shasamf2

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
حدد نوع التعريفات التالية I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
حدد نوع التعريفات التالية I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
حدد نوع التعريفات التالية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
حدد نوع التعريفات التالية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
حدد نوع التعريفات التالية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
حدد نوع التعريفات التالية I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
حدد نوع التعريفات التالية I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
حدد نوع التعريفات التالية I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
حدد نوع التعريفات التالية I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الإثنين أبريل 29, 2019 6:30 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    حدد نوع التعريفات التالية

    شافي سيف
    شافي سيف
    Admin


    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 36

    حدد نوع التعريفات التالية Empty حدد نوع التعريفات التالية

    مُساهمة  شافي سيف الخميس يناير 13, 2011 10:45 pm

    السؤال الرابع:حدد نوع التعريفات التالية:
    1)الانسان حيوان مدخن(بالرسم التام لانه جنس قريب +خاصة)
    2)التبر هو الذهب(تعريف قاموسي)
    3)الاسد حيوان يزئر(بالحد التام لانه جنس قريب+فصل)
    4)الخط هو ما له طول وليس له عرض(تعريف اشتراطي)
    5)الذكاء هو ماتقيسه اختبارات الذكاء(تعريف اجرائي)
    6)الانسان كائن حي مدخن(تعريف بالرسم الناقص لانه جنس بعيد+خاصة)
    السؤال الخامس:للمنطق اهمية كبيرة في حياة كل الناس باختلاف وظائفهم وبيئاتهم(وضح)أو(وضح أهمية المنطق لك).
    أهمية علم المنطق أن المنطق هام في مجال العلوم المختلفة وللإنسان العادي والباحثين والمفكرين كما يلي:
    1)يساعد علي فهم مبادئ وأسس الاستدلال المنطقي.
    2)يساعد علي التمييز بين الأدلة السليمة وغير السليمة والأدلة الكافية وغير الكافية.
    3)يساعد علي التحرر من العاطفة والاستهواء والدعايات والشائعات.
    4)يساعد علي الدقة في اختيار ألفاظ اللغة.
    5)يساعد علي تنمية الاتجاه النقدي لدي دارسيه .
    6)يساعد علي تنمية الروح العلمية للفرد.

    السؤال السادس:عين فيما يلي الحد الجزئي أو الكلي أو الجمعي:
    أحمد شوقي،أول الخلفاء الراشدين،مدينتي،ميناء القاهرة الجوي،نهر النيل،العراق(حد جزئي)
    أمة،قوم،شعب،قبيلة،جيش،سرب،أسرة،جماعة،مجموعة،كتيبة(حد جمعي)
    شجرة،مدرسة،مدرس،نهر،بحر،مدينه،معهد،حاكم(حد كلي)
    السؤال السابع:انقد التعريفات التالية:
    1)الاسد حيوان مفترس(تعريف غير منطقي)بالعرض العام.
    2)المدرسة بناء متعدد الطوابق(تعريف غير منطقي)بالعرض العام
    3)الاسكندرية عروس البحر المتوسط(تعريف غير منطقي)بالمجاز المركب.
    4)المعلم من يعلم(تعريف غير منطقي)دائري.
    5)الشجاع ليس جبان(تعريف غير منطقي)بالسلب.
    6)الليث هو الغضنفر(تعريف غير منطقي)التعريف أصعب من المعرف.
    السؤال الثامن:حدد فيما يلي التعريف الجامع المانع/التعريف غير الجامع المانع/التعريف غير الجامع غيرالمانع/الجامع غير المانع((مع التعليل)):
    1)المدرسة بناء. (جامع)لانه جمع كل أفراد المدرسة/(غير مانع)لانه لم يمنع الأنواع الأخري.

    2) المدرسة بناء لتعليم البنات قبل الجامعة.
    (غير جامع)لانه لم يجمع جميع أفراد المدرسة/(مانع)لانه منع الاماكن الاخري.

    3)المثلث شكل هندسي محاط بثلاث أضلاع متقاطعة
    (جامع)لانه جمع كل أفراد المثلث/(مانع)لانه منع الاشكال الاخري.
    4)المدرسة بناء متعدد الطوابق.
    (غير جامع)لانه لم يجمع كل أفراد المدرسة/(غير مانع)لانه لم يمنع الأبنية الأخري
    **السؤال التاسع: حدد الكم والكيف والموضوع والمحمول والمستغرق وغير المستغرق في القضايا التالية مع التعليل:
    1)كل الطلاب الذين لا يذاكرون يرسبون. 2) غالبية المدخنين يموتون في سن مبكر.
    3) أحمد شوقي أمير الشعراء. 4) المصريون عرب.
    5)ليس كل الطيور تؤكل. 6)ليس بعض الناس خائنين.
    7)كل الاتصالات بالمحمول لاسلكية Coolالمدارس أماكن لتعليم الطلبة.
    9)كل غير مضر غير مؤذي. 10)لاواحد من الطلبة حاضر.

    القضية الموضوع المحمول الكم والكيف المستغرق وغير المستغرق
    والسبب
    1)كل الطلاب الذين لا يذاكرون يرسبون الطلاب الذين لا يذاكرون يرسبون ك.م الموضوع مستغرق لان الحكم شمل كل أفراد الموضوع.
    المحمول غير مستغرق لان الحكم لم يشمل كل أفراد المحمول.
    2) غالبية المدخنين يموتون في سن مبكر المدخنين يموتون في سن مبكر ج.م الموضوع والمحمول غير مستغرقان لان الحكم لم يشمل الموضوع والمحمول.
    3) أحمد شوقي أمير الشعراء. أحمد شوقي أمير الشعراء. ك.م الموضوع مستغرق لان الحكم شمل كل أفراد الموضوع فقط ولم يشمل المحمول.
    4) المصريون عرب. المصريون عرب. ك.م الموضوع مستغرق لان الحكم شمل كل أفراد الموضوع فقط ولم يشمل المحمول.
    5)ليس كل الطيور تؤكل. الطيور تؤكل ج.س الموضوع غير مستغرق لان الحكم لم يشمل كل الموضوع.والمحمول مستغرق لان الحكم شمل كل أفراد المحمول.
    6)ليس بعض الناس خائنين الناس خائنين ج.س الموضوع غير مستغرق لان الحكم لم يشمل كل الموضوع.والمحمول مستغرق لان الحكم شمل كل أفراد المحمول.
    7)كل المواصلات لاسلكية المواصلات لاسلكية ك.م الموضوع مستغرق لان الحكم شمل كل أفراد الموضوع فقط ولم يشمل المحمول.
    Coolالمدارس أماكن لتعليم الطلبة المدارس أماكن لتعليم الطلبة ك.م الموضوع مستغرق لان الحكم شمل كل أفراد الموضوع فقط ولم يشمل المحمول.
    9)كل غير مضر غير مؤذي. غير مضر غير مؤذي ك.م الموضوع مستغرق لان الحكم شمل كل أفراد الموضوع فقط ولم يشمل المحمول.
    10)لاواحد من الطلبة حاضر. الطلبة حاضر ك.س مستغرق الموضوع والمحمول لان الحكم شمل كل أفراد الموضوع والمحمول.
    السؤال العاشر:حدد فيما يلي القضايا التحليلية والتركيبية والجمل التي ليست قضايا:
    1)المانجو أغلي من العنب(قضية تركيبية) المحمول مستمد من الواقع الخارجي.
    2)الإنسان حيوان ناطق(قضية تحليلية)المحمول مستمد من الموضوع.
    3)ليتني أنجح(ليست قضية)لانها أسلوب إنشائي تمني.
    4)المسجد مكان لصلاة المسلمين(قضية تحليلية)المحمول مستمد من الموضوع.
    5)لا تهمل مذاكرتك(ليست قضية)لانها أسلوب إنشائي نهي.
    6)المصريون إنتصروا في حرب أكتوبر( قضية تركيبية) المحمول مستمد من الوثائق التاريخية.
    7)التفاح يزرع في الصيف(قضية تركيبية) المحمول مستمد من الواقع الخارجي.
    Coolالتدخين ضار بالصحة(قضية تركيبية) المحمول مستمد من الواقع الخارجي.
    9)الليث هو الأسد(قضية تحليلية)المحمول مستمد من الموضوع.
    10)الحامض يحمر ورقة عباد الشمس(قضية تركيبية) المحمول مستمد من الواقع الخارجي.
    11)ذاكر درسك(ليست قضية)لانها أسلوب إنشائي أمر.

    السؤال الحادي عشر:هات ما يلي:
    1)قضية مطلقة الحكم. 2)قضية مقيدة الحكم.
    الإجابة:الفاكهة لذيذة. الإجابة:إذا ذاكر الطالب نجح في الامتحان.
    3)قضية مستغرقة الموضوع والمحمول (استبعد موضوعها عن كل موضوعها).
    الإجابة:كل الناس ليسوا حكماء
    4)قضية مستغرقة الموضوع فقط (محمولها مستمد من كل موضوعها)
    الإجابة:كل الناس حكماء
    5)قضية مستغرقة المحمول فقط(أستبعد محمولها عن بعض موضوعها)
    الإجابة:بعض الناس ليسوا مثقفين
    6)قضية لا تستغرق حديها 7)قضية يقينية الصدق Coolقضية احتمالية الصدق.
    الإجابة:بعض الناس مثقفة الإجابة: 1+1= 2 الإجابة:أحمس طارد الهكسوس
    9)قضية تعبر عن حقيقة المعرف:الإنسان حيوان ناطق.أو (عن جزء من المعرف:الإنسان كائن حي)
    .






















    أهم الأسئلة علي مربع أرسطو
    س1)(كل منطقي لايتسرع في إصدار أحكامه)علي فرض صدق هذة القضية/ما حكم القضايا التي تقابلها بالتداخل والتناقض والتضاد؟مع التعليل.
    الإجابة:
    كل منطقي يتسرع في ك.م تضاد ك.س كل منطقي لايتسرع
    إصدار أحكامه في إصدار أحكامه
    (كاذبة) تداخل تناقض تداخل (صادقة)

    ج.م ج.س
    بعض المناطقة يتسرعون بعض المناطقة يتسرعون
    في أصدار أحكامهم في أصدار أحكامهم
    (كاذبة) (صادقة)
    التعليل:1)حكم ما يقابلها بالتضاد(كاذبة)التعليل:لان القضيتان المتضادتان لايصدقان معا وقد يكذبان معا لوجود وسط بينهما.
    2)حكم ما يقابلها بالتناقض(كاذبة)التعليل:لان القضيتان المتناقضتان لا يصدقان معا ولا يكذبان معا لعدم وجود وسط بينهما.
    3)حكم ما يقابلها بالتداخل(صادقة)التعليل:لان حكم التداخل إذا صدق الكل صدق الجزء وليس العكس.
    س2).علي فرض كذب القضية(كل المدارس متطورة)ما حكم مايقابلها مع التعليل؟
    كل المدارس متطورة ك.م بالتضاد ك.س كل المدارس ليست متطورة

    (كاذبة) بالتداخل (مجهولة )

    بعض المدارس متطورة بعض المدارس ليست متطورة
    (مجهولة)) ج.م بالدخول تحت التضاد ج.س (صادقة )
    التعليل 1):ما يقابلها بالتضاد (مجهولة)لان حكم التضاد لا يصدقان معا وقد يكذبان معا لوجود وسط بينهما.
    2) ما يقابلها بالتناقض (صادقة) لان حكم التناقض لا يصدقان معا ولا يكذبان معا لعدم وجود وسط بينهما.
    3)ما يقابلها بالتداخل (مجهولة )لان حكم التداخل إذا كذب الجزء كذب الكل وليس العكس.
    س3)علي فرض كذب القضية (بعض الموهوبين متفوقين)ما حكم ما يقابلها بالتداخل والتناقض والدخول تحت التضاد؟مع التعليل.
    الإجابة:
    كل الموهوبين متفوقين ك.م بالتضاد ك.س كل الموهوبين متفوقين
    (كاذبة) (صادقة)
    بالتداخل


    بعض الموهوبين متفوقين ج.م بالدخول تحت التضاد ج.س بعض الموهوبين متفوقين
    (كاذبة ) (صادقة)
    التعليل :1)حكم ما يقابلها بالتداخل (كاذبة) لان حكم التداخل إذا كذب الجزء كذب الكل وليس العكس .
    2)حكم ما يقابلها بالتناقض : (صادقة) لان حكم التناقض لا يصدقان معا ولا يكذبان معا لعدم وجود وسط بينهما. 3)حكم ما يقابلها بالدخول تحت التضادSadصادقة)لايكذبان وقد يكذبان معا لوجود وسط بينهما
    س4)علي فرض صدق القضية ((بعض المتفائلين ناجحون في الحياة))ما حكم مايقابلها بالتداخل،والتناقض،والدخول تحت التضاد؟مع التعليل.
    الإجابة:
    كل المتفائلين ناجحون ك.م ك.س كل المتفائلين ليسوا ناجحون
    في الحياة في الحياة
    (مجهولة) (كاذبة)
    تداخل
    بعض المتفائلين ناجحون ج.م ج.س بعض المتفائلين ليسوا ناجحون
    في الحياة الدخول تحت التضاد في الحياة
    (صادقة)

    (مجهولة)
    التعليل: 1)حكم ما يقابلها بالتداخل (مجهولة) لان حكم التداخل إذا صدق الكل صدق الجزء وليس العكس .
    2)حكم ما يقابلها بالتناقض : (كاذبة) لان حكم التناقض لا يصدقان معا ولا يكذبان معا لعدم وجود وسط بينهما.
    3)حكم ما يقابلها بالدخول تحت التضادSadمجهولة) لان حكم الدخول تحت التضاد لا يكذبان معا وقد يصدقان معا لوجود وسط بينهما.
    أهم الأسئلة علي القياس1)كون قياس صحيح من الشكل الأول تفيد إحدي قضاياه إستبعاد محمولها عن بعض أفراد الموضوع /أو تكون نتيجته جزئية سالبة/أو نتيجته مستغرقة المحمول فقط/أو تختلف مقدمتاه في الكم والكيف..وأثبت صحته
    و.ك
    ص.و كل المفكرين ليسوا متسرعين(مقدمة كبري)
    بعض الناس مفكرين (مقدمة صغري) ك.س
    ج.م
    ص.ك بعض الناس ليسوا متسرعين(نتيجة) ج.س
    إثبات الصحة:1)كلية الكبري 2)إيجابية الصغري 3)الحد الأوسط مستغرق
    4)النتيجة متفقة مع المقدمات كما وكيفا
    س2)كون قياس صحيح من الشكل الأول تكون القضية التالية إحدي قضاياه((بعض الناس يصدرون أحكام بلا ترو))/أو تتفق مقدمتاه في الكيف فقط/أو تكون نتيجته لاتستغرق أيا من حديها/أو مقدمتاه تستغرق أقل عدد من حدودها.. وأثبت صحته.
    و.ك
    ص.و كل من يصدرون أحكام بلاترو متسرعون
    بعض الناس يصدرون أحكام بلاترو ك.م
    ج.م
    ص.ك بعض الناس متسرعون ج.م
    إثبات الصحة كما سبق.
    س3)كون قياس صحيح من الشكل الأول علي أن يكون حده الأكبر((علماء))ونتيجته تستغرق كلا من حديها/أو مقدمتاه متفقتان في الكم فقط/أو مقدمتاه تستغرق أكبر عدد من حدودها..وأثبت صحته.
    و.ك
    ص.و كل الناس ليسوا علماء
    كل البشر ناس ك.س
    ك.م
    ص.ك كل البشر ليسوا علماء ك.س
    إثبات الصحة كما سبق.



    س4)إجعل الحد(مواطن صالح)حدا أوسط في قياس صحيح من الشكل الأول بحيث تكون نتيجته مستغرقة الموضوع فقط/أو بحيث تكون مقدمتاه متفقتان كما وكيفا...وأثبت صحته.
    و.ك
    ص.و كل مواطن صالح مخلص لبلده
    كل جندي مواطن صالح ك.م
    ك.م
    ص.ك كل جندي مخلص لبلده ك.م
    أهم الأسئلة علي الفصل السادس الإستدلال الرياضي
    س1)ما المقصود بالرياضيات؟
    ج1)هي علم الكم أو المقدار المتصل أو المنفصل(الكم المجرد من المادة وليس الكم الحسي)
    الكم المنفصل:يشمل الأعداد والرموز (يدرسها الحساب والجبر)
    الكم المتصل: يشمل الأسطح والأحجام والحركة(يدرسها الهندسة والميكانيكا )
    س2) أذكر خصائص القضية الرياضية.
    أ-القضية الرياضية قضية تحليلية تعبر عن تحصيل حاصل(بم تفسر) :لان المحمول لا يضيف جديدا للموضوع فهو تكرار للموضوع ويتوقف صدقها علي الاتساق بين طرفيها .مثال /1+1=2
    ب-القضية الرياضية تعبر عن اللزوم المنطقي(بم تفسر): فالشطر الثاني فيها يلزم عن الشطر الأول لزوما منطقيا مثال :2 تلزم عن 1+1


    س3)بم تفسر:
    1)الرياضة نسق إستنباطي؟التعليل: لأنها بناء عقلي متكامل الأجزاء ومترابط يتكون من مجموعة من المقدمات التي تتكون من(((المعرفات واللامعرفات والبديهيات والمسلمات))ننتقل منها الي النتيجة وهي((النظريات أو المبرهنات)) ،ويلعب الاستنباط دورا هاما في الانتقال من المقدمات للنتائج ،لذلك فهي نسق استنباطي.
    2)وجهت الإنتقادات لمنطق أرسطو؟التعليل: 1)منطق عقيم مجدب :لا يؤدي الي زيادة المعرفة لانه تحصيل حاصل.فالنتائج متضمنة في المقدمات 2)دائري : لانه يدور بالتفكير في دائرة لانه ينتقل من النتائج الي المقدمات ومن المقدمات الي النتيجة. 3)فيه مصادرة علي المطلوب : أي أن ما نريد البرهنة عليه نجعله مصادرة لا يبرهن عليها.4)المنطق الارسطي لم يعد كافيا لتحقيق متطلبات العصر العلمي الحديث فكان لابد من تعديله.
    س4)أذكر أهم شروط المسلمات.
    1)أن تكون غير متناقضة : حتى لا تؤدي الي نظريات متناقضة.2)أن تكون مستقلة :أي لا تكون مشتقة من مسلمة أخرى .3)أن تكون مكتملة :أي كافية لنبرهن ٍبها علي كافة النظريات.
    س5)بين الصواب أو الخطأ فييما يلي مع التعليل:
    1)اللامعرفات لا أهمية لها في النسق الرياضي()التعليل: هي مجموعة من المفاهيم أو التصورات يتركها الرياضي دون تعريف ليعرف غيرها من الألفاظ لانه لو عرف كل لفظ لوصل الي سلسلة لا نهائية من التعريفات(مثال )لفظي(الطول-العرض ) في تعريف الخط.
    2)تتوقف صحة النظريات الرياضية علي مطابقتها للواقع()التعليل: يتوقف صدق النظرية الرياضية علي فرض التسليم بصحة المقدمات فبعد أن يحدد الرياضي المعرفات واللامعرفات والبديهيات ويفترض المسلمات يستخدم هذه المقدمات لكي يبرهن علي النظريات وفقا لقواعد الاستنباط)) وللبرهنة علي النظرية لابد من الرجوع للمقدمات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.والمقصود بالطريقة غيرالمباشرة (هي انه يمكن الاستعانة بالنظريات السابقة للبرهنة علي النظريات اللاحقة).
    6)قارن بين:
    المعرفات واللامعرفات
    هي مجموعة من المفاهيم أو التصورات يقوم الرياضي بتوضيح معناها حتى لا يحدث أي لبس أو غموض للمستخدم لها ويشترط علينا أن نأخذه بالمعني الذي حدده ولكل نسق رياضي معرفات مثل تعريفات اقليدس(مثال)الخط هو ما له طول وليس له عرض. هي مجموعة من المفاهيم أو التصورات يتركها الرياضي دون تعريف ليعرف غيرها من الألفاظ لانه لو عرف كل لفظ لوصل الي سلسلة لا نهائية من التعريفات(مثال )لفظي(الطول-العرض ) في تعريف الخط.
    16)البديهية قديما وحديثا.
    البديهية قديما البديهية حديثا
    هي فكرة أو قضية واضحة بذاتها لا تحتاج لبرهان.مثال //الكل أكبر من الجزء
    وهذا التعريف تعرض للانتقاد لان الوضوح الذاتي نسبي متغير من شخص لاخر ومن عصر لاخر لذلك ظهر تعريف حديث للبديهية. هي قضية لا تنتمي للعلم الذي نتحدث فيه
    بل إلى علم أعم وأشمل حيث يستعيرها العلم الأدنى من العلم الأعم.ترتيب العلوم من الأعم الي الأخص :
    علم المنطق،،الرياضيات ،، العلوم الطبيعية ،، العلوم الإنسانية.
    17)المسلمة قديما وحديثا.
    المسلمة قديما المسلمة حديثا
    هي قضية يسلم بها الرياضي دون برهان لا لأنها واضحة بذاتها بل ليتخذها أساس للبرهنة علي غيرها من القضايا لان لو برهن كل قضية سيصل الي سلسلة لانهائية من البراهين .
    مثال // المستقيمان يتقاطعان في نقطة واحدة هي قضية تنتمي للعلم الذي ترد فيه ((وهي مجرد افتراضات لا يطلب من الرياضي أن تكون مطابقة للواقع
    ملاحظة هامة جدا: الرأي الحاضر((يري انه
    لا فرق بين البديهية والمسلمة لان كلاهما قضية
    مسلم بها دون برهان )).


    18)قاعدة الإستدلال(إثبات المقدم) وقاعدة التقرير(الوصل)
    قاعدة الاستدلال (إثبات المقدم)
    قاعدة الوصل (التقرير)
    تنص علي :إذا أثبتنا صدق المقدم في القضية الشرطية المتصلة تصدق النتيجة(مثال )إذا تساوي في مثلثان ضلعان وزاوية محصورة بينهما كان المثلثان متطابقان. تنص علي انه إذا تم البرهنة علي نظريتين بشكل مستقل فان الجمع بينهما يؤدي إلى نظرية جديدة(مثال)المثلث أ=180نظرية مستقلة المثلث ب=180نظرية مستقلة
    فالجمع بينهما يعطينا الشكل الرباعي=360 .

    السؤال الثاني عشر:بم تفسر:
    أ)قوانين العلم ترجيحية؟
    التعليل:لانها تخبرنا عن أشياء في حدود ما استطعنا معرفته وربما نكتشف أمورا جديدة في المستقبل تغير ما توصلنا إليه في الوقت الحاضر فاليقين الكامل لا يتحقق إلا في العلوم الرياضية.لان الاستقراء الناقص يصل الي حكم علي الجزئيات التي لم تخضع للبحث وهذا فيه مخاطرة
    ب)الإستقراء الناقص إستقراء علمي؟
    التعليل: يتم فيه فحص جزء من الظاهرة أو عينات منها ثم نصل الي الحكم العام علي بقية الجزئيات التي تخضع للبحث وهو علمي لأننا نصل في النهاية الي قانون عام .وهذا هو هدف العلم .
    ج)صعوبة الملاحظة الدقيقة في العلوم الإنسانية؟
    التعليل:لان الإنسان كائن حي يشعر ويفهم ويحس فبمجرد شعوره بأنه مراقب يغير من تصرفاته وهذا يجعل البحث خاطئ (مثال)عندما يشعر الطفل انه ملاحظ أثناء لعبه يتوقف عنه أو يغيره
    د)نقد بعض العلماء المعاصرين لمبدأ السببية؟ ((تقدم العلم زعزع من قيمة الحتمية؟))
    التعليل:لم ينكر المعاصرون قوانين السببية بل أنكروا أن تكون كل القوانين سببية لان هناك قوانين وصفية مثل:سرعة الضوء=18600ميل/الثانية/وبسبب إكتشاف نظرية النسبية والكوانتم أصبحت قوانين العلم إحتمالية مما زعزع مبدأ الحتمية وقيمتها. .
    هـ)إمكان الجمع بين الإستنباط والإستقراء في منهج واحد؟
    التعليل: فالاستقراء والاستنباط مختلفان موضوعا ومنهجا ولكن ليس معني هذا تعارضهما بل إن التطورات العلمية المعاصرة أدت الي ضرورة جمعهما في منهج واحد لتحقيق أغراض العلمية التي لا يستطيع أي منهما منفردا أن يحققها:
    1)فالمنهج العلمي المعاصر(المنهج الفرضي):
    الذي جمع بين الاستنباط والاستقراء في منهج واحد يستعين بالاستنباط في ترتيب النتائج المترتبة علي الفرض الصوري 2)والاستقراء الرياضي: يستخدم الاستقراء في الانتقال من الأحكام الخاصة الي الحكم العام مثال/ الانتقال من الحكم علي بعض الأعداد الأولية مثل(3،5،7)بأنها لا تقبل القسمة إلا علي نفسها وعلي الواحد الي الحكم العام علي أن كل الأعداد الأولية لاتقبل القسمة إلا علي نفسها والواحد.
    و)التكامل بين الإستنباط والإستقراء يؤدي الي تكامل المعرفة؟
    التعليل: )فالعلوم التي يتعامل معها الانسان ليست صورية فقط ولا واقعية فقط وانما يتعامل الانسان مع كليهما ولا يمكنه الاكتفاء بواحدة والاستغناء عن الأخرى فهما معا يشكلان أساس المعرفة العلمية عند الانسان لذلك لابد من تكاملهما معا لان الانسان يتعامل معها جميعا ولايمكن الاكتفاء في ثقافته العلمية بأي مجموعة منهما..2)فهاتان المجموعتان من العلوم تشكلان اساس المعرفة العلمية عند الانسان لذلك يجب ان يقف المنهج الاستنباطي والاستقرائي معا حتي تتكامل بهما المعرفة العلمية عند الانسان. 3)لذلك عاب العلماء المحدثون وفلاسفة العلم علي القدماء منذ أرسطو حتي العصر الحديث تركيزهم علي المنهج الاستنباطي وحده ،فكان لابد من وضع المنهج الاستقرائي التجريبي نتيجة لظهور العلم التجريبي والنجاح الذي حققه.
    4)ولكن ليس معني ذلك فساد المنهج الاستنباطي ولكن معناه انه لايمكن ان يكون وحده هو الذي يفسر العالم ومشكلاته بل لابد من استخدام المنهج الاستقرائي بجانبه.لذلك كان تطور المنهج الاستنباطي نتيجة تطور الرياضيات منذ القرن 17 ،وكان تطور الرياضيات مرتبطا مرتبطا بتطور العلوم الطبيعية فالقوانين الطبيعية في حاجة الي الرياضيات للتعبير عنها بدقة وهذا سر دقة القوانين العلمية وسر نجاح العلوم الطبيعية.وهكذا تتكامل المنهجان وتتكامل المعلرفة العلمية للانسان
    السؤال الثالث عشر:أذكر شروط ما يلي:
    1)الملاحظة العلمية- التجربة- الفرض العلمي.
    **شروط الملاحظة العلمية:
    1)الأمان: أي توافر أكبر قدر من الأمان والطمأنينة حتى تكون الملاحظة دقيقة. 2) التهيئة النفسية :أي يكون مستعدا للملاحظة حتى لا يخطأ 3) الشمول :أي يلاحظ الظاهرة من كل جوانبها دون أن يغفل شئ
    4)القابلية للتكرار:حتى يلاحظ الأشياء التي لم يلاحظها من قبل. 5)الموضوعية :أي يلاحظ الظاهرة كما هي ويسجل كل ما يراه بأمان. 6)الدقة والضبط واستخدام الآلات والأجهزة :مثل الميكروسكوب الذي يكبر والتليسكوب الذي يقرب والتأكد ن أنها بدون تلف.
    **شروط التجربة:
    الإجابة:1)الشمول :أي الاهتمام بكل ما تكشف عنه التجربة من صغيرة أو كبيرة
    2)الفهم والإدراك:أي يتفهم الباحث الطرق الفنية للأدوات التي يستخدمها ويدرك حدودها ولا يتعداها.
    3)الحذر من نتائج التجربة فلا يرفض الفرض لمجرد أن التجربة لم تثبت صحته لان التجربة قد تكون خاطئة.
    **شروط الفرض العلمي:
    1)أن يكون واقعي:أي مستمد من الملاحظات ولا يكون مجرد تخيلات.
    2)أن يكون قابلا للتحقق منه بالتجربة:وإلا كان الفرض بلا قيمة
    3)الاتساق :أي يكون متسقا مع الحقائق العلمية الأخرى لانه لو كان متناقضا معها كان من العبث إثبات صدقه(وهذا الشرط لا يطبق في كل الحالات لان الفرض قد يأتي لاثبات خطأ حقيقة معينة كنا نسلم بصحتها .
    4)عدم التمسك بالفرض الخاطئ:لان الفرض إذا لم يثبت صحته لابد للعالم أن يتخلي عنه وإلا أضاع وقته.
    السؤال الرابع عشر:أجب عما يأتي:
    أ)الإستقراء تراث إنساني(وضح)
    الإجابة: حيث انقسم الباحثون في الغرب الي قسمين كل منهم يرد إرساء قواعد الاستقراء الي شخص معين :الفريق الأول :يجعل أرسطو أول من حاول وضع منهج في التفكير يقوم علي المشاهدة.الفريق الثاني:يجعل بيكون واضع هذا المنهج لانه أول من تحدث عنه بصوره جديدة وبطريقة علمية /لكن كلا الرأيين أهمل إسهامات أخري :دور الحضارة البابلية ودور الحضارة الفرعونية ودور الحضارة الإسلامية كما يلي:
    1)الحضارة الفرعونية:التي برعت في الكيمياء والطب والتحنيط وهذا يدل علي استخدامهم طريقة علمية في البحث والدراسة
    .2)الحضارة البابلية:التي برعت في علم الفلك أي كانوا يستخدمون منهجا علميا في هذا العلم.
    3)الحضارة الإسلامية:التي تزخر بالعديد من العلماء الذين ساهموا في تقدم العلوم المختلفة أمثال((الرازي في الطب والكيمياء))((ابن سينا في الطب والتي تدرس كتبه في أوروبا))((الحسن ابن الهيثم في البصريات ))((البيروني في الفلك والطبيعة))وكان هؤلاء لهم مناهجهم في البحث العلمي .والخلاصة ،إن إرجاع الفضل الي أرسطو بيكون فقط أهمل هذه الإسهامات ولكن لا يمكن إغفال دور بيكون أرسطو في وضع أسس الاستقراء.
    ب)أكتب ما تعرفه عن إستقراء أرسطو وأهم الإنتقادات الموجهة إليه.
    الاستقراء عند أرسطو:هو من النوع الكامل يقوم فيه بإحصاء تام لجميع جزئيات الظاهرة موضوع البحث //جعله يتساوي مع القياس من حيث اليقين لانه لا يأتي بجديد((مثال))الحديد والنحاس والألومنيوم….تتمدد بالحرارة والاستقراء الحدسي عنده يوضح إن الجزئيات التي يحصيها ليست أفراد بل أنواع بحيث يكتفي من فحص جزئية الوصول الي حكم عام..
    الحديد والنحاس والأ لومنيوم تتمدد بالحرارة الحديد والنحاس والألومنيوم … هي كل المعادن
    كل المعادن تتمدد بالحرارة(( وهكذا يصبح استقراء أرسطو هو البرهنة علي قضية كلية من حالات جزئية)).((الاستقراء الحدسي)). **الإنتقادات التي وجهت الي إستقراء أرسطو:
    1)ليس استقراء بل انه مجرد حجة استنباطية مثل القياس تأتي فيه النتيجة مساوية للمقدمات. 2)استقراؤه عقيم مجدب لا يؤدي الي زيادة المعرفة.فهو تحصيل حاصل لان نتائجه متضمنة في مقدماته .3)يستحيل إحصاء جميع الأفراد والأنواع لأي ظاهرة لذلك لافائدة علمية منه.
    د)أذكر أنواع العلوم ثم وضح منهج كل منها.1)مجموعة العلوم الصورية(المنطق والرياضيات):هي تلك العلوم التي نبدأ فيها من مقدمات مسلم بصحتها لنصل الي نتائج لازمة عنها ،ويتوقف صحة النتائج علي صحة استنباطها من المقدمات وليس علي مطابقتها للواقع.((تستخدم المنهج الاستنباطي)).2)مجموعة علوم الواقع(العلوم الطبيعية): وهي العلوم التي تهتم بالواقع المادي مثل الصوت والضوء والنبات والحيوان لتصل الي قوانين تفسر لنا هذه الظواهر.((تستخدم المنهج الاستقرائي)).3)مجموعة العلوم الانسانية(علم النفس والاجتماع):وهي العلوم التي تجعل الانسان محور دراستها الإنسان وهي فرع من العلوم الطبيعية بالمعني الواسع لكلمة طبيعة.
    ويمكن رد هذة العلوم الي نوعان هما:أ)العلوم الصورية(المنطق والرياضيات )التي تقوم علي تصورات ذهنية خالصة. ب)العلوم الواقعية(العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية)التي تعالج موضوعات العالم الواقعي
    هـ)أذكر أنواع الإستدلال.أ)الاستدلال المنطقي أو الاستنباط المنطقي:عند أرسطو وهو نوعان استدلال مباشر:مربع أرسطو.استدلال غير مباشر:القياس.ب)الاستدلال الرياضي:وهو المنهج الاستنباطي المطبق في مجال الرياضيات ج)الاستدلال الاستقرائي:وهو المنهج القائم علي الملاحظة والتجربة كما هو مستخدم في مجال العلوم الطبيعية.
    ويمكن تلخيص أنواع الاستدلال الي نوعان هما : **الاستنباط:الذي يتعامل مع أمور عقلية مجردة ويبدأ من افتراضات أو مسلمات ويستنبط ما يترتب عليها من نتائج والمستخدم في المنطق والرياضيات.**الاستقراء:الذي يتعامل مع أمور الواقع المحسوس ويبدأ من جزئيات محسوسة واقعية وينتهي الي حكم عام والمستخدم في العلوم الطبيعية والإنسانية.
    إنتهت الأسئلة وأجوبتها النموذجية مع أمنياتي بالحصول علي الدرجة النهائية




      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 5:56 pm