الوقت في الإطار الثقافي الاجتماعي :
النظرة للوقت تختلف من شعب إلى آخر من جماعة إلى أخرى تبعاً لاختلاف الإطار الثقافي والتقدم الحضاري :
الوقت في المجتمعات المتقدمة له أهمية كبرى فهو محدد ومخطط ومحترم فالناس تسير في خطى سريعة ووسائل النقل تأتى في موعدها والمشاريع لها مواعيد تنتهي عندها
الوقت في المجتمعات المتخلفة ليس له نفس القيمة التي عليها في المجتمعات المتقدمة فهو غير مخطط ويهدر في كل مكان ولا يشعرون بأنهم يهدرون شيء له قيمة
كما أن تحديد الوقت في المجتمع ترتبط بشكل وطبيعة أسلوب الإنتاج في المجتمع وشكل الحياة فيه :
الوقت في المجتمعات القديمة كان يتحدد عبر اليوم بعلامات الظل مثلا وعبر العام من خلال حركة النجوم في السماء .. فالوقت قديما كان مغلق علي كل مجتمع
الوقت في المجتمعات الحديثة فقد تبدل الحال وأصبح الوقت محددا بساعات معينة والأعمال تؤدي في توقيتات محددة .. فوقت أصبح عام أي شائع في كل المجتمعات .
المفهوم الاجتماعي للوقت : هناك نوعان من الوقت هما :
الوقت الطبيعي (الفيزيقي) : هو مسافة بين لحظتين في عمر الإنسان .. ويحسب بأنواع التقويم المختلفة .. مثل : القرن والعقد والسنة والشهر والأسبوع واليوم والساعة والدقيقة والثانية .
كأن تقول الساعة الآن السابعة صباحاً وأن اليوم هو السبت ونحن في شهر فبراير
الوقت بالمعنى الاجتماعي : هو حاصل جمع الخبرات الحياتية والاجتماعية مختلفة الإيقاع أحيانا تكون سريعة وأحيانا أخري تكون بطيئة أو في حالة سكون .
أهمية الوقت الاجتماعي :
- الإيقاع الزمني للوقت يتوقف علي ما يحدث فيه من أحداث فنحن لا نمارس الوقت وفقاً للإيقاع الزمني ولكن وفقا لسرعة إيقاع الأحداث فيه وتطورها ..
فمثلاً (اليابان) حققت تقدماً تكنولوجياً مذهلا في سنوات قليلة من عمر التاريخ إذا ما قورن بما حدث من تغير في بلدان أخرى في نفس الفترة الزمنية
- كما أننا نحدد الوقت الطبيعي بعلامات اجتماعية تعطي له معني كأن نقول قبل الميلاد أو بعد الهجرة أو بعد ثورة 52 .
- ويقول عالم الاجتماع " سوروكين" في أهمية الوقت الاجتماعي ( إن حياة الإنسان في النهاية هي سباق متواصل مع الزمن ) .
تصنيف الوقت بالمعنى الاجتماعي : هناك ثلاث أنواع من الوقت كما يلي :
أولاً : وقت الفـــــرد : هو الوقت المرتبط بأفعال الفرد الشخصية والتي تتصل بإشباع حاجاته ومطالبه الخاصة .
ثانياً : وقت الجماعــة : هو الوقت المرتبط بأفعال الأفراد من خلال الجماعات ..
وهو نوعان هما :
1- الوقت الرسمي للجماعة : وهو الوقت المرتبط بأفعال تتم من خلال مؤسسات رسمية كالمدرسة أو المصنع أي هو غالباً مرتبط بالوقت الرسمي للعمل .
2- الوقت غير الرسمي للجماعة : هو الوقت المرتبط بأفعال تتم بين أفراد الجماعة في إطار غير رسمي من خلال الجماعات التطوعية أو في زيارة الأقارب
ثالثاً : وقت المجتمع (الوقت الدوري) : هو ذلك الوقت المرتبط بأفعال تتصل بالإطار الثقافي للمجتمع أو الأحداث المرتبطة به ويسمى بالدوري لأنه مرتبط بالأفعال المتكررة المرتبط بالمواسم والأعياد .
ملاحظة : أن هذه الأنواع الثلاثة من الوقت متداخلة ويصعب الفصل بينها إلا في الدراسة العلمية فقط .
القيمة الاجتماعية للوقت : تتمثل فيما يلي :
1. الوقت إمكانيــة : يعد الوقت ثروة عظيمة يمكن للإنسان تنظيمه واســتغلاله في تحقيق تقدمه ورقيه .
2. الوقت حريــــة : إن الإنسان حر طالما لديه وقت يستطيع من خلاله تحقيق مقاصده وهو حر في تنظيمه بالطريقة التي تروق له .
3. الوقت فعل وحركـة : الفعل الإنساني مرتبط بالوقت .. فالوقت ليس معنى مجرد وإنما يتحدد معناه بالحركة والنشاط الذي يحدث فيه .
4. الوقت التــــزام : كل شيء لابد أن يكون له سقف معين من الوقت عمر الإنسان والعام الدراسي ووقت الحصة وخطط التنمية كل له وقت محدد ينتهي عنده .
5. الوقت مســئولية : إن الوقت المتاح مسئولية الفرد أمام نفسه وأمام الآخرين وأمام الله الذي يسأل عبده عن عمره فيما أفناه وضيعه .
6. الوقت تجديد وتطوير : الماضي جزء منا قيمته في مسـاعدتنا على فهم أنفســنا والحاضر ما نعيشه الآن وقيمته أن يعطى للماضي معنى جديد .. المستقبل قيمته أن نجدد أنفسنا بما يعطى للحياة معنى ويحقق رفاهية الإنسان .
الوقــت استخدامـه أ و هدره
أولا - استخدام الوقـت :
أكدت نتائج البحوث وجـود علاقة بين استخدام الوقت وبين الإنتاجية في العمل فكلما استطاع الإنسان أن يستخدم وقته خير استخدام وأن يخطط لوقته تخطيطا جيدا كان لعمله ثمار مادية واجتماعية جيدة .
وقد أكدت التجارب والخبرات البشرية لكبار الفلاسفة والكتاب والعلماء علي أن تنظيم الوقت وتخطيطه كان أسلوبا يعتمــدون عليه في حياتهم وأنهم حققوا إنجازاتهم الفكرية والعلمية من خلال تنظيم أوقاتهم .
مثال : إذا تأملنا حياة الكاتب الكبير نجيب محفوظ لوجدت أنه يقسم وقت يومه تقســيما صارما بين العـمل الذي يتم في ساعات معينه وبين الرياضة والترفيه عن النفس . ولولا هذا التنظيم الدقيق للوقت ما كان حقق ما حقق من إنجازات في مجال كتابة الرواية .
ثانيا - هدر الوقت : يقصد بهدر الوقت ضـياعه وعدم الاســتفادة منه .
مظاهر هدر الوقت :
1. تخلف أساليب الإنتاج : إن تخلف أسـاليب الإنتاج والعمل تؤدى إلى هدر الوقت فمثلاً إن اســتخدام آلات إنتاج قديمة يؤدى إلى استهلاك وقت أطول في إنتاج ما يمكن إنتاجه في وقت أقل باستخدام آلات وأنماط إنتاج حديثة فهي إلى جانب توفيرها للوقت تؤدى إلى زيادة الإنتاج .
2. تخلف نظم الإدارة : إن سـوء الإدارة وجمود الروتين والبيروقراطية وغياب عمليات التنظيم والإشراف يؤدى إلى هدر الوقت ويؤدى إلى اضطراب العمل وتعطيل مصالح الناس .
3. تخلف وسائل المواصلات والاتصالات : إن تخلف وسـائل المواصلات يؤدى إلى تأخر عمليات النقل والتوزيع وتأخر العمال عن أعمالهم كما أن تخلف وسائل الاتصال كصعوبة الاتصالات التليفونية وغياب أجهزة الاتصال الحديثة كالتلكس والفاكس يؤدى إلى هدر الوقت وضياعه .
4. تخلف السلوك العام للناس في المجتمع : إن البطء الشديد الذي تلاحظه في سلوك بعض الناس الذين يحيطون بك أو تتعامل معهم أو المجاملات الذائدة والتطويل في الأحاديث التليفونية والخلافات المفتعلة والكسل والإهمال وعدم التخطيط وطول فترات النوم كل هذا يؤدى إلى ضياع الوقت بدلاً من الاستفادة منه .
النظرة للوقت تختلف من شعب إلى آخر من جماعة إلى أخرى تبعاً لاختلاف الإطار الثقافي والتقدم الحضاري :
الوقت في المجتمعات المتقدمة له أهمية كبرى فهو محدد ومخطط ومحترم فالناس تسير في خطى سريعة ووسائل النقل تأتى في موعدها والمشاريع لها مواعيد تنتهي عندها
الوقت في المجتمعات المتخلفة ليس له نفس القيمة التي عليها في المجتمعات المتقدمة فهو غير مخطط ويهدر في كل مكان ولا يشعرون بأنهم يهدرون شيء له قيمة
كما أن تحديد الوقت في المجتمع ترتبط بشكل وطبيعة أسلوب الإنتاج في المجتمع وشكل الحياة فيه :
الوقت في المجتمعات القديمة كان يتحدد عبر اليوم بعلامات الظل مثلا وعبر العام من خلال حركة النجوم في السماء .. فالوقت قديما كان مغلق علي كل مجتمع
الوقت في المجتمعات الحديثة فقد تبدل الحال وأصبح الوقت محددا بساعات معينة والأعمال تؤدي في توقيتات محددة .. فوقت أصبح عام أي شائع في كل المجتمعات .
المفهوم الاجتماعي للوقت : هناك نوعان من الوقت هما :
الوقت الطبيعي (الفيزيقي) : هو مسافة بين لحظتين في عمر الإنسان .. ويحسب بأنواع التقويم المختلفة .. مثل : القرن والعقد والسنة والشهر والأسبوع واليوم والساعة والدقيقة والثانية .
كأن تقول الساعة الآن السابعة صباحاً وأن اليوم هو السبت ونحن في شهر فبراير
الوقت بالمعنى الاجتماعي : هو حاصل جمع الخبرات الحياتية والاجتماعية مختلفة الإيقاع أحيانا تكون سريعة وأحيانا أخري تكون بطيئة أو في حالة سكون .
أهمية الوقت الاجتماعي :
- الإيقاع الزمني للوقت يتوقف علي ما يحدث فيه من أحداث فنحن لا نمارس الوقت وفقاً للإيقاع الزمني ولكن وفقا لسرعة إيقاع الأحداث فيه وتطورها ..
فمثلاً (اليابان) حققت تقدماً تكنولوجياً مذهلا في سنوات قليلة من عمر التاريخ إذا ما قورن بما حدث من تغير في بلدان أخرى في نفس الفترة الزمنية
- كما أننا نحدد الوقت الطبيعي بعلامات اجتماعية تعطي له معني كأن نقول قبل الميلاد أو بعد الهجرة أو بعد ثورة 52 .
- ويقول عالم الاجتماع " سوروكين" في أهمية الوقت الاجتماعي ( إن حياة الإنسان في النهاية هي سباق متواصل مع الزمن ) .
تصنيف الوقت بالمعنى الاجتماعي : هناك ثلاث أنواع من الوقت كما يلي :
أولاً : وقت الفـــــرد : هو الوقت المرتبط بأفعال الفرد الشخصية والتي تتصل بإشباع حاجاته ومطالبه الخاصة .
ثانياً : وقت الجماعــة : هو الوقت المرتبط بأفعال الأفراد من خلال الجماعات ..
وهو نوعان هما :
1- الوقت الرسمي للجماعة : وهو الوقت المرتبط بأفعال تتم من خلال مؤسسات رسمية كالمدرسة أو المصنع أي هو غالباً مرتبط بالوقت الرسمي للعمل .
2- الوقت غير الرسمي للجماعة : هو الوقت المرتبط بأفعال تتم بين أفراد الجماعة في إطار غير رسمي من خلال الجماعات التطوعية أو في زيارة الأقارب
ثالثاً : وقت المجتمع (الوقت الدوري) : هو ذلك الوقت المرتبط بأفعال تتصل بالإطار الثقافي للمجتمع أو الأحداث المرتبطة به ويسمى بالدوري لأنه مرتبط بالأفعال المتكررة المرتبط بالمواسم والأعياد .
ملاحظة : أن هذه الأنواع الثلاثة من الوقت متداخلة ويصعب الفصل بينها إلا في الدراسة العلمية فقط .
القيمة الاجتماعية للوقت : تتمثل فيما يلي :
1. الوقت إمكانيــة : يعد الوقت ثروة عظيمة يمكن للإنسان تنظيمه واســتغلاله في تحقيق تقدمه ورقيه .
2. الوقت حريــــة : إن الإنسان حر طالما لديه وقت يستطيع من خلاله تحقيق مقاصده وهو حر في تنظيمه بالطريقة التي تروق له .
3. الوقت فعل وحركـة : الفعل الإنساني مرتبط بالوقت .. فالوقت ليس معنى مجرد وإنما يتحدد معناه بالحركة والنشاط الذي يحدث فيه .
4. الوقت التــــزام : كل شيء لابد أن يكون له سقف معين من الوقت عمر الإنسان والعام الدراسي ووقت الحصة وخطط التنمية كل له وقت محدد ينتهي عنده .
5. الوقت مســئولية : إن الوقت المتاح مسئولية الفرد أمام نفسه وأمام الآخرين وأمام الله الذي يسأل عبده عن عمره فيما أفناه وضيعه .
6. الوقت تجديد وتطوير : الماضي جزء منا قيمته في مسـاعدتنا على فهم أنفســنا والحاضر ما نعيشه الآن وقيمته أن يعطى للماضي معنى جديد .. المستقبل قيمته أن نجدد أنفسنا بما يعطى للحياة معنى ويحقق رفاهية الإنسان .
الوقــت استخدامـه أ و هدره
أولا - استخدام الوقـت :
أكدت نتائج البحوث وجـود علاقة بين استخدام الوقت وبين الإنتاجية في العمل فكلما استطاع الإنسان أن يستخدم وقته خير استخدام وأن يخطط لوقته تخطيطا جيدا كان لعمله ثمار مادية واجتماعية جيدة .
وقد أكدت التجارب والخبرات البشرية لكبار الفلاسفة والكتاب والعلماء علي أن تنظيم الوقت وتخطيطه كان أسلوبا يعتمــدون عليه في حياتهم وأنهم حققوا إنجازاتهم الفكرية والعلمية من خلال تنظيم أوقاتهم .
مثال : إذا تأملنا حياة الكاتب الكبير نجيب محفوظ لوجدت أنه يقسم وقت يومه تقســيما صارما بين العـمل الذي يتم في ساعات معينه وبين الرياضة والترفيه عن النفس . ولولا هذا التنظيم الدقيق للوقت ما كان حقق ما حقق من إنجازات في مجال كتابة الرواية .
ثانيا - هدر الوقت : يقصد بهدر الوقت ضـياعه وعدم الاســتفادة منه .
مظاهر هدر الوقت :
1. تخلف أساليب الإنتاج : إن تخلف أسـاليب الإنتاج والعمل تؤدى إلى هدر الوقت فمثلاً إن اســتخدام آلات إنتاج قديمة يؤدى إلى استهلاك وقت أطول في إنتاج ما يمكن إنتاجه في وقت أقل باستخدام آلات وأنماط إنتاج حديثة فهي إلى جانب توفيرها للوقت تؤدى إلى زيادة الإنتاج .
2. تخلف نظم الإدارة : إن سـوء الإدارة وجمود الروتين والبيروقراطية وغياب عمليات التنظيم والإشراف يؤدى إلى هدر الوقت ويؤدى إلى اضطراب العمل وتعطيل مصالح الناس .
3. تخلف وسائل المواصلات والاتصالات : إن تخلف وسـائل المواصلات يؤدى إلى تأخر عمليات النقل والتوزيع وتأخر العمال عن أعمالهم كما أن تخلف وسائل الاتصال كصعوبة الاتصالات التليفونية وغياب أجهزة الاتصال الحديثة كالتلكس والفاكس يؤدى إلى هدر الوقت وضياعه .
4. تخلف السلوك العام للناس في المجتمع : إن البطء الشديد الذي تلاحظه في سلوك بعض الناس الذين يحيطون بك أو تتعامل معهم أو المجاملات الذائدة والتطويل في الأحاديث التليفونية والخلافات المفتعلة والكسل والإهمال وعدم التخطيط وطول فترات النوم كل هذا يؤدى إلى ضياع الوقت بدلاً من الاستفادة منه .
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف
» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف
» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف
» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف
» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف
» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف
» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف
» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف
» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف