ثــانيـــــاً : أسئـــــــلة التعليـــــــل والتفســــــــير
أ ) علل لما يأتى :
1- للمنطق أهمية وفائدة للباحث والإنسان العادى .
2- قوانين الفكر فى حقيقتها قانون واحد .
3- اسم العلم حد جزئى .
4- اسم العلم ليس له مفهوم .
ب) بـــــم تفســــــر :
1- الخاصة صفة تميز بين الأنواع .
2- الفصل يجعل التعريف جامعاً مانعاً .
3- الخاصة تجعل التعريف مانعاً .
4- تعريف الخط بأنه طول بغير عرض ، تعريف منطقى .
5- عدد ماصدقات الجنس أكثر من عدد ماصدقات النوع .
6- الاستدلال أعم من الاستقراء .
ثــــالثـــاً : أسئـــــــلة المقـــــــارنـــــات
قارن بين كل من ( وضح الفرق بين كل من) :
1- الحد الجزئي والحد الكلى .
2- قوانين الفكر الثلاثة .
3- الحد الموجب والحد السالب .
4- المفهوم والماصدق .
5- التقابل بالتناقض والتقابل بالتضاد .
6- النوع والجنس .
7- الفصل والخاصة .
8- التعريف بالحد والتعريف بالرسم .
9- التعريف الاشتراطى والتعريف الإجرائى .
10- التعريف الجامع المانع والتعريف غير الجامع غير المانع .
رابعــــــاً : أسئـــــــلة مــــتنوعــــــه
أ ) بين الحدود المنطقية فى العبارات التالية :
1- الفيلسوف يبنى مذهبه على أساس منطقى .
2- الفلسفة تعمل على إثارة وتعميق الوعى الفردى .
3- الفيلسوف اليونانى سقراط تصدى للسوفسطائيين .
4- أبو حامد الغزالى عالج الانحرافات .
5- اليقين يتطلب نوعا من الشك المنهجى .
6- الشك المذهبى يرتبط بالانهيار الحضارى .
7- الأسلوب الخرافى بدائى ساذج غير منطقى .
8- الأسلوب الدينى إيمانى يربط الظاهرة بقدرة الله .
9- الفلسفة علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها .
10- الأسلوب العلمى استقرائى تجريبى .
11- الفلسفة علم المبادئ الأولى .
12- مبحث المعرفة يدرس المعرفة .
13- مبحث القيم يدرس الحق والخير والجمال .
14- العلم الذي يبين القواعد التى ينبغى على الفرد اتباعها لكى يكون تفكيره صحيحاً هو المنطق .
15- الفلسفة والعلم متكاملان .
16- إثارة وتعميق الوعى الفردى من صميم عمل الفلاسفة .
17- كانط ألف كتاب مشروع للسلام الدائم .
18- جان بول سارتر فيلسوف فرنسى .
19- الشك نوعان .
20- كل فيلسوف داع للسلام .
ب) عين أنواع الحدود الآتية ، ثم حول الكلى إلى جزئى، والجزئى إلى كلى:
1- مدرس 2- مدرسة المنيل الثانوية
3- هرم سقارة 4- مستشفى
5- مقدمة 6- شك
7- مدينة 8- أخلاقنا
9- هرم 10- مذهب
11- قضية 12- استدلال
13- قاعة 14- كتاب الأيام لطه حسين
15- مشكلة 16- الاستدلال المباشر
17- ساعة 18- سؤال
جـ) عين ما يقابل هذه الحدود بالتضاد مرة وبالتناقض مرة أخرى :
1- طويل 2- ناجح
3- لنى 4- مرتفع
5- أفقى 6- أسود
7- مسرور 8- صعب
9- جانى 10- طيب
11- عاقل 12- متشابه
13- حاضر 14- متشدد
15- وجود 16- مستيقظ
17- عاجز 18- بارد
19- عالم
د ) هات الجنس القريب والجنس البعيد للحدود الآتية :
1- طائر 2- مكتبة مدرسية
3- كلية الآداب 4- نادى
5- كرة قدم 6- مدينة صناعية
7- قناة 8- قلم حبر
9- مدرسة ثانوية بنات 10- فيلسوف يونانى
11- ثعبان 12- رئيس جمهورية
13- مسجد 14- عالم عربى
15- قرد 16- شجرة فاكهة
17- مدرسة ثانوية 18- جامعة
19- إنسان 20 دائرة
هـ) حدد التعريفات المنطقية وغير المنطقية فيما يأتى مع ذكر السبب :
1- المثلث شكل هندسى 2- الرجل يقاتل الأسد
3- الطفل كالبدر 4- الأسد هو الضنفر
5- السجنجل هى المرآة
6- الذكاء هو ما تقيسه اختبارات الذكاء المقننة .
7- الذكاء هو القدرةالعقلية العامة لدى الإنسان .
8- المسجد بناء لصلاة المسلمين .
9- الخط ما له طول وليس له عرض .
10- المستشفى بناء معد لعلاج المرضى .
11- الفقير ما ليس غنياً . 12- المدرب هو من يدرب .
13- الحصان حيوان صاهل . 14- الإنسان حيوان مفكر .
15- الإنسان حيوان أبيض اللون .
16- الأرملة هى التى مات زوجها .
17- المدرسة بناء به موكيت 18- الكوكب ما ليس نجماً .
19- القط حيوان أليف .
20- السائل القلوى يزرق ورقة عباد الشمس .
خامســــاً : أسئـــــــلة وردت بامتحانات الثانوية العامة
1- بين الصواب أو الخطأ فيما يأتى مع التعليل :
ترد قوانين الفكر الأساسية إلى قانون واحد . ( 1993)
2- هات تعريفاً شيئياًتستخدم فيه صفة غير جوهرية وعلق عليه . (1993)
3- بين الصواب أو الخطأ فيما يأتى مع التعليل :
إذا زاد مفهوم اللفظ زادت ما صدقاته . (1994)
4- لدراسة المنطق أهمية فى حياة الإنسان . ( وضح ذلك ) (1994)
5- بين الصواب أو الخطأ فيما يأتى مع التعليل :
قوانين الفكر الأساسية صور مختلفة لقانون الهوية . ( 1995)
6- وضح الفرق بين : الفصل والخاصة . (1995)
7- الحد الكلي يكون نوعاً وجنساً فى وقت واحد . ( علل ) (1995)
8- بين الصواب أو الخطأ فيما يأتى مع التعليل :
كلما زاد المفهوم زاد الماصدق . (1996)
9- اشرح أهم العوامل التى تؤدى إلى الخطأ فى التفكير . (1996)
10- بين الصواب أو الخطأ فيما يأتى مع التعليل :
العلاقة بين الجنس والنوع علاقة مطلقة . (1996)
11- ماأهمية دراسة المنطق بالنسبة لك ؟
( وضح إجابتك بذكر أمثلة مناسبة ) (1996)
12- بين الصواب أو الخطأ فيما يأتى مع التعليل :
الفصل حد كلي يطلق على صفة جوهرية تميز النوع . (1997)
13- ناقش ثلاثة عوامل تؤدى إلى الخطأ فى التفكير . (1997)
14- قارن بين : التعريف بالحد والترعيف بالرسم . مدعماً إجابتك
بالأمثلة . (1997)
15- يرى أرسطو أن القوانين الأساسية التى تحكم التفكير السليم
ثلاثة . ( بين ذلك ) (1997)
16- بين الصواب أو الخطأ فيما يأتى مع التعليل :
العلاقة بين الأجناس والأ،واع علاقة مطلقة . (1998)
17- هل ترى فائدة من دراسة المنطق أم لا ؟ ولماذا ؟ (1998)
18- حدد المقصود بالمصطلحات المنطقية الآتية مع التمثيل :
أ ) الفصل . ب) الخاصة . (1998)
19- بين الصواب أو الخطأ فيما يأتى مع التعليل :
قوانين الفكر الأساسية صور مختلفة لقانون الهوية . (1999)
20- فرق بين كل من :
أ ) الحد الكلى والحد الجمعى . ب) المفهوم والماصدق . (1999)
21- بين الصواب أو الخطأ فيما يأتى مع التعليل :
العلاقة بين الجنس والنوع علاقة مطلقة . (2001)
22- للتعريف الشيئى نوعان . ( دلل على ذلك ) (2001)
23- بين العلاقة بين قوانين الفكر الأساسية . (2001)
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف
» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف
» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف
» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف
» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف
» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف
» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف
» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف
» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف