shasamf2

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
مهاره التهيئه I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
مهاره التهيئه I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
مهاره التهيئه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
مهاره التهيئه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
مهاره التهيئه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
مهاره التهيئه I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
مهاره التهيئه I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
مهاره التهيئه I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
مهاره التهيئه I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 71 بتاريخ الأحد سبتمبر 29, 2024 11:28 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    مهاره التهيئه

    شافي سيف
    شافي سيف
    Admin


    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 36

    مهاره التهيئه Empty مهاره التهيئه

    مُساهمة  شافي سيف الإثنين أبريل 18, 2011 11:55 pm

    مهارة التهيئة
    ما المقصود بالتهيئة
    التهيئة هي كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد إعداد التلاميذ للدرس الجديد بحيث يكونون فى حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول 0

    كيف تتم التهيئة ذهنيا وانفعاليا وجسميا 00؟

    - فالتهيئة ذهنيا هي إعداد ذهن الطفل لتلقى وقبول الدرس الجديد فعلى المعلم أثناء تخطيطه للدرس أن يقوم بتحليل المهمة ( الموضوع ) وبالتالي على المعلم في بداية الدرس أن يطمئن أن التلميذ ملم بالخبرات السابقة والتي ذات صلة بالدرس وتفيده في الدرس الجديد أو المهمة الجديدة 0

    - والإعداد الانفعالي بمعنى أن يكون لدى الطفل الدافع لتلقى المهمة الجديدة وعلى المعلم جذب انتباه الأولاد فالإعداد الانفعالي هو السيطرة على مشاعر التلميذ وضمان تفاعله مع المدرس0

    - إما التهيئة الجسمية فعلى المدرس عند دخوله الفصل أن يتخيل نفسه مكان التلاميذ فمثلا :-
    لو التلميذ يجلس أمام شباك مكسور
    - أو يجلس علي تخته غير مريحة
    - أن يتعرض لتيارات الهواء أو لأشعة الشمس المباشرة
    – أو طفل طويل يجلس أمام طفل قصير
    - أو الانعكاسات الضوئية أثناء الكتابة على السبورة
    – كل هذه الأشياء لها تأثيراتها المختلفة على التلميذ وبالتالي على تهيئته الجسمية وعدم تلقى وقبول المهمة بشكل جيد 0

    س ما الفرق بين التهيئة والتمهيد 0
    التمهيد هو الجزء الذهني أى الإعداد الذهني وينحصر في المادة العلمية فقط من حيث من حيث التسلسل المنطقي لها أما التهيئة فهي تشمل بالإضافة الى ذلك الناحية الانفعالية الجسمية 0

    أهداف التهيئة
    1- تركيز انتباه التلاميذ 0
    2- خلق أطار مرجعي لتنظيم الأفكار والمعلومات 0

    وسائل التهيئة
    1- عرض صورة
    2- عرض فيلم قصير
    3- استخدام نماذج او عينات
    4- استخدام خبرات فى حياة التلميذ من البيئة المحلية
    5- الخبرات الشخصية للمدرس
    6- زيارة متحف المدرسة 0

    س:- متى نحتاج للتهيئة ؟

    1- عند بداية تدريس وحدة جديدة أو درس جديد او فكرة جديدة 0
    2- عند عمل جولة ميدانية 0
    3- القيام بدرس عملي في المعمل 0
    4- عرض فيلم أو برنامج تلفزيوني 0
    5- تقديم محاضر أو زائر 0


    أنواع التهيئة

    1- التهيئة الترجيحية
    وتستخدم لتوجيه انتباه التلاميذ نحو دراسة موضوع جديد

    2- التهيئة الانتقالية :-
    وتستخدم لتسهيل الانتقال بشكل تدريجي من مادة الى مادة جديدة أو من نشاط تعليمي الى نشاط أخر ( داخل نفس الدرس أو الموضوع )
    3-التهيئة التقويمية :-
    وهنا يستخدم المعلم التقويم كتهيئة للدخول في موضوع جديد

    التقويم : هي استخدام التقويم كتهيئة ( ذهنيه ) للدخول في موضوع جديد 0

    تنويع المثيرات : ( حيوية المعلم )
    1- ما المقصود بتنويع المثيرات 0
    جميع الأفعال التي يقوم بها المعلم بهدف الاستحواذ على انتباه التلاميذ أثناء سير الدرس

    أساليب تنويع المثيرات
    هناك سبعة أساليب وهم :
    1- حركة المعلم داخل الفصل
    أمثله
    يذهب الى السبورة للكتابة أو الإشارة لشيء
    يذهب تجاه تلميذ يجيب على سؤال ليوحي له بالاهتمام

    2- حركة التلاميذ
    أمثلة
    1- حركة التلميذ لاستعمال جهاز
    2- الكتابة على السبورة

    3- أشارات المعلم باستخدام اليدين والعنين وهز الرأس
    أمثلة
    1- هز الرأس الى أعلى وأسفل تعنى الموافقة
    2- هز الرأس يمين وشمال تعنى الرفض
    3- رفع اليدين مع توجيه الكف الى التلميذ تعنى وقف التلميذ عن الاستمرار في الحديث 0

    4- التغيير في الأصوات والنبرات
    أمثله
    1- السرعة في الكلام بشكل مستمر لا يتمكن التلميذ من المتابعة
    2- الصوت المنخفض بشكل مستمر يؤدى الى النوم
    3- الصوت المرتفع بشكل مستمر يؤدى الى الصداع


    فلا شك أن الاعتدال في الصوت مطلوب واستخدام كل من السرعة والارتفاع والانخفاض مطلوب ولكن كل شئ في الوقت المناسب

    5- وقفات المعلم ( سكوت المعلم ) فسكوت المعلم مطلوب أذا تطلب الأمر
    مثال
    1- عندما يحدث التلاميذ فوضى
    2- أثناء الحديث لجذب انتباه التلاميذ

    6- الانتقال بالتلميذ بين مراكز التركيز الحسية
    أمثلة
    1- الانتقال من الاستماع الى المشاهدة
    2- الانتقال من المشاهدة الى الاستماع
    3- من الاستماع الى المناقشة
    4- من الاستماع الى النشاط اليدوي
    مع ملاحظ أن انتباه التلميذ ينبغي أن يكون مركزا في قناة واحدة 0


    فالتعليم في العصر المعاصر
    هو مشاركة التلاميذ فلا ينبغي أن يتأثر المعلم بالكلام ويقف دور التلميذ عند التلقي والإصغاء 0 بل يشترك التلميذ في أمور كثيرة مثل :-

    1- البحث
    2- عقد مقارنات
    3- استخلاص النتائج
    4- إجابة التمرينات
    5- حل المشكلات


    وهنا يكون دور المعلم أن يهيئ الظروف والفرص التي تساعد المتعلم على التعلم اعتمادا على نفسه وبدوافع ذاتية وهذا الدور ( المعلم ) يمثل أحدث تعليم لمفهوم التدريس0

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 2:51 am