shasamf2

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
مدخل للفلسفه وإرتباطها بالإنسان I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
مدخل للفلسفه وإرتباطها بالإنسان I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
مدخل للفلسفه وإرتباطها بالإنسان I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
مدخل للفلسفه وإرتباطها بالإنسان I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
مدخل للفلسفه وإرتباطها بالإنسان I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
مدخل للفلسفه وإرتباطها بالإنسان I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
مدخل للفلسفه وإرتباطها بالإنسان I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
مدخل للفلسفه وإرتباطها بالإنسان I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
مدخل للفلسفه وإرتباطها بالإنسان I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الإثنين أبريل 29, 2019 6:30 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    مدخل للفلسفه وإرتباطها بالإنسان

    شافي سيف
    شافي سيف
    Admin


    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 36

    مدخل للفلسفه وإرتباطها بالإنسان Empty مدخل للفلسفه وإرتباطها بالإنسان

    مُساهمة  شافي سيف الخميس يناير 13, 2011 9:55 pm





    الباب الأول

    مدخل للفلسفه وإرتباطها بالإنسان
    أساليب التفكير ومكانة الأسلوب الفلسفي
    (1)اساليب التفكير
    (أ) إختلاف اساليب التفكير وتنوعها:-
    1. التفكير : هو:عمليه عقليه يستخدمها الإنسان لمواجهة وتفسير المواقف.
    2. الأسلوب : هو طريقه للتعبير عن التفكير.
     للتعرف على خصائص كل اسلوب يجب إتخاذ ظاهره مثل "الرعد والبرق" وموقف الإنسان منها
    (1):الأسلوب الخرافي (البدائي)
    1. تناول الظاهره بأسلوب ساذج نظراًلتخلف عقليته.وعجز عن إدراك الأسباب الحقيقيه للظاهره.
    2. كان علاجه يتمثل في محاولة ارضاء الآلهه بتقديم القرابين.
     مثال: إرجاع ظاهرة الرعد والبرق الى غضب الآلهه كوسيله لعقاب البشر.
    (2)الأسلوب الديني
    1. ربط الظاهره بقدرة الله تعالى. إعتبرها دليلاً على وجوده الله
    2. زيادة الإيمان بقدرة الله وتنفيذ وصايا ه
    3. السعي للبحث عن العلل الحقيقيه لهذه الظاهره.
     مثال: رد ظاهرة الرعد والبرق الى قدرة الله التي تفوق قدرة الإنسان العاجز.
    (3)الأسلوب الفلسفي
    1. النظر الى الظاهره من خلال التأمل العقلي والتفكير الشامل.والسعي الى تفسيرها بطريقه منطقيه ومقبوله.
    2. البحث عن العلل البعيده المتحكمه في ظواهر الكون.
     مثال: تفسير ظاهرة الرعد والبرق بربطها بظواهر الطبيعه الاخرى
    (4)الأسلوب العلمي
    1. يحلل العالم الظاهرة للتعرف على اسبابها المباشرة.
    2. إجراء التجارب للتوصل للقانون المفسر لهذه الظاهره.ثم يكتشف قانون محدد يفسر به الظاهرة
    مثال:يفسر العالم الظاهرة بأنها تفريغ للشحنات غير المتجانسه في السحب.

    (2)التعريفات العامه للفلسفه
    (أ) الأصل اللغوي للكلمه:
    1. كلمه يونانية الاصل مشتقه من لفظين هما ((فيــلو)) ومعناها (حب) و ((سوفــيا)) ومعناها (حكمه) وعلى ذلك يكون المعنى اللغوي للفلسفه هو حب الحكمه ويكون الفيلسوف هو محب الحكمه وليس الحكيم لأن الحكمه صفه من صفات الله تعالي.
    2. والمقصود بالحكمه هو المعرفه العقليه الراقيه والإدراك الكلي لحقائق الوجود.
    (ب) التعريفات العامه للفلسفه:
    التعريف الأول: "هي علم المعرفه الكليه المطلوبه لذاتها"
    1. هي علم العلوم لأنها تدرس الحقيقه الكليه للوجود بينما الحقائق الجزئيه فتدرسها العلوم الجزئيه.
    2. وهي علم المعرفه الكليه لأنها تهتم بكل ما يثيره العقل البشري من مشاكل كليه مثل مشكلة الحريه.
    3. وهي مطلوبه لذاتها بوصفها متعه عقليه
    4. وهدف الفيلسوف حين يدرس الحقائق الكليه المتفرقه للوجود هو ان يجمعها في مذهب فلسفي خاص به.
    التعريف الثاني: "هي علم المباديء الأولى لكل ظواهر الوجود"
    1. الفيلسوف يبحث عن العلل البعيده والمبادئ الأولى اي اصل الاشياء وحقيقتها.
    2. حين يتمكن من إدراك المباديء الأولى للوجود يستطيع تفسير كل الحقائق الجزئيه الماديه.
     مثال : لا يكتفي الفيلسوف بمعرفة ان السبب المباشر لنمو النبات هو توافرالماء والهواء والشمس ولكن؛ يذهب لأبعد من ذلك مثل ان يبحث عن اسباب نمو الكائنات الأخرى وعلاقة كل ذلك ببعضه وعلاقته بالخالق.......وهنا تتمثل متعة البحث العقلي.
     لاحظ أن: التعريف الأول يقترب من التعريف الثاني لأن المباديء الأولى والعلل البعيده للوجود هي بطبيعتها كليه عامه وتتصف بالطابع العقلي المجرد.

    التعريف الثالث: هي وجهة نظر عقليه تجاه موقف ما او ظاهره معينه في حياة الإنسان
    1. لكل فرد وجهة نظر معينه في حياته هي التي تُكون تفكيره او فلسفته الخاصه.
    2. من هنا كل فرد يمكن ان يعتبر فيلسوفا لأنه يمتلك العديد من وجهات النظر.
    3. ولكن الفيلسوف يقول وجهة نظره في تفسير الظاهره مدعماً بالأدله العقليه
    4. .تنبع وجهات النظر من خبرات الفرد وحياته الخاصه

    (3)مباحث الفلسفه ومشكلاتها الأساسيه
    (أ) تحول موضوع الفلسفه من كل المعارف الى بعض المباحث:
    1. كانت الفلسفه قديماً هي علم العلوم لذلك كان موضوع الفلسفه يشمل كل المعارف الإنسانيه
    2. بعد إكتشاف المنهج التجريبي انتشر مبدأ التخصص فإضطرت بعض العلوم الى الإنفصال عن الفلسفه
    3. فاصبحت الفلسفه تدور حول ثلاث مباحث رئيسيه وعدة مباحث فرعيه هي:
    أولاً: المباحث الرئيسيه للفلسفه حالياً:
    (1) "مبحث الوجود ومشكلاته" :
    1. يطلق عليه (الانطولوجيا) في اللغات الاوروبيه.
    2. يدرس الوجود اي الكون دراسه كليه شامله فيدرس مابعد الطبيعه يعرف بإسم الميتافيزيقا
    3. ومن امثلة الموضوعات والمشكلات التي يتعرض لها:-
    أ‌- محاولة اكتشاف قوانين المادة والحركه في الوجود وهل هي عشوائيه ام منظمه وما علاقتها بالله؟
    ب‌- هل الوجود في حقيقته مادي ام روحي؟ ام مزيج من الماده والروح؟
    (2) مبًحث المعرفه ومشكلاته"
    1. يطلق عليه في اللغات الاوروبيه (الابستمولوجيا) او نظرية المعرفه.
    2. يرتبط بمبحث الوجود لانه يدور حول مدى امكانية معرفة الوجود.ومن امثلة الموضوعات التي يتعرض لها:-
    أ‌- هل نستطيع ان نتوصل لحقائق يقينيه؟ام ان معارفنا قابله للشك؟
    ب‌- كمايدرس وسائل المعرفه من (عقل؛حواس؛حدس) وايهم اكثر دقه؟
    (3) مبحث القيم ومشكلاته"
    1. يطلق عليه في اللغات الاوروبيه (الاكسيولوجيا)."ويكشف عن حقيقة القيم المطلقه الثلاثه وهي:
    2. قيمة الحق: يدرسها علم المنطق ويختص بمجموعة قواعد يجب اتباعها ليصبح تفكيرنا صحيحاً.
    3. قيمة الخير: يدرسها علم الاخلاق ويختص ايضاً بمجموعة قواعد بإتباعها يتفق سلوكنا مع مباديء الخير.
    4. قيمة الجمال: يدرسها علم الجمال الذي يوضح لنا ويزودنا بقواعد الشيء الجميل.
    (ب) المباحث الفرعيه للفلسفه:
     ان كل علم له فلسفه اي له مباديء ثابته يقوم عليهامثل:-
    1. فلسفة الدين: تهدف لتدعيم الإيمان بالله بواسطة الادله العقليه المنطقيه دون الإعتماد على دين معين.
    2. فلسفة القانون: تدرس الاسس العامه التي يقوم عليها القانون وذلك دون النظر لقانون دوله معينه.
    3. فلسفة التاريخ:تكشف عن المباديء والقوانين الاساسيه التي تحكم سير الاحداث التاريخيه ومعرفة الحقيقه الكليه وراء تطور التاريخ البشري.



    إرتباط الفلسفه بالإ نسان والمجتمع و ظروف العصر
     إن الفيلسوف لا يعيش بمعزل عن المجتمع وانما هو عضو في جماعه يؤثر فيها ويتأثر بها.
    (1) ارتباط الفلسفه بالإنسان
    اولاً: اثارة وتعميق الوعي الفردي:
    1. تجعل الانسان يقهم حياته ويدرك مكانته في الوجود وفي المجتمع وتحدد اهدافه وتوقظه من نومه العميق
    2. كما ان التفكير الراقي الواعي لا يتحقق الا بدراسة الفلسفه.
    ثانياً:الإرتفاع بالمستوى العقلي وحل المشكلات:
    1. تعتمد الفلسفه على التفكير العقلي والأدله المنطقيه فتساعد الإنسان على تدعيم وجهة نظره في الحياه.
    2. كما ان دراسة وجهات نظر الفلاسفه في مختلف المشاكل تساعد الفرد في حل مشاكله الخاصه.
    3. لذا فالإطلاع على آراء الفلاسفه يؤدي الى إرتقاء التفكير .
    ثالثاً: تأكيد الإيمان والثقه بقدرة الله:
    1. الفلسفه تساعد الإنسان على الثقه بالنفس. لذلك فهي تؤكد الإيمان بالله على اساس منطقي.
    2. حيث نجد اغلبية الناس تؤمن بالله ايماناً موروثاً ولكن الفلاسفه يؤمنون بالله ايماناً عميقاً لانه ايمان مدروس.
    (2)ارتباط الفلسفه بتقدم المجتمع
    اولاً: الإرتقاء بالمجتمع ككل:
    1. اذا كانت دراسة الفلسفه تعود بالنفع على الفرد فهي تعود بالنفع ايضاً على المجتمع لانه كلما ازداد رقي الفرد زاد رقي الجماعه.
    2. لا يمكن تحقيق اهداف المجتمع بدون ارتقاء وعي الإنسان ولا يتم ذلك الا بالفلسفه.
    ثانياً: كشف مشكلات المجتمع:
    1. ان الفلسفه توسع الأفق العقلي للفرد مما يدفعه الى كشف مشكلات مجتمعه بسهوله.
    2. تاريخ الفلسفه حافل بالفلاسفه الذين نقدوا مجتمعهم وساهموا في كشف مشكلاته مثل:_
    أ. سقراط: تصدى للفساد السوفسطائي في المجتمع اليوناني وأعاد الثقه في نفوس الشباب.
    ب. الغزالي: عالج الكثير من انحرافات مجتمعه ودعا الشباب الى التمسك بالدين الإسلامي.
    ج. جون ستيوارت مل: ساهم في تطوير انجلترا من خلال نظرياته عن الحريه والمنفعه العامه في القرن 19.
    ثالثاً: تحديد الإطار الفكري "الايديولوجي" للمجتمع:
    1. الفلسفه تحدد المبادئ التي يسير وفقاً لها العمل الوطني في المجتمع.
    2. ان سلوك المواطنين في المجتمع ليس سلوكاً عشوائياً انما يقوم على اسس فكريه تختلف من مجتمع لآخر
    3. الإطار الفكري يفسر النشاط السياسي والإقتصادي والإجتماعي لأفراد المجتمع.
    (3) ارتباط الفلسفه بظروف العصر:
    أولاً: الحروب العالميه والحاجه للسلام:
    1. خاض العالم حربين وهو مهدد بالثالثه تحمل الدمار للمهزوم والمنتصر. مما ادى ذلك الى دفع رجال الفكر الى البحث عن طرق لتحقيق السلام.
    2. لم يعد رجال السياسه وحدهم هم المهتمين بإقرار السلام وانما ايضاً الفلاسفه الذين سخروا فلسفتهم للدعوه للسلام والمطالبه بحق الشعوب في الحريه لأن الفيلسوف هو "ضمير العصر"
    ثانياً: امثله لجهود الفلاسفه في الدعوه للسلام:
     ( الفارابي) اول من نادى بمجتمع انساني يسوده التعاون والسلام وكأنه تنبا بالأمم المتحده ولقد تأثر الفارابي بتعاليم الإسلام الحنيف في قوله تعالى:_
    ﴿يا أيها الناس اناخلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير﴾ ( الحجرات 13)
    وقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى والعمل الصالح )
    وتعتبر المدينه الفاضله في راي الفارابي هي التي ينتشر فيها التعاون وليس الصراع والشقاق.
     (كانط) فيلسوف الماني دعا الى تأسيس هيئه تعمل على دعم التعاون بين الامم وحل المشكلات العالميه سلمياً وتأكيد الحريه وذلك من خلال كتابه "" مشروع للسلام الدائم "".
     (كارل ياسبرز) فيلسوف الماني نبه واشار الى خطر القنبله الذريه ودعا الى تعاون الجميع للحد من الخطر الذري الذي يولد الخوف الدائم فطالب الفلاسفه والعلماء والسياسيين لتوحيد جهودهم ضد هذا الخطر.
     (برتراند راسل) فيلسوف انجليزي رأى ان السلام العالمي لن يتحقق الا بحرية الشعوب وهاجم سياسة بلاده الإستعماريه ورغبة امريكا في السيطره على العالم.
     (جان بول سارتر) فيلسوف فرنسي ربط فكرة الدعوه للسلام بفلسفته في الدعوه للحريه الفرديه وثار على فرنسا في استعمارها للجزائر وكان لجهوده اثر في استقلال الجزائر.

    أسئله على الباب الأول
    اولاً: بين الصواب والخطأ فيما يلي مع التعليل:
    1. التفكير مرادف للأسلوب.
    2. يفسر الاسلوب الديني ظواهر الكون بإرجاعها الى غضب الآلهه.
    3. يتميز الأسلوب الفلسفي بانه حسي تجريبي.
    4. فلسفة التاريخ تهتم بمعرفة الإحداث التاريخيه وتسلسلها.
    5. قيمة الخير يدرسها علم الجمال الذي يضع المعايير التي يجب توافرها في الشيء الجميل.
    6. الفلسفه كلمه عربية الأصل.
    7. الحق من القيم التي يدرسها علم الأخلاق.
    1. يؤكد تاريخ الفلسفه الدور الإجتماعي للفيلسوف.
    2. ترتقي الفلسفه بالمستوى العقلي للإنسان.
    3. الفلسفه توقظ الإنسان من سباته العميق.
    4. تهتم الفلسفه بتنظيم العمل الوطني في المجتمع.
    5. دراسة الفلسفه تمكن الإنسان من مواجهة مشكلاته الحياتيه
    6. يعد الفيلسوف ضمير عصره.
    ثانياً: بم تفسر:
    1. تؤكد الفلسه الإيمان والثقه بقدرة الله.
    2. تسهم الفلسفه في الإرتقاء بالمجتمع ككل.
    3. حاجة المجتمع العالمي الآن للفلسفه.
    ثالثاً: اسئله وردت في امتحانات الثانويه العامه على الباب الأول
    4. يتأثر الفيلسوف بالمجتمع ويؤثر فيه. (علل) (مصر 1990)
    5. يزخر تاريخ الفلسفه بنماذج عديده تؤكد اهمية الدور الإجتماعي للفيلسوف في علاج مشكلات مجتمعه. دلل على ذلك بثلاث امثله مما درست (مصر 1992)
    6. من اهداف مبحث المعرفه دراسة الوجود ككل. (صح أم خطأ مع التعليل) (مصر 1989)
    7. الفلسفه وجهة نظر عقليه فرديه. (صح أم خطأ مع التعليل) (مصر 1990)
    8. ظاهرة الرعد والبرق من الظواهر الكونيه.
    وضح اسلوبين من اساليب التفكير الإنساني في تفسير تلك الظاهره. (مصر 1997)
    9. حدد المقصود بكل من:
    أ) مبحث المعرفه ب) مبحث القيم (دور ثان مصر1999)
    10. الفلسفه في اصلها اللغوي تعني (حب الحكمه) فما المقصود بالحكمه.
    (دور ثان مصر 2003)
    11. حدد المقصود بأن الفلسفه وجهة نظر عقليه فرديه؟ (دور ثان مصر 2003)
    12. حدد المقصود بمبحث الوجود. (مصر 2005)
    13. يهتم مبحث المعرفه بدراسة الوجود في صورته الكلية. (مصر 2006)
    14.
    15. ما اهمية الفلسفه بالنسبة لك؟ (1995)
    16. الساسه ورجال الحكم ليسوا وحدهم المهتمين بالدعوه للسلام. ( 1996)
    17. ما اهمية الفلسفه بالنسبه للمجتمع؟ دور ثان ( 1996)
    18. للفيلسوف دور في كشف مشكلات المجتمع. (صح ام خطأ مع التعليل) (1998)
    19. للفلاسفه دور في الدعوه للسلام العالمي. استشهد على ذلك بمثالين مما درست (1999)
    20. يساهم الفلاسفه بجهودهم في إقرار السلام. دلل بمثالين ( 2006)
    21. حدد المقصود بالحكمة في ضؤ ما درست. (2007)
    22. تسهم الفلسفة في رقي المجتمع وتقدمه. (صح أم خطأ مع التعليل) (2007)
    23. الفلسفة وجهة نظر عقلية خاصة تجاه موقف ما أو ظاهرة معينة في حياة الإنسان. وضح بمثال (2008)
    24. اذكر جهود "كارل ياسبرز" في الدعوة الى السلام العالمي. (2008)



    الباب الثاني

    الإنسان ومشكلة الشك واليقين


    الشك واليقين

    ا. الشك تعريفه وخصائصه
    (أ) تعريف الشك:-
     يعرفه " الجرجاني" في معجمه الفلسفي "التعريفات" بأنه:
     (هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما على الآخر عند الشاك) أو هو ما استوى طرفاه.
     مثال ( القاضي الذي تستوي أمامه ادلة الادانه وادلة البراءه)
    (ب) خصائص الشك:-
    1. توقف الشاك عن اصدار احكامه
    سواء بالقبول او بالرفض أي انني اظل اتردد دو أن احكم بالإثبات أو النفي
    2. قدرة الشاك على الإختيار بين النقيضين :
    وبالرغم من ذلك فهو يرفضهما معاً وبدون هذه القدره لا يكون الموقف شكاً بل عجزاًلأنه يرفض برغبته الإختيار بين النقيضين
    3. تعبير عن الحريه الذاتيه
    فالشاك بارادته الحره توقف عن الحكم مع انه لديه القدره على الإختيارلكنه رفضهما معاً فمعنى ذلك أن هذا الشخص يمارس نوعاً من أنواع الحريه وأنه اتخذ هذا الموقف دون اجبار.
    4. الشك ليس جهلاً
    بل هو موقف واعي يأخذه صاحبه بعد تفكير عميق لذلك لا يجب أن يقف صامت بل يناقش كل الآرارء.
    2. اليقين- تعريفه وخصائصه
    (أ) تعريف اليقين:
     "هو الاقرار بصحة موقف معين بالادله الكافيه"
     مثال: (سؤال شخص عن اسباب التخلف) فيجيب بمنتهى اليقين ( الفقر و الجهل والمرض)
    (ب) خصائص اليقين:
    1. 1. الانحياز الواضح والصريح لاحد النقيضين او احد اطراف المشكله:
    وترجيحه بالادله الكافيه وبدون ذلك لا يكون يقيناً بل موافقه عمياء.
    2. القدرة على الإختيار
    وعلى اثبات صحة احد النقيضين وذلك بحريه تامه وبدون اجبار.أي أن الموقف اليقيني يتسم بالحرية












    3. انواع الشك
    الشك المذهبي الشك المنهجي
    1. مذ هبي: لان صاحبه يأخذه كمذهب في التفكير والحياه.
    2. دائم: لان صاحبه يتمسك به ولا يغيره.
    3. هدف في ذاته: مادام مذهب ودائم فيكون مطلوباً لذاته.
    4. يؤدي للشك: مادام هد ف في ذاته فهو لا يؤدي الا للشك.
    5. هدام:يترتب على كل ما سبق الهدم اي عدم الوصول الى اي حقيقه.
    مثال: بروتاجوراس (السوفسطائيه) 1. منهجي:لان صاحبه يتخذه كمنهج للتفكير فقط.
    2. مؤقت: فهو ينتهي بمجرد الوصول الى اليقين.
    3. وسيله: مادام منهجي ومؤقت فهو وسيله لتحقيق اهداف معينه.
    4. يؤدي الى اليقين: فهدفه الاساسي هو الوصول الى اليقين.
    5. بناء: فبوصوله لليقين ينفع الفرد.
    مثال: سقراط + الغزالي + ديكارت


    الشك المذهبي والإنهيار الحضاري
    يرتبط الشك المذهبي بتفكك وإنهيار المجتمع حيث:
     الشك المذهبي لا يظهر في مراحل بناء المجتمع وانما يظهر في مراحل انهياره ويكون وسيله لهدم الحياه الفكريه والإجتماعيه و الاخلاقيه لأن تفكك وإنهيار المجتمع يؤدي الى:-
    1. تدهور الاخلاق وانحلال القيم.
    2. اختفاء الإبداع والفكر الراقي.
    3. الإكتفاء بالتقليد والإقتباس.
    4. انتشار اليأس واللامبالاه والأفكار التشاؤميه.
     في مثل هذه الظروف السيئه يظهر الشك المذهبي لأن هذا الجو يناسبه


    الشك المذهبي (الشك السوفسطائي)
     بدأ الشك المذهبي في المجتمع اليوناني القديم على يد جماعة السوفسطائيون واشهرهم برتاجوراس وكادوا ان يدمروا الحياة الإجتماعيه لولا جهود سقراط وافلاطون وارسطو.

    (ظهور الشك المذهبي (السوفسطائي)
    1. معنى كلمة سوفسطائي:- كان معناها معلم الخطابه وهو معنى راقي ونبيل ثم بعد ذلك تحول الى معنى سيئ وحقير على يد جماعة السوفسطائيين. وسبب ذلك ان السفوسطائيون بدأو في التلاعب بالالفاظ من خلال قدرتهم على الإقناع فراحوا يدافعون عن المتهمين رغم ادانتهم وثبوت التهم عليهم وهنا اصبح معناها (المغالطه).
    2. كانوا يدعون معرفة كل شيئ وكانوا يعلمون الشباب الجدل والمغالطه مقابل اجور عاليه حتى كاد المجتمع اليوناني ان ينهار.
    مبادئ الشك السوفسطائي
    1. الحواس وسيلة المعرفه وليس العقل:
    والحواس تختلف من فرد لآخر لذلك لن نجد حقيقه واحده ثابته فيؤدي ذلك الى:-
     عدم وجود معيار للصواب والخطأ وتصبح الحقائق نسبيه فرديه متغيره من فرد لآخر.
    2. الإعتماد على مبدأ التناقض:
    من خلال اثبات صحة الرأي ونقيضه في نفس الوقت معتمدين على التلاعب بالالفاظ والمغالطه.
    اهداف الشك السوفسطائي
    1. الكسب المالي من خلال تعليم الشباب الدفاع عن المتهمين في المحاكم.
    2. التسليه والسخريه.واثبات ان العقل البشري عاجز عن معرفة الحقيقه.
    (بروتاجوراس) اشهر واكبر شخصيات السوفسطائيه:
    انصب شك بروتاجوراس على جانبين هما:
    1. الشك في الدين:
    1. رفض بروتاجوراس الدين الوثني الذي كان موجوداً في عصره.
    2. الف كتاب عن الآلهه التي كان يعبدها اليونانيين قبل ظهور المسيحيه واسماه (الحقيقه) رفض فيه وجود الآلهه قائلاً( لا استطيع ان اعلم اذا كانت الآلهه موجوده ام لا)
    3. لذلك هاجمه اليونانيون واحرقت السلطات كتبه فإضطر للهرب.
    2. الشك في المعرفه:
    1. شك في المعرفه الإنسانيه وقال عبارته المشهوره " الإنسان مقياس كل شيئ"
    فالإنسان مقياس ان الاشياء الموجوده موجوده وان الاشياء الغير موجوده غير موجوده).
    2. المقصود بذلك:
    هو الإنسان الفرد الواحد بحواسه وليس الإنسان العام. فالإنسان عنده يقيس كل شيئ فما يراه الفرد حقاً فهو حق ومايراه باطل فهو باطل. والسبب ان الافراد يختلفون في حواسهم وعقولهم وكل شيء.
    س: ما الذي ترتب على ذلك؟
    1. لا توجد حقيقه واحده يرجع اليها الجميع .توجد حقائق متعدده.
    2. المعرفه ستكون نسبيه متغيره وليست ثابته مطلقه.
    3. انعدام اليقين وانتشار الشك.

    تصدي سقراط للرد على السوفسطائيين
     تزعم سقراط التصدي للسوفسطائيه وذلك لهدم شكوكهم مستخدماً نفس سلاحهم وهو الجدل ولكن مستخدماً المنهج السقراطي ""التهكم والتوليد"" كالآتي:-
    1. التهكم:
    اكتشف سقراط جهل الآخرين وعدم معرفتهم لحقيقة الاشياء التي يتحدثون عنها ؛ وسقراط كان يعلم انه يجهل الحقيقه وكان الآخرون يدعون معرفتها ولكن الدليل على جهلهم لها هو تعارض ارائهم وتناقضها.
    2. التوليد:
    وفيه يتم توليد الافكار من العقول عن طريق تحليل الالفاظ وردها الى معانيها الاصليه دون مغالطه من اجل الوصول الى الحقيقه.
    الجانب النقدي من فلسفة سقراط
    1. اتصف سقراط بالروح النقديه من خلال المنهج الجدلي الذي يعتمد على التهكم والتوليد.
    2. كان له اراء ايجابيه نستنتجها من استفزازه للآخرين واخراج العلم الزائف الذي بداخلهم
    3. اوقف سقراط الخطر السوفسطائي معتمداً على مبدأ ان العقل الإنساني عامةً هو وسيلة الإدراك وليس الحواس ويكون بذلك انقذ المجتمع اليوناني من الإنهيار.


    الشك المنهجي والبناء الحضاري

     ان الحضاره تبنى على اليقين والإنهيار يبنى على الشك الهدام.لذلك فكل الحضارات القديمه والحديثه تؤمن بأن العقل اساس كل تقدم.لذا فإن التوصل الى اليقين العقلي الدائم يحتاج لنوعاً من الشك المنهجي.
    اولاً الشك المنهجي في الحضاره الإسلاميه ( الغزالي)
     هو الإمام ابو حامد الغزالي(450-505هـ) الملقب ب"حجة الإسلام" لأنه كان متفقهاً في اصول الدين

    اهداف الشك عند الغزالي.
    1. يقول الغزالي( لقد كان التعطش لمعرفة حقائق الامور دأبي وديدني من أول أمري وريعان عمري)
    2. ويقصد الغزالي ان البحث عن الحقيقه عادة مستمرة وفطرية لديه

    اسباب الشك عند الغزالي:
    1. بدأ الشك عند الغزالي عندما نظر الى الحيلة نظرة تحليلية عميقة مثلما يفعل الفيلسوف.
    2. فلقد لاحظ ان ابناء اليهود والنصارى والمسلمين والزنادقه يولدون على دين ابائهم ولايشكون فيها.
    3. فبدأ الشك في حقائق الوجود لكي يصل الى اليقين ويصبح ايمانه بالاسلام عن اقتناع وليس وراثه.

    مجالات الشك عند الغزالي = الجانب السلبي في فلسفة الغزالي
    1.الشك في الحواس: (الحواس تخدعنا)
     افترض الغزالي ان اليقين موجود في المعرفه الحسيه ولكنه ادرك ان الحواس وهم وخداع.
     لان الحواس تظهر لنا قرص الشمس في حجم الدينار وهي اكبر من ذلك فشك فيها ورفضها.
    2.الشك في العقل: (على لسان الحواس)
     إختبر الغزالي الإستدلالات المنطقية مثل (10 أكبر من 3) لعل فيها اليقين لانها اوليات عقليه بسيطه
     ولكنه شك في العقل على لسان الحواس التي سالته , من يدريك ان هناك قوة اعلى من العقل قد يأتي عليها وقت تظهر فيه وتثبت خطأ ثقتك في العقل لذلك شك فيه ورفضه.
    3. الشك في الحياه الشعوريه: (عن طريق فكرة الحلم)
     قال ان من المحتمل ان تكون حياتنا مجرد وهم وخيال.وافترض ان حياتنا يمكن ان تكون حلماً طويلاً لم نستيقظ منه حتى الآن.فقال( اما تراك تعتقد في النوم اموراً وتتخيل احوالاً تعتقد لها ثباتاً واستقراراً ولا تشك في تلك الحاله ثم تستيقظ فتعلم انه لم يكن لجميع متخيلاتك ومعتقداتك اصول).
    انتقال الغزالي من الشك الى اليقين والإيمان
    الجانب الايجابي في فلسفة الغزالي
     عانى الغزالي من الشك لمدة شهرين فكان مثل المريض الذي يبحث عن العلاج.
    1. المجاهده الصوفيه وتوهج النور الإلهي في القلب:
     عندما اصيب الغزالي بالشك اعتكف وزهد في الحياة.
     مارس مجاهدات الصوفيه وهي التقرب الى الله طوال فترة اعتكافه.
     وصل الى مرحله عليا من الكشف ساعدته على ان يقذف الله تعالى نور اليقين في قلبه.
    2. الحدس القلبي للحقائق اليقينيه.
     يساعد النور القلبي على حدس(المعرفه المباشره) الحقائق اليقينيه التي تعجز عقولنا وحواسنا عن ادراكها.
     يعبر الغزالي عن ذلك بقوله(ان هناك حقائق يقينيه اعلى من المستوى البشري لا يدراكها الا من تصوف وخلع عن نفسه رداء الدنيا والجسد).(ان الله حينئذ يقذف في قلب المتصوف النور الإلهي والنفحات الربانيه التي تمثل الحقائق اليقينيه)
     ويستدل الغزالي بقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
    (ان لربكم في ايام دهركم لنفحات الا فتعرضوا لها)
    3. عودة الثقه واليقين فيما كان موضع شك سابقاً:
     وصل الغزالي الى اليقين من خلال النور الالهي فترتب على ذلك:-
    1. عادت اليه طمأنينة القلب وراحة البال.
    2. شفي من مرض الشك.وتأكد من (وجودالله- وجود النفس- وجود العالم الخارجي)
    ثانياً: الشك المنهجي في الحضاره الغربيه (ديكارت)
    النهضه الاوروبيه ومكانة ديكارت
     نشأ ديكارت في عصر النهضه الاوروبيه الحديثه حيث العلوم والفنون.
     حدد لنفسه هدف وهو البحث عن الحقيقه فاتبعه الكثيرون فلقب باسم (ابو الفلسفه الحديثه)

    فرنسيس بيكون وديكارت:
     ساعدت جهودهم في نقل العقل الغربي من عصر الاساطير ورجال الكنيسه الى عصر اكتشاف الانسان لكل جديد والى السيطره على الطبيعه بفضل:-
    1. استخدام المنهج الاستقرائي التجريبي لـ "بيكون"
    2. استخدام المنهج العقلي لديكارت الذي يبدأ بالشك ثم يستخدم الحدس والاستنباط العقليين.

    معنى المنهج عند ديكارت
    أ‌- تعريف ديكارت للمنهج:-
    (جمله من القواعد المحدده اذا راعاها عقل الباحث ابتعد عن الوقوع في الخطأ وبلغ اليقين في كل مايستطيع معرفته بدون ان تنفذ قواه في جهود ضائعه).
    1. المعرفه الرياضيه عند ديكارت هي النموذج الامثل المعرفه اليقينيه.
    2. كان هدف ديكارت هو الوصول الى الحقائق اليقينيه بمنهج عقلي استنباطي محدد.
    دعائم المنهج عند ديكارت:-
    أ‌. الحدس: هو الرؤيه العقليه المباشرة التي يدرك بها الذهن بعض الحقائق ويسلم بها العقل تسليماً.
    ** فهو كالومضه للعقل تدرك به الحقائق دون شهادة الحواس.

    ب‌. الاستنباط:هو فعل من افعال العقل ننتقل فيه من حقائق معينه مسلمك بصحتها الى نتائج تلزم عنها.

    قواعد المنهج الديكارتي:

    1.قاعدة البداهه والوضوح:
     وتعني تخلص الإنسان من اي سلطه الا العقل اثناء بحثه عن الحقيقه.بمعنى اجتناب التعجل والتشبث بالآراء
    القديمه.

    2. قاعدة التحليل:
     وتفترض ان كل مشكله ندرسها هي مركبه فيجب تحليلها الى عناصرها البسيطه ليمكن حلها.

    3. قاعدة التأليف:
     وهي تكمل القاعده السابقه.
     فيقول ديكارت( ان ارتب افكاري بايسر الامور وايسرها معرفة ثم اتدرج رويدا حتى اصل الى معرفة اكثرها تعقيداً).


    4. قاعدة الإحصاء والمراجعه:
     وتتم فيها مراجعة كل الخطوات السابقه حتى نتأكد من اننا لم نغفل اي عنصر من موضوع البحث.
     مثال: عندما يقوم الميكانيكي باصلاح عطل في السياره فهو يقوم بفك الأجزاء ثم يكتشف الجزأ مصدر العطل ويصلحه ثم يعيد تركيب الأجزاء واخيراً يختبر السياره ليرى كيف تعمل.



    من الشك الى اليقين
    1) وضع ديكارت منهجه الإستنباطي القائم على عمليتي الحدس والإستنباط.
    2) يؤكد ديكارت في مؤلفاته على:"ضرورة ان يشك الإنسان في مختلف الحقائق التي يعرفها ولو مرة واحده في حياته لكي يصل الى اليقين"
    3) يؤكد ديكارت ان شكه منهجي مؤقت وليس مذهبي
    4) امن ديكارت بقدرة العقل في الوصول الى الحقائق اليقينيه اذا احسن استخدامه.
    5) ولكي نضع العقل على على الطريق الصحيح يجب ان نفرغ ما بداخله من معرفه سابقه ولو مره واحده بواسطة الشك .
    مثال: ان يكون لديك سله من التفاح فافضل طريقه لمعرفة السليم من المعطوب هي اخراج كل التفاح بالسله حيث لا فائده من تقليبه داخل السله لاخراج الفاسد لذلك بعد افراغه ننتقي السليم ونعيده للسله ونبعد التفاح المعطوب.
    مجالات الشك عند ديكارت
    1. الشك في الحواس: (فكرة خداع الحواس)
    1) ذكر ديكارت في كتابه( التأملات في الفلسفة الاولى) ان اليقين لن يتحقق الا اذ طرحنا الحواس جانبا لأنها كثيرا ما تخدعنا في حياتنا اليومية.
    2) وحجته كانت بسيطه فقال(كل ما تلقيته حتى اليوم وامنت بانه اصدق الاشياء اكتسبته بواسطة الحواس غير اني جربت الاحواس في بعض الاحيان فوجدتها خادعه ومن الحكمه الا نطمأن لمن خدعونا ولو مره واحده.
    2. الشك في الحياه الشعوريه (فكرة الحلم)
    1) قد يعترض البعض بأن هناك اشياء لا يمكن الشك فيها كشعوري بتحريك يدي.
    2) فيرد ديكارت باننا كثيرا ما نحلم اثناء النوم ونظن اننا في الواقع الحقيقي
    3) فاذا كان الحلم قد ظهر لي على انه حقيقه فما يدريني ان الذي ادركه بحواسي الآن هو حلم طويل وقد استيقظ منه يوماً واتأكد ان ما كنت اعتقد انه حقيقه هو حلم.
    3. الشك في العقل (فكرة الشيطان الماكر)
    1) يقول ديكارت ان الحواس خادعه والحياه مجرد حلم فربما نجد اليقين في العقل واستدلالاته التي لا تقبل الشك مثل 2+2=4
    2) فيقول(ان من المحتمل ان تكون هناك قوة اكبر مني ولا اراها تحاول خداعي وتضليلي فتصور لي الحق على انه باطل والباطل على انه حق واسماها (الشيطان الماكر) فتكون الاستدلالات العقليه خاطئه.

    الإنتقال من الشك الى الحقائق اليقينيه الثابته
    الجانب الإيجابي
    1. اليقين الأول وجود النفس ( الكوجيتو )
    1) بتحليل عملية الشك يتوجب وجودفاعل او ذات تقوم بعملية الشك وإلا فمن يقوم بهذا الشك.
    2) والذي يشك لابد أن يكون مفكراً والذي يفكر لابد أن يكون موجودا لأنه لا يمكن لغير الموجود أن يفكرويعبر "ديكارت عن ذلك بقوله
    (اننا لا نستطييع ان نفترض اننا غير موجودين حين نشك في حقيقة الاشياء جميعاً)
    3) وتوصل ديكارت الى هذه الحقيقه بالحدس العقلي وصاغ به قضيته التي تعرف بأسم:
    (الكوجيتو) و القضيه في الاصل اللتيني هي ( انا افكر اذن انا موجود )
    4) وهكذا توصل ديكارت من الشك السابق الى حقيقة وجود الذات.

    2. اليقين الثاني ( وجود الله ) (الكمال لله)
     توصل ديكارت الى اليقين الثاني بالاستنباط العقلي من اليقين الاول (وجود النفس) كالآتي:
    1) أن الإنسان حين يشك يشعر أنه ناقص وانه يأتي به غيره الى الوجود.
    2) ذلك الشعور بالنقص معناه انه لديه فكره عن الكمال ولكن من أين جاءت هذه الفكره؟
    3) يقرر ديكارت ان هذه الفكره جاءت الينا بواسطة الله تعالى الكامل
    4) لذلك فلا يمكن إنكار وجود الله ابداً.

