بين الصواب والخطأ ، مع التعليل :
1- الحدس وسيلة إدراك كان له مدلول واحد عند الغزالى وديكارت. ( ) ( مايـو 95 )
2- استخدام الأسلوب العلمى فى دراسة الأخلاق عند علماء الاجتماع الوضعيين أدى إلى
توجيه النقد لهم. ( )
3- مفهوم الحرية عند الصوفية لا يؤدى إلى تعارض الحرية والعبودية. ( )
4- تتسم الفضائل عند مسكويه بالتوسط. ( )
5- العالم الإرادى الداخلى فى رأى ابن رشد يؤكد وحدة حرية الإنسان( ) ( مايـو 96)
6- الحقائق اليقينية عند ديكارت تم ترتيبها تصاعدياً منطقياً. ( )
7- ارتبطت الأخلاق عند مسكويه بالعقل من ناحية وبالحياة الاجتماعيية من ناحية أخرى.( )
8- الساسة ورجال الحكم ليسوا هم وحدهم المهتمين بالدعوة للسلام.( ) ( نظام قديم 96)
9- تتعدد مصادر الإلزام الخلقى بتعدد جوانب الشخصية. ( )
10- كان ظهور الجبرية فى العصر الحديث وليد الصدفة. ( ) ( أغسطس 96)
11- الأفعال الإنسانية آلية وحتمية عند " هيوم ". ( ) ( مايـو 97)
12- يرى روسو أن الفرد يشعر بحريته مع تقدم المجتمع وازدهار الحضارة ( )
( نظام قديم 97)
13- اتخذ بروتاجوراس الشك مذهباً وجعله غاية يهدم بها كل يقين. ( )
14- للفلاسفة دور فى الدعوة للسلام العالمى. ( ) ( أغسطس 97)
15- التوكل عند محمد عبده جبرية واستكانة. ( ) ( مايـو 98)
16- تميز الواجب عند كانط ببعض الخصائص. ( )
17- الدليل النفسى الذى يؤكد حرية الإنسان يؤكد أيضاً جبريته. ( ) ( مايـو 2000)
أجب عن الأسئلة الآتية :
18- يؤكد هيوم أن حرية الفعل الإرادى حرية وهمية. ( ناقـش ) ( مايـو 95 )
19- تميزت الحاسة الخلقية عند شافتسبرى بخصائص معينة
20- دعم فلاسفة الحرية موقفهم بنفس أدلة فلاسفة الجبرية. بين كيف استخدم كل منهم الدليل
الاجتماعى لتدعيم وجهة نظره.
21- ما أهمية الفلسفة بالنسبة لك.
22- اذكر الانتقادات التى وجهها الأشعرى إلى كل من الجهمية والمعتزلة.
23- ما النتائج المترتبة على قول سارتر ( الإنسان حر ؛ لأن وجوده أسبق من ماهيته ).
24- القضاء والقدر محمو رئيسى فى مشكبة الحرية عند جهم بن صفوان ومحمد عبــده .
وضح كيف تناوله كل منهما
25- الواجب العقلى عند كانط يعنى ضرورة أداء الفعل احتراماً للقانون العقلى فى ذاتــه .
اشرح هذه العبارة مبيناً هل توافق عليهما أم لا ؟ ولماذا ؟ ( مايـو 96)
26- فسر كل من : أ- الجبرية ب- الحتمية ج- الحدس القلبى
د- الترقى الأخرقى هـ- الرمزية فى التعبير عن المعرفة الذوقية
هـ- الفناء فى الحقيقة المطلقة عند الصوفية
27- الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما عناصر مشتركة ( ناقش )
28- كانت نظرية محمد عبده فى حرية الإنسان ترجمة صادقة لنزعته الإصلاحيــة.
اذكر أهم الأسس التى قامت عليها هذه النظرية.
29- ما أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع.
30- يرى الاجتماعيون الوضعيون أن " الحياة الأخلاقية تبدأ حين تبدأ الحياة الاجتماعية . ( نظام قديم 96)
ما النتائج المترتبة على هذه القضية ؟
31- تباينت العلاقة بين الإنسان والحقيقة عند كل من السوفسطائيين وسقراط ( وضح )
32- تميز الواجب عند كانط بخصائص معينة لقيامه على العقل . ناقش ذلك فى ضوء ما درست.
33- فرق بين الشك المذهبى والشك المنهجى ، مع التمثيل. وأيهما تؤيد ؟ ( أغسطس 96)
34- التربية والديمقراطية هما وسيلتان لتحقيق إصلاح المجتمع عند روسو. ( وضح ذلك )
35- الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية عند أنصار مذهب المنفعة العامة . هل تؤيد هذا الرأى ؟ ولماذا ؟ ( مايـو 97 )
36- القضاء والقدر قضية رئيسية فى مشكلة الحرية . ناقش موقف كل من " جهم بن صفوان
ومحمد عبده " من هذه المقولة.
37- يعتبر ابن رشد أشهر مدافع عن الفلسفة فى تاريخ الإسلام. ( ناقش ) ( نظام قديم 97)
38- حاول مسكويه أن يضع مذهباً إسلامياً فى الأخلاق إلا انه تعرض للنقد. ( بيِّن ذلك )
39- وضع الأشعرى نظرية جديدة لتفسير حرية الإرادة الإنسانية. ما مضمون هذه النظرية.
40- عرف كلاً من الشك واليقين ، موضحاً أوجه الاتفاق بينهما. ( أغسطس 97)
41- أكد رسو أهمية العقد الاجتماعى والديمقراطية فى الحكم. ( ناقش هذه العبارة ).
42- تعرض مذهب الحاسة الخلقية عند شافتسبرى لكثير من أوجه النقد. ( بيِّن ذلك )
43- اتخذ ابن رشد لنفسه موقفاً وسطاً فى حل مشكلة الحرية. ( دلل على صحة هذه المقولة. ( مايـو 98 )
44- حدد المقصود باليقين مبيناً خصائصه.
45- وضح مجالات الشك عند ديكارت.
46- قارن بين موقف كل من الجهمية والمعتزلة من مشكلة حرية الإرادة الإنسانية.
47- اشرح أدلة وجود الجبرية عند الإنسان.
48- تعرض مذهب المنفعة العامة فى الإلزام الخلقى لبعض الانتقادات . ( بيِّن ذلك )
( أغسطس 98)
49- حرية الفعل الإرادى عند هيوم حرية مزعومة . هل توافق على هذا الراى ام لا ؟ ولماذا ؟
50- الإنسان مقياس كل شئ فى رأى بروتاجوراس . ما النتائج المترتبة على ذلك ؟ ( أغسطس 99)
بين الصواب والخطأ ، مع التعليل :
1- قوانين الفكر الأساسية صور مختلفة لقانون الهوية ( ) ( مايـو 95 )
2- الحد الكلى يكون نوعاً وجنساً فى وقت واحد. ( )
3- تتوقف صحة النظريات الرياضية على صحة المقدمات ( ) ( مايـو 96 )
4- الرياضة البحتة هى فرع من الرياضيات التى يرتبط بالواقع ارتباطاً وثيقاً. ( ) ( نظام قديم 96 )
5- قوانين العلم قوانين ترجيحية. ( ) ( نظام قديم 97 )
6- التمييز بين القضية التحليلية والتركيبية يتوقف على معرفة أو جهل السامع أو القارئ.
( ) ( أغسطس 97 )
7- يمكن الجمع بين الاستنباط والاستقراء فى منهج واحد. ( ) ( مايـو 98 )
8- القانون العلمى قانون حتمى. ( ) ( أغسطس 98 )
9- تتوقف صحة النظريات الرياضية على مطابقتها للواقع. ( ) ( مايـو 99 )
10- المنطق تحليل للثقافة العلمية السائدة. ( )
11- الاستنباط والاستقراء منهجان متكاملان. ( ) ( أغسطس 99 )
12- إذا زاد مفهوم اللفظ قلت ماصدقاته. ( ) ( مايـو 2000 )
13- الرياضيات نسق استنباطى. ( )
14- القضية الرياضية تعبر عن اللزوم المنطقى. ( ) ( مايـو 2001 )
15- أرسطو هو الواضع الحقيقى لمنهج الاستقراء. ( ) ( أغسطس 2001)
أجب عن الأسئلة الآتية :
16- هناك العديد من الشروط التى يجب مراعاتها عند وضع الفرض العلمى. ( وضح ) ( مايـو 95 )
17- وضح الفرق بين : أ- الفصل والخاصة. ب- القضية البسيطة والقضية المركبة.
18- المسلمات مجرد افتراضات لها شروط يجب مراعاتها. ( وضح )
19- اذكر شروط التجربة العلمية فى المنهج الاستقرائى التقليدى.
20- اشرح أهم العوامل التى تؤدى إلى الخطأ فى التفكير. ( مايـو 96 )
21- قارن بين القضايا التحليلية والقضايا التركيبية ومعيار الصدق فى كل منهما.
22- تحدث باختصار عن أهم شروط الملاحظة العلمية.
23- علل لما يأتى : أ- يصعب إخضاع الظاهرة الإنسانية للملاحظة الدقيقة.
ب- الموضوعية أمر صعب تحقيقه فى العلوم الإنسانية.
جـ- يصعب استخدام التعبيرات الكمية فى العلوم الإنسانية.
24- العلم طريقه فى التفكير البحث. ( علل ) ( نظام قديم 96)
25- ما الفرق بين المنطق الصورى والمنطق المادى ؟ وما مدى صحة هذه التفرقة ؟
26- هناك أوجه شبه واختلاف بين المنهج العلمى المعاصر والاستقراء التقليدى. ( علل )
27- فسر المقصود بكل من : أ- البديهيات ب- المعرفات ( أغسطس 96 )
28- قارن بين كل من : أ- القضية الحملية والقضية الشرطية.
ب- القضية المهملة والقضية الشخصية.
29- تحدث عن : أ- أهم خصائص القضية الرياضية
ب- أهم قواعد الاستنباط.
30- وضح خطوات المنهج العلمى المعاصر. ( مايـو 97 )
31- عرف كلاً من : المفهوم والماصدق ، موضحاً العلاقة بينهما.
32- ميز بيكون بين أربعة أوهام فى الجانب السلبى من منهجه . ناقش اثنين منهما.
33- هل يمكن الجمع بين الاستنباط والاستقراء فى منهج واحد ؟ ولماذا ؟ ( نظام قديم 97 )
34- قارن بين البديهية والمسلمة من وجهة النظر الحديثة.
35- عرف كلاً من الاستقراء التام والاستقراء الناقص. ( أغسطس97 )
36- قارن بين التعريف بالحد والتعريف بالرسم ، مدعماً إجابتك بالأمثلة.
37- الاستقراء منطق العصر الحديث . دلل على صحة هذه العبارة.
38- بيِّن مفهوم كل من : أ- المعرفات ب- اللامعرفات ( مايـو 98 )
39- هل ترى فائدة من دراسة المنطق أم لا ؟ ولماذا ؟
40- قارن بين الملاحظة العلمية والملاحظة العابرة.
41- بين مفهوم كل من : أ- الفصل ب- الخاصة ( أغسطس 98)
42- لمنهج بيكون جانب إيجابى . وضح.
43- القضية الشرطية نوعان . علل.
44- فرق بين كل من : أ- الحد الكلى والحد الجمعى. ب- المفهوم والماصدق ( مايـو 99)
45- فرق بين التجربة العلمية والملاحظة العلمية.
46- يمكن تحويل الحد الكلى إلى حد جزئى. ( دلل بالأمثلة ). ( أغسطس 99 )
47- كيف يتم التحقق من صحة الفرض الصورى فى المنهج العلمى المعاصر.
48- كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول تتفق مقدمتاه فى الكم وتختلفان فى الكبف . ثم اثبت صحته. ( مايـو 2000 )
49- فرق بين التعريف الاشتراطى والتعريف الإجرائى. مؤيداً إجابتك بمثال لكل منهما.
50- انقد نظرية أرسطو فى الاستقراء. ( مايـو 2001 )
*****
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف
» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف
» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف
» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف
» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف
» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف
» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف
» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف
» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف