shasamf2

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
 حدد المقصود بمبحث الوجود  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
 حدد المقصود بمبحث الوجود  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
 حدد المقصود بمبحث الوجود  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
 حدد المقصود بمبحث الوجود  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
 حدد المقصود بمبحث الوجود  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
 حدد المقصود بمبحث الوجود  I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
 حدد المقصود بمبحث الوجود  I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
 حدد المقصود بمبحث الوجود  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
 حدد المقصود بمبحث الوجود  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الإثنين أبريل 29, 2019 6:30 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    حدد المقصود بمبحث الوجود

    شافي سيف
    شافي سيف
    Admin


    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 36

     حدد المقصود بمبحث الوجود  Empty حدد المقصود بمبحث الوجود

    مُساهمة  شافي سيف الجمعة يناير 14, 2011 7:17 pm

    حدد المقصود بمبحث الوجود ؟؟
    مبحث الوجود
    • ويطلق عليه مبحث الانطولوجيا في اللغة الأوروبية وهو يدرس الوجود ككل فى مقابل بقيه العلوم الأخرى التي تدرس جوانب من هذا الوجود وهو يحاول البحث عن ما بعد الطبيعة (ميتافيزيقا) للكشف عن قوانين الحركة والمادة في الوجود ككل وهل هو مادي أم روحي ام مزيج منهما .
    يهتم مبحث القيم بدراسة الوجود في صورتة الكلية ( العبارة خاطئة )
    مبحث القيم :
    • و يطلق عليه مبحث الاكسيولوجيا في اللغة الأوربية و هو يتعرض لدراسة المثل العليا التي يسعى الجميع لتحقيقها وتوجد هناك قيم ثلاث هى
    قيمة الحق
    • موضوع علم المنطق و يتمثل فى القواعد التي ينبغي على الفرد اتباعها ليكون تفكيره صحيحا
    قيمة الخير
    • موضوع علم الأخلاق وهى القواعد التى يجب اتباعها لكى تتوافق أفعاله بالأخلاق
    قيمة الجمال
    • موضوع علم الجمال وهو يبحث فى المعايير التى تتوافر فى اى عمل نطلق عليه صفه الجمال

    ظاهرة البرق والرعد من الظواهر الكونية ( استخدم أسلوبين من أساليب التفكير الإنساني في تفسير تلك الظاهرة ؟ ؟
    أساليب التفكير تختلف من فرد لأخر ومن عصر لأخر ومن بيئة لأخرى
    الأسلوب الفلسفي :
    • هو الأسلوب الذي يفسر الظاهرة بإرجاعها إلي أسباب ( منطقية ومقبولة وعقلية ) 0
    • فالفلاسفة لهم طريقتهم الخاصة المتميزة في التأمل العقلي والتفكير الشامل والتفسير الكلي
    • فالفلاسفة يستخدمون عقولهم الناضجة في تفسير هذة الظواهر وذلك في ارتباطها ببقية الظواهر الطبيعية الاخري للوجود كلة وذلك دفعهم للبحث عن العلل البعيدة
    • مثال : ظاهرة البرق والرعد يفسرها الفيلسوف وذلك بربطها ببقية الظواهر الجزئية بعضها البعض ليصل إلي حقيقة كلية يفسر بها حقيقة الوجود كلة
    • السمة المميزة للأسلوب الفلسفي : هو أسلوب عقلي تأملي شامل0
    الأسلوب العلمي
    • هو الأسلوب الذي يفسر الظاهرة بإرجاعها إلي أسباب( مادية مباشرة ) 0
    • ويوجد هذا الأسلوب عند العلماء الذين يستخدمون ( الحواس والأجهزة والتجارب العلمية ) في دراسة الظواهر حتى يمكنهم التوصل في النهاية لقانون محدد لها 0
    • مثال : ظاهرة البرق والرعد يفسرها العالم بأنها عبارة عن تفريغ للشحنات الكهربية غير المتجانسة بين الأجزاء العليا والسفلي في السحب مما ينتج عنة حدوث ضوء ( البرق ) وصوت ( الرعد ) 0
    • ويستطيع العالم بعد ذلك الاستفادة من النتائج العلمية المترتبة علي هذا التفسير مثل منع حدوث الصواعق بالتكنولوجيا الحديثة 0
    • السمة المميزة للأسلوب العلمي : هو أسلوب تجريبي حسي 0

    الفلسفة في اصلها اللغوي تعني حب الحكمة ( وضح ذلك )

    الاصل اللغوي لكلمة فلسفة
    • هي كلمة يونانية قديمة مكونة من مقطعين هما : " فيلو "00 بمعني حب و " سوفيا "00 بمعني الحكمة أي أن " فيلوسوفيا " تعني "حب الحكمة "
    والمقصود بالحكمة :
    • المعرفة العقلية الراقية والإدراك الكلي لحقائق الوجود والتفكير التأملي الذي يتصدى للمشكلات الكبرى المعقدة في مختلف أمور الحياة 0
    • ويختلف تعريف الفلسفة من عصر لاخر ومن فيلسوف للآخر لأنها تصطبغ بالطابع الفردي 0
    • لم يستطع المفكرون والفلاسفة أن يجمعوا علمهم حتى اليوم علي تعريف واحد لمعني الفلسفة بل تعددت التعريفات وتنوعت من فيلسوف إلى غيرة من عصر إلى عصر لأنها تصطبغ بالطابع الفردي 0

    يزداد الوعي الفردي بدراسة الفلسفة ( العبارة صحيحة )

    اثارة وتعميق الوعي الفردي
    • إن رتابة الحياة تجعلنا لا نلتفت لإدراك حقيقتها وأصبحنا نتقبل الأشياء علي علاتها 0
    • لكن الوعي الفلسفي يجعلنا نتعقل حياتنا ويوضح للفرد مكانته في الحياة ، ويدفعة إلي تطوير حياته وفقا لأهداف أخري أكثر عمقا 0
    • إن الفلسفة توقظ الإنسان من سباتة العميق وتساعده علي إدراك ماهية نفسة وحدود حريته ومكانته في الوجود عامة ، والمجتمع خاصة 0

    تعمل الفلسفة علي الارتقاء بالمستوي العقلي للإنسان ؟؟
    الارتفاع بالمستوي العقلي وحل المشكلات
    • تعمل الفلسفة علي تنمية تفكير الفرد والارتفاع بمستواة العقلي أكثر من العلوم الاخري وذلك لأنها تعتمد علي التفكير العقلي المجرد والاستعانة بالأدلة المنطقية 0
    • إن دراسة وجهات نظر الفلاسفة في مختلف مشكلات الحياة ومعرفة أرائهم في حل تلك المشكلات يساعد علي تنمية تفكير الفرد والارتقاء بعقليتة ، بحيث يتمكن فيما بعد في استخدام عقليتة الناضجة في حل تلك المشكلات الخاصة بة 0

    تسعي الفلسفة للارتقاء بالمجتمع ( العبارة صحيحة )
    الارتقاء بالمجتمع ككل
    • إن كل نفع يعود علي الفرد من دراسة الفلسفة هو نفع للجماعة التي ينتمي إليها الفرد 0 وكلما زاد رقي أفراد المجتمع ، أدي ذلك إلي تقدم المجتمع نفسة ، طالما إن افرادة علي هذا القدر الكافي من التفكير والنقد 0
    • ويمكن الاستفادة من تلك العقول الناضجة في تنظيم شئون الحياة ومعرفة الحقوق والوجبات وتضافر الجهود الفردية مع جهود الدولة في بناء المجتمع وتحقيق التطور والتقدم 0

    تسهم الفلسفة في تحديد الإطار الفكري للمجتمع ( العبارة صحيحة )
    تحديد الاطار الفكري ( الإيديولوجي ) للمجتمع
    • الفلسفة هي التي تحدد الإطار الفكري والمبادي النظرية التي يسير عليها المجتمع ،لان سلوك المواطن ليس عشوائيا 0
    • تمثل الأسس الفكرية البناء النظري للمجتمع ، والذي يمكن من خلالة تفسير النشاط الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والقانوني 000 الخ
    • واستخلاص الجانب النظري للمجتمع ووضع الأسس الفكرية للحياة في المجتمع يعتبر من صميم عمل الفلاسفة ورجال الفكر عموما 0
    • ومن هنا تبرز أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع في استخلاص الجوانب النظرية والمبادي الفكرية للمجتمع والتي تساعد علي فهم السلوك العملي للإفراد والممارسات الجزئية اليومية لمختلف الأنشطة 0

    للفيلسوف دور في كشف مشكلات المجتمع ( العبارة صحيحة )
    • الفلسفة توسع الأفق العقلي للفرد مما يجعله قادرا علي كشف مشكلات المجتمع وتحديدها بدقة وبالتالي يستطيع أن يساهم في علاجها 0
    • والفيلسوف يعمل دائما علي كشف المشكلات الاجتماعية ويسعى إلي تحليلها للوصول إلي عللها البعيدة ومبادئها الأولي لكي يتمكن من وضع الحلول الجذرية لها 0
    وتاريخ الفلسفة ملئ بالعديد من الأمثلة التي تؤكد دور الفلسفة في علاج مشكلات المجتمع وتغيرة وتطويرة مثل :
    سقراط :
    • استطاع بعقليتة الناضجة ،أن يتصدى للفساد الذي انتشر في مجتمعة اليوناني علي يد " السوفسطائيين " وان يعيد الثقة إلي نفوس شباب أثينا 0
    الغزالي :
    • استطاع أن يعالج الانحرافات التي بدأت تنتشر في عصرة ، ونشر الدعوة إلي غرس الأيمان بين الشباب وحفزهم علي التمسك بالدين 0
    جون ستيوارت ميل :
    • استطاع بنظريته الفلسفية عن الحرية والمنفعة العامة تطوير إنجلترا سياسيا واقتصاديا 0
    حدد المقصود بان الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية ؟

    • عادة ما تكون وجهة نظر الفليسوف نابعة من خبراتة وحياتة الخاصة وظروف مجتمعة وقد تؤثر أيضا في السلوك اليومي للفيلسوف سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة 0
    مثال : قد يتناول فيلسوف ما ظاهرة الخير والشر عند الإنسان 0
    • ويدلي بوجهة نظرة العقلية في تفسيرها مدعما راية بكل الأدلة العقلية الممكنة 0
    ثم يأتي فيلسوف أخر ويفسرها بطريقة أخري 0
    • وأيضا يدعم راية بكافة الأدلة العقلية فكل منهما يكون متأثرا بخبرات حياتة الخاصة وظروف مجتمعة 0

    الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد ( العبارة صحيحة )
    الشك ليس جهلا ( العبارة صحيحة )
    تعريف الشك عند الجرجاني :
    عرف " الجر جاني " الشك في كتابة " التعريفات "
    • هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح لاحدهما علي الاخر0
    • هو ما استوي طرفاه 0
    • هو الوقوف بين شيئين لا يميل القلب إلى أحدهما 0
    خصائص الشك
    الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد
    • وهذه الخاصية نتيجة حتمية للخاصتين السابقتين
    • فما دام الإنسان الشاك يرفض الانحياز إلى أحد النقيضين، مع إن لدية القدرة علي الاختيار بينهما فهذا يعني بالضرورة إن هذا الشخص يمارس نوعا من الحرية الذاتية وليس علية أي إجبار من أحد 0
    الشك ليس جهلا بل موقف عقلي واع
    • واتجاه فلسفي يتخذه صاحبة بعد تفكير عميق ، وبالتالي علي الشخص الشاك – ألا يقف صامتا وهو يرفض ، وإنما علية أن يناقش كل الآراء ويفندها ، ثم ينقل بعد ذلك إلى نقيضها 0

    ما اليقين وما هي خصائصة ؟؟
    تعريف اليقين
    هو الإقرار بصحة موقف معين دون غيرة من المواقف الاخري عن طريق الأدلة والبراهين
    خصائص اليقين
    الانحياز الواضح لأحد النقيضين
    • ( أحد أطراف المشكلة ) وترجيحه بالأدلة الصحيحة الكافية عن غيرة من المواقف الأخرى ،
    • فاليقين ليس موافقة عمياء فقط ولكن تدعمة أدلة وبراهين 0
    القدرة علي الاختيار والحرية الذاتية للفرد ،
    • واثبات صحة أحد النقيضين والانحياز له دون الأخر لكن بالأدلة المدعمة لهذا الانحياز، وبمختلف البراهين الممكنة 0


    الشك المطلق من علامات الانهيار الحضاري ( العبارة صحيحة )

    ارتباط الشك المذهبي بتفكك وانهيار المجتمع
    • كل مجتمع عندما يكتمل ازدهاره ويتقدم ، يبد أفي مرحلة الشيخوخة أي مرحلة الانهيار حيث :
    • تتفكك جوانب المجتمع 0 تنحل القيم وتتدهور الأخلاق 0
    • يضعف كيان المجتمع وتنتشر الأفكار التشاؤمية واللامبالاة 0
    • في مثل هذه الظروف يظهر الشك المذهبي لتكتمل عملية الهدم في جميع نواحي المجتمع
    أمثلة الشك المذهبي:
    • يتمثل هذا النوع من الشك في حركة السوفسطائيين كما تتمثل عند اشهر رجالهم ( بروتاجوراس ) وظهرت في مرحلة كان يعاني منها المجتمع اليوناني من أزمة عامة، كان يمكنها تدمير الحياة الاجتماعية اليونانية لولا جهود سقراط ومن بعدة أفلاطون وار سطو 0
    اعتمد السوفسطائيين في شكهم علي مبدأين ( العبارة صحيحة )
    المبدأ الأول : الحواس وسيلة المعرفة وليس العقل
    بما أن الحواس متغيرة من شخص لأخر لذلك يترتب عليها
    • إن الإنسان لن يجد حقيقة واحدة ثابتة 0
    • ولن يكون هناك معيار ثابت للصواب والخطا0
    • ومن ثم تصبح الحقائق فردية نسبية متغيرة0
    المبدأ الثاني : الاعتماد علي مبدأ التناقض
    الاعتماد علي مبدأ التناقض في صورته المشوشة ( الغامضة )
    • حيث كان يمكن للسوفسطائي إثبات صدق القضايا المتناقضة في وقت واحد 0


    تنتمي مشكلة الشك واليقين لمبحث الوجود ( العبارة خاطئة )
    • تعتبر مشكلة الشك واليقين من الموضوعات الأساسية لمبحث المعرفة وتدور هذه المشكلة حول مدي إمكان قيام المعرفة ( وحدودها ) 0
    هل يمكن أن تكون عندنا معرفة يقينية صحيحيه عن العالة الخارجي ؟
    أم أننا نعجز عن ذلك وان معارفنا عن هذا العالم ظنية تخضع للشك ولا ترتقي إلى مستوي اليقين ؟
    الانسان مقياس كل شيء في راي بروتاجوراس ( العبارة صحيحة )
    الشك في المعرفة :
    شك بروتاجوراس في المعرفة الإنسانية ، ( واعتبرها غير يقينية ) وقال عبارته المشهورة
    " الإنسان مقياس كل شي فهو مقياس ان الأشياء الموجودة موجودة والأشياء غير الموجودة غير موجودة "
    • وهو يقصد بالإنسان هنا الكائن الفرد ، الذي يدرك العالم بحواسه فقط وليس الإنسان العام بمفهومة العقلي فالحواس متغيرة من شخص إلى أخر
    • وما دام الأفراد ( الإنسان ) مختلفين فيما بينهما من حيث( الحواس والعقل والأجسام )إذا لن تكون هناك حقيقة واحدة يرجع إليها الجميع
    • ومن ثم سينعدم اليقين، ولا يصبح هناك صواب أو خطا ، ويصبح الشك السمة السائدة في الحياة
    الانسان مقياس كل شيء شعار لليقين عند سقراط ( العبارة صحيحة )
    التوليد
    هو توليد الأفكار من العقول عن طريق تحليل الألفاظ وردها إلى معانيها الحقيقية الأصلية دون مغالطة من اجل الوصول إلى الحقيقة 0
    • إن المنهج الجدلي القائم علي التهكم يكشف عن مدي الروح النقدية التي تحلي بها سقراط ، فقد كان الغالب علي فلسفته تلك النزعة النقدية ، ومع ذلك فأن هناك أراء إيجابية كثيرة لسقراط يمكن استنباطها من تلك الانتقادات التي كان دائما ما يوجهها إلى الآخرين ليستفزهم ويخرج ما في جعبتهم من علم زائف0
    • وقد استطاع " سقراط أن يوقف هذا المد السوفسطائي ، وذلك الطوفان الشكي الذي زعزع ( قلل) جنبات المجتمع اليوناني 0 معتمدا في ذلك علي مبدأ أساسي هو " إن العقل الإنساني عامة هو وسيلة الإدراك ولست الحواس الفردية النسبية المتغيرة ، واستطاعت اليونان أن تزدهر وتتقدم عن طريق " سقراط " " أفلاطون " " وأرسطو" 0
    سقراط أيضا جعل ( الإنسان هو مقياس كل شي) ولكن كان يقصد بالإنسان هنا الإنسان عامة الماهية وليس الإنسان الفرد ووسيلة معرفته العقل وليس الحواس وكان العبارة السابقة شعار لليقين الذي وصي إلية 0
    كيف اتخذ ديكارت من اليقين بوجود اللة وكمالة دليلا علي وجود العالم
    وجود العالم انتقل ديكارت من وجود الله إلى وجود العالم
    • إذا كان الله كاملا وهو الذي وضع فى نفوسنا الناقصة فكرة الكمال فانة لابد ان يكون أيضا صادقا لان الكذب ليس من طبيعة الكمال ابدا
    • هذا الصدق الالهى هو الذي يضمن لنا صحة ويقين وجود العالم الخارجي الذي خلقه الله
    • و يرى ديكارت ان الصدق الالهى أيضا سيجعلني اطمئن الى صحة ادراكى لهذا العالم بكل ما فيه من الموجودات وتصبح كافه حقائق العالم يقينية واضحة أمام عقلي
    • وبذلك انتقل ديكارت من الشك إلى اليقين واستحق لقب < ابى الفلسفة الحديثة >

    توصل ديكارت لاثبات وجود النفس بالحدس العقلي المباشر ( العبارة صحيحة )
    وجود النفس (الكوجيتو)
    • ان تحليل عملية الشك يفترض وجود فاغل يشك لانة لايمكن ان يوجد فعل بلا فاعل فالذى يشك لا بد ان يكون مفكرا والذى يفكر لا بد ان يكون موجود ( انا افكر اذن انا موجود) @ و قد توصل ديكارت الى تلك الحقيقة اليقينية بالحدس العقلى المباشر و اطلق على هذة الحقيقة الاولى (الكوجيتو ) وتعنى فى الاتينية (انا افكر )
    • يقول ديكارت < اننا لا نستطيع ان نفترض انن غير موجودين حين نشك فى حقيقة الاشياء جميعا لان مما تأباه عقولنا ان نتصور ان ما يفكر لا يكون موجودا حين يفكر >
    وضح مجالات الشك عند ( الغزالي )
    شك الغزالي في الحواس
    • افترض أولا ان اليقين قد يكون موجود فى المعرفة الحسية
    • لكنه بعد بحث ثبت له ان المحسوسات مليئة بالأخطاء المنافية لليقين لذلك رفض الحواس
    ويضرب مثلا على ذلك بالكوكب حين تنظر إلى السماء فتراه في حجم الدينار مع ان الأدلة العلمية تثبت ان الكواكب اكبر من الأرض لذلك شك الغزالي فى المعرفة الحسية
    شك الغزالي في العقل
    1- يقول الغزالي إذا كانت قد بطلت الثقة بالمحسوسات <الحواس > فلعل الثقة تكون بالعقليات <العقل > التي هي من الاولويات مثل قولنا العشرة اكبر من الثلاثة
    2- 2- لكن الغزالي شك أيضا في المعرفة العقلية عندما تخيل الحواس تخاطبه وتقول له
    (لقد كنت تثق بمعرفتي الحسية إلى ان جاء العقل وجعلك تكذبني فما يدريك ان هناك قوة أعلى من العقل قد يأتي عليها وقت تظهر فيه وتثبت لك خطا ثقتك فى العقل )
    الشك فى الحياة الشعورية
    • إننا نحلم كثيرا ونعتقد أثناء الحلم ان ما نراه هو حقيقة واقعية ثم نستيقظ بعد ذلك ونعلم ان ما عشناه فى المنام كان وهم ويقول الغزالي في ذلك
    (أما تراك تعتقد فى النوم أمورا لا تشك فيها ثم تستيقظ فتعلم انه لم يكن لجميع متخيلاتك ومعتقداتك أصول )
    لذلك افترض الغزالي ان الحياة حلم لم نستيقظ منه بعد
    وضح مجالات الشك عند ( ديكارت )
    الشك في الحواس
    • شك ديكارت فى المعرفة الحسية المتغيرة والتي كثيرا ما تخدعنا فى حياتنا اليومية وأكد في كتابة (تأملات في الفلسفة الأولى ) ان اليقين المطلوب لن يتحقق بالحواس قائلا
    < من الحكمة الا نطمئن إلى من خدعونا ولو مرة واحدة >
    الشك فى الحياة الشعورية
    • يقول البعض ان هناك أشياء لا يمكن الشك فيها مثل هزه راسى او تحريك يدى فنشعرها بها الا ان ديكارت يقول < أننا كثيرا ما نحلم اثناء النوم ونظن طول الحلم اننا فى الواقع الحقيقى وحين نستيقظ ندرك ان كل ما جدث مجرد اوهام لذلك فمن يدرينى اننى الان قد اكون فى حلم طويل ووهما اظنة حقيقة لم استيقظ منة بعد >
    الشك فى العقل
    • يقول ديكارت إذا كانت الحواس خادعة وحياتنا الشعورية مجرد حلم فقد يكون اليقين موجود فى الاستدلالات العقلية (العقل ) مثل قولنا ان مجموع اثنين وثلاثة هو خمسة دائما
    • لكن ديكارت شك فى هذه الحقائق العقلية الأولية أيضا حين افترض وجود شيطان ماكر استطاع ان يضلل عقلي منذ وجودي فى الحياة ويخدعني ويصور لي الوهم حقيقة طوال حياتي لذلك فان تلك البديهيات العقلية التي اعتقد أنها صحيحة قد تكون خاطئة بسبب هذا الشيطان الماكر لذلك شك ديكارت أيضا فى العقل





    قواعد المنهج عند ( ديكارت )
    وضع ديكارت لمنهجه أربعة قواعد لكي يضمن بها الوصول إلي اليقين المنشود وهي :
    قاعدة البداهة والوضوح :
    هي أهم القواعد وأخطرها وهي تؤكد علي الإنسان حين يبحث عن الحقيقة في أي موضوع ان يحرر نفسة من كل سلطة الا سلطة العقل فيقول " ألا أتلقي شيئا علي الإطلاق علي انه حق ما لم يتبين لي بالبداهة انه كذلك بمعني ان ابذل جهدي في اجتناب التعجل وعدم التشبث بالآراء القديمة الا ما يتمثل أمام عقلي في وضوح وتميز يزول معهما كل شك "
    قاعدة التحليل :
    تفترض ان كل مشكلة نقوم بدراستها هي مشكلة مركبة وذات جوانب متعددة فعليك ان تبدأ بتقسيمها وتحليلها إلى عناصرها البسيطة حتى يمكن حلها فيقول " ان اقسم كل واحدة من المعضلات التي ابحثها إلى أجزاء ما استطعت إلى القسمة سبيلا وبمقدار ما تدعو الحاجة إلى حلها علي أحسن الوجوه "
    قاعدة التأليف :
    وهي مكملة للقاعدة السابقة فيقول " ان أرتب أفكاري بأبسط الأمور وأيسرها معرفة ثم أتدرج قليلا، حتى اصل إلى معرفة أكثرها تعقيدا ، بل وان افرض ترتيبا بين الأمور التي لا يسبق بعضها البعض بالطبع "
    قاعدة الإحصاء والمراجعة :
    وتتم فيها مراجعة كل الخطوات السابقة حتى تكون علي ثقة من إننا لم نغفل أي عنصر من موضوع البحث فيقول " ان اعمل في جميع الأحوال من الإحصاءات الكاملة والمراجعات الوافية ما يجعلني علي ثقة من أنني لن لم اغفل شيئا يتصل بالمشكلة المعروضة للبحث "
    مثال(الميكانيكي حين يقوم بإصلاح عطل بسيارة فان أول ما يفعلة يقوم بتفكيك الأجزاء التي يعتقد أنها مصدر العطل ثم يقوم بالنظر في هذه الأجزاء حتى يكتشف الجزء الذي تسبب في العطل ومن ثم يقوم باصلاحة ثم يقوم بإعادة تركيب هذه الأجزاء بعضها مع بعض مرة أخرى مع مرعاه الدقة ثم يختبر السيارة بعد الإصلاح فإذا رآها تعمل من جديد يكون قد قام بعملة علي وجه صحيح "

    أدي تصور المعتزلة للعدل الإلهي إلي القول بالحرية الإنسانية ( العبارة صحيحة )
    المبرر الأساسي لموقف المعتزلة :
    ارتكزت هذه الفرقة علي العقل في تفسير أمور الدين وكذلك في تناولهم لمشكلة الحرية لذلك كان واصل اكثر عقلانية من جهم لأنة أكد علي حرية الإنسان في خلق افعالة
    رأي واصل في حرية الإرادة : اعتمدوا علي مبدا العدل الإلهي في تأكيد حرية الإنسان 0
    • ان الله تعالي كامل ، وبما انه كامل ، فهو عادل لان الظلم يتنافي مع الكمال0
    • والإقرار بان الله تعالي عادل ، يستتبع بالضرورة أيضا انه تعالي حين يصدر الأوامر والتكليفات للعباد يعطيهم في نفس الوقت القدرة التي تساعدهم علي تنفيذها
    • لان الله لا يكلف العباد إلا ما يطيقه 0 وهذه القدرة تعني ان الإنسان حر مخير وليس مسيرا 00 فأن نفذ الأوامر والتكليفات دخل الجنة وان لم ينفذها دخل النار 0
    إن تكليف الله للعباد يقتضي بالضرورة أن يكون الإنسان حرا لتنفيذها لأنة لو كان مجبرا لسقطت هذه التكليفات 00
     و كذلك الثواب والعقاب في الجنة والعقاب للعاصي في النار يفترضان أن يكون الإنسان حر مخيرا وليس مجبر مسيرا حتى يكون عقاب الله في الآخرة عادلا أما لو كان الإنسان مجبرا 000 فلماذا جاءت التكاليف ؟ وكيف عاقبة الله وهو مسلوب الإرادة ؟
     إذا كانت حرية الإرادة هنا تعني قدرة العبد علي خلق افعالة بنفسه ، فهل هذا الأمر يعني الشرك بالله في عملية الخلق مثلما قال الجهمية سابقا ؟ رد المعتزلة علي هذا القول قائلين : (( ان الله تعالي عندما خلق العبد خلق فيه أيضا هذه القدرة المحدودة لكي يكون عادلا عندما يثيب المطيع في الجنة ويعاقب العاصي في النار )) 0
    وفق بن رشد بين الفلسفة والدين ؟؟
    عمل ابن رشد على التوفيق بين الفلسفة والدين :
     الف ابن رشد كتاب (فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال يحاول فيه التوفيق بين الفلسفة والدين مؤكدا فيه 1- ان هدف كل من الفلسفة والدين والوصول الى الحقيقة لذلك لا تعارض بينهما
     ان الدين الاسلامى حث المسلمين على التفكير والنظر العقلى فى امور الحياه 0
    تعبر نظرية ( الكسب ) عن راي الاشعري في حرية الارادة الانسانية وضح ذلك بمثال
    ما المقصود بنظرية الكسب عند الاشعري :
    بعد ان انتقد الاشعري موقفي الجهمية والمعتزلة وضع نظرية جديدة لتفسير حرية الارادة اطلق عليها نظرية الكسب استبعد فيها عيوب المعتزلة والجهمية واكتفي بمميزاتهم مم جعلة موقفا وسطا بينهم ( أي انة تأثربهما ) 0 والكسب عند الاشعري معناة :
     الاقتران أو التلازم بين إرادة العبد ورغبتة من جهة وخلق اللة تعالي لأفعال هذا العبد من جهة أخري حيث يصبح الفعل مكتسبا للعبد حسب ارادتة ونيتة
    ويقول الأشعري : إن اللة وحدة هو الذي يخلق كل أفعال العباد ،لأنة تعالي الخالق الوحيد في الوجود ، لكنة لا يخلقها للعبد إلا إذا رغب العبد في ذلك 0
    معني ذلك: إن رغبة العبد ونيتة هي التي تجعلة حرا ومن ثم يتحمل الفرد مسئولية أفعالة وما يترتب عليها من ثواب" للمطيع" وعقاب" للعاصي"
     ومن هنا تكون حرية الانسان عند الاشعري في رغبتة للفعل اما خلق الفعل للة
     مثال1 : اذا رغب العبد عمل فعل شرير مثل قتل او سرقة فان اللة تعالي يخلق لهذا العبد الافعال التي تمكنة من ذلك 0
     مثال2: اذا رغب العبد عمل فعل خير مثل ذكاة او صلاة خلق لة اللة الفعل الذي يتفق مع نيتة 0
     وبذلك يعاقب الاول عي نيتة ويثاب الثاني علي نيتة في راي الاشعري
     فيقول الاشعري ( الانسان مكتسب لافعالة حسب نيتة )0
     ويقول ايضا ( اذا رغب العبد عملا خلقة اللة لة ) 0

    ميز موقف كل من الغزالي وبن رشد من الفلسفة ؟؟
    ما موقف كل من الغزالي وابن رشد من الفلسفة ؟
     هاجم الامام الغزالى الفلسفة وقلل من قبمتها ونسب الكفر لكل الفلاسفة المسلمين الذين تأثروا بالفلسفة اليونانية لذلك قام الغزالى بتأليف كتاب ضد الفلسفة اسماه
     وعندما راى ابن رشد مدى تدهور مكانه الفكر الفلسفي في المجتمع الإسلامي حاول ان يدافع عن الفلسفة ويرفع مكانتها مرة أخرى لان الفلسفة نظر عقلى راقى لا يتعارض مع تعاليم الاسلام 0
     لذلك قام ابن رشد بتاليف كتاب (تهافت التهافت) يدافع فيه عن الفلسفة ويرد فيه على كتاب الغزالى (تهافت الفلاسفة ) لذلك يعد ابن رشد اشهر مدافع عن الفلسفة فى تاريخ الاسلام
    وضح نقد ابن رشد للمتكلمين في مشكلة الحرية؟؟

    نقد ابن رشد للجهميه نقد ابن رشد للمعتزلة نقد ابن رشد للاشعرى
    • يقول ابن رشد اننا لو افترضنا مع جهم بن صفوان ان الله تعالى هو الذى يخلق افعال الانسان وفق المشيئه الالهيه يصبح الانسان مجبورا على افعاله وبذلك
    1. تسقط عن الانسان المسؤلية و اوامر التكليفات
    2. يتشابه فى ذلك للانسان مع المادات تماما
    • لذلك يرى ابن رشد ان موقف جهم غير صحيح • يقول ابن رشد اذا افترضنا مع واصل بن عطاء ان الانسان هو الذى يخلق افعاله بارادته الحرة لكى يصبح مسؤلا عنها فهذا يؤدى الى
    1. وجود افعال تتم على غير مشيئة الله وارادته
    2. وجود خالق اخر للافعال غير الله تعالى
    • وهذا غير صحيح اطلاقا • يرى ابن رشد ان الاشعرى لم يتوسط (اى فشل) فى التوفيق بين المعتزلة والجهمية وان نظرية الكسب فيها انحياز للجهميه وفى هذا يقول ابن رشد (ان الفرق بين ارادتى وتحريك يدى لا يعنى ان الله خلق لى الفعل )كيف يحاسبنا الله على افعال نفذناها من خلق الله نفسه؟
    • لذلك يقول ابن رشد (ان المسؤلية على الانسان يجب ان تكون كاملة وغير منقوصة)

    حرية الإنسان ليست شركا باللة عند محمد عبدة ( العبارة صحيحة )

    حرية الإنسان ليست شركا باللة :
     اعتبر ( الجهميون والاشاعرة ) القول بحرية الإنسان في خلق أفعاله حسب ارادتة نوعا من الشرك باللة00 مما اضطرهم للتغلب علي هذه المشكلة 0
     أما القول بالجبرية( كما ذهب جهم بن صفوان ) أو القول بنظرية الكسب (كما ذهب الأشعري )
     نادي محمد عبدة بحرية الانسان في خلق افعالة حسب ارادتة ويقرر بان هذة الحرية لا تعني الشرك باللة كما اعتقد ( الجهميون والاشاعرة ) لان الشرك باللة في نظرة هو الاعتقاد بوجود قوة اخري غير اللة لها تاثير يفوق قدرة الله ولا يمكن ان ينطبق ذلك علي حرية الانسان المحدودة في خلق افعاله المحدودة 0

    التوكل عند الأمام محمد عبدة ليس جبرية واستكانة ( العبارة صحيحة )

    التوكل ليس جبرية واستكانة ، وإنما ثقة باللة في السعي والعمل :
     التوكل عند محمد عبدة ليس معناة الجبرية والاستكانة وليس معناة الجمود والقعود عن السعي والعمل ،وإنما معناة الثقة باللة في السعي للعمل وفقا للإرادة والعقل 0
     أراد الإمام محمد عبدة بهذا المعني استنهاض همم المسلمين الذين ركنوا في عصرة للخمول وترك العمل تحت ستار الدين وباسم التوكل
     وفهمهم الخاطي لقول النبي علية الصلاة والسلام0000
    ( لو أنكم تتوكلون علي الله حق توكلة لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا " جائعة " وتروح بطانا " شبعانة )
     لكن محمد عبدة صحح التفسير الخاطي لهؤلاء الخاملين باسم التوكل فيقول :
     لو صح تفسيرهم لكان قد قال ( لرزقكم كما يرزق الطير ، تلبث في أعشاشها وتفتح أفواهها فتصبح خماصا وتمسي بطانا ) 0
     فإذا كانت الغريزة عند الطير تدفعها للسعي والعمل ، فان ما يدفع الإنسان إلي ذلك هو العقل والإرادة الحرة 0

    الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة عند محمد عبدة ( العبارة صحيحة )

    الانسان حر بشهادة العقل والشريعة
     اولا العقل: العقل السليم يؤكد حرية الانسان بالبداهة دون حاجة الى دليل فالانسان يختار افعالة ويزن نتائجها بعقلة . وكل الافعال تنسب لصاحبها ولا يحتاج ذلك الى بحث او نظر
     ثانيا: الشريعة :الاسلام قام على مبدا حرية الانسان. فالتكليفات الالهية تفترض حرية الانسان فى طاعتها او عصيانها . ويترتب على ذلك مسئوليته عن افعاله والدليل على ذلك قوله تعالى : " كل نفس بما كسبت رهينة "
    الجبرية والحتمية لهما نفس المعني ( العبارة خاطئة )
    الـــــجـــبـــريــــة الــــحــتـــمــيــة
    • تقال الجبرية علي السلوك الإنساني وهي عجز الإرادة الإنسانية عن اختيار الفعل لان حياة الإنسان تخضع لمؤثرات وظروف خارجة عن ارادتة
    مـثـــال : قدرة الله أو لظروف المجتمع أو الطبيعة الخارجية 0 • تقال علي الظواهر الطبيعية فهي مرتبطة بظروف معينة متي توافرت حتما تحدث الظاهرة 0
    مـــثــال : إذا توافر شرط الحرارة تؤدي حتما إلى تمدد المعادن 0



    أطيب الأمنيات بالتفوق والنجاح

    استند كل من أنصار الجبرية والحرية الي ( الدليل الاجتماعي ) لدعم موقفهم ؟ ايهما تؤيد ؟ ولماذا
    ج
     الدليل الاجتماعي :هناك عدة مؤشرات اجتماعية تؤكد الجبرية منها
    الإنسان عندما يعيش في جماعة يكون مضطرا لقيود الجماعة
     مثال : يولد الفرد في أسرة معينة دون ارادتة سواء كان فقيرا أو غنيا وبيئة ميلاده والانتماء لفئة معينة يكسبه عادات وتقاليد وديانة دون ارادتة
     ملحوظة : اعترض البعض علي هذا الدليل الاجتماعي علي أساس ان بعض الناس يثورون علي هذه القيود وان هذه الثورة دليل قاطع علي حريتهم
     والرد علي ذلك انهم قلة ولكن الأغلبية تخضع لقيود الجماعة وهي في حد ذاتها جبرية
     الدليل الاجتماعي عند أدلة الحرية
     إن وجود وسائل الضبط الاجتماعي كالعادات والتقاليد والقوانين الخ 00ما هي إلا دليل علي حرية الإنسان 0
     فالثواب والعقاب في المجتمع دليل علي أن الإنسان حر وأنة مسئول عن أفعاله 0
     أما لو كان الإنسان مجبرا وليست لدية قدرة علي الاختيار ?فلماذا تضع المجتمعات مختلف القوانين ؟؟

    استند كل من أنصار الجبرية والحرية الي ( الدليل النفسي ) لدعم موقفهم ؟ ايهما تؤيد ؟ ولماذا
     الدليل النفسي : هناك عدة مؤشرات نفسية تؤكد الجبرية منها
     يكون الفرد مجبر لسلوك معين ولا يكون لة حرية في اختياره مثل ( الخوف المفاجئ فهو يصيب الفرد بالرعشة والهرب رغما عنة ) 0
     الحالة النفسية لها تأثير علي سلوك الفرد سواء كانت ( تفاؤل / تشاؤم ) فتجعله يقوم بأفعال خارج ارادتة 0
     أحداث العالم الخارجي يشعر الفرد بالعجز أمامها مثل ( الزلازل ، التطور الحضاري ) فيكون فيه الفرد مضطرا علي مسايرة هذا الركب 0
     الدليل النفسي عند أدلة الحرية
     الإنسان يشعر بان لدية إرادة حرة تجعله يستطيع أن يختار هذا ولا يختار ذلك وان هذا الشعور بالحرية يعد بديهية لا يمكن إنكارها 0
     ومما يؤكد ذلك أن الفرد يعد مسئولا عن نتائج أفعاله 0
     والدليل علي ذلك أننا ننسب إلى الآخرين أفعالهم ونحملهم مسئولية أفعالهم 0
    التربية والديمقراطية هما وسيلتان لتحقيق اصلاح المجتمع ( العبارة صحيحة )
    التربية
     هي الوسيلة الأولى لتدعيم الحرية للقضاء علي رذائل الحضارة وهو يري ضرورة ان تكون التربية في نفس الجو الذي عاش فيه الإنسان البدائي 0 وذلك لكي نضمن ان تعود الأخلاق إلى طبيعتها 0
     ولذلك نادي روسو بتأكيد حرية الطفل في ممارسة السلوك 0
     وجعل أول خطوة في تربية الطفل تبدا بالمرحلة الطبيعية بعيدا عن كل تأثير صناعي أما بقية المراحل فتهتم بتعويد الفرد علي الاعتماد علي نفسة 0
    الديمقراطية والحكم وفقا لمبادئ العقد الاجتماعي
     هي الوسيلة الثانية للإصلاح وتتصل بالجانب السياسي حيث ان روسو يؤكد علي ضرورة وجود الديمقراطية بدلا من الديكتاتورية التي تسلب من الأفراد حريتهم أما الديمقراطية فيشعر فيها الأفراد بالحرية 0
     لان الهيئة الحاكمة قد جاءت وفق مبادئ العقد الاجتماعي وبالتالي يحق للشعب تنحيتها إذا ما انحرفت عن مسارها 0
     ويري روسو إن الديمقراطية بصورتها الكاملة لن تتحقق إلا أننا نحاول أن نحافظ علي شكلها الحالي حتى يتم تحقيق الديمقراطية بين الأفراد 00 بالرغم من مزايا الديمقراطية إلا أن لها بعض المساوئ 0
     سرعة تغيير الحكومات 0
     قابلية التعرض للحروب الأهلية 0
     ولكنة بالرغم من ذلك يفضل الديمقراطية ويقول :
    (( أنني افضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم )) 0
    العقد الاجتماعي أساس العلاقة بين الحاكم والمحكومين في نظر روسو ( العبارة صحيحة )
    تأكيد أهمية العقد الاجتماعي والديمقراطية في الحكم :
     أدى رفض روسو لفكرة الحق الإلهي المقدس لتحديد طبيعة العلاقة بين الحاكم والمحكومين وهي في نظرة تدور حول فكرة (( العقد الاجتماعي )) 0
     لقد كان الإنسان البدائي يعيش حياته الأولى بكامل حريته ومعتمدا علي نفسة ، لكن الظروف الطبيعية أجبرته علي ان يتعاون تدريجيا مع غيرة من أفراد البشر الآخرين فالخروج للصيد مثلا يحتاج لمساعدة غيرة والتي كانت تهدف إلى :
    * صد غارات الحيوانات المتوحشة 0 * سد الاحتياجات بالتبادل بين الأفراد 0
     وتتم هذه الفكرة عن طريق اختيار بعض الإفراد من المجتمع ليقوموا بتنظيم المجتمع والدفاع عنة ، حيث يقوم كل فرد بالتنازل عن جزء من حريته ليمنحها للحكام ، بشرط ان يحافظ لنا علي حريتنا ،
    أما إذا خرجوا هؤلاء عن إرادة المجموع واعتدوا علي الحريات الأساسية للأفراد فيحق حيئنذ ان يخلعهم الشعب من الحكم ويختارون حكاما غيرهم 0
     وهكذا حلل روسو قيام الثورات ضد الحكام المستبدين ، محطما فكرة الحق الإلهي المقدس ، حيث مهد بذلك لقيام الثورة الفرنسية 0
    التمرد علي رذائل وقيود الحضارة احد أسباب دعوة روسو للحرية ( العبارة صحيحة )
    التمرد علي رذائل وقيود التقدم الحضاري :
     رأي روسو ان تقدم الحضارة والعلوم والفنون عادة ما يصاحبة فساد في الأخلاق وانحلال في المجتمع وديكتاتورية الأغنياء علي بقية أفراد المجتمع 0
     علي العكس تماما في المجتمعات البدائية كان يعيش فيها الإنسان بكامل حريته ويمارس الفضيلة والخير ويعتمد علي نفسة فلم تعتل صحته ولم تفسد اخلاقة 00
     لذلك رأي روسو ضرورة الرجوع إلى تلك الحالة الطبيعية الأولي لكي نستعيد شعورنا بالحرية والسعادة 0
    قرر أنصار النفعية ان الإنسان بطبيعتة أناني نفعي ( هل تؤيد ذلك )
    الأنانية مبدا الحياة الإنسانية
     ان الإنسان بطبيعته يبحث عن سعادته الخاصة ويتفادى تلقائيا ما يسبب لة الألم والضرر دون توجيه من الآخرين 0
     الإنسان بفطرته أناني نفعي ، وكل السلوك الخيري المشاهد في المجتمع هو في حقيقته أنانية متنكرة بسبب قيود المجتمع والإنسان يخاف إعلان الحقيقة تحاشيا للاستهجان الظاهري من الآخرين 0
     وأقصي أمل أخلاقي هو ان يحقق الفرد المنفعة العامة للمجموع من خلال منفعته الخاصة 0
    يري اصحاب مذهب المنفعة العامة ان القيمة الأخلاقية للفعل تتحدد في نتائجة ( هل تؤيد ذلك )
    نتائج الفعل هي مصدر الإلزام الخلقي
     ان القيمة الأخلاقية للفعل تتحدد في نتائجه 00 وعلي هذا تكون الجزاءات هي مصدر الإلزام الخلقي 0
     فمثلا : إذا كان جزاء ممارستي فعلا معينا هو العقاب والضرر والألم 0
     فأنني أتحاشى تكرار هذا العمل ، بينما أميل إلى ممارسة الأفعال التي يكون جزائها نفعا ولذة تعود علي نفسي 00
    الاخلاق علم معياري في راي الاجتماعيين الوضعيين ( العبارة خاطئة )
    الأخلاق علم وضعي وتجريبي
     ان استخدام الأسلوب العلمي في دراسة الظواهر الأخلاقية جعل الأخلاق علما وضعيا مثل باقي علوم الطبيعة مع مراعاة بعض الاختلافات النوعية مثل :
     التجريب في علم الأخلاق الوضعي ليس معمليا وانما يعتمد علي الملاحظات العلمية المقصودة لمختلف ظواهر المجتمع 0
     ان تحليل هذه القيم الأخلاقية يؤدي بنا إلى اكتشاف نشأتها الاجتماعية بوصفها ظواهر اجتماعية فالأخلاق لا تظهر عند الفرد المنعزل في جزيرة نائية ، وانما تظهر في ظل الجماعة 00 لذلك يجب دراستها بوصفها علما وضعيا 0


    القيم الاخلاقية عند الاجتماعيين الوضعيين مطلقة ( العبارة خاطئة )
    المجتمع يحدد القيم الأخلاقية
     ان القيم الأخلاقية الأساسية ( كالواجب والتعاون والعفة والطهارة ) ليست فطرية ولكنها مكتسبة من المجتمع الذي ينشأ فيه الفرد مثل ( الأسرة والمدرسة والعمل 000 الخ ) 0
     القيم الأخلاقية لا تكون مطلقة وانما نسبية تختلف من مجتمع إلى آخر حسب اختلاف ظروف هذه المجتمعات فما يعتبر فضيلة في مجتمع فيعتبر رذيلة في مجتمع آخر والعكس
     ان نسبية القيم الأخلاقية لا تعني زوال الأخلاق أو انحطاطها لان ذلك تعبير عن الواقع الحقيقي للمجتمع الإنساني واختلاف معني الخير مثلا لا يعني زوال الخير تماما وانما هو موجود في معاني أخري متعددة 0
    الوجدان مصر الالزام الخلقي عند شافتسبري ( هل تتفق مع هذا الاتجاة ؟ علل لوجهة نظرك

     رفض ان يرد الإلزام الخلقي إلى ( الحواس واحتياجات الجسم وظروف المجتمع ) لان الأخلاق في نظرة اعلي وارقي من ذلك بمراحل كثيرة ولا يمكن ان تخضع للمحسوسات 0
     رفض أيضا رد الأخلاق إلى الدين حتى يكون السلوك الأخلاقي في هيئة أوامر دينية خارجة مفروضة علي الإنسان بوراثة الدين 0

     أراد أن يجعل السلوك الأخلاقي نابعا من إلزام داخلي في الإنسان ومستهدف حب الفضيلة لذاتها فقال بوجود حاسة خلقية كامنة تجعله يميز بين الخير والشر 0
    بين اوجة النقد التي تعرض لها مذهب الحاسة الخلقية عند ( شافتسبري ) ؟؟
    1- الوجدان نسبي متغير
     إن تأسيس الأخلاق علي الوجدان ورد الأخلاق للعاطفة يؤدي إلى ان تصبح الأخلاق فردية نسبية متغيرة لان العاطفة نسبية والوجدان متغير ، ومن ثم يستحيل الوصول إلى قانون أخلاقي عام يتفق علية جميع البشر 0
    2- خطأ فصل الأخلاق عن الدين
     هاجم رجال الدين شافتسبري لاصرارة علي استبعاد الجزاء الديني للفعل الخلقي وكانت حجتهم تتمثل في ترغيب الناس في الجنة وترهيبهم بالنار لة تأثير علي أخلاق الناس اكثر مما لو تركناهم لعواطفهم ولشعورهم الداخلي 0
    3- ممارسة الفضيلة لا تتطلب أي عناء
     شافتسبري قرر في مذهبة ان الإنسان بطبيعته فاضل ويؤدي سلوكه الأخلاقي تلقائيا دون أي معاناة لذلك لا يكون للإنسان أي فضل في ممارسة الخير ولكن هذا الرأي غير صحيح لان الأخلاق الحقيقية تقوم علي الإرادة الإنسانية المقصودة والناتجة عن المعاناة والجهد وإنكار الذات وقدرة الإنسان للتغلب علي الأنانية حيث يصبح حينئذ أخلاقيا عن جدارة 0
    وضح بمثال وجه نظر( شافتسبري ) في الحاسة الخلقية ؟؟
     ذكر شافتسبري العديد من الأمثلة التي توضح وجهة نظرة في الحاسة الخلقية منها المثال التالي عن حب النظافة وكيف أنة يشبة تماما حب الخير المقصود في مذهبة 0
    إذا سألني شخص لماذا تتجنب أن تكون قذرا وأنت بعيد عن الناس ؟؟

     قلت لة أنني احب النظافة لذاتها ولان لي انف تشمئز من شم القذارة 0
     فإذا قال لي افترض انك مصاب ببرد شديد وان انفك لا تستطيع أن تشم الروائح 0
     فقلت لة أنني مجرد رؤية نفسي قذرا أتضايق واسعي لان أكون نظيفا لكي اشعر بالراحة 0
     فإذا قال لي افترض انك في مكان مظلم جدا لا تري فيه جسمك إطلاقا وذلك إلى جانب عدم قدرتك السابقة علي الشم 0
     فقلت لة أنني في هذه الحالة سأظل انفر من القذارة لان إحساسي الداخلي بأنني قذر سوف يسبب لي النفور والضيق 0
    ويقول شافتسبري :
     ان الإنسان لابد ان يكون شريفا مهما كانت امامة الفرصة ليكون دنيئا ولو بعيد عن الناس كذلك لابد ان يحب الإنسان الأمانة والعدل وغيرهما من الفضائل الأخرى لان طبيعة الإنسان وحاسته الخلقية الداخلية كلها تدفعة تلقائيا إلى هذه الفضائل التي يدركها بالحدس المباشر والتي تحمل في ذاتها جزائها المتمثل في الشعور بالراحة النفسية والرضا الداخلي 0


    الحاسة الخلقية عند ( شافتسبري ) معنوية وفطرية ؟؟
    معنوية باطنية
     الحاسة الخلقية ليست مادية مثل(حواس الإنسان الخمس المشهورة ) وانما هي حاسة معنوية باطنية كامنة داخل الإنسان واقرب شبها بالحاسة السادسة أو الحاسة الجمالية التي يقول عنها بعض الناس

    فطرية عامة
     الحاسة الخلقية ليست مكتسبة بل فطرية يولد بها الإنسان مزودا بها وهي توجد في الإنسان دون الحيوان وبالتالي أحكامها عامة مطلقة 0
    قرر ( كانط ) ان الواجب محور الاخلاق الانسانية ( العبارة صحيحة )
    الواجب هو محور الأخلاق
     رأي كانط أنة من الخطأ رد الإلزام الخلقي إلى سلطة خارجية ( كالدين أو القانون أو المجتمع 00 ) وانما يجب ان تكون السلطة داخلية تتمثل في الواجب العقلي 00
     رفض أيضا رد الإلزام الخلقي إلى الوجدان أو العاطفة لان الأحكام الخلقية ستكون حيئنذ نسبية متغيرة بسبب سرعة تغير المشاعر وتقلبها وانما يجب ان تؤسس الأخلاق علي مبادئ العقل المطلق والتي تتمثل في فكرة الواجب 000
     رأي كانط ان تحليل مفهوم (( الإرادة الخيرة )) يرتد بنا إلى مبدا أساسي واحد هو
     (( الواجب )) الذي تتبع منة الأفعال الأخلاقية للإنسان العاقل صاحب الإرادة 000
     أما الأفعال العفوية التي تصدر عن الإنسان بدون ارادتة فأنها لا تحمل أي قيم خلقية حتى لو حققت مصادفة بعض الأعمال الخيرة 00
    حدد معالم المذهب النقدي عند( كانط) ؟؟
    مثالية الواجب لا تتفق مع مجريات الحياة اليومية
    فهي لا تساعد الإنسان العادي علي تدبير شئونه العملية 0
    صرامة الواجب تتعارض مع العواطف الإنسانية والخوف من الله
    يتصف الواجب الأخلاقي عند كانط بالصرامة العقلية الجادة ويستبعد تماما العواطف الإنسانية والخوف من الله 0
    رفض الاستثناءات في القواعد الأخلاقية رغم حاجتنا لها أخلاقيا
    يفترض ان الظروف تكون دائما مواتية لمبادئ العقل ولكن أحيانا يحدث العكس فيكون الاستثناء ضروري 0
    مثال : عندما يقع الجندي أسيرا فأنة لابد ان يكذب علي الأعداء حتى لا يفشي أسرار وطنه الحربية لكنة من وجهة للعدو ليصبح بذلك رجلا أخلاقيا مثاليا 0
    تجاهل الدين
    هاجم رجال الدين فلسفة كانط لأنة جعل الإلزام الخلقي يصدر من العقل وحدة دون النظر إلى أوامر الدين ودون خوف من عقاب الله وهذا يعني الاكتفاء بالعقل والاستغناء عن الدين الذي انزلة الله تعالى لتنظيم حياة الناس وأخلاقياتهم 0
    تميز الواجب عند ( كانط ) بعدد من الخصائص؟؟
     القانون الخلقي ( الواجب ) مثالي عام مطلق انو نابع من العقل الإنساني ويتفق مع طبيعته
     القانون الخلقي ( الواجب ) صارم : لا يسمح بأي استثناءات ولا يرتبط بالتجارب الفردية المتغيرة
     القانون الخلقي ( الواجب ) مطلوب لذاته : لأنة هدف وليس وسيلة لتحقيق أهداف أخرى كالحصول علي منفعة أو لذة 0
     القانون الخلقي ( الواجب ) ليس مشروطا بأي شرط : حتى لا ينحرف عن مبادئ العقل المطلق
     القانون الخلقي ( الواجب ) يفترض توافر حرية الإرادة عند الإنسان : الإنسان يختار بارادتة العاقلة أفعالة وبدون تلك الحرية لا يكون السلوك أخلاقيا 0
    أطيب التمنيات بالتفوق والنجاح

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 6:58 pm