shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الثلاثاء يوليو 02, 2013 4:33 pm

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    علم الميراث5

    شاطر
    avatar
    شافي سيف
    Admin

    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 30

    علم الميراث5

    مُساهمة  شافي سيف في الخميس يناير 13, 2011 11:14 pm

    الجدة الصحيحة /هى من لم يتخلل فى نسبها إلى الميت جد فـاسـد مثل(أم أم – أم أب)
    الجدة الفاسدة /هى من تخلل فى نسبها إلى الميت جد فاسد مثل(أم أبى أم – أم أبى أم أب)
    أو /من تخلل فى نسبها إلى الميت أب بين أمين أو أم بين أبوين.
    والجدات الصحيحات لهن ثلاث حالات: 1)1/6[السدس]تستقل به الواحدة ويشتركن فيه الأكثر بشرط التساوى فى الدرجة.مثل/جدة لأم بنت ابن جدة لأب
    2)القريبة من الجدات تحجب البعيدة كأم الأم تحجب أم أم الأم وتحجب أم أب الأب
    3)الحجب بكل من :1:-الأم 2:-الأب يحجب الجدة لأب 3:-الجد يحجب أمه
    ثامنا/أحوال الزوجة أو الزوجات: لها أو لهن حالتان/
    1)1/4(الربع)عند عدم الفرع الوارث.مثل:أب جدة زوجة 3أخوات ش
    2)1/8(الثمن)عند وجود الفرع الوارث.مثل:أم أب بنت 3زوجات
    ***********////////////////////*************
    *المسألة الحجرية*
    س:اذكر أركان المسألة الحجرية؟ وما شروطها ؟ ولم سميت بذلك؟
    جـ:أركانها:ماتت عن/زوج أم إخوة لأم إخوة أشقاء
    1/2 1/6 1/3 ق.ع
    إخراج أصل المسألة:أصل المسألة من 6/ 3+1+2= 6÷6 ,أى أن أصحاب الفروض
    6
    استحوذوا على جميع التركة ,ولم يتبق شيء للإخوة الأشقاء بالرغم من كونهم يرثوا من الجهتين "الأبوة والأمومة"
    هذه المسألة حدثت فى عهد عمر بن الخطاب ,فورثها كما بالشكل السابق ،فجاء الإخوة الأشقاء إلى عمربن الخطاب وقالوا /هب أن أبانا كان حجرا فى اليم،ألسنا من أم واحدة؟
    فحكم عمر بتشريك الإخوة الأشقاء مع الإخوة لأم فى ثلثهم باعتبار اتحاد الأم.
    *شروط المسألة الحجرية:
    1) أن يكون الإخوة لأم فوق الواحد لكى يحصل التشريك.
    2)أن يكون الأشقاء ذكور أو ذكور وإناث لكى يحصل التشريك.
    3)أن يكون العصبة كلهم أشقاء لأنهم لوكا نوا إخوة لأب لن يحصل التشريك.
    *****مصطلحات مهمة*****
    1)بنى الأعيان/ الإخوة والأخوات ش لأن عين الشيء نفسه ،وهم نفس الإخوة.
    2)بنى العلات/ الإخوة والأخوات لأب لأن العلة (بفتح العين)هى الضرة وهم من أمهات شتى وأبوهم واحد.
    3)بنى الأخياف/ الإخوة والأخوات لأم ,سموا بذلك لاختلاف نسبهم.
    4)الأخ المبارك/هو الذى لولاه لحرمت أخته من الميراث.مثل (بنتين وبنت ابن وابن ابن)
    5)الأخ المشئوم/هو الذى لولاه لورثت أخته.مثل(زوج وأم وبنت ص وبنت ابن وابن ابن)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    العصبات
    س/عرف العصبات لغة وشرعا؟
    جـ/العصبات جمع عصبة,والعصبة لغة/قرابة الرجل لأبيه
    شرعا/هو من لا فرض له ,فيرث التركة إذا انفرد ,أو يأخذ ما بقى بعد أصحاب الفروض.
    العصبات

    عصبة نسبية عصبة سببية
    هو المعتق ذكرا أو أنثى

    عصبة بالنفس عصبة بالغير عصبة مع الغير


    بنوة أبوة أخوة عمومة
    ابن أب أخ ش عم ش
    ابن ابن جد لأب أخ لأب عم لأب
    ابن أخ ش ابن عم ش

    س:ما أقسام العصبات؟ تنقسم إلى قسمين/
    1)عصبة نسبية 2)عصبة سببية
    س:ما أقسام العصبة النسبية؟
    تنقسم إلى:-1)عصبة بالنفس 2)عصبة بالغير 3)عصبة مع الغير
    س:عرف العاصب بنفسه ؟وما أقسامه؟وما كيفية توريث العصبة بالنفس؟
    العاصب بنفسه/كل ذكر لايدخل فى نسبه إلى الميت أنثى وحدها كالأب والإبن
    أقسام العاصب بنفسه/ 1)جزء الميت {بنوة} 2)أصل الميت {أبوة}
    3)جزء أبيه {أخوة} 4)جزء جده{عمومة}
    دليل توريثهم/قول النبى صلى الله عليه وسلم "ألحقوا الفرائض بأهلها ،فما بقى فهو لأولى رجل ذكر"
    كيفية توريث العصبة بالنفس عند انفرادهم/
    العصبة بالنفس إذا انفرد الواحد منهم فإنه يأخذ جميع التركة إن لم يكن معه صاحب فرض أويأخذ الباقى بعد صاحب الفرض،وإن استحوذ أصحاب الفروض على التركة فلا شيء له إلا الإبن فإنه لايحرم أبدا .
    كيفية توريث العصبة بالنفس عند اجتماعهم/
    إذا اجتمعوا فإنه يرجح بعضهم على بعض بإحدى ثلاث/
    1)الترجيح بالجهة/عند الاختلاف فى الجهة،حيث تقدم جهة البنوة على جهة الأبوة ،وتقدم جهة الأبوة على جهة الأخوة ،وتقدم جهة الأخوة على جهة العمومة.
    فيقدم الابن على الأب ،ويقدم الابن والأب على الأخ ش ولأب ،ويقدم الابن والأب والأخ على العم ش أولأب.
    2)الترجيح بالدرجة/إن اتحدوا فى الجهة واختلفوا فى الدرجة ،حيث يقدم الابن على ابن الابن ،والأب على الجد،والأخ على ابن الأخ ،والعم على ابن العم.
    مثال: جدة أخ ش أم ابن أخ ش
    محجوبة ق.ع 1/3 محجوب لأن الأخ ش مرجح عليه بالدرجة
    3)الترجيح بقوة القرابة/إن اتحدوا فى الجهة والدرجة ،واختلفوا فى قوة القرابة.(وتثبت للأخوة والعمومة فقط)
    حيث يقدم الأخ ش على الأخ لأب ،والعم ش على العم لأب ،وهكذا...
    4)فإن تساووا فى كل شيء( أخذوا الباقى تعصيبا بالتسوية)
    كما إذا مات عن ابنين أو أخوين أو عمين ،وهكذا.
    كيفية توريث العصبة بالنفس: بالجهة عند الإختلاف فى الجهة
    بالدرجة عند الاتحاد فى الجهة والاختلاف فى الدرجة
    بقوة القرابة عند الاتحاد فى الدرجة والاختلاف فى
    القرابة.
    العصبة با لغير!!
    س:عرف العصبة بالغير؟ وما دليلها؟ولمن تثبت؟وماشروط التعصيب بالغير؟
    العصبة بالغير:كل أنثى صاحبة فرض تصير عصبة بأخيها عند انضمامها إليه.
    دليلها/"يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِمِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ "
    وأيضا/"وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ"
    والعصبة بالغير تثبت لكل أنثى ترث النصف عند الانفراد والثلثين عند التعدد .
    أى أنها تثبت لكل من :- 1)البنت مع الابن 2)بنت الابن مع ابن الابن
    3)الأخت ش مع الأخ ش 4)الأخت لأب مع الأخ لأب
    مثال: ابن بنت أم أب
    ق.ع للذكر مثل حظ الأنثيين 1/6 1/6
    شروط التعصيب بالغير: 1)أن تكون الأنثى صاحبة فرض (لأن من لافرض لها من النساء عند عدم أخيها العاصب لا تصير عصبة به عند وجوده كالعم والعمة).
    2)أن يكون المعصب من جهتها ودرجتها فابن الابن لا يعصب البنت الصلبية لأنه أقل منها ،والأخ الشقيق لا يعصب البنت لأنه ليس من جهتها.

    التعصيب مع الغير!!
    س:عرف العصبة مع الغير؟وما شروطها؟وما دليلها ؟ولمن تثبت؟
    التعصيب مع الغير:كل أنثى صاحبة فرض تصير عصبة مع أنثى أخرى.
    -شروط التعصيب مع الغير: 1)أن تكون الأنثى صاحبة فرض.
    2)أن لا يكون هناك تعصيب بالغير لأن التعصيب بالغير أقوى من التعصيب مع الغير.
    -الدليل:حديث:"اجعلوا الأخوات مع البنات عصبة".
    -تثبت العصبة مع الغير لكل من:
    1)الأخت ش مع البنت أو بنت الابن 2)الأخت لأب مع البنت أو بنت الابن.
    مثال1: 3بنات أختان ش أم ابن عم ش
    2/3 ق.ع مع البنات 1/6 محجوب
    مثال2: بنت ص أخت لأب جدة أم زوجة
    1/2 ق.ع محجوبة 1/6 1/8
    العصبة السببية!!
    هو المعتق ذكرا كان أوأنثى ، ويرث بعد العصبة النسبية ،ويقدم على الرد وذوى الأرحام
    فإن لم يوجد المعتق فالميراث لعصبته الذكور.
    والدليل على توريثه:حديث"الولاء لحمة كلحمة النسب".

    **أحكام مهمة**
    1)لو اجتمع فى الوارث سببان مختلفان(إرث بالفرض+إرث بالتعصيب)فإنه يرث بهما معا
    مـثل:أخ لأم هوابن عم فله 1/6فرضا+الباقى تعصيبا.
    2)ولد الزنا وولد الملاعنة لايرثان من أبيهما بل من أمهما-لعدم ثبوت النسب.
    3)لا يرث ولد المجوسى بعقد النكاح الفاسد كما إذا تزوج أخته ثم ماتت،فإنه لا يرثها باعتبارها زوجة ،بل يرثها باعتبارها أخت له .

    *أسئلة من الإمتحانات +مسائل من الإمتحانات*
    س:اذكر أقسام العصبة النسبية؟اذكرأحوال الأب فى الميراث؟اذكرأحوال بنات الإبن؟اذكر أحوال ميراث الأم؟اذكر أحوال ميراث أولاد الأم؟ماأحوال ميراث بنت الصلب؟من العاصب
    بنفسه؟وماحكمه؟وما أحواله؟
    مسائل من الإمتحانات:أ)جدة لأم زوج أم أب بنت ص
    ب)زوج أم أب بنت ص بنت ابن جدلأب
    ج)جدةلأم ابن ابن بنت ابن زوجة مسيحية
    د) أب أم زوجة إخوة أشقاء إخوة لأم
    هـ)أم أب بنت بنت ابن
    و)ثلاث زوجات بنتان أم
    ز)أب أم أخ ش
    ح)أم أب زوجة إخوة لأب
    ط)زوجة بنتى ابن بنت جد مرتد أخت لأب
    ى)زوج إخوة أشقاء إخوة لأم



    اللهم اجعل هذا العمل خالصا لوجهك وانفع به كل من اطلع عليه ،اللهم اجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا واجعله حجة لنا لاعلينا ،اللهم وفقنا وجميع المسلمين إلى ما تحبه وترضاه. اللهم آمين

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 20, 2018 2:36 pm