    3. اليقين الثالث ( وجود االعالم) (الصدق الإلهي)
     انتقل ديكارت الى اليقين الثالث من اليقين الثاني كالتالي:
    1) مادام الله كاملاً فهو صادق لان الكذب يتعارض مع فكرة الكمال.
    2) ومادام صادق فان العالم الخارجي موجود وليس وهماً
    3) وعليه فان الصدق الالهي هو الضامن لـ:
    ** صحة ويقين وجود العالم الخارجي.
    ** صحةويقين كل المعارف.
    ** لمنع ورفض فكرة الشيطان الماكر الذي يضلله ويخدعه.


    اسئله على الفصل الباب الثاني
    اولاً: بين الصواب والخطأ فيما يلي مع التعليل:
    1. اليقين مرادف للموافقه العمياء.
    2. تقع مشكلة الشك واليقين في مبحث الوجود. (1993) ، (2002)
    3. الشك تعبير عن الحريه الذاتيه للفرد. (1997)
    4. الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما اوجه تشابه. (1996)
    5. يتسم الموقف اليقيني بالحريه الذاتيه. (2005)
    6. الشك موقف عقلي واع واتجاه فلسفي. (2008)
    ثانياً: في ضؤ مشكلة الشك واليقين:
    1. حدد مفهوم الشك بمثال فلسفي.
    2. ناقش خصائص الشك مستخدماً نفس المثال.
    3. ما اليقين وماهي خصائصه. (2001)
    1. تماثلت العلاقه بين الإنسان والحقيقه عند كل من السوفسطائيين وافلاطون (1994)
    2. اعتمد الشك السوفسطائي على مبدأين. (1998)(2000)
    3. يهدف الشك السوفسطائي الى بلوغ اليقين. (2006)(2002)
    4. المعرفه نسبيه عند السوفسطائيين.
    5. كلمة سوفسطائي في اصلها اللغوي مرادفه لكامة مغالطه.
    6. الإنسان مقياس كل شئ عند بروتاجوراس.
    ثانياً اجب عن الاسئله التاليه:
    1. بم تفسر انعدام اليقين عند السوفسطائيين. (1995)
    2. ما النتائج المترتبه على "الإنسان مقياس كل شئ عند بروتاجوراس" (1999)
    3. الشك المطلق من علامات الإنهيار الحضاري. فسر (2000)
    4. المعرفه الإنسانيه عند بروتاجوراس غير يقينيه. علل (2001)
    5. يرى بروتاجوراس ان الإنسان مقياس كل شئ. هل توافق على هذا الراي؟ ولماذا؟
    (2002)
    6. الحواس وسيلة المعرفه عند السوفسطائيين. فسر. (2004)

    1. اذكر مجالات الشك عند كل من الغزالي وديكارت (1993)
    2. وضح العلاقة بين اليقينيات الثلاثه عند ديكارت (1993)
    3. بم تفسر: شك ديكارت في العقل. (1995)
    4. قارن بين خصائص الشك المذهبي والشك المنهجي. (1994)(2006
    5. انطلق الغزالي وديكارت من نقطة يقين واحده. دلل على صحة او خطأ هذه القضيه (1996)
    6. الحقائق عن ديكارت تم ترتيبها ترتيباً منطقياً (صح ام خطأ مع التعليل) (1996)
    7. الشك في العقل احد مجالات الشك المؤقت عند كل من الغزالي و ديكارت.
    كيف تناول كل منهما هذا المجال؟ (1997)
    8. حدد المقصود بمفهوم (الكوجيتو)؟ (1998)
    9. الحقائق اليقينيه عند ديكارت متدرجه ومترابطه. بين ذلك. (1999)
    10. يختلف مفهوم الحدس عند كل من الغزالي و ديكارت (صح ام خطأ مع التعليل) (1999)
    11. وضح موقف كل من الغزالي وديكارت من الحواس كوسيله للمعرفه. (2000)
    12. كيف اتخذ ديكارت من اليقين بجود الله وكماله دليلاً على وجود العالم؟ (2001)
    13. بم تفسر شك الامام الغزالي في العقل؟ (2001)
    14. وضح موقف ديكارت من الحواس كوسيله للمعرفه. (2002)
    15. وضح بمثال موقف الغزالي من الحواس والعقل كوسائل للمعرفه. (2003)
    16. وضح بمثال موقف ديكارت من العقل كمصدر للمعرفه. (2003)
    17. توصل ديكارت الى اثبات وجود النفس بالحدس العقلي المباشر (صح ام خطأ مع التعليل)
    (2004)
    18. شك الغزالي في الحياة الشعورية عامة. (صح ام خطأ مع التعليل). (2004)
    19. شك الغزالي في الحواس كمصدر للمعرفه. اشرح بمثال. (2005)
    20. عرف المنهج عند ديكارت. (2006)
    21. المعرفة الإنسانية يقينية عند " السوفسطائيين" (صح أم خطأ مه التعليل) (2007)
    22. الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد. (صح أم خطأ مه التعليل) (2007)
    23. أذكر موقف كل من " الغزالي" و "ديكارت" من الحواس كمصدر للمعرفة. (2007)
    24. الإنسا مقياس كل شئ" انسب لعبارة لقائلها. ثم عقب برأيك. (2008)
    25. حدد قواعد المنهج الديكارتي. (2008)

    .










      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 11:32 pm