shasamf2

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
علم الميراث6 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
علم الميراث6 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
علم الميراث6 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
علم الميراث6 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
علم الميراث6 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
علم الميراث6 I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
علم الميراث6 I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
علم الميراث6 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
علم الميراث6 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الإثنين أبريل 29, 2019 6:30 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    علم الميراث6

    شافي سيف
    شافي سيف
    Admin


    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 36

    علم الميراث6 Empty علم الميراث6

    مُساهمة  شافي سيف الخميس يناير 13, 2011 11:15 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحجب
    س/عرف الحجب لغة وشرعا؟
    الحجب لغة/المنع والحرمان ،منه قوله تعالى"كلا إنهم عن ربهم يومئذلمحجوبون"
    شرعا/منع شخص بعينه من ميراثه كله أو بعضه لوجود وصف فيه أولوجود شخص آخر أولى منه بالإرث.
    س/ما أقسام الحجب؟1)حجب بالوصف 2)حجب بالشخص
    *أقسام الحجب بالشخص/1)حجب نقصان 2)حجب حرمان
    س/عرف حجب النقصان؟ولمن يثبت؟
    حجب النقصان:حجب عن سهم أكثر إلى سهم أقل منه،أو/نقل وارث إلى نصيبه الأعلى إلى ما هوأقل منه لوجود شخص آخر.
    ويثبت لخمسة من الورثة،وهم/1)الزوج {يحجب من 1/2إلى1/4مع الفرع الوارث}
    2)الزوجة { تحجب من1/4إلى1/8 مع الفرع الوارث}
    3)الأم { تحجب من 1/3إلى1/6مع الفرع الوارث}
    4)بنت الابن {تحجب من 1/2إلى1/6مع البنت ص}
    5)الأخت لأب {تحجب من 1/2إلى1/6لوجودالأخت ش}
    س/عرف حجب الحرمان؟وما أقسام الورثة فيه؟
    حجب الحرمان/منع الشخص من ميراثه وعدم إعطائه شيئا منه.
    أو/منع وارث من كل نصيبه بسبب وجود شخص آخر
    *أقسام الورثة فى حجب الحرمان/
    1)قسم لا يحجب هذا الحجب أبدا وإن جاز أن يحجب حجب نقصان،وهم ستة/
    الابنان/الابن والبنت الأبوان/الأب والجد الزوجان/الزوج والزوجة
    س/ما الأصول التى ينبنى عليها حجب الحرمان ؟
    1)كل من أدلى إلى الميت بواسطة شخص لا يرث مع وجود ذلك الشخص إلا الإخوة والأخوات لأم مع الأم، مثل/الأب يحجب الجد ،الأم تحجب الجدة ،الابن يحجب ابن الابن.
    2)يقدم الأقرب على الأبعد كالابن يحجب ابن الابن ،ويقدم الأقوى على الأضعف كالأخ الشقيق يحجب الأخ لأب.
    س/ما الفرق بين المحروم والمحجوب؟
    1)المحروم ليس أهلا للإرث كالقاتل،ولكن المحجوب أهل له ولكن حجب لوجود من هو أولى منه.
    2)المحروم لا يحجب غيره أصلا ،لكن المحجوب قد يحجب غيره.
    مثل/ أخوين ش أب أم
    محجوبين ق.ع 1/6 حجبت الأم بالأخوين حجب نقصان بالرغم من
    أنهما محجوبين حجب حرمان.

    ومثل/ابن قاتل زوجة أم أخت ش
    محروم 1/4لم 1/3لم 1/2لم تحجب حجب
    فوجوده كالعدم تتأثر بالابن تحجب حجب نقصان حرمان بالابن

    **نماذج محلولة على الحجب**
    مات عن:بنت بنت ابن جدة أختين ش أخ لأب
    1/2 1/6 1/6 ق.ع محجوب
    ماتت عن:أب بنت بنتى ابن ابن ابن ابن بنت ابن ابن أخ ش
    1/6 1/2 1/6 ق.ع للذكر ضعف الأنثى محجوب
    ماتت عن:بنت بنت ابن ابن ابن بنت ابن ابن
    1/2 ق.ع للذكر ضعف الأنثى محجوبة
    مات عن:زوجة أخت ش أخ لأب ابن أخ ش
    1/4 1/2 ق.ع محجوب
    مات عن:زوجتين بنت بنت ابن جدة أختين ش أخ لأب
    1/8 1/2 1/6 1/6 ق.ع محجوب
    مات عن:أخت ش إخوة لأم أخ لأب عم شقيق
    1/2 1/3 ق.ع محجوب
    ماتت عن:أختين ش أم أختين لأب ابن أخ لأب أم أب
    2/3 1/6 محجوبتين ق.ع محجوبة
    وقد يجوز جعل الأختين لأب مع ابن الأخ لأب الباقى للذكر مثل حظ الأنثيين مع كونه أقل منها لكونها فى حاجة إليه.

    الحجب

    حجب بالوصف حجب بالشخص

    حجب حرمان حجب نقصان
    ويثبت لخمسة
    قسم من الورثة قسم لا هم/الزوج والزوجة
    يحجب هذا الحجب يحجب وبنت الابن والأخت
    هذالحجب لأب والأم
    وهم ستة
    الأبوان والإبنان
    والزوجان






    بسم الله الرحمن الرحيم
    **مخارج الفروض وأصول المسائل**
    س1/ما معنى مخرج الفرض؟
    هو أقل عدد يكون ذلك الكسر منه واحدا صحيحا،أو/هومقام الكسر الدال على الفرض فمثلا/
    مخرج النصف اثنان ومخرج الربع أربعة ومخرج السدس ستة ؛وهكذا
    س2/ما معنى أصل المسألة؟ هو أقل عدد يمكن أن تؤخذ منه سهام الورثة صحيحة من غير كسر ،أو/هو المضاعف المشترك البسيط لمخارج مقامات الفروض الموجودة بالمسألة
    مثل: زوج بنت ص أم
    1/4 1/2 1/6 فأصل المسألة 12 3+6+2 = 11
    12 12
    *الطرق لمعرفة أصل المسألة*
    س3/كيف نستخرج أصل المسألة؟
    عند استخراج أصل المسألة فإننا ننظر إلى الورثة ،فإما أن يكونوا /1)عصبات فقط
    2)أصحاب فروض فقط 3)مختلطين (أصحاب فروض وعصبات)
    فإن كان الورثة كلهم من العصبات ،فإن اصل المسألة من عدد رؤوسهم إن كانوا ذكورا،فإن كانوا ذكورا وإناثا حسبنا الذكر برأسين والأنثى برأس واحدة ،وكان أصل المسألة من مجموع عدد الرؤوس.
    مثل:1)توفى عن ثلاثة أبناء :فيكون أصل المسألة من عدد رؤوسهم ،وهو ثلاثة.
    2)توفى عن ثلاثة أبناء وبنتين:حسبنا الذكر برأسين،والأنثى برأس ويكون أصل
    2×3 2 المسألة بعد الجمع من ثمانية
    6 + 2 = 8
    وإن كان الورثة كلهم من أصحاب الفروض فقط /
    أ)إذا كان المستحق للتركة واحد فقط كان مخرج فرضه هو أصل مسألته .
    مثل/توفيت عن / زوج فقط
    1/2+الباقى ردا فأصل المسألة من مخرج ذلك الفرض وهو 2
    ب)إن كان الورثة أصحاب فروض متعددة وتعددت الفروض /
    كان أصل المسألة /أقل عدد يقبل القسمة على مخارج جميع الفروض(المقامات)دون باق
    مثل:أم جد بنت ص زوجة فأصل المسألة لابد أن يكون عددا
    1/6 1/6+ق.ع 1/2 1/8 قابلا للقسمة على جميع المقامات
    وهو 24 4+4+12+3= 23
    24 24
    **قاعدة هامة وضعها العلماء لمعرفة أصل المسألة بدون تعب/
    الفروض نوعان /ا)1/2 1/4 1/8 لأن مقاماتها متداخلة فى بعض.
    2)2/3 1/3 1/6 لأن مقاماتها متداخلة فى بعض.
    أ)فإن كانت الفروض من النوع الأول فقط أو من النوع الثانى فقط /فأصل المسألة أكبر مقام فى المسألة. مثل/زوجة بنت المسألة أصلها من 8 لأنه أكبر مقام
    1/8 1/2+ الباقى ردا

    ومثل: أم أخوين لأم أختين ش فالأصل من 6لأنه أكبر مقام
    1/6 1/3 2/3
    ب)أما إذا كان فى المسألة فرضان مختلطان أو أكثر أحدهما من النوع الأول والآخر من النوع الثانى ،فلنحفظ هذه القاعدة/
    1)إن اختلط 1/2من النوع الأول بالنوع الثانى كله أو بعضه كان أصل المسألة 6
    مـثل: زوج أختين ش أم أختين لأم
    1/2 2/3 1/6 1/3 الأصل من 6
    2)إن اختلط 1/4 من النوع الأول بالنوع الثانى كله أو بعضه كان أصل المسألة 12
    مـثل:زوجة أم أختين ش أختين لأم
    1/4 1/6 2/3 1/3 الأصل من 12
    3)إذا اختلط 1/8 من النوع الأول ببعض النوع الثانى كان أصل المسألة 24
    مـثل:زوجة بنتين أم أختين ش
    1/8 2/3 1/6 ق.ع الأصل من 24
    *************
    خلاصة لمعرفة أصل المسألة

    الورثة أصحاب فروض الورثة عصبات

    المستحق واحد المستحق متعدد ذكور ذكوروإناث
    الأصل من إما أن تكون أو من أنواع متعددة الأصل من الأصل من
    مخرج فرضه الفروض من عدد الرؤوس محموع عدد
    نوع واحد الرؤوس
    النصف الربع الثمن
    مختلط مختلط مختلط
    بالنوع بالنوع بالنوع
    الثاني الثاني الثاني
    الأصل6 الأصل12 الأصل24
    وقاعدة ذلك/أصل المسألة هو المضاعف المشترك للمقامات
    وأصول المسائل تنحصر فى سبعة أصول:
    2 ، 3 ، 4 ، 6 ، 8 ، 12 ، 24
    لا غير.










    بسم الله الرحمن الرحيم
    العول
    س1:عرف العول لغة وشرعا؟
    العول لغة/الزيادة أو الميل إلى الجور.
    العول شرعا/الزيادة فى عدد أسهم أصحاب الفروض والنقص فى مقاديرأنصبائهم.
    س2هل العول يدخل فى جميع أصول المسائل؟
    لا –بل يدخل فى ثلاثة أصول فقط وهى : 6 ، 12 ، 24
    أولا /العول فى الأصل الأول 6
    إن دخل العول على الأصل الأول ،فإن المسألة تعول أربع مرات شفعا ووترا ،أى أن الستة تعول إلى 7 ، 8 ، 9 ، 10
    أمثله/ 1:-عول الستة إلى سبعة/ زوج أخت لأب أخت لأم
    1/2 1/2 1/6
    أصل المسألة: 3+3+1 = 7
    6 6
    2:- عول الستة إلى ثمانية/ زوج أخت ش أخ وأخت لأم
    1/2 1/2 1/3
    أصل المسألة: 3+3+2 = 8
    8 6
    3:-عول الستة إلى تسعة/ زوج أختين لأب أختين لأم
    1/2 2/3 1/3
    أصل المسألة: 3+4+3 = 9
    6 6
    4:-عول الستة إلى عشرة/ زوج أختين ش أختين لأم أم
    1/2 2/3 1/3 1/6
    أصل المسألة:3+4+2+1 =10
    6 6
    ثانيا/العول فى الأصل الثانى 12
    إن دخل العول على الأصل الثانى ،فإن المسألة تعول ثلاث مرات وترا فقط ،أى أن الاثنا عشر تعول إلى 13 ، 15 ، 17
    أمثلة:1:-عول الاثنا عشر إلى 13/ زوجة أختين لأب أم
    1/4 2/3 1/6
    أصل المسألة: 3+8+2 = 13
    12 12
    2:-عول الاثنا عشر إلى 15/زوجة أختين ش أخ وأخت لأم
    1/4 2/3 1/3
    أصل المسألة : 13+8+4 = 15
    12 12
    3:-عول الاتنا عشر إلى 17/زوجة أختين لأب أختين لأم أم
    1/4 2/3 1/3 1/6
    أصل المسألة: 3+8+4+2 = 17
    12 12
    ثالثا/العول فى الأصل الثالث 24
    إن دخل العول فى الأصل الثالث 24فإن المسألة تعول مرة واحدة فقط إلى 27 ،وذلك فى مسألة شهيرة تسمى المسألة المنبرية ،لأن عليا كرم الله وجهه حكم فيها وهو على منبر الكوفة.
    مثالها/ زوجة بنتين أب أم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 4:26 pm