ترجمة الشيخ محمد عبده
مولده ونشأته: ولد في قرية من قرى محافظة البحيرة ونشأ بها ثم حفظ القرآن الكريم ثم ذهب إلى مدينة طنطا والتحق بمعهدها ولم يحمد الدراسة فيه فرجع إلى قريته ثم التحق بالأزهر وأتم فيه دراسته ونال شهادة العالمية في سنة1294م
وظائفه : - قبل نفيه تولى تدريس الأدب والتاريخ بدار العلوم ومدرسة الألسن ثم أسندت إليه رياسة تحرير الوقائع المصرية - ثم نفي إلى بيروت بسبب اشتراكه في الثورة العرابية ومنها إلى أوربا ثم العودة إلى بيروت وأخذ يقرأ التفسير في الجامع الكبير ثم دعي إلى التدريس بالمدرسة السلطانية فأدخل إليها علم التوحيد والمنطق والتاريخ الإسلامي
- عاد إلى القاهرة فعين قاضيا في المحاكم الأهلية ثم مستشارا في محكمة الاستئناف ثم مفتيا للديار المصرية وعضوا بمجلس شورى القوانين وعضوا في مجلس إدارة الأزهر وكل ذلك مع التدريس في الأزهر
شيوخه:أعظمهم أثرا فيه ثلاثة:
1- الشيخ حسن الطويل ( وهو عالم ورع عرف بالزهد وعلو النفس والترفع عن الدنايا والإنكار على المبتدعين وعني بدراسة الأصول والفلسفة ويقال إنه أول من أسس دراسة الفلسفة في مصر وقد أخذ بمذهب ابن تيمية وقد أفاد الشيخ محمد عبده منه علما وخلقا وسلوكا )
2- الشيخ درويش الصوفي ( كان يتصل بالشيخ محمد عبده بصلة قرابة فحببه في الدراسة الأزهرية بما أعطاه له من كتب ميسرة سهلة الفهم وحبب إليه تنقية الإسلام من البدع وأعانه على معالجة الموضوعات الاجتماعية حيث كان يشهده مجالس الحكم بين المتنازعين فيعرف أحوال الناس )
3-السيد جمال الدين الأفغاني(استدعى الشيخ محمد عبده من منفاه بيروت إليه في منفاه باريس وأصدرا معا جريدة العروة الوثقى فكانت أخلد المجلات أثرا في مصر وللأفغاني فضل على الشيخ فقد وجهه وجهات اجتماعية وسياسية ودينية ولا يذكر الشيخ محمد عبده إلا وذكر معه أعمق أساتذته أثرا في نفسه السيد جمال الدين الأفغاني)
إصلاحاته :
دعا إلى نشر التعليم الصحيح بين أفراد الشعب
1- استخدم الصحافة في الإصلاح الاجتماعي ومحاربة الفساد وتنبيه الوعي القومي
2- دعا إلى التدرج في الحكم النيابي بالتوسع في سلطة مجال المديريات
3- جعل من الوقائع المصرية رقابة على الحكومة ومنبرا للدعوة إلى الإصلاح وتوثيق الروابط بين الشعوب الإسلامية لتقوى على مناهضة المحتلين
4- دعا إلى تأسيس الحياة الاجتماعية والسياسية والدينية على أصول الإسلام
5- حاول إصلاح الأزهر والمحاكم الشرعية ونجح في ذلك إلى حد ما.
فضل الشيخ محمد عبده على النهضة الأدبية
- فضل الشيخ محمد عبده على النهضة الأدبية في أسلوبه :
أ- كان أسلوبه متأثرا بأساليب الكتب الأزهرية والمقدمات الطويلة واستخدام المحسنات البديعية من سجع وازدواج وجناس وغيرها مما كان شائعا في عصره وذلك حينما بدأ يكتب في جريدة الأهرام
ب- ثم أخذ أسلوبه يقوى ويترك المحسنات شيئا فشيئا ويهمل المقدمات أحيانا وذلك في مجلة العروة الوثقى
ج- ثم استقام أسلوبه على طريقة الأساليب المرسلة مع البساطة واليسر في نهاية الأمر
- فضل الشيخ محمد عبده على النهضة الأدبية في أساليب الكتاب :
- حاول إصلاح أساليب بما قدمه من نماذج وبما كان يلفت إليه نظر الصحف من رداءة أسلوبها
- ألزم أصحاب الصحف أن يختاروا كتابا يرفعون مستوى الكتابة الصحفية
- فضل الشيخ محمد عبده على النهضة الأدبية في التدريس : دفع إلى نهضة أدبية لغوية ظهر أثرها في مصر والعالم العربي فعني بشرح نهج البلاغة ونشر مقامات بديع الزمان الهمزاني بعد ضبطها وشرحها واختار للدراسة في الأزهر كتب الإمام عبد القاهر الجرجاني ثم عهد إلى السيد علي المرصفي بتدريس أمهات كتب الأدب ذات الأساليب الرفيعة مثل الكامل للمبرد وديوان الحماسة الذي جمعه أبو تمام
أسئلة :
س1- للشيخ محمد عبده فضل على النهضة الأدبية ناقش ذلك في أسلوبه 0
س2- من رواد الأزهر في العصر الحديث الشيخ محمد عبده تحدث عن إصلاحاته وفضله على النهضة الأدبية في أسلوب الكتابة
س3- تتبع على ضوء دراستك أسلوب الشيخ محمد عبده في الكتابة ثم بين محاولاته في إصلاح أساليب الكتاب
س4- اذكر ما تعرفه عن:أ- أثر الإمام محمد عبده في أساليب الكتاب- ب- الشيخ درويش الصوفي ودوره في حياة الإمام محمد عبده
مولده ونشأته: ولد في قرية من قرى محافظة البحيرة ونشأ بها ثم حفظ القرآن الكريم ثم ذهب إلى مدينة طنطا والتحق بمعهدها ولم يحمد الدراسة فيه فرجع إلى قريته ثم التحق بالأزهر وأتم فيه دراسته ونال شهادة العالمية في سنة1294م
وظائفه : - قبل نفيه تولى تدريس الأدب والتاريخ بدار العلوم ومدرسة الألسن ثم أسندت إليه رياسة تحرير الوقائع المصرية - ثم نفي إلى بيروت بسبب اشتراكه في الثورة العرابية ومنها إلى أوربا ثم العودة إلى بيروت وأخذ يقرأ التفسير في الجامع الكبير ثم دعي إلى التدريس بالمدرسة السلطانية فأدخل إليها علم التوحيد والمنطق والتاريخ الإسلامي
- عاد إلى القاهرة فعين قاضيا في المحاكم الأهلية ثم مستشارا في محكمة الاستئناف ثم مفتيا للديار المصرية وعضوا بمجلس شورى القوانين وعضوا في مجلس إدارة الأزهر وكل ذلك مع التدريس في الأزهر
شيوخه:أعظمهم أثرا فيه ثلاثة:
1- الشيخ حسن الطويل ( وهو عالم ورع عرف بالزهد وعلو النفس والترفع عن الدنايا والإنكار على المبتدعين وعني بدراسة الأصول والفلسفة ويقال إنه أول من أسس دراسة الفلسفة في مصر وقد أخذ بمذهب ابن تيمية وقد أفاد الشيخ محمد عبده منه علما وخلقا وسلوكا )
2- الشيخ درويش الصوفي ( كان يتصل بالشيخ محمد عبده بصلة قرابة فحببه في الدراسة الأزهرية بما أعطاه له من كتب ميسرة سهلة الفهم وحبب إليه تنقية الإسلام من البدع وأعانه على معالجة الموضوعات الاجتماعية حيث كان يشهده مجالس الحكم بين المتنازعين فيعرف أحوال الناس )
3-السيد جمال الدين الأفغاني(استدعى الشيخ محمد عبده من منفاه بيروت إليه في منفاه باريس وأصدرا معا جريدة العروة الوثقى فكانت أخلد المجلات أثرا في مصر وللأفغاني فضل على الشيخ فقد وجهه وجهات اجتماعية وسياسية ودينية ولا يذكر الشيخ محمد عبده إلا وذكر معه أعمق أساتذته أثرا في نفسه السيد جمال الدين الأفغاني)
إصلاحاته :
دعا إلى نشر التعليم الصحيح بين أفراد الشعب
1- استخدم الصحافة في الإصلاح الاجتماعي ومحاربة الفساد وتنبيه الوعي القومي
2- دعا إلى التدرج في الحكم النيابي بالتوسع في سلطة مجال المديريات
3- جعل من الوقائع المصرية رقابة على الحكومة ومنبرا للدعوة إلى الإصلاح وتوثيق الروابط بين الشعوب الإسلامية لتقوى على مناهضة المحتلين
4- دعا إلى تأسيس الحياة الاجتماعية والسياسية والدينية على أصول الإسلام
5- حاول إصلاح الأزهر والمحاكم الشرعية ونجح في ذلك إلى حد ما.
فضل الشيخ محمد عبده على النهضة الأدبية
- فضل الشيخ محمد عبده على النهضة الأدبية في أسلوبه :
أ- كان أسلوبه متأثرا بأساليب الكتب الأزهرية والمقدمات الطويلة واستخدام المحسنات البديعية من سجع وازدواج وجناس وغيرها مما كان شائعا في عصره وذلك حينما بدأ يكتب في جريدة الأهرام
ب- ثم أخذ أسلوبه يقوى ويترك المحسنات شيئا فشيئا ويهمل المقدمات أحيانا وذلك في مجلة العروة الوثقى
ج- ثم استقام أسلوبه على طريقة الأساليب المرسلة مع البساطة واليسر في نهاية الأمر
- فضل الشيخ محمد عبده على النهضة الأدبية في أساليب الكتاب :
- حاول إصلاح أساليب بما قدمه من نماذج وبما كان يلفت إليه نظر الصحف من رداءة أسلوبها
- ألزم أصحاب الصحف أن يختاروا كتابا يرفعون مستوى الكتابة الصحفية
- فضل الشيخ محمد عبده على النهضة الأدبية في التدريس : دفع إلى نهضة أدبية لغوية ظهر أثرها في مصر والعالم العربي فعني بشرح نهج البلاغة ونشر مقامات بديع الزمان الهمزاني بعد ضبطها وشرحها واختار للدراسة في الأزهر كتب الإمام عبد القاهر الجرجاني ثم عهد إلى السيد علي المرصفي بتدريس أمهات كتب الأدب ذات الأساليب الرفيعة مثل الكامل للمبرد وديوان الحماسة الذي جمعه أبو تمام
أسئلة :
س1- للشيخ محمد عبده فضل على النهضة الأدبية ناقش ذلك في أسلوبه 0
س2- من رواد الأزهر في العصر الحديث الشيخ محمد عبده تحدث عن إصلاحاته وفضله على النهضة الأدبية في أسلوب الكتابة
س3- تتبع على ضوء دراستك أسلوب الشيخ محمد عبده في الكتابة ثم بين محاولاته في إصلاح أساليب الكتاب
س4- اذكر ما تعرفه عن:أ- أثر الإمام محمد عبده في أساليب الكتاب- ب- الشيخ درويش الصوفي ودوره في حياة الإمام محمد عبده
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف
» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف
» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف
» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف
» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف
» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف
» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف
» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف
» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف