نماذج علىامتحانات الفصلين الأول والثانى
الـنـمـــــــــــــوذج الأول
السؤال الأول : ( إجبارى )
1- حدد المقصود بكل من : ( الفصل - الخاصة )
2- هناك علاقة بين المنطق واللغة . ( وضح )
3- قارن بين الحد الموجب والحد السالب .
4- يمكن تحويل الحد الجزئي إلى كلى والعكس . ( هل توافق ؟ ولماذا ؟ )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
بّيِّن الصواب أو الخطأ لثلاث عبارات فقط مع التعليل :
1- الاستدلال والاستنباط لهما نفس المعنى . ( )
2- ترد قوانين الفكر إلى قانون واحد . ( )
3- كل حد كلى حد جمعى . ( )
4- اسم العلم يعتبر حداً كلياً لأنه يطلق على أفراد كثيرين . ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتى :
1- وضح بمثال العلاقة بين المفهوم والماصدق .
2- قارن بمثال بين التعريف بالحد التام والتعريف بالرسم التام .
3- قارن بين الحد الجزئي والحد الكلى .
4- " والد أحد الشقيقين والد الآخر " - تعريف غير منطقى . ( علل )
الـنـمـــــــــــــوذج الثــــــانــي
السؤال الأول : ( إجبارى )
1- حدد المقصود بــ : " المفهوم - الماصدق " .
2- عرف المستشفى بالحد التام مرة وبالرسم التام مرة أخرى .
( ثم وضح أيهما جامع مانع )
3- " المحكمة الدستورية بناء معد لإقامة العدل " قضية منطقية . ( علل )
4- " للمنطق أهمية لدارسية " . ( هل توافق ؟ ولماذا ؟ )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
بّيِّن الصواب أو الخطأ لثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :
1- " الأسد حيوان مفترس " تعريف جامع مانع . ( )
2- " الطويل هو ما ليس قصيراً " تعريف منطقى . ( )
3- من الحدود ما يسمى ومنها ما يوصف . ( )
4- التعريف ضرورة منطقية . ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتى :
1- حدد مفهوم كل من : ( الفصل - الخاصة ) .
2- قارن بمثال بين الحد الكلى والحد الجزئي .
3- التعريف بالحد التام أدق التعريفات وأصعبها . ( فسر )
4- قوانين الفكر الأساسية صور مختلفة لقانون الهوية . ( دلل على ذلك )
الـنـمـــــــــــــوذج الثـــالــث
السؤال الأول : ( إجبارى )
1- ما المقصود بالحد المنطقى ؟
2- قارن بين الفصل والخاصة .
3- وضح كيف يمكن تحويل الحد الكلى إلى جزئي والعكس .
4- اذكر شروط التعريف المنطقي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
فى العبارات الآتية بّيِّن الصواب أو الخطأ لثلاث فقط مع التعليل :
1- كل زيادة فى المفهوم يترتب عليها قلة الماصدق . ( )
2- " القط حيوان يموء " تعريف منطق . ( )
3- " مادونا نجمة من نجوم الغناء الأمريكى " تعريف منطقى . ( )
4- نستخدم فى التعريف بالعرض العام صفات مانعة . ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتى :
1- قارن بين كل من التعريف الاشتراطى والإجرائى .
2- عرف علم المنطق .
3- الاستدلال أعم من الاستنباط . ( فسر ذلك )
4- برهن بمثال على أن العلاقة بين الجنس والنوع نسبية وليست مطلقة
الـنـمـــــــــــــوذج الأول
السؤال الأول : ( إجبارى )
1- حدد المقصود بكل من : ( الفصل - الخاصة )
2- هناك علاقة بين المنطق واللغة . ( وضح )
3- قارن بين الحد الموجب والحد السالب .
4- يمكن تحويل الحد الجزئي إلى كلى والعكس . ( هل توافق ؟ ولماذا ؟ )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
بّيِّن الصواب أو الخطأ لثلاث عبارات فقط مع التعليل :
1- الاستدلال والاستنباط لهما نفس المعنى . ( )
2- ترد قوانين الفكر إلى قانون واحد . ( )
3- كل حد كلى حد جمعى . ( )
4- اسم العلم يعتبر حداً كلياً لأنه يطلق على أفراد كثيرين . ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتى :
1- وضح بمثال العلاقة بين المفهوم والماصدق .
2- قارن بمثال بين التعريف بالحد التام والتعريف بالرسم التام .
3- قارن بين الحد الجزئي والحد الكلى .
4- " والد أحد الشقيقين والد الآخر " - تعريف غير منطقى . ( علل )
الـنـمـــــــــــــوذج الثــــــانــي
السؤال الأول : ( إجبارى )
1- حدد المقصود بــ : " المفهوم - الماصدق " .
2- عرف المستشفى بالحد التام مرة وبالرسم التام مرة أخرى .
( ثم وضح أيهما جامع مانع )
3- " المحكمة الدستورية بناء معد لإقامة العدل " قضية منطقية . ( علل )
4- " للمنطق أهمية لدارسية " . ( هل توافق ؟ ولماذا ؟ )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
بّيِّن الصواب أو الخطأ لثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :
1- " الأسد حيوان مفترس " تعريف جامع مانع . ( )
2- " الطويل هو ما ليس قصيراً " تعريف منطقى . ( )
3- من الحدود ما يسمى ومنها ما يوصف . ( )
4- التعريف ضرورة منطقية . ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتى :
1- حدد مفهوم كل من : ( الفصل - الخاصة ) .
2- قارن بمثال بين الحد الكلى والحد الجزئي .
3- التعريف بالحد التام أدق التعريفات وأصعبها . ( فسر )
4- قوانين الفكر الأساسية صور مختلفة لقانون الهوية . ( دلل على ذلك )
الـنـمـــــــــــــوذج الثـــالــث
السؤال الأول : ( إجبارى )
1- ما المقصود بالحد المنطقى ؟
2- قارن بين الفصل والخاصة .
3- وضح كيف يمكن تحويل الحد الكلى إلى جزئي والعكس .
4- اذكر شروط التعريف المنطقي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
فى العبارات الآتية بّيِّن الصواب أو الخطأ لثلاث فقط مع التعليل :
1- كل زيادة فى المفهوم يترتب عليها قلة الماصدق . ( )
2- " القط حيوان يموء " تعريف منطق . ( )
3- " مادونا نجمة من نجوم الغناء الأمريكى " تعريف منطقى . ( )
4- نستخدم فى التعريف بالعرض العام صفات مانعة . ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتى :
1- قارن بين كل من التعريف الاشتراطى والإجرائى .
2- عرف علم المنطق .
3- الاستدلال أعم من الاستنباط . ( فسر ذلك )
4- برهن بمثال على أن العلاقة بين الجنس والنوع نسبية وليست مطلقة
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف
» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف
» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف
» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف
» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف
» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف
» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف
» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف
» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف