مهارة التهيئة
ما المقصود بالتهيئة
التهيئة هي كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد إعداد التلاميذ للدرس الجديد بحيث يكونون فى حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول 0
كيف تتم التهيئة ذهنيا وانفعاليا وجسميا 00؟
- فالتهيئة ذهنيا هي إعداد ذهن الطفل لتلقى وقبول الدرس الجديد فعلى المعلم أثناء تخطيطه للدرس أن يقوم بتحليل المهمة ( الموضوع ) وبالتالي على المعلم في بداية الدرس أن يطمئن أن التلميذ ملم بالخبرات السابقة والتي ذات صلة بالدرس وتفيده في الدرس الجديد أو المهمة الجديدة 0
- والإعداد الانفعالي بمعنى أن يكون لدى الطفل الدافع لتلقى المهمة الجديدة وعلى المعلم جذب انتباه الأولاد فالإعداد الانفعالي هو السيطرة على مشاعر التلميذ وضمان تفاعله مع المدرس0
- إما التهيئة الجسمية فعلى المدرس عند دخوله الفصل أن يتخيل نفسه مكان التلاميذ فمثلا :-
لو التلميذ يجلس أمام شباك مكسور
- أو يجلس علي تخته غير مريحة
- أن يتعرض لتيارات الهواء أو لأشعة الشمس المباشرة
– أو طفل طويل يجلس أمام طفل قصير
- أو الانعكاسات الضوئية أثناء الكتابة على السبورة
– كل هذه الأشياء لها تأثيراتها المختلفة على التلميذ وبالتالي على تهيئته الجسمية وعدم تلقى وقبول المهمة بشكل جيد 0
س ما الفرق بين التهيئة والتمهيد 0
التمهيد هو الجزء الذهني أى الإعداد الذهني وينحصر في المادة العلمية فقط من حيث من حيث التسلسل المنطقي لها أما التهيئة فهي تشمل بالإضافة الى ذلك الناحية الانفعالية الجسمية 0
أهداف التهيئة
1- تركيز انتباه التلاميذ 0
2- خلق أطار مرجعي لتنظيم الأفكار والمعلومات 0
وسائل التهيئة
1- عرض صورة
2- عرض فيلم قصير
3- استخدام نماذج او عينات
4- استخدام خبرات فى حياة التلميذ من البيئة المحلية
5- الخبرات الشخصية للمدرس
6- زيارة متحف المدرسة 0
س:- متى نحتاج للتهيئة ؟
1- عند بداية تدريس وحدة جديدة أو درس جديد او فكرة جديدة 0
2- عند عمل جولة ميدانية 0
3- القيام بدرس عملي في المعمل 0
4- عرض فيلم أو برنامج تلفزيوني 0
5- تقديم محاضر أو زائر 0
أنواع التهيئة
1- التهيئة الترجيحية
وتستخدم لتوجيه انتباه التلاميذ نحو دراسة موضوع جديد
2- التهيئة الانتقالية :-
وتستخدم لتسهيل الانتقال بشكل تدريجي من مادة الى مادة جديدة أو من نشاط تعليمي الى نشاط أخر ( داخل نفس الدرس أو الموضوع )
3-التهيئة التقويمية :-
وهنا يستخدم المعلم التقويم كتهيئة للدخول في موضوع جديد
التقويم : هي استخدام التقويم كتهيئة ( ذهنيه ) للدخول في موضوع جديد 0
تنويع المثيرات : ( حيوية المعلم )
1- ما المقصود بتنويع المثيرات 0
جميع الأفعال التي يقوم بها المعلم بهدف الاستحواذ على انتباه التلاميذ أثناء سير الدرس
أساليب تنويع المثيرات
هناك سبعة أساليب وهم :
1- حركة المعلم داخل الفصل
أمثله
يذهب الى السبورة للكتابة أو الإشارة لشيء
يذهب تجاه تلميذ يجيب على سؤال ليوحي له بالاهتمام
2- حركة التلاميذ
أمثلة
1- حركة التلميذ لاستعمال جهاز
2- الكتابة على السبورة
3- أشارات المعلم باستخدام اليدين والعنين وهز الرأس
أمثلة
1- هز الرأس الى أعلى وأسفل تعنى الموافقة
2- هز الرأس يمين وشمال تعنى الرفض
3- رفع اليدين مع توجيه الكف الى التلميذ تعنى وقف التلميذ عن الاستمرار في الحديث 0
4- التغيير في الأصوات والنبرات
أمثله
1- السرعة في الكلام بشكل مستمر لا يتمكن التلميذ من المتابعة
2- الصوت المنخفض بشكل مستمر يؤدى الى النوم
3- الصوت المرتفع بشكل مستمر يؤدى الى الصداع
فلا شك أن الاعتدال في الصوت مطلوب واستخدام كل من السرعة والارتفاع والانخفاض مطلوب ولكن كل شئ في الوقت المناسب
5- وقفات المعلم ( سكوت المعلم ) فسكوت المعلم مطلوب أذا تطلب الأمر
مثال
1- عندما يحدث التلاميذ فوضى
2- أثناء الحديث لجذب انتباه التلاميذ
6- الانتقال بالتلميذ بين مراكز التركيز الحسية
أمثلة
1- الانتقال من الاستماع الى المشاهدة
2- الانتقال من المشاهدة الى الاستماع
3- من الاستماع الى المناقشة
4- من الاستماع الى النشاط اليدوي
مع ملاحظ أن انتباه التلميذ ينبغي أن يكون مركزا في قناة واحدة 0
فالتعليم في العصر المعاصر
هو مشاركة التلاميذ فلا ينبغي أن يتأثر المعلم بالكلام ويقف دور التلميذ عند التلقي والإصغاء 0 بل يشترك التلميذ في أمور كثيرة مثل :-
1- البحث
2- عقد مقارنات
3- استخلاص النتائج
4- إجابة التمرينات
5- حل المشكلات
وهنا يكون دور المعلم أن يهيئ الظروف والفرص التي تساعد المتعلم على التعلم اعتمادا على نفسه وبدوافع ذاتية وهذا الدور ( المعلم ) يمثل أحدث تعليم لمفهوم التدريس0
ما المقصود بالتهيئة
التهيئة هي كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد إعداد التلاميذ للدرس الجديد بحيث يكونون فى حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول 0
كيف تتم التهيئة ذهنيا وانفعاليا وجسميا 00؟
- فالتهيئة ذهنيا هي إعداد ذهن الطفل لتلقى وقبول الدرس الجديد فعلى المعلم أثناء تخطيطه للدرس أن يقوم بتحليل المهمة ( الموضوع ) وبالتالي على المعلم في بداية الدرس أن يطمئن أن التلميذ ملم بالخبرات السابقة والتي ذات صلة بالدرس وتفيده في الدرس الجديد أو المهمة الجديدة 0
- والإعداد الانفعالي بمعنى أن يكون لدى الطفل الدافع لتلقى المهمة الجديدة وعلى المعلم جذب انتباه الأولاد فالإعداد الانفعالي هو السيطرة على مشاعر التلميذ وضمان تفاعله مع المدرس0
- إما التهيئة الجسمية فعلى المدرس عند دخوله الفصل أن يتخيل نفسه مكان التلاميذ فمثلا :-
لو التلميذ يجلس أمام شباك مكسور
- أو يجلس علي تخته غير مريحة
- أن يتعرض لتيارات الهواء أو لأشعة الشمس المباشرة
– أو طفل طويل يجلس أمام طفل قصير
- أو الانعكاسات الضوئية أثناء الكتابة على السبورة
– كل هذه الأشياء لها تأثيراتها المختلفة على التلميذ وبالتالي على تهيئته الجسمية وعدم تلقى وقبول المهمة بشكل جيد 0
س ما الفرق بين التهيئة والتمهيد 0
التمهيد هو الجزء الذهني أى الإعداد الذهني وينحصر في المادة العلمية فقط من حيث من حيث التسلسل المنطقي لها أما التهيئة فهي تشمل بالإضافة الى ذلك الناحية الانفعالية الجسمية 0
أهداف التهيئة
1- تركيز انتباه التلاميذ 0
2- خلق أطار مرجعي لتنظيم الأفكار والمعلومات 0
وسائل التهيئة
1- عرض صورة
2- عرض فيلم قصير
3- استخدام نماذج او عينات
4- استخدام خبرات فى حياة التلميذ من البيئة المحلية
5- الخبرات الشخصية للمدرس
6- زيارة متحف المدرسة 0
س:- متى نحتاج للتهيئة ؟
1- عند بداية تدريس وحدة جديدة أو درس جديد او فكرة جديدة 0
2- عند عمل جولة ميدانية 0
3- القيام بدرس عملي في المعمل 0
4- عرض فيلم أو برنامج تلفزيوني 0
5- تقديم محاضر أو زائر 0
أنواع التهيئة
1- التهيئة الترجيحية
وتستخدم لتوجيه انتباه التلاميذ نحو دراسة موضوع جديد
2- التهيئة الانتقالية :-
وتستخدم لتسهيل الانتقال بشكل تدريجي من مادة الى مادة جديدة أو من نشاط تعليمي الى نشاط أخر ( داخل نفس الدرس أو الموضوع )
3-التهيئة التقويمية :-
وهنا يستخدم المعلم التقويم كتهيئة للدخول في موضوع جديد
التقويم : هي استخدام التقويم كتهيئة ( ذهنيه ) للدخول في موضوع جديد 0
تنويع المثيرات : ( حيوية المعلم )
1- ما المقصود بتنويع المثيرات 0
جميع الأفعال التي يقوم بها المعلم بهدف الاستحواذ على انتباه التلاميذ أثناء سير الدرس
أساليب تنويع المثيرات
هناك سبعة أساليب وهم :
1- حركة المعلم داخل الفصل
أمثله
يذهب الى السبورة للكتابة أو الإشارة لشيء
يذهب تجاه تلميذ يجيب على سؤال ليوحي له بالاهتمام
2- حركة التلاميذ
أمثلة
1- حركة التلميذ لاستعمال جهاز
2- الكتابة على السبورة
3- أشارات المعلم باستخدام اليدين والعنين وهز الرأس
أمثلة
1- هز الرأس الى أعلى وأسفل تعنى الموافقة
2- هز الرأس يمين وشمال تعنى الرفض
3- رفع اليدين مع توجيه الكف الى التلميذ تعنى وقف التلميذ عن الاستمرار في الحديث 0
4- التغيير في الأصوات والنبرات
أمثله
1- السرعة في الكلام بشكل مستمر لا يتمكن التلميذ من المتابعة
2- الصوت المنخفض بشكل مستمر يؤدى الى النوم
3- الصوت المرتفع بشكل مستمر يؤدى الى الصداع
فلا شك أن الاعتدال في الصوت مطلوب واستخدام كل من السرعة والارتفاع والانخفاض مطلوب ولكن كل شئ في الوقت المناسب
5- وقفات المعلم ( سكوت المعلم ) فسكوت المعلم مطلوب أذا تطلب الأمر
مثال
1- عندما يحدث التلاميذ فوضى
2- أثناء الحديث لجذب انتباه التلاميذ
6- الانتقال بالتلميذ بين مراكز التركيز الحسية
أمثلة
1- الانتقال من الاستماع الى المشاهدة
2- الانتقال من المشاهدة الى الاستماع
3- من الاستماع الى المناقشة
4- من الاستماع الى النشاط اليدوي
مع ملاحظ أن انتباه التلميذ ينبغي أن يكون مركزا في قناة واحدة 0
فالتعليم في العصر المعاصر
هو مشاركة التلاميذ فلا ينبغي أن يتأثر المعلم بالكلام ويقف دور التلميذ عند التلقي والإصغاء 0 بل يشترك التلميذ في أمور كثيرة مثل :-
1- البحث
2- عقد مقارنات
3- استخلاص النتائج
4- إجابة التمرينات
5- حل المشكلات
وهنا يكون دور المعلم أن يهيئ الظروف والفرص التي تساعد المتعلم على التعلم اعتمادا على نفسه وبدوافع ذاتية وهذا الدور ( المعلم ) يمثل أحدث تعليم لمفهوم التدريس0
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف
» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف
» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف
» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف
» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف
» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف
» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف
» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف
» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف