كفروا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ )؟ وما معناها ؟ وما معنى (وشاقوا الرسول)؟ وما أصل المشاقة؟ وما المراد بها هنا؟ وما الغرض من قوله تعالى : ( من بعد ما تبين لهم الهدى) ؟ ولم جاء قوله تعالى : ( لن يضروا الله شيئاً وسيحبط أعمالهم) . وما المقصود من قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم ) ؟ وما سبب عدم غفران ذنوب الكفار؟ وما معنى (الفاء) في قوله تعالى ( فلا تهنوا) ؟ ولمن الخطاب فيها؟ وما المقصود به؟ وما موقع قوله تعالى : ( وتدعوا إلى السلم) من الإعراب؟ وما معنى (ولن يتركم أعمالكم) ؟ وما محل النهي في الآية الكريمة؟

    قال الله تعالى : ( إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً)
    س3: ما إعراب (إذ) في قوله تعالى : ( إذ جعل) ؟ وما معنى (الحمية)؟ ولم كررها في الآية الكريمة ؟ ولم عطف (فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وألزمهم كلمة التقوى) على ما قبله ؟ وما معنى (وألزمهم كلمة التقوى) ؟ وما كلمة (التقوى) ؟ ولم كان المؤمنون أحق بها؟ ولم عبر الله سبحانه في جانب الكافرين بكلمة (جعل) وفي جانب المؤمنين بكلمة (أنزل)؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 4:04 am