دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى
اهلا وسهلا بكم فى منتدى دنيا دين
دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى
دنيا ودين الإسلامى
الرئيسية البوابة بحـث سؤال البحث
نتائج البحث عدد المساهمات مواضيع
--------------------------------------------------------------------------------
بحث متقدم
التسجيل دخول
بحـث
بحث داخلي Google
نتائج البحث
رسائل مواضيع
--------------------------------------------------------------------------------
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فصل الخطاب في الفرق بين النقاب والخمار والحجاب
اليوم في 6:59 am من طرف احمد معاذ
» لم يثبت استحباب قراءة هذه السور في أذكار الصباح والمساء
أمس في 9:42 am من طرف مجدى معاذ
» قراءة آية الكرسي والمعوذتين بعد الصلاة
أمس في 9:39 am من طرف مجدى معاذ
» لا خير في عبادة لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه
أمس في 9:35 am من طرف مجدى معاذ
» حديث لا أصل له يُروَى في فضائل بعض سور القرآن
أمس في 9:33 am من طرف مجدى معاذ
» تعليق الدعاء على الإخلاص في عمل معين
الأربعاء مارس 16, 2011 4:52 pm من طرف مجدى معاذ
» صحة حديث الإخلاص سر من سري
الأربعاء مارس 16, 2011 4:51 pm من طرف مجدى معاذ
» هل تدخل العلوم الدنيوية النافعة ضمن العلوم الشرعية فيشترط لها الإخلاص
الأربعاء مارس 16, 2011 4:50 pm من طرف مجدى معاذ
» لا تحفظ إلا الفاتحة وسورة الإخلاص تقرأهما كل صلاة
الأربعاء مارس 16, 2011 4:49 pm من طرف مجدى معاذ
ازرار التصفُّح
البوابة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
س .و .ج
بحـث
منتدى
•احداث منتدى مجّاني
•منتدى مجاني للدعم و المساعدة
التبادل الاعلاني
ازرار التصفُّح
البوابة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
س .و .ج
بحـث
دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى :: المواد الدراسيه للجميع الصفوف شاطر | المزيد!
المزيد!
استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
استعرض مُساهماتك
استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها
المواضيع المراقبة
--------------------------------------------------------------------------------
أضف إلى المفضلة
ارسل إلى صديق(ة)
قم بنسخ عنوان ال BBCode للصفحة
طبع هذه الصفحة
مشكلة تلميذ المرحلة الأبتدائية ودور التربية فى العلاج
كاتب الموضوع رسالة
وليد ياسين
مراقب عام
رقم العضويه: 11
عدد المساهمات: 1310
نقاط: 2664
تاريخ التسجيل: 01/09/2010
موضوع: مشكلة تلميذ المرحلة الأبتدائية ودور التربية فى العلاج الإثنين ديسمبر 27, 2010 1:04 am
--------------------------------------------------------------------------------
مشكلة تلميذ المرحلة الأبتدائية ودور التربية فى العلاج
ورعايتهم نفسيا واجتماعيا
لا يمكننا ان نفصل فصلا تاما بين الوظائف الجسمية والوظائف النفسية لدى الفرد وان كنا نجد بعض الحالات التى تغلب فيها الناحية الجسمية على الناحية النفسية والعكس
ولتبسيط الموضوع يمكننا ان نصف المشكلات التى يتعرض لها الطفل فى المرحلة الأبتدائية بصور بسيطة مبدئية على الشكل اللآتى :
اولا : المشكلات السلوكية والأجتماعية .
ثانيا :المشكلات النفسية الناتجة عن ضعف الحواس.
ثالثا :المشكلات النفسية التى تاخذ مظاهر جسمية اللجلدة والتبول اللاإرادى.
رابعا :مشكلات الضعف العقلى والتأخر الدراسى.
خامسا :تسرب التلميذ من المرحلة الأبتدائية.
اولا : المشكلات السلوكية والأجتماعية :
يمكن ترتيب العوامل التى تؤدى إلى الأضطربات السلوكية فيما يلى :
1ــ عوامل بيئية وتشمل :
اولا : حالة المنزل من الناحية الاقتصادية :
أ ـ انخفاض مستوى المعيشة.
ب ـ اردحم المنزل.
ج ـ انعدام وسائل الراحة.
ثانيا : انهيار الجو الأسرى بسبب :
أ ـ موت الأب أو الأم.
ب ـ هجرة احد الوالدين أو كليهما للطفل.
ج ـ الأنفصال أو الطلاق.
د ـسجن الوالد.
ثالثا: اسلوب التربية فى الأسرة :
أ ـ إفراط ولين المعاملة.
ب ـ المغالاة فى القسوة.
ج ـ عدم اتفاق الوالدين على خطة واحدة لتربية الطفل.
د ـ التفرقة فى المعاملة بين الطفال ( الغيرة )
رابعا ك الحالة الأخلاقية فى الأسرة :
أـ الأدمان ( مخرات ــ خمور ــ ............... الخ )
ب ـ مجون الزوجة أو الزوج.
ج ـ تشجيع الأطفال على السرقة وارتكاب الجرائم.
2 ـ عوامل بيئية خارج المنزل وتشمل ما يلى : ــ
اولا : مشاكل الرفاق وصحبة قرنلء السوء .
ثانيا: مشاكل وقت الفراغ والأثر السيئ للسينما والأعلام الغير
هادف .
ثالثا: مشاكل فى المدرسة .
علاج هذه المشكلات
ولعلاج هذه المشكلات يجب زيادة التفاعل فى المدرسة والمنزل
حتى يستطيع الولدين أن يضعوا ايديهم على المشكلة وتقوم المدرسة يبالنصح والإرشاد والأتصال بالجها
أساليب تعليم القراءة والكتابة
من المهم للآباء والمعلمين ممن يعنيهم هذا الأمر أن يكونوا على وعي بالأسلوب الذي يتعلم فيه التلاميذ القراءة والكتابة في مدارسهم والذي لا يعدوا أن يكون أحد الأساليب التالية :-
1. الطريقة التركيبة :-
وهي أن نتعلم الحروف أولاً ثم نتدرج بها إلى المقاطع فالكلمات ثم إلى الجمل حيث يهتم المعلم بربط شكل الحرف بصوته ، وهذه الطريقة على نوعين هما :-
أ. الطريقة الأبجدية : وهي تعليم الحروف الهجائية بأسمائها فيتعلم الطالب اسم الحرف أولاً ثم يربطه برمزه الذي كتب فيه ، وينتقل بعد ذلك إلى تكوين الكلمات .
ب. الطريقة الصوتية : حيث يتعلم التلاميذ الحروف عن طريق ربط صورة الحرف بصوته لا باسمه .
2. الطريقة المقطعية { التحليلية } :-
وهي أكثر ملائمة من الطريقتين السابقتين للمبتدئين . حيث تبدأ بتعليم الكلمة والانتقال منها إلى الحروف على عكس الطريقة التركيبية بنوعيها الأبجدية والصوتية حيث تعرض الكلمة على التلميذ صورة وصوتاً وتربط الكلمة بالصورة الدالة عليها ثم نتدرج إلى معرفة أجزائها من مقاطع وحروف .
3. الطريقة التحليلية التركيبية المزدوجة { التوفيقية } :-
إذ ليس هناك طريقة تحتكر كل المزايا ، فلكل طريقة محاسنها وعيوبها أما الطريقة المفضلة في التعليم فهي الطريقة المزدوجة وهي التي تجمع بين التركيب والتحليل وأهم عناصر الازدواج في هذه الطريقة :
أ. تقدم للأطفال وحدات معنوية كاملة للقراءة . { طــريقة الكلمة } .
ب. تقدم للأطفال جملاً سهلة ، تتكرر فيها بعض الكلمات. { طــريقة الجملة } .
ت. تعنى بتحليل الكلمات تحليلاً صوتياً لتمييز أصوات الحروف وربطها برموزها { الطريقة الصوتية } تقصد إلى معرفة الحروف الهجائية ، اسماً ورسما. { الطريقة الأبجدية } .
ومما يزيد صلاحية هذه الطريقة البدء بالكلمات القصيرة فيستخدم فيها الصور الملونة والنماذج والحروف الخشبية وغير ذلك .
أهم الأسس النفسية واللغوية لهذه الطريقة :-
1. إدراك الأشياء جملة أسبق من إدراكها أجزاء .
2. وحدة المعنى هي الجملة والكلمة هي الوحدة المعنوية الصغرى .
3. القراءة عملية التقاط بصري للرموز المكتوبة ومعرفة الحروف أساس لهذه العملية .
4. أثبتت التجارب أن الوقت الذي يستغرقه الالتقاط البصري لحرف واحد هو الوقت نفسه الذي يستغرقه الالتقاط البصري لكلمة واحدة .
المراحل التي تمر فيها هذه الطريقة :-
1. مرحلة التهيئة : وتشمل التهيئة العامة ,الغرض منها عقد صلة بين المدرسة والبيت وحتى لا يصدم الطفل بمواجهة التغير الفجائي في حياته ... تمكين المعلم من الكشف على مستوى الأطفال ... التعرف على صفاتهم ... معالجة نفور الأطفال من المدرسة ... ثم التهيئة للقراءة والكتابة .
2. مرحلة التعليم بالكلمات والجمل: وتعد أول محاولة لأخذ الأطفال برموز الحروف المكتوبة والربط بينها وبين الألفاظ المكتوبة وعلى المعلم أن يقوم ببعض الأعمال المنوعة ومنها :
عرض كلمات سهله على الأطفال ، تدريبهم على النطق بها بصوت جماعي أو منفردين ، إضافة كلمة جديدة أو أكثر في كل درس جديد ، تكوين جمل من الكلمات السابقة مع التدريب على النطق بها ، استخدام البطاقات واللوحات ونحوها من الوسائل الحسية المعينة ، تدريب الأطفال تدريباً كافياً لتثبيت ما عرفوه .
3. مرحلة التحليل والتجريد :والمقصود بها تجزئة الجملة إلى كلمات ، وتجزئة الكلمة إلى أصوات ، وهدف مرحلة التعريف بالكلمات والجمل إلى تثبيت الكلمة أو الجملة تثبيتاً تاماً في أذهان الأطفال . بطريقة التكرار حتى يستطيع الطفل أن يقرأها في سهولة وسرعة دون الاستعانة بشيء .
خطوات هذه المرحلة هي :-
* تحليل الجملة إلى كلمات .
* تجريد أصوات الحروف .
* تحليل الكلمة إلى أصوات .
4. مرحلة التركيب : وهذه المرحلة آخر مراحل الطريقة المزدوجة وهي ترتبط بمرحلة التحليل والغرض منها تدريب الأطفال على استخدام ما عرفوه من كلمات وحروف في بناء الجمل وهذا البناء نوعان :
أ. بناء الجملة ويأتي عقب تحليل الجملة إلى كلمات وذلك بإعادة تكوين الجملة من كلماتها أو بتأليف جملة جديدة من كلمات سابقة وردت في عدة جمل .
ب. بناء الكلمة : ويأتي عقب تجريد مجموعة من أصوات الحروف فيعمد المعلم مع تلاميذه إلى بعض الحروف المجردة ويكون منها إحدى الكلمات السابقة أو كلمات جديدة لها مدلول في أذهان الأطفال .
أساليب تنمية مهارات التهيئة للكتابة :-
يرى بعض المربين أن البدء في الكتابة عملية تتوقف على استعداد الطفل لها ونضجه العضلي والعصبي لذا لا ضرورة أن ترتبط بالبدء في القراءة بل إن الإسراع في حمل الطفل على الكتابة مبكراً قد يكون في إعاقة لنموه العقلي والتعليمي والجسمي في حين هناك من يرى أن تعليم الكتابة يجب أن يتم مصاحبا لعملية القراءة
والواقع أن قدرة الطفل على القبض على القلم وقدرته على تحريك يده به وقدرته على الضغط أثناء الكتابة والجلوس لها في تهيأ واستعداد هي الحكم فيما يتعلق بالبدء في تعليم الكتابة ، فالتقدم في القراءة يساعد في التقدم في الكتابة التقدم في الكتابة يساعد التلميذ في القراءة ومن الأساليب المتبعة في تنمية مهارات التهيئة للكتابة ما يلي :
1. توفير زاوية لمواد الكتابة في الصف :- ينبغي تخصيص زاوية في غرفة الصف توضع فيها بعض المواد والأدوات التي يمكن استخدامها في الكتابة بالتعاون من الجميع غير غالية الثمن ( العيدان الورق الرمل الصور الأقلام الطباشير الحصى السبورة الصغيرة المكعبات لوحات مخططة نماذج لبعض الحيوانات والطيور غرا صور ناقصة ) .
2. أساليب تدريس كتابة الحروف والكلمات الرغبة في حب الكتابة ، ألا يكتب التلميذ الكلمة قبل أن يلفظها ويفهمها ويجردها ، ألا يكثر المعلم كتابته على اللوح ولا يضيق صدره بكبر حجم الخط أو عدم انسجامه ودقته وعدم التزامه حدود معينه مع إعطاء زمن الكتابة مساوياً للزمن المعطى للقراءة .
أما بالنسبة لأساليب تعليم الكتابة فهناك طريقتان تشبهان طريقتي تعليم القراءة وهما : -
أ. الطريقة التحليلية ( الجملة ، الكلمة ، المقطع ، الحرف ) مع ربط الكلمة المكتوبة بالأشياء نفسها
ب. الطريقة التركيبية ( الحرف ، المقطع ، الكلمة ، الجملة ) والتي تبدأ بتعليم الكتابة قبل القراءة لأن قدرة الطفل على وضع الحروف التي تكوّن الكلمات بجانب بعضها البعض أكبر من قدرته على فهم هذه الكلمات بعد تكوينها .
3. استخدام الوسائل التعليمية الملائمة ( اختيار الوسيلة المناسبة التي تحقق الهدف ) .
4. توضيح العلاقة بين القراءة والكتابة .
فالقراءة والكتابة رغم اختلاف مظهريهما شديدتا الاتصال فالقراءة هي ترجمة رموز اصطلاحية مكتوبة إلى ألفاظ أو كلمات ينطق بها والكتابة وسيلة صالحة من وسائل التحليل .
ومما مر يمكن القول بأنه يستحسن أن يتخير المعلم في بداية تعليم التهجي الكلمات والجمل التي تتكرر فيها بعض الحروف الشائعة على الألسنة حتى إذا عرفوا مجموعة مناسبة من الكلمات أمكنهم تحليلها إلى حروفها وأصواتها فيتخذ من ذلك مجالاً للتطبيق في درس التهجي ليطالب بعد ذلك بتكوين كلمات جديدة تستخدم فيها الحروف التي عرفوها .
ملاحظة :-
في كتاب القراءة للصف الأول تم عرض بعض الصور والرسوم من بيئة التلميذ والهدف منها إعداد ه نفسيا مع تعويده التفكير ودقة الملاحظة ، مع تدريبه على مسك القلم بطريقة صحيحة وتمريره على الخطوط والحروف ذات اللون الباهت وإكمال الناقص وتلوين بعض الحروف ، وقسمت حروف الهجاء من حيث الشكل والموقع أثناء الكتابة إلى ثلاثة أشكال
* ذات الشكل الواحد مهما اختلفت مواقعها ( أ ،د ، ذ ، ر ، ز ، ط ، ظ ، و ) .
* ذات الشكلين وهي ( ب ، ت ، ث ، ي ، ج ، ح ، خ ، س ، ش ، ص ، ض ، ف ، ق ، ك ، ل ، م ، ن )
* ذات الأشكال الثلاثة وهي ( ع ، غ ، هـ ) .
ووضعت في الكتاب على سبع مجموعات .
تدريس الأناشيد في الصفوف الأولية
• يهدف تعليم الأناشيد إلى توسيع خبرات التلاميذ ، وتعميق فهمهم لحياة الناس والمجتمع والطبيعة من حولهم، ومساعدتهم على اشتقاق معانٍ جديدة للحياة تساعدهم على تحسين هذه الحياة وتجميلها ، وتعرِّفهم بالقيم الجمالية ( طرائق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية – د.محمود خاطر وآخرون ).
• والأناشيد هي : تلك القطع الشعرية التي يُتحرَّى في تأليفها السهولة ، وتُنظَم نظمًا خاصًا ، وتصلح للإلقاء الجماعي ، وتستهدف غرضا محددا وبارزا ، وهي لون شائق محبب ، تلحينها يغري التلاميذ بها ، ويزيد حماسهم لها وإقبالهم عليها ؛ لأن التلميذ يشعر بأنه عنصر فعال في هذا الأثر الجماعي الضخم الذي ينشأ عن اشتراكه مع زملائه في إلقاء النشيد .
• والأناشيد وسيلة لعلاج التلاميذ الذين يغلب على طبعهم الخجل والتردد ، ويتهيبون النطق منفردين، وهي تبدد السآمة وتبعث النشاط لدى التلاميذ ، ولها أثر فعال في إغراء التلاميذ بالصفات النبيلة ، وتبعث فيهم الحماس ، وتهذب لغتهم .
• الفرق بين الأناشيد والمحفوظات : أن المحفوظات قد تكون شعرا أو نثرا ، أما الأناشيد فلا تكون إلا شعرا ، وعند تأليف النشيد لا يلتزم واضعه صورة شعرية معينة ، فقد يتجاوز البحــور الشـعرية المعروفة ، وينظمه على شـكل مربعات ( رباعيـات ) أو مخمسـات أو نحو ذلك من الصور الجديدة في القوافي والأوزان ، كما أن معظم الأناشيد تعالج الشئون الدينية والوطنية والسياسية والقومية ، وهي خالية من المعاني الفلسـفية والقضايا المنطقيـة والحكم العميقة ، وليس من أغراضها مخاطبة الفكر ، كما أن الزاد اللغـوي ليس غاية مقصودة لذاتها في الأناشيد .
• كما أن الأناشيد تثري العواطف الشريفة في نفوس التلاميذ ، وهو يُلقَى مُلحَّنًا ، وقد يصحبه الإيقاع ، وهو غالبا مايُلقَى جماعيا ، بعكس قطع المحفوظات .
من طرائق تدريس الأناشيد :-
• تقدمة النشيد بقصة أو أسئلة مناسبة لموضوعه .
• كتابة النشيد على السبورة..وقراءته بشكل غير منغّم.. ومناقشة الظواهر الإملائية والكتابية فيه
• قراءة النشيد ملحنا من المعلم .. مع عمل الحركات الإيقاعية المتناسبة مع اللحن .
• مناقشة معاني النشيد وأفكاره وأهدافه مع التلاميذ .
• يستفاد من النشيد في تثبيت نطق حروف المد حيث نبالغ في نطقها عادةً في الأناشيد.
• سماع تسجيل النشيد من المسجل .
• في الصف الأول يُراعَى عدم تمكن التلاميذ من القراءة ، فيكون التعليم بالتكرار .
• يتدرج المعلم في تدريس الأناشيد من الاستماع إلى القراءة الجهرية فالقراءة الصامتة .
• تقسيم الفصل إلى مجموعات .. وتختار كل مجموعة من يقودها كي يرددوا من بعده.
• تقرأ كل مجموعة شطر أو بيتا من النشيد وتكمل المجموعة الأخرى لتتناسق المجاميع.
• ينشد قائد كل مجموعة النشيد وتردد مجموعته من خلفه لتتسابق المجموعات على الأداء الأحسن .
• نجري مسابقة فردية بين التلاميذ .
• تسجيل أداء المتميزين والإشادة بهم .. ويمكن عرض ذلك في الإذاعة المدرسية .
• نشجع الأطفال على حفظ النشيد .. وسنجد أن أكثرهم حفظه في الفصل .
• يمكن قراءة بيت من النشيد .. مع تغيير بعض الحركات في النطق .. ونطلب من التلاميذ متابعة ذلك من الكتاب لاكتشاف الخطأ المقصود وتعديله .
• استغلال تسكين أواخر الأناشيد في تثبيت معرفة السكون ونطقه .. وبيان معنى الألف التي تلحق الكلمات المنتهية بتنوين فتح .. وأنها وضعت لنمد الحرف بالألف عند الوقوف عليه بدلا من تسكينه .. ولا نفعل ذلك في بقية أنواع التنوين .
• نعود التلاميذ على الترنم بالنشيد بين فترة وأخرى .
• في دروس القراءة والإملاء .. يمكن أن نطلب من التلاميذ التمثيل لمهارة معينة بكلمة من كلمات أحد الأناشيد التي سبق لهم وأن حفظوها .. ويمكن أن نحدد لهم نشيدًا مُعيَنًا .
• يمكن استخدام التعلم عن طريق المجموعات .. أو التعلم التعاوني في تحفيظ التلاميذ لبعضهم البعض .
• الأناشيد مادة محببة للتلاميذ ، وخفيفة .. لذلك يجب استغلال ذلك في تثبيت مهارات القراءة والكتابة .
• وهذا لا يغني عن إبداعاتك أخي المعلم فأنت الأعلم بظروف تلاميذك والأقدر على التعامل معهم بما يناسبهم .
_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مجدى معاذ
المشرف العام للمنتدى
رقم العضويه: 10
عدد المساهمات: 4454
نقاط: 8075
تاريخ التسجيل: 01/09/2010
العمر: 42
الموقع: حى السلام
موضوع: رد: مشكلة تلميذ المرحلة الأبتدائية ودور التربية فى العلاج الأحد يناير 16, 2011 11:41 am
--------------------------------------------------------------------------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مجدى معاذ
وليد ياسين
مراقب عام
رقم العضويه: 11
عدد المساهمات: 1310
نقاط: 2664
تاريخ التسجيل: 01/09/2010
موضوع: رد: مشكلة تلميذ المرحلة الأبتدائية ودور التربية فى العلاج الإثنين يناير 17, 2011 12:28 am
--------------------------------------------------------------------------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مشكلة تلميذ المرحلة الأبتدائية ودور التربية فى العلاج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى: لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى :: المواد الدراسيه للجميع الصفوف
دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى :: المواد الدراسيه للجميع الصفوف
انتقل الى: اختر منتدى||--القران الكريم|--اسلامى|--السنة النبوية|--الحاج والعمرة|--الفتوى الاسلامية|--قسم اللغات الاخرى Department of Other Languages|--التسجيلات الصوتيات والمرئيات الاسلامية|--ركن المقالات والخطب|--منوعات عامة|--المكتبة الاسلامية|--المواد الدراسيه للجميع الصفوف|--المراة المسلمة|--برامج الكمبيوتر والبرامج الاسلامية|--منتدى الجوالات ومستلزماتها|--ملتقى الصغار|-- الســــيرة النبوية|--قصص و عبر|--شخصيات اسلامية|-- صحتك بالدنيا| |--العـيادة الطبية| |-- الاسرة والحياة الزوجية|--منتدى الأخبار واحوال الاسلام والمسلمين|--مطبخ دنيا|--الترحيب والتهاني ۩ للترحيب بالاعضاء الجدد والتهاني والافراح|--الآراء والاقتراحات خاص بالمقترحات الخاصة بتطوير المنتدى وكذلك المشكلات التي تواجه الأعضاء|--منتدى الحوار الهادىء والنقاش الهادف|--منتدى الاكاذيب المنشوره
© phpBB | انشاء منتدى | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية
اهلا وسهلا بكم فى منتدى دنيا دين
دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى
دنيا ودين الإسلامى
الرئيسية البوابة بحـث سؤال البحث
نتائج البحث عدد المساهمات مواضيع
--------------------------------------------------------------------------------
بحث متقدم
التسجيل دخول
بحـث
بحث داخلي Google
نتائج البحث
رسائل مواضيع
--------------------------------------------------------------------------------
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فصل الخطاب في الفرق بين النقاب والخمار والحجاب
اليوم في 6:59 am من طرف احمد معاذ
» لم يثبت استحباب قراءة هذه السور في أذكار الصباح والمساء
أمس في 9:42 am من طرف مجدى معاذ
» قراءة آية الكرسي والمعوذتين بعد الصلاة
أمس في 9:39 am من طرف مجدى معاذ
» لا خير في عبادة لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه
أمس في 9:35 am من طرف مجدى معاذ
» حديث لا أصل له يُروَى في فضائل بعض سور القرآن
أمس في 9:33 am من طرف مجدى معاذ
» تعليق الدعاء على الإخلاص في عمل معين
الأربعاء مارس 16, 2011 4:52 pm من طرف مجدى معاذ
» صحة حديث الإخلاص سر من سري
الأربعاء مارس 16, 2011 4:51 pm من طرف مجدى معاذ
» هل تدخل العلوم الدنيوية النافعة ضمن العلوم الشرعية فيشترط لها الإخلاص
الأربعاء مارس 16, 2011 4:50 pm من طرف مجدى معاذ
» لا تحفظ إلا الفاتحة وسورة الإخلاص تقرأهما كل صلاة
الأربعاء مارس 16, 2011 4:49 pm من طرف مجدى معاذ
ازرار التصفُّح
البوابة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
س .و .ج
بحـث
منتدى
•احداث منتدى مجّاني
•منتدى مجاني للدعم و المساعدة
التبادل الاعلاني
ازرار التصفُّح
البوابة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
س .و .ج
بحـث
دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى :: المواد الدراسيه للجميع الصفوف شاطر | المزيد!
المزيد!
استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي
استعرض مُساهماتك
استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها
المواضيع المراقبة
--------------------------------------------------------------------------------
أضف إلى المفضلة
ارسل إلى صديق(ة)
قم بنسخ عنوان ال BBCode للصفحة
طبع هذه الصفحة
مشكلة تلميذ المرحلة الأبتدائية ودور التربية فى العلاج
كاتب الموضوع رسالة
وليد ياسين
مراقب عام
رقم العضويه: 11
عدد المساهمات: 1310
نقاط: 2664
تاريخ التسجيل: 01/09/2010
موضوع: مشكلة تلميذ المرحلة الأبتدائية ودور التربية فى العلاج الإثنين ديسمبر 27, 2010 1:04 am
--------------------------------------------------------------------------------
مشكلة تلميذ المرحلة الأبتدائية ودور التربية فى العلاج
ورعايتهم نفسيا واجتماعيا
لا يمكننا ان نفصل فصلا تاما بين الوظائف الجسمية والوظائف النفسية لدى الفرد وان كنا نجد بعض الحالات التى تغلب فيها الناحية الجسمية على الناحية النفسية والعكس
ولتبسيط الموضوع يمكننا ان نصف المشكلات التى يتعرض لها الطفل فى المرحلة الأبتدائية بصور بسيطة مبدئية على الشكل اللآتى :
اولا : المشكلات السلوكية والأجتماعية .
ثانيا :المشكلات النفسية الناتجة عن ضعف الحواس.
ثالثا :المشكلات النفسية التى تاخذ مظاهر جسمية اللجلدة والتبول اللاإرادى.
رابعا :مشكلات الضعف العقلى والتأخر الدراسى.
خامسا :تسرب التلميذ من المرحلة الأبتدائية.
اولا : المشكلات السلوكية والأجتماعية :
يمكن ترتيب العوامل التى تؤدى إلى الأضطربات السلوكية فيما يلى :
1ــ عوامل بيئية وتشمل :
اولا : حالة المنزل من الناحية الاقتصادية :
أ ـ انخفاض مستوى المعيشة.
ب ـ اردحم المنزل.
ج ـ انعدام وسائل الراحة.
ثانيا : انهيار الجو الأسرى بسبب :
أ ـ موت الأب أو الأم.
ب ـ هجرة احد الوالدين أو كليهما للطفل.
ج ـ الأنفصال أو الطلاق.
د ـسجن الوالد.
ثالثا: اسلوب التربية فى الأسرة :
أ ـ إفراط ولين المعاملة.
ب ـ المغالاة فى القسوة.
ج ـ عدم اتفاق الوالدين على خطة واحدة لتربية الطفل.
د ـ التفرقة فى المعاملة بين الطفال ( الغيرة )
رابعا ك الحالة الأخلاقية فى الأسرة :
أـ الأدمان ( مخرات ــ خمور ــ ............... الخ )
ب ـ مجون الزوجة أو الزوج.
ج ـ تشجيع الأطفال على السرقة وارتكاب الجرائم.
2 ـ عوامل بيئية خارج المنزل وتشمل ما يلى : ــ
اولا : مشاكل الرفاق وصحبة قرنلء السوء .
ثانيا: مشاكل وقت الفراغ والأثر السيئ للسينما والأعلام الغير
هادف .
ثالثا: مشاكل فى المدرسة .
علاج هذه المشكلات
ولعلاج هذه المشكلات يجب زيادة التفاعل فى المدرسة والمنزل
حتى يستطيع الولدين أن يضعوا ايديهم على المشكلة وتقوم المدرسة يبالنصح والإرشاد والأتصال بالجها
أساليب تعليم القراءة والكتابة
من المهم للآباء والمعلمين ممن يعنيهم هذا الأمر أن يكونوا على وعي بالأسلوب الذي يتعلم فيه التلاميذ القراءة والكتابة في مدارسهم والذي لا يعدوا أن يكون أحد الأساليب التالية :-
1. الطريقة التركيبة :-
وهي أن نتعلم الحروف أولاً ثم نتدرج بها إلى المقاطع فالكلمات ثم إلى الجمل حيث يهتم المعلم بربط شكل الحرف بصوته ، وهذه الطريقة على نوعين هما :-
أ. الطريقة الأبجدية : وهي تعليم الحروف الهجائية بأسمائها فيتعلم الطالب اسم الحرف أولاً ثم يربطه برمزه الذي كتب فيه ، وينتقل بعد ذلك إلى تكوين الكلمات .
ب. الطريقة الصوتية : حيث يتعلم التلاميذ الحروف عن طريق ربط صورة الحرف بصوته لا باسمه .
2. الطريقة المقطعية { التحليلية } :-
وهي أكثر ملائمة من الطريقتين السابقتين للمبتدئين . حيث تبدأ بتعليم الكلمة والانتقال منها إلى الحروف على عكس الطريقة التركيبية بنوعيها الأبجدية والصوتية حيث تعرض الكلمة على التلميذ صورة وصوتاً وتربط الكلمة بالصورة الدالة عليها ثم نتدرج إلى معرفة أجزائها من مقاطع وحروف .
3. الطريقة التحليلية التركيبية المزدوجة { التوفيقية } :-
إذ ليس هناك طريقة تحتكر كل المزايا ، فلكل طريقة محاسنها وعيوبها أما الطريقة المفضلة في التعليم فهي الطريقة المزدوجة وهي التي تجمع بين التركيب والتحليل وأهم عناصر الازدواج في هذه الطريقة :
أ. تقدم للأطفال وحدات معنوية كاملة للقراءة . { طــريقة الكلمة } .
ب. تقدم للأطفال جملاً سهلة ، تتكرر فيها بعض الكلمات. { طــريقة الجملة } .
ت. تعنى بتحليل الكلمات تحليلاً صوتياً لتمييز أصوات الحروف وربطها برموزها { الطريقة الصوتية } تقصد إلى معرفة الحروف الهجائية ، اسماً ورسما. { الطريقة الأبجدية } .
ومما يزيد صلاحية هذه الطريقة البدء بالكلمات القصيرة فيستخدم فيها الصور الملونة والنماذج والحروف الخشبية وغير ذلك .
أهم الأسس النفسية واللغوية لهذه الطريقة :-
1. إدراك الأشياء جملة أسبق من إدراكها أجزاء .
2. وحدة المعنى هي الجملة والكلمة هي الوحدة المعنوية الصغرى .
3. القراءة عملية التقاط بصري للرموز المكتوبة ومعرفة الحروف أساس لهذه العملية .
4. أثبتت التجارب أن الوقت الذي يستغرقه الالتقاط البصري لحرف واحد هو الوقت نفسه الذي يستغرقه الالتقاط البصري لكلمة واحدة .
المراحل التي تمر فيها هذه الطريقة :-
1. مرحلة التهيئة : وتشمل التهيئة العامة ,الغرض منها عقد صلة بين المدرسة والبيت وحتى لا يصدم الطفل بمواجهة التغير الفجائي في حياته ... تمكين المعلم من الكشف على مستوى الأطفال ... التعرف على صفاتهم ... معالجة نفور الأطفال من المدرسة ... ثم التهيئة للقراءة والكتابة .
2. مرحلة التعليم بالكلمات والجمل: وتعد أول محاولة لأخذ الأطفال برموز الحروف المكتوبة والربط بينها وبين الألفاظ المكتوبة وعلى المعلم أن يقوم ببعض الأعمال المنوعة ومنها :
عرض كلمات سهله على الأطفال ، تدريبهم على النطق بها بصوت جماعي أو منفردين ، إضافة كلمة جديدة أو أكثر في كل درس جديد ، تكوين جمل من الكلمات السابقة مع التدريب على النطق بها ، استخدام البطاقات واللوحات ونحوها من الوسائل الحسية المعينة ، تدريب الأطفال تدريباً كافياً لتثبيت ما عرفوه .
3. مرحلة التحليل والتجريد :والمقصود بها تجزئة الجملة إلى كلمات ، وتجزئة الكلمة إلى أصوات ، وهدف مرحلة التعريف بالكلمات والجمل إلى تثبيت الكلمة أو الجملة تثبيتاً تاماً في أذهان الأطفال . بطريقة التكرار حتى يستطيع الطفل أن يقرأها في سهولة وسرعة دون الاستعانة بشيء .
خطوات هذه المرحلة هي :-
* تحليل الجملة إلى كلمات .
* تجريد أصوات الحروف .
* تحليل الكلمة إلى أصوات .
4. مرحلة التركيب : وهذه المرحلة آخر مراحل الطريقة المزدوجة وهي ترتبط بمرحلة التحليل والغرض منها تدريب الأطفال على استخدام ما عرفوه من كلمات وحروف في بناء الجمل وهذا البناء نوعان :
أ. بناء الجملة ويأتي عقب تحليل الجملة إلى كلمات وذلك بإعادة تكوين الجملة من كلماتها أو بتأليف جملة جديدة من كلمات سابقة وردت في عدة جمل .
ب. بناء الكلمة : ويأتي عقب تجريد مجموعة من أصوات الحروف فيعمد المعلم مع تلاميذه إلى بعض الحروف المجردة ويكون منها إحدى الكلمات السابقة أو كلمات جديدة لها مدلول في أذهان الأطفال .
أساليب تنمية مهارات التهيئة للكتابة :-
يرى بعض المربين أن البدء في الكتابة عملية تتوقف على استعداد الطفل لها ونضجه العضلي والعصبي لذا لا ضرورة أن ترتبط بالبدء في القراءة بل إن الإسراع في حمل الطفل على الكتابة مبكراً قد يكون في إعاقة لنموه العقلي والتعليمي والجسمي في حين هناك من يرى أن تعليم الكتابة يجب أن يتم مصاحبا لعملية القراءة
والواقع أن قدرة الطفل على القبض على القلم وقدرته على تحريك يده به وقدرته على الضغط أثناء الكتابة والجلوس لها في تهيأ واستعداد هي الحكم فيما يتعلق بالبدء في تعليم الكتابة ، فالتقدم في القراءة يساعد في التقدم في الكتابة التقدم في الكتابة يساعد التلميذ في القراءة ومن الأساليب المتبعة في تنمية مهارات التهيئة للكتابة ما يلي :
1. توفير زاوية لمواد الكتابة في الصف :- ينبغي تخصيص زاوية في غرفة الصف توضع فيها بعض المواد والأدوات التي يمكن استخدامها في الكتابة بالتعاون من الجميع غير غالية الثمن ( العيدان الورق الرمل الصور الأقلام الطباشير الحصى السبورة الصغيرة المكعبات لوحات مخططة نماذج لبعض الحيوانات والطيور غرا صور ناقصة ) .
2. أساليب تدريس كتابة الحروف والكلمات الرغبة في حب الكتابة ، ألا يكتب التلميذ الكلمة قبل أن يلفظها ويفهمها ويجردها ، ألا يكثر المعلم كتابته على اللوح ولا يضيق صدره بكبر حجم الخط أو عدم انسجامه ودقته وعدم التزامه حدود معينه مع إعطاء زمن الكتابة مساوياً للزمن المعطى للقراءة .
أما بالنسبة لأساليب تعليم الكتابة فهناك طريقتان تشبهان طريقتي تعليم القراءة وهما : -
أ. الطريقة التحليلية ( الجملة ، الكلمة ، المقطع ، الحرف ) مع ربط الكلمة المكتوبة بالأشياء نفسها
ب. الطريقة التركيبية ( الحرف ، المقطع ، الكلمة ، الجملة ) والتي تبدأ بتعليم الكتابة قبل القراءة لأن قدرة الطفل على وضع الحروف التي تكوّن الكلمات بجانب بعضها البعض أكبر من قدرته على فهم هذه الكلمات بعد تكوينها .
3. استخدام الوسائل التعليمية الملائمة ( اختيار الوسيلة المناسبة التي تحقق الهدف ) .
4. توضيح العلاقة بين القراءة والكتابة .
فالقراءة والكتابة رغم اختلاف مظهريهما شديدتا الاتصال فالقراءة هي ترجمة رموز اصطلاحية مكتوبة إلى ألفاظ أو كلمات ينطق بها والكتابة وسيلة صالحة من وسائل التحليل .
ومما مر يمكن القول بأنه يستحسن أن يتخير المعلم في بداية تعليم التهجي الكلمات والجمل التي تتكرر فيها بعض الحروف الشائعة على الألسنة حتى إذا عرفوا مجموعة مناسبة من الكلمات أمكنهم تحليلها إلى حروفها وأصواتها فيتخذ من ذلك مجالاً للتطبيق في درس التهجي ليطالب بعد ذلك بتكوين كلمات جديدة تستخدم فيها الحروف التي عرفوها .
ملاحظة :-
في كتاب القراءة للصف الأول تم عرض بعض الصور والرسوم من بيئة التلميذ والهدف منها إعداد ه نفسيا مع تعويده التفكير ودقة الملاحظة ، مع تدريبه على مسك القلم بطريقة صحيحة وتمريره على الخطوط والحروف ذات اللون الباهت وإكمال الناقص وتلوين بعض الحروف ، وقسمت حروف الهجاء من حيث الشكل والموقع أثناء الكتابة إلى ثلاثة أشكال
* ذات الشكل الواحد مهما اختلفت مواقعها ( أ ،د ، ذ ، ر ، ز ، ط ، ظ ، و ) .
* ذات الشكلين وهي ( ب ، ت ، ث ، ي ، ج ، ح ، خ ، س ، ش ، ص ، ض ، ف ، ق ، ك ، ل ، م ، ن )
* ذات الأشكال الثلاثة وهي ( ع ، غ ، هـ ) .
ووضعت في الكتاب على سبع مجموعات .
تدريس الأناشيد في الصفوف الأولية
• يهدف تعليم الأناشيد إلى توسيع خبرات التلاميذ ، وتعميق فهمهم لحياة الناس والمجتمع والطبيعة من حولهم، ومساعدتهم على اشتقاق معانٍ جديدة للحياة تساعدهم على تحسين هذه الحياة وتجميلها ، وتعرِّفهم بالقيم الجمالية ( طرائق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية – د.محمود خاطر وآخرون ).
• والأناشيد هي : تلك القطع الشعرية التي يُتحرَّى في تأليفها السهولة ، وتُنظَم نظمًا خاصًا ، وتصلح للإلقاء الجماعي ، وتستهدف غرضا محددا وبارزا ، وهي لون شائق محبب ، تلحينها يغري التلاميذ بها ، ويزيد حماسهم لها وإقبالهم عليها ؛ لأن التلميذ يشعر بأنه عنصر فعال في هذا الأثر الجماعي الضخم الذي ينشأ عن اشتراكه مع زملائه في إلقاء النشيد .
• والأناشيد وسيلة لعلاج التلاميذ الذين يغلب على طبعهم الخجل والتردد ، ويتهيبون النطق منفردين، وهي تبدد السآمة وتبعث النشاط لدى التلاميذ ، ولها أثر فعال في إغراء التلاميذ بالصفات النبيلة ، وتبعث فيهم الحماس ، وتهذب لغتهم .
• الفرق بين الأناشيد والمحفوظات : أن المحفوظات قد تكون شعرا أو نثرا ، أما الأناشيد فلا تكون إلا شعرا ، وعند تأليف النشيد لا يلتزم واضعه صورة شعرية معينة ، فقد يتجاوز البحــور الشـعرية المعروفة ، وينظمه على شـكل مربعات ( رباعيـات ) أو مخمسـات أو نحو ذلك من الصور الجديدة في القوافي والأوزان ، كما أن معظم الأناشيد تعالج الشئون الدينية والوطنية والسياسية والقومية ، وهي خالية من المعاني الفلسـفية والقضايا المنطقيـة والحكم العميقة ، وليس من أغراضها مخاطبة الفكر ، كما أن الزاد اللغـوي ليس غاية مقصودة لذاتها في الأناشيد .
• كما أن الأناشيد تثري العواطف الشريفة في نفوس التلاميذ ، وهو يُلقَى مُلحَّنًا ، وقد يصحبه الإيقاع ، وهو غالبا مايُلقَى جماعيا ، بعكس قطع المحفوظات .
من طرائق تدريس الأناشيد :-
• تقدمة النشيد بقصة أو أسئلة مناسبة لموضوعه .
• كتابة النشيد على السبورة..وقراءته بشكل غير منغّم.. ومناقشة الظواهر الإملائية والكتابية فيه
• قراءة النشيد ملحنا من المعلم .. مع عمل الحركات الإيقاعية المتناسبة مع اللحن .
• مناقشة معاني النشيد وأفكاره وأهدافه مع التلاميذ .
• يستفاد من النشيد في تثبيت نطق حروف المد حيث نبالغ في نطقها عادةً في الأناشيد.
• سماع تسجيل النشيد من المسجل .
• في الصف الأول يُراعَى عدم تمكن التلاميذ من القراءة ، فيكون التعليم بالتكرار .
• يتدرج المعلم في تدريس الأناشيد من الاستماع إلى القراءة الجهرية فالقراءة الصامتة .
• تقسيم الفصل إلى مجموعات .. وتختار كل مجموعة من يقودها كي يرددوا من بعده.
• تقرأ كل مجموعة شطر أو بيتا من النشيد وتكمل المجموعة الأخرى لتتناسق المجاميع.
• ينشد قائد كل مجموعة النشيد وتردد مجموعته من خلفه لتتسابق المجموعات على الأداء الأحسن .
• نجري مسابقة فردية بين التلاميذ .
• تسجيل أداء المتميزين والإشادة بهم .. ويمكن عرض ذلك في الإذاعة المدرسية .
• نشجع الأطفال على حفظ النشيد .. وسنجد أن أكثرهم حفظه في الفصل .
• يمكن قراءة بيت من النشيد .. مع تغيير بعض الحركات في النطق .. ونطلب من التلاميذ متابعة ذلك من الكتاب لاكتشاف الخطأ المقصود وتعديله .
• استغلال تسكين أواخر الأناشيد في تثبيت معرفة السكون ونطقه .. وبيان معنى الألف التي تلحق الكلمات المنتهية بتنوين فتح .. وأنها وضعت لنمد الحرف بالألف عند الوقوف عليه بدلا من تسكينه .. ولا نفعل ذلك في بقية أنواع التنوين .
• نعود التلاميذ على الترنم بالنشيد بين فترة وأخرى .
• في دروس القراءة والإملاء .. يمكن أن نطلب من التلاميذ التمثيل لمهارة معينة بكلمة من كلمات أحد الأناشيد التي سبق لهم وأن حفظوها .. ويمكن أن نحدد لهم نشيدًا مُعيَنًا .
• يمكن استخدام التعلم عن طريق المجموعات .. أو التعلم التعاوني في تحفيظ التلاميذ لبعضهم البعض .
• الأناشيد مادة محببة للتلاميذ ، وخفيفة .. لذلك يجب استغلال ذلك في تثبيت مهارات القراءة والكتابة .
• وهذا لا يغني عن إبداعاتك أخي المعلم فأنت الأعلم بظروف تلاميذك والأقدر على التعامل معهم بما يناسبهم .
_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مجدى معاذ
المشرف العام للمنتدى
رقم العضويه: 10
عدد المساهمات: 4454
نقاط: 8075
تاريخ التسجيل: 01/09/2010
العمر: 42
الموقع: حى السلام
موضوع: رد: مشكلة تلميذ المرحلة الأبتدائية ودور التربية فى العلاج الأحد يناير 16, 2011 11:41 am
--------------------------------------------------------------------------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مجدى معاذ
وليد ياسين
مراقب عام
رقم العضويه: 11
عدد المساهمات: 1310
نقاط: 2664
تاريخ التسجيل: 01/09/2010
موضوع: رد: مشكلة تلميذ المرحلة الأبتدائية ودور التربية فى العلاج الإثنين يناير 17, 2011 12:28 am
--------------------------------------------------------------------------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مشكلة تلميذ المرحلة الأبتدائية ودور التربية فى العلاج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى: لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى :: المواد الدراسيه للجميع الصفوف
دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى :: المواد الدراسيه للجميع الصفوف
انتقل الى: اختر منتدى||--القران الكريم|--اسلامى|--السنة النبوية|--الحاج والعمرة|--الفتوى الاسلامية|--قسم اللغات الاخرى Department of Other Languages|--التسجيلات الصوتيات والمرئيات الاسلامية|--ركن المقالات والخطب|--منوعات عامة|--المكتبة الاسلامية|--المواد الدراسيه للجميع الصفوف|--المراة المسلمة|--برامج الكمبيوتر والبرامج الاسلامية|--منتدى الجوالات ومستلزماتها|--ملتقى الصغار|-- الســــيرة النبوية|--قصص و عبر|--شخصيات اسلامية|-- صحتك بالدنيا| |--العـيادة الطبية| |-- الاسرة والحياة الزوجية|--منتدى الأخبار واحوال الاسلام والمسلمين|--مطبخ دنيا|--الترحيب والتهاني ۩ للترحيب بالاعضاء الجدد والتهاني والافراح|--الآراء والاقتراحات خاص بالمقترحات الخاصة بتطوير المنتدى وكذلك المشكلات التي تواجه الأعضاء|--منتدى الحوار الهادىء والنقاش الهادف|--منتدى الاكاذيب المنشوره
© phpBB | انشاء منتدى | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف
» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف
» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف
» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف
» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف
» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف
» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف
» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف
» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف