shasamf2

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
علم الميراث7 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
علم الميراث7 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
علم الميراث7 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
علم الميراث7 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
علم الميراث7 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
علم الميراث7 I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
علم الميراث7 I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
علم الميراث7 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
علم الميراث7 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الإثنين أبريل 29, 2019 6:30 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    علم الميراث7

    شافي سيف
    شافي سيف
    Admin


    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 36

    علم الميراث7 Empty علم الميراث7

    مُساهمة  شافي سيف الخميس يناير 13, 2011 11:16 pm

    1/8 2/3 1/6+ع 1/6
    أصل المسألة:3+16+4+4 = 27
    24 24
    *طريقة حل مسائل العول*
    الخطوات/1)نعرف الفروض (1/2 - 1/4 - 2/3)
    2)نعرف أصل المسألة (6 ، 12 ،24 )
    3)معرفة سهام كل وارث .
    4)عند زيادة مجموع السهام عن أصل المسألة اعتبرت المسألة عائلة واعتبر
    المجموع بعد الزيادة أصلا جديدا.
    5)نقسم التركة على مجموع السهام بعد الزيادة.
    6)يضرب خارج القسمة (مقدار السهم الواحد)فى عدد سهام كل وارث فينتج ما
    يستحقه الوارث من التركة.
    مثال توضيحى/ زوج أختين ش والتركة 28فدان
    1/2 2/3 الأصل 6 للزوج 3أسهم وللأختين 4أسهم
    أصل المسألة:3+4 = 7
    6 6
    المسألة بها عول إذا نقسم التركة على ما عالت إليه المسألة (مجموع السهام)
    قيمة السهم الواحد = التركة ÷ مجموع السهام (عول المسألة)
    28 ÷ 7 = 4 أفدنة
    نصيب الزوج / سهامه × قيمة السهم الواحد = 3×4= 12 فدان
    نصيب الأختين/4×4=16 فدان لكل أخت 8أفدنة
    *********
    أمثلة غير محلولة للتدريب العملى/
    1)زوج أخت ش أخت لأم والتركة 7000جنيه .
    2)زوجة أم أخت ش أخت لأب أخت لأم والتركة 15000جنيه.
    3)زوجة أب أم 3بنات والتركة 27000جنيه.
    4)زوج أخت ش أخوين لأم جدة والتركة 9900جنيه.
    5)زوج أم بنتين والتركة 585جنيه.


    بسم الله الرحمن الرحيم
    التصحيح والفرق بين نسب الأعداد
    س1/ما الفرق بين النسب الآتية :التماثل – التداخل – التوافق – التباين؟
    التماثل/تساوى الأعداد فى القيمة بحيث لا يزيد أحدهما على الآخر (3مع3)(5مع5)
    أو/ كون أحدهما مساويا للآخر فى الكمية.
    التداخل/أن ينقسم العدد الأكبر على العدد الأصغر قسمة صحيحة بحيث لا يبقى للقسمة باق
    مثل (4مع8 ،6مع18، 9مع27)
    التوافق/ألا يقسم أحد العددين على الآخر ،ولكن يقسمهما عددثالث مشترك غير الواحد
    مثلSad 6مع Cool يقسمها 2 ومثل ( 12 مع 30 ) يقسمها 6
    التباين/ألا يقسم أحد العددين على الآخر ولا يقسمهما عدد آخر لأنه ليس بينهما اشتراك .
    مثل ( 4مع7) ومثل ( 8مع 11 ) ومثل ( 5مع 9).
    س2/عرف التصحيح؟وما هى طريقته؟
    التصحيح لغة /إزالة السقم اصطلاحا/تحصيل أقل عدد يخرج من نصيب كل وارث بدون كسر .
    طريقة التصحيح
    ننظر بين رؤوس الورثة وبين سهامهم ونقارن بينها بالنسب الأربعة السابقة
    1)فإن كان بين رؤوس الورثة وسهامهم تماثل /فلا داعى لتصحيح المسألة.
    مثل / 4بنات أب أم 3بنات ابن
    2/3 1/6+ع 1/6 محجوبة
    أصل المسألة 4+1+1 =6 فبين عدد رؤوس البنات 4 وسهامهم4انقسام
    6 6
    فلا حاجة لتصحيح المسألة.
    2)وإن كان بين رؤوس الورثة وسهامهم تداخل فإن خارج القسمة يضرب فى أصل المسألة أو عولها وفى سهام كل وارث.
    مثل: 8أخوات ش أم أخ لأم
    2/3 1/6 1/6 أصل المسألة :4+1+1 = 6
    6 6
    فبين عدد الرؤوس8وبين سهام الأخوات4تداخل ،فنصحح المسألة بأن نقسم عدد الرؤوس على السهام 8÷4=2 والناتج يضرب فى أصل المسألة والسهام
    - فبعد أن كان أصل المسألة 6 يصير12 لأن 2×6 = 12
    - وبعد أن كان سهام الأخوات 4 يصير 8 لأن 2×4 =8
    - وبعد أن كان سهام الأم واحد يصير2 لأن 2×1 =2
    - وبعد أن كان سهام الأخ لأم واحد يصير 2 لأن 2×1 =2
    3)وإن كان بين عدد رؤوس الورثة وبين سهامهم توافق فإننا نصحح المسألة بأن نحدد القاسم المشترك ،ونقسم عدد الرؤوس عليه ،ثم نضرب ناتج القسمة فى أصل المسألة أو عولها ،وفى سهام كل وارث فتصح المسألة .

    مثال: 6أخوات ش أم زوج
    2/3 1/6 1/2 أصل المسألة 4+1+3 = 8
    6 6 بين عدد رؤوس الأخوات 6 وبين سهامهم 4 توافق لأنهما لا ينقسمان إلا بعدد ثالث وهو 2 فبينهما توافق بالنصف ،فهذا القاسم المشترك 2 نقسم عدد الرؤوس عليه 6÷2=3 وخارج القسمة يضرب فى أصل المسألة أو عولها وفى سهام الورثة وبهذا تصح المسألة
    6أخوات = 3×4 =12 سهم لهم بعد التصحيح
    أم = 3×1 = 3 الزوج = 3×3 =9 أسهم
    وأصل المسألة = 3×8 =24 وبهذا تصح المسألة .
    4)وإن كان بين عدد رؤوس الورثة وبين سهامهم تباين فنضرب عدد الرؤوس فى أصل المسألة أو ثم فى سهام كل وارث فتصح المسألة .
    مثال: 7بنات أم أب
    2/3 1/6 1/6 + ع أصل المسألة :4+1+1 = 6
    6 6
    فبين عدد رؤوس البنات 7 وسهامهم تباين لعدم قسمة أحد العددين على الآخر ،فنضرب عدد الرؤوس 7 فى أصل المسألة أو عولها ثم فى سهام كل وارث فتصح المسألة.
    - سهام البنات بعد التصحيح :7×4 = 20
    - سهام الأم بعد التصحيح : 7×1 = 7
    - سهام الأب بعد التصحيح : 7×1 = 7
    وأصل المسألة : 7×6 = 42
    **************
    أمثلة للتدريب العملى
    1)أم أختين لأم أربع أخوات ش
    2)8بنات أم عم شقيق
    3)زوج 6أخوات ش أخوين لأم
    4)زوج بنت 3بنات ابن أخ ش
    5)زوجة 5بنات أب أم أخ ش
    6)3زوجات 7بنات جدتين أربع إخوة ش أخ لأم
    *************************
    1) زوج بنت بنت ابن أب أم أم
    2) زوج أب أم أخ ش جدة أخوين لأم عم ش
    3)بنتين أخ لأب أخت لأم أخت ش
    **************************
    حل المسائل الآتية مع التصحيح والشرح:
    1)زوجه أم 5بنات 3أخوات ش
    2)زوج أخوين لأب أختين لأم عم ش جدة بنت ابن ابن
    3)زوجتين بنتين بنت ابن ابن ابن ابن أخ ش أخت لأم


    بسم الله الـرحـمن الـرحـيم
    الرد
    س/عرف الرد لغة وشرعا؟وما شروط الرد؟ومن الذين يرد عليهم؟ومن الذين لا يرد عليهم؟
    الرد لغة /الإعادة أوالصرف شرعا/صرف الباقى من الفروض إلى ذوى الفروض النسبية
    بنسبة سهامهم عند عدم العاصب. أو(نقص فى مقادير الأنصبة وزيادة فى مقادير السهام المفروضة). فهو عكس العول تماما.
    *شروط الرد:- 1:- وجود صاحب فرض 2:- عدم وجود عاصب
    3:- بقاء فائض من التركة .
    *الذين يرد عليهم من أصحاب الفروض/ كلهم يرد عليهم ماعدا أربعة/
    1)الأب 2)الجد لأنهما يرثان الباقى بطريق التعصيب فلا يحتاجان للرد.
    3)الزوج 4)الزوجة لأن الرد يكون لذوى الفروض النسبية والزوج والزوجة من ذوى الفروض السببية،فخرجا من التعريف، ولكن يرد عليهما فى حالة واحدة ، وهى /
    إن لم يوجد فى المسألة غير واحد منهما مثل/مات وترك/زوجة ،فلها الربع+الباقى ردا
    *أحوال مسائل الرد (أو/أقسام الرد)*
    س:ما هى أحوال مسائل الرد؟
    لمسائل الرد أربع أحوال،ولكل حالة حكم خاص بها:
    *الحالة الأولى:أن يكون الورثة أصحاب فرض واحد بدون أحد الزوجين.
    حكم هذه الحالة/يقسم الميراث على عدد الرؤوس ابتداء تخلصا من التطويل.
    مثل/مات عن 3بنات فإن أصل المسألة من 3 وهو عدد الرؤوس .
    ********
    *الحالة الثانية/ أن يكون الورثة أصحاب فروض متعددة بدون أحد الزوجين.
    حكم هذه الحالة/الميراث يقسم على عدد السهام (أصل المسألة من مجموع السهام).
    مثال : أم أخوين لأم
    1/6 1/3 1+2 = 3 فالمسألة أصلها من ثلاثة لأنه مجموع
    6 6 السهام
    مثال آخر: أخت ش أخت لأب أخت لأم
    1/2 1/6 1/6 3+1+1 = 5 فالأصل من 5
    6 6
    *الحالة الثالثة/أن يكون الورثة أصحاب فرض واحد مع وجود أحد الزوجين:
    حكم هذه الحالة:نجعل المسألة من مخرج فرض من لا يرد عليه والباقى يقسم على عدد رؤوس الورثة. مثل : زوجة أخوين لأم أخت لأم
    1/4 1/3بالتـسـوية فأصل المسألة من 4والباقى.
    يقسم على عدد الرؤوس




    مثال آخر: زوج بنتين
    1/4 2/3+الباقى ردا فالمسألة أصلها من4(مخرج فرض الزوج)
    ويقسم الباقى على البنتين بالتسوية .
    *الحالة الرابعة/أن يكون الورثة أصحاب فروض متعددة مع وجود أحد الزوجين:
    حكم هذه الحالة:نجعل مسألتين ،مسألة نضع فيها أحد الزوجين ،ومسألة ليس فيها أحد الزوجين ،ونحل كل مسألة استقلالا.
    مثل: زوجة جدة أختين لأم المسألة أصلها من 4 لأنه مخرج فرض
    1/4 1/6 1/3 الزوجة ونعطى للزوجة فرضها ونكتب
    المسألة ثانية بدونها .
    جدة أختين لأم
    1/6 1/3 أصل المسألة من6وترد إلى 3،فنجعل أصلها من مجموع
    السهام وهو3
    ********
    أمثلة توضيحية
    1)زوجة جدة أختين لأم والتركة8000جنيه
    1/4 1/6 1/3 هذه المسألة أصلها من4
    قيمة السهم الواحد =8000÷4 = 2000جنيه نصيب الزوجة فنعطيه لها ثم نطرح هذا النصيب من أصل التركة 8000-2000 = 6000ونكتب المسألة من جديد بدون الزوجة
    جدة أختين لأم والتركة 6000جنيه
    1/6 1/3 أصلها من 6 وترد إلى 3 فيكون3هو أصل المسألة
    قيمة السهم الواحد = 6000÷3 = 2000جنيه .
    للجدة سهم 1×2000= 2000جنيه وللأختان سهمان 2×2000 = 4000
    *******
    2)زوجة أخوين لأم أخت لأم والتركة 4000جنيه
    1/4 1/3 بالتسويه
    أصل المسألة من 4لأنه مخرج فرض من لا يرد عليها
    نصيب الزوجة = 4000÷4 = 1000جنيه
    والباقى يقسم على عدد الرؤوس وهو3 الباقى = 3000÷3 = 1000جنيه لكل واحد
    *********
    3) أم أخت لأب أخت لأم والتركة 5000جنيه
    1/6 1/2 1/6 أصل المسألة 1+3+1 = 5
    6 6
    المسألة بها رد وليس بها أحد الزوجين ،نجعل أصل المسألة من مجموع السهام ونقسم التركة عليه ونوزع.
    قيمة السهم الواحد = 5000÷5 = 1000جنيه
    الأم = 1000×1 = 1000جنيه
    الأخت لأم = 1000×1 = 1000جنيه
    الأخت لأب = 1000×3 = 3000جنيه
    ********************************

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ميراث الجد مع الإخوة والأخوات
    س/ما المراد بالجد؟ هو الجد الصحيح (أبو الأب وإن علا)
    س/ما المراد بالإخوة والأخوات؟ الإخوة والأخوات ش أو الإخوة والأخوات لأب فقط ،ولا يدخل الإخوة والأخوات لأم ، لأن الجد يحجبهم جميعا .
    *مذاهب العلماء فى توريث الإخوة والأخوات مع الجد*
    اختلف العلماء المجتهدون فى ذلك تبعا لاختلاف الصحابة /
    1)فمذهب ابن عباس وأبى بكر وعائشة وتبعهم أبو حنيفة:أن الجد يحجب الإخوة والأخوات مطلقا لأنه كالأب ،والأب يحجب الإخوة والأخوات ،فكذلك الجد.
    2)مذهب زيد بن ثابت وابن مسعود وعلى بن أبى طالب وتبعهم جمهور الفقهاء/ أن الجد لا يحجبهم بل يرثوا معه ، وهذاهو الرأى الراجح وعليه العمل فى القانون المصرى.
    *كيفية توريث الجد مع الإخوة والأخوات*
    اختلف الجمهور فيما بينهم فى توريث الجد مع الإخوة والأخوات على طريقتين :-
    1:-طريقة على بن أبى طالب وهى ماأخذ بها القانون لأنها سهلة التطبيق .
    2:-طريقة زيد بن ثابت وهى ما أخذ بها فقهاء الشريعة الإسلامية .
    *أولا /مذهب على بن أبى طالب (ما أخذ به القانون)*
    1)الجد إما أن يكون معه إخوة أشقاء أو لأب أو أخوات ش أو لأب أو هما معا .
    2)فإن كان مع الجد أخ ذكر فإن الجد يعامل معه كأنه أخ ش ويقاسمه فى الباقى مالم يقل عن السدس .
    3)وإن كان مع الجد أنثى (أخت ش أو لأب)فإما أن تكون معصبة بالغير أو مع الغير وإما أن تكون غير معصبة.
    أ)فإن كانت معصبة قاسمها الجد فى ميراثها كأخ ((للذكر مثل حظ الأنثيين ))
    ب) وإن لم تكن معصبة فإنها تأخذ فرضها وللجد الباقى مالم يقل عن السدس ،وإلا أعطى السدس فرضا .
    4)إن وجد مع الجد أخ ش وأخ لأب فإن الأخ لأب يحجب ولا يحسب على الجد فى المسألة وكأنه لم يكن .
    أمثلة توضيحيه: 1:- جد أخ ش 2:- جد أخت ش أخ ش
    ق.ع بالتسوية ق.ع للذكر ضعف الأنثى
    3:- جد أخت ش 4:- جد أخت ش بنت ص
    ق.ع 1/2 ق.ع للذكر مثل حظ 1/2
    الأنثيين
    5:- جد أخ ش أخ لأب
    ق.ع بالتسوية محجوب ولا يدخل فى المقاسمة .
    *ثانيا /مذهب زيد بن ثابت (فقهاء الشريعة الإسلامية).*
    وهو مذهب سهل شيق مفيد /
    قواعد المذهب إجمالا:- 1)الجد إما أن يجتمع مع الإخوة أو الأخوات بدون وجود صاحب فرض أو يجتمع معهم مع وجود صاحب فرض.
    أ)فإن اجتمع الجد مع الإخوة أو الأخوات ولم يوجد صاحب فرض ، كان للجد أفضل الأمرين وأوفر النصيبين / 1/3المال أو المقاسمة.
    ب)وإن اجتمع الجد مع الإخوة والأخوات مع وجود صاحب فرض ، فإما أن تستحوذ الفروض على التركة وإما أن لا تستحوذ/
    ــ فإن لم تستحوذ الفروض على جميع التركة كان للجد أفضل ثلاثة أمور :1/6المال
    أو 1/3الباقى أو المقاسمة .
    ــ وإن استحوذت الفروض على التركة / حجب الإخوة والأخوات إلا فى المسألة الأكدرية ويكون للجد السدس فرضا وتعول المسألة.
    2)الجد إما أن يجتمع مع الإخوة والأخوات الأشقاء فقط ، وإما أن يجتمع مع الإخوة والأخوات ش ولأب معا/
    أ)فإن اجتمع الجد مع الإخوة (الذكور) أشقاء ولأب /يحجب الإخوة لأب ويكون الباقى بين الجد والإخوة الأشقاء ، ولكن يحسب الأخ لأب فى المسألة على الجد تقليلا لنصيب الجد
    ب)وإن اجتمع الجد مع الإخوات (الإناث )أشقاء ولأب معا ، كان للأخت ش النصف والباقى للأخت لأب ، فإن كن عدد يحجب الأخوات لأب ويتقاسم الجد مع الأخوات ش للذكر ضعف الأنثى .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 10:26 am