shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الثلاثاء يوليو 02, 2013 4:33 pm

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    ادب عربي للثانويه الازهريه144

    شاطر
    avatar
    شافي سيف
    Admin

    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 30

    ادب عربي للثانويه الازهريه144

    مُساهمة  شافي سيف في الخميس يناير 13, 2011 11:30 pm

    الشعر
    حاله في صدر هذا العصر
    1- نهج الشعراء في صدر القرن التاسع عشر نهج أسلافهم في العصر العثماني فقد قضّى بعضهم جزءا من حياته فيه
    - فكان شعرهم متخلفا في أسلوبه : فأساءوا اختيار الألفاظ والفقرات وعنوا بالمحسنات البديعية مع الإسفاف في التشبيهات والاستعارات
    - وكان شعرهم متخلفا في معانيه : فانصرفوا عن المعاني الشعرية الرائعة
    - وكان شعرهم متخلفا في أغراضه : فاضطربوا في دائرة الأغراض الموروثة من مدح ورثاء وغزل وهجاء ووصف واحتفاء بوصف الأشياء الصغيرة كالناعورة والمخدة والشمعة والمقص
    2- بدأ محمد علي نهضة عسكرية وتعليمية ومع ذلك لم نر روحا جديدة ولا محاولة لوصف مظالم أو التمهيد لثورة للخلاص لأنه أوقع على الشعب ظلما أقسى مما وقع عليهم من المماليك وأسلوب التعليم لا يعين على صقل لسان أو تهذيب وجدان ولا على خلق روح واعية مدركة لحقها مضحية للخلاص من سيطرة الحاكم وعسفه
    3- في وسط هذا الغثاء من الشعر لم نعدم مقطوعة رقيقة أو عاطفة صادقة ممن اتفق لهم شعر يختلف عن ذلك
    مثل الشيخ حسن العطار :
    - الذي درس الفلسفة والعلوم الكونية واتصل بالفرنسيين وأفاد منهم ومنه مطلع موشحة يعارض بها :
    أما فؤادي فعنك ما انتقلا
    فلم تخيرت في الهوى بدلا
    فاعجب
    - يا معرضا عن محبة الدنف
    - ومغرما بالـدلال والصــلف
    ومــن به زاد الهــوى شــغفي
    أما كفى يا ظلوم ما حصلا حتى جعلت الصدود والمللا
    مذهب
    والشيخ إسماعيل الخشاب :
    - الذي عني بقراءة الأدب والتاريخ والتصوف وحفظ كثيرا من الشعر والرسائل الأدبية مع أخذه بنصيب من العلوم الأزهرية
    أسئلة :
    س1- تحدث عن حالة الشعر في صدر القرن التاسع عشر .
    س2- اذكر نبذة مختصرة عن : الشيخ حسن العطار - الشيخ إسماعيل الخشاب
    حال الشعر بعد في ذلك في مصر
    استجدت أحداث في أوائل القرن العشرين وسعت مجالات الشعر وألهبت مشاعر الشعراء منها ثورة 9191م والاحتلال الإنجليزي وحادثة دنشواي 1906م وموت الزعيم مصطفى كامل 1908م وفرض الحماية على مصر 1914م ومن ذلك الحين إلى يومنا هذا تمثل الشعراء على مناهج ثلاثة :
    1- طائفة تنهج نهج شوقي وحلبته ومنهم حافظ وعبد المطلب وأحمد محرم وهؤلاء يعنون بالأسلوب الفخم والمعاني الرقيقة والموسيقى الشعرية الجميلة ويلتزمون الأبحر الشعرية والقافية
    2- وطائفة تأثروا بمنهج العقاد للتجديد والذي يتلخص في أن الشعر تعبير جميل عن تجربة صادقة
    3- وطائفة سارت في ركاب مدرسة أبولو وهي جماعة تشكلت وأنشأت مجلة أبولو في سنة 1932م وكان زعيمها الدكتور أحمد زكي أبو شادي وضمت شعراء من جميع الأقطار العربية مقلدين ومجددين ودعت إلى السمو بالشعر العربي ومناصرة النهضات الفنية في الشعر
    - ثم كان هناك شعراء لم يتقيدوا بمذهب أو قيد فني ولا يخضعون لمدرسة شعرية ولكن تركوا لأنفسهم الحرية في القول كما يشاءون
    أسئلة :
    س1- كان الشعراء في القرن العشرين يمثلون مناهج ثلاثة اذكر هذه المناهج موضحا الخصائص الفنية لكل منهج
    س2- اذكر ما تعرفه عن مدرسة أبولو وزعيمها .

    حال الشعر في العراق
    بعد أن بغداد عاصمة الخلافة خمسة قرون إلى أن خربها التتار قرونا أخرى ثم كان الحكم العثماني الذي عزلهم عن الثقافة العربية وما كادت تتخلص منه حتى تردت في الاحتلال الإنجليزي الذي عزلهم أيضا في أول حكمه حتى كان القرن التاسع عشر أخذت تنشط فيها نهضة أدبية وثيقة الصلة بالقديم ولكنها وإن جاءت مبكرة عن النهضة المصرية فإنها متأخرة عنها وعن السورية
    الشعراء البارزون في هذه الفترة :
    نبغت طائفة من الشعراء وخاصة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ثم لمعت أسماء جماعة لا يزال الأدب العراقي مدينا لهم على أنهم باعثوا نهضته الحديثة منهم جميل صدقي الزهاوي ومعروف الرصافي وأحمد الصافي النجفي
    طابع الشعر العراقي بعد الاحتلال الإنجليزي هو :
    1- الثورة على المحتلين 2- تنبيه الشعور الوطني
    3- إلهاب حماسة الشعب العراقي للتخلص من الاستعمار
    4- البعض قسا على الشعب العراقي لتخاذله أحيانا 5- والبعض هاجم الحكام الممالئين للأجنبي
    6- والبعض ارتفع صوته ينادي بالإصلاح الاجتماعي ووصف ما يرسف فيه الشعب من جهل وفقر ومرض وذل
    أثر ثورة 1920م في الشعر العراقي :
    كانت من أقوى الدوافع على الشعر الوطني ولكنها انتهت إلى نتيجة استبشر بها الشعب العراقي ولكنها لم ترض الشعراء
    1- حيث ظل الرصافي يهيب ببني قومه أن يحطموا كل الأغلال
    من أين يرجى للعراق تقدم وسبيل ممتلكيه غير سبيله
    2- وشعراء آخرون غلب عليهم التفاؤل أمثال محمد المهدي والجواهري (في أول أمره)
    3- وفي النهاية جدد شعراء في بحور الشعر وقوافيه
    أسئلة : س1- تكلم عن- أثر ثورة 1920م في الشعر العراقي وطابع الشعر العراقي بعد الاحتلال الإنجليزي
    حال الشعر في سوريا ولبنان
    كان القطران قطرا واحدا يتبع سلاطين مصر والأدب فيهما يصدر عن أسباب متحدة ويجري في منهج واحد إلى أن مزق وحدتهما الاستعمار ولكن الدراسات الحديثة أفردت لكل منهما بحثا لوجود فوارق بينهما لاختلاف بعض المؤثرات
    أولا : لبنان
    1- في منتصف القرن التاسع عشر بدأ الشعر ينهض في لبنان ولكنه اتخذ سبيل الشعر العراقي فقد تأثر بالشعر القديم في ألفاظه وأسلوبه ومعانيه من البدء بالغزل وتعدد الأعراض والإكثار من الصور البيانية والزينة اللفظية ومن شعراء هذه الحقبة نصيف اليازجي وإبراهيم اليازجي وإلياس صالح .
    2- وفي مطلع القرن العشرين احتفظ الشعر بجزالة لفظه وقوة سبكه ولكنه تغير في مضمونه فعبر عن الأماني الوطنية وأفصح عن الروح الاجتماعية لأنه قد استجدت بعض الأمور منها :
    - بلوغ التبرم بالحكم العثماني مداه
    - نمو الشعور الوطني .
    - اتساع نطاق التعليم
    - اتقاد الثورة العربية ضد الأتراك فتفجرت المشاعر الوطنية وكان الشعر هو المعبر عنها ومثاله:
    أسقنيها بأبي أنت وأمي لا لتجلو الهم عني أنت همي
    ومن شعراء هذه الفترة : شكيب أرسلان ونسيب أرسلان وداود
    عمون وشبلي ملاط وبشارة الخوري(الأخطل الصغير) وسليمان البستاني الذي ترجم إلياذة هوميروس
    3- ثم جرى شعراء لبنان خلف شعراء المهجر فجددوا مثلهم في أسلوب الشعر ومعانيه فظهر الشعر الرمزي
    ثانيا : سوريا
    حافظ الشعراء طويلا على المنهج القديم وبفخامة اللفظ والأسلوب ولم يثوروا على الوزن والقافية على أن هؤلاء الشعراء قد يتركون قد يتركون الطريقة القديمة قي النظم وينظمون على وزن جديد
    ومن شعراء سوريا الذين حافظوا على القديم :
    - في أول النهضة خليل مردم وشفيق جبري والزركلي
    - ومن الشعراء المحدثين أنور العطار وأمجد الطرابلسي
    موضوعات الشعر السوري:
    1- الأماني القومية 2- العمل على إيقاظ الأمة 3- ما جرى في تونس والجزائر
    2- فرض الحماية سنة1916م وثورة سوريا 1925م وقال الزركلي عن تخريب الفرنسيين لدمشق:
    أبكي ديارا خلقت للجمــــــال أبهى مثال
    أبكي تراث العز والعز غـــال صعب المنال
    أبكي جلال الملك كيف استحال إلى خيال
    أسئلة :
    س1- تحدث عن حال الشعر في لبنان وسوريا وشعراء كل فترة وموضوعات الشعر السوري .
    حال الشعر في السودان
    الشعر السوداني في عصر النهضة مر بمرحلتين مختلفتين :
    1- مرحلة التقليد : فقد نشأت جماعة من الشعراء في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين أكثروا من الشعر الذي يقلدون فيه القديم
    أغراض شعرهم :
    أ- الشعر الديني فهو شعب متدين شديد التمسك بشائر الإسلام وكان شعرهم في تلك الناحية في مدح للرسول ومنه ديوان أبي شريعة باللغة العامية التي غلبت في هذا الغرض ومن الشعر الديني قول أحدهم عن الموالد : أرى بدعا تشيب لها النواصي إذا ما جاء ميلاد الرسول
    ب- الشعر الاجتماعي ويمثل الجزء الأكبر من دواوينهم فقد نظموا في التعليم والعادات والتقاليد وتعليم المرأة والأخلاق الاجتماعية وغيرها
    ج- وصف الطبيعة السودانية وصفا صادقا فقد أغرم بعض الشعراء بها
    2- مرحلة التجديد : تأثر بعض الشعراء الشبان بالشعر المهجري وبحركات التجديد في الشعر المصري كالتيجاني يوسف بشير وله ديوان (إشراقة) وهو مغرم بوصف الطبيعة
    أسئلة : س1- مر الشعر السوداني في عصر النهضة بمرحلتين مختلفتين .اذكر معالم هاتين المرحلتين.
    الشعر في الحجاز
    - الحجاز مهد الفصاحة العربية وأصل اللغة فيه عن أي قطر آخر ولكن مضت القرون ولم نر للحجاز أدبا مستقلا في كتب تاريخ الأدب لأنه قد توفر لغيره من أسباب الرقي ما لم يتوفر له منها:
    1- انتقال الخلافة من المدينة إلى دمشق ثم إلى بغداد ثم إلى القاهرة ثم إلى الآستانة وإنما يكتب الأدب في ظل خلافة
    2- تحول الأنظار بعد قيام الدولة العباسية إلى الحضارة التي قامت في بغداد وإلى الثقافة اللغوية التي كانت مزدهرة في البصرة والكوفة
    3- أن الحجاز كان بمنأى عن الاتصال بالآداب العالمية وضعف الآداب المجاورة له
    4- أن شعرهم كان احتذاء للأدب القديم في روحه وأسلوبه وأغراضه وخاصة المدح
    - بدأ الحجازيون في التجديد في أسلوب الشعر ومعانيه وأخذوا يتحررون من الوزن والقافية والمعاني والأخيلة متابعة لأدباء المهجر وللشعراء المحدثين في مصر ولبنان ولاتصالهم بالآداب الأوربية عن طريق الترجمة ولكن لم يعيدوا لنا روعة الأدب الحجازي للآن

    ( الشعر في أقطار المغرب العربي (ليبيا تونس المغرب الجزائر)
    تأخرت النهضة في هذه الأقطار لأسباب أهمها ضراوة الاستعمار الذي سيطر على مقدراتها
    - فليبيا ما كادت تتخلص من الحكم التركي الذي كان لها فيه نهضة شعرية حمل مشعلها جماعة من شعرائها المجيدين حتى وقعت فريسة الاستعمار الإيطالي الذي خرب الديار وأطفأ شعلة النهضة وكاد يفقدهم كيانهم فلما نالت ليبيا استقلالها ظهر فيها كثير من الشعراء وازدهرت فيها نهضة أعان عليها التعليم الذي حصله بعض أبنائها الذين وفدوا إلى مصر أو الذي حملت لواءه المدارس الليبية والجامعات التي نهضت فيها وأيضا الثقافة عن طريق الكتب والمجلات والصحف العربية
    وتونس - ابتليت بالاستعمار الفرنسي 1881م وكعادته عزلها عن البلاد العربية وحرم التونسيين من دخول المدارس أو الإطلاع على الكتب والصحف والمجلات المصرية ومنع من دخولها البلاد وشرد الأحرار واحتكر الأموال
    - ولولا جامع الزيتونة ودراسة الثقافة والآداب العربية الأصيلة فيه من علماء فضلاء لانقطعت الصلة بين ماضي تونس وحاضرها ومن الشعراء الذين تلقفوا الثقافة منه أبو القاسم الشابي الذي حصل على إجازة الحقوق وتوفي عن ستة وعشرين عاما
    والجزائر:هناك أسباب أدت إلى تأخر نهضة الشعب الجزائري في ظل الاحتلال الفرنسي عام 1820م
    1- لم يأل الاستعمار جهدا في جعل الجزائر جزءا من فرنسا
    2- محنة اللغة العربية القاسية حيث عمل الاستعمار على إماتتها في تونس فجعل التعليم بالفرنسية بدلا من العربية التي اعتبرها لغة أجنبية وأصدر قانونا يحرم تدريسها فهو يعتبر أن المدرسة العربية أشد خطرا من مصنع الذخيرة
    3- حرم جمهور الشعب من الثقافة ولم يتح الثقافة الفرنسية إلا لعدد محدود من الجزائريين
    - ولما قامت الثورة الجزائرية بدأ الشعراء يظهرون بشعر قومي في أول الأمر يعبر عن آمال أمتهم وآلامها وظل المد الشعري إلى غايته في ظل الاستقلال الذي أعاد للعربية مجدها
    المغرب الأقصى
    – ابتلي بالاستعمار الأسباني والفرنسي الذي أصبح الأمر بيده وبيد من والاه من المغربيين واعتبر أن المخلصين لوطنهم مجرمون ! وجرى للمغربيين كل ما جرى في تونس والجزائر فحرموا من الثقافة العربية وقلت المدارس ومدارس الحكومة لا تعتني باللغة العربية ولولا كلية القرويين لاستعجم المغرب العربي وكل الأسباب التي تعين على نهضة كانت مفقودة ولكن بعد أن استقل المغرب بدأت فيه نهضة شعرية يرجى لها التقدم والازدهار
    أسئلة :
    س1- اذكر أسباب ضعف الشعر في الحجاز.
    س2- اذكر أسباب تأخر نهضة الشعب الجزائري
    س3- تحدث عن أحوال الشعر في ليبيا وتونس والمغرب

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 12, 2018 1:38 pm