shasamf2

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
اسئله مراجعه في الفلسفه والمنطق I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
اسئله مراجعه في الفلسفه والمنطق I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
اسئله مراجعه في الفلسفه والمنطق I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
اسئله مراجعه في الفلسفه والمنطق I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
اسئله مراجعه في الفلسفه والمنطق I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
اسئله مراجعه في الفلسفه والمنطق I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
اسئله مراجعه في الفلسفه والمنطق I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
اسئله مراجعه في الفلسفه والمنطق I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
اسئله مراجعه في الفلسفه والمنطق I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الإثنين أبريل 29, 2019 6:30 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    اسئله مراجعه في الفلسفه والمنطق

    شافي سيف
    شافي سيف
    Admin


    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 36

    اسئله مراجعه في الفلسفه والمنطق Empty اسئله مراجعه في الفلسفه والمنطق

    مُساهمة  شافي سيف الخميس يناير 06, 2011 1:22 pm




     بين الصواب والخطأ ، مع التعليل :
    1- الحدس وسيلة إدراك كان له مدلول واحد عند الغزالى وديكارت. ( ) ( مايـو 95 )
    2- استخدام الأسلوب العلمى فى دراسة الأخلاق عند علماء الاجتماع الوضعيين أدى إلى
    توجيه النقد لهم. ( )
    3- مفهوم الحرية عند الصوفية لا يؤدى إلى تعارض الحرية والعبودية. ( )
    4- تتسم الفضائل عند مسكويه بالتوسط. ( )
    5- العالم الإرادى الداخلى فى رأى ابن رشد يؤكد وحدة حرية الإنسان( ) ( مايـو 96)
    6- الحقائق اليقينية عند ديكارت تم ترتيبها تصاعدياً منطقياً. ( )
    7- ارتبطت الأخلاق عند مسكويه بالعقل من ناحية وبالحياة الاجتماعيية من ناحية أخرى.( )
    8- الساسة ورجال الحكم ليسوا هم وحدهم المهتمين بالدعوة للسلام.( ) ( نظام قديم 96)
    9- تتعدد مصادر الإلزام الخلقى بتعدد جوانب الشخصية. ( )
    10- كان ظهور الجبرية فى العصر الحديث وليد الصدفة. ( ) ( أغسطس 96)
    11- الأفعال الإنسانية آلية وحتمية عند " هيوم ". ( ) ( مايـو 97)
    12- يرى روسو أن الفرد يشعر بحريته مع تقدم المجتمع وازدهار الحضارة ( )
    ( نظام قديم 97)
    13- اتخذ بروتاجوراس الشك مذهباً وجعله غاية يهدم بها كل يقين. ( )
    14- للفلاسفة دور فى الدعوة للسلام العالمى. ( ) ( أغسطس 97)
    15- التوكل عند محمد عبده جبرية واستكانة. ( ) ( مايـو 98)
    16- تميز الواجب عند كانط ببعض الخصائص. ( )
    17- الدليل النفسى الذى يؤكد حرية الإنسان يؤكد أيضاً جبريته. ( ) ( مايـو 2000)

     أجب عن الأسئلة الآتية :
    18- يؤكد هيوم أن حرية الفعل الإرادى حرية وهمية. ( ناقـش ) ( مايـو 95 )
    19- تميزت الحاسة الخلقية عند شافتسبرى بخصائص معينة
    20- دعم فلاسفة الحرية موقفهم بنفس أدلة فلاسفة الجبرية. بين كيف استخدم كل منهم الدليل
    الاجتماعى لتدعيم وجهة نظره.
    21- ما أهمية الفلسفة بالنسبة لك.
    22- اذكر الانتقادات التى وجهها الأشعرى إلى كل من الجهمية والمعتزلة.
    23- ما النتائج المترتبة على قول سارتر ( الإنسان حر ؛ لأن وجوده أسبق من ماهيته ).
    24- القضاء والقدر محمو رئيسى فى مشكبة الحرية عند جهم بن صفوان ومحمد عبــده .
    وضح كيف تناوله كل منهما
    25- الواجب العقلى عند كانط يعنى ضرورة أداء الفعل احتراماً للقانون العقلى فى ذاتــه .
    اشرح هذه العبارة مبيناً هل توافق عليهما أم لا ؟ ولماذا ؟ ( مايـو 96)
    26- فسر كل من : أ- الجبرية ب- الحتمية ج- الحدس القلبى
    د- الترقى الأخرقى هـ- الرمزية فى التعبير عن المعرفة الذوقية
    هـ- الفناء فى الحقيقة المطلقة عند الصوفية
    27- الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما عناصر مشتركة ( ناقش )
    28- كانت نظرية محمد عبده فى حرية الإنسان ترجمة صادقة لنزعته الإصلاحيــة.
    اذكر أهم الأسس التى قامت عليها هذه النظرية.
    29- ما أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع.
    30- يرى الاجتماعيون الوضعيون أن " الحياة الأخلاقية تبدأ حين تبدأ الحياة الاجتماعية . ( نظام قديم 96)
    ما النتائج المترتبة على هذه القضية ؟
    31- تباينت العلاقة بين الإنسان والحقيقة عند كل من السوفسطائيين وسقراط ( وضح )
    32- تميز الواجب عند كانط بخصائص معينة لقيامه على العقل . ناقش ذلك فى ضوء ما درست.
    33- فرق بين الشك المذهبى والشك المنهجى ، مع التمثيل. وأيهما تؤيد ؟ ( أغسطس 96)
    34- التربية والديمقراطية هما وسيلتان لتحقيق إصلاح المجتمع عند روسو. ( وضح ذلك )
    35- الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية عند أنصار مذهب المنفعة العامة . هل تؤيد هذا الرأى ؟ ولماذا ؟ ( مايـو 97 )
    36- القضاء والقدر قضية رئيسية فى مشكلة الحرية . ناقش موقف كل من " جهم بن صفوان
    ومحمد عبده " من هذه المقولة.
    37- يعتبر ابن رشد أشهر مدافع عن الفلسفة فى تاريخ الإسلام. ( ناقش ) ( نظام قديم 97)
    38- حاول مسكويه أن يضع مذهباً إسلامياً فى الأخلاق إلا انه تعرض للنقد. ( بيِّن ذلك )
    39- وضع الأشعرى نظرية جديدة لتفسير حرية الإرادة الإنسانية. ما مضمون هذه النظرية.
    40- عرف كلاً من الشك واليقين ، موضحاً أوجه الاتفاق بينهما. ( أغسطس 97)
    41- أكد رسو أهمية العقد الاجتماعى والديمقراطية فى الحكم. ( ناقش هذه العبارة ).
    42- تعرض مذهب الحاسة الخلقية عند شافتسبرى لكثير من أوجه النقد. ( بيِّن ذلك )
    43- اتخذ ابن رشد لنفسه موقفاً وسطاً فى حل مشكلة الحرية. ( دلل على صحة هذه المقولة. ( مايـو 98 )
    44- حدد المقصود باليقين مبيناً خصائصه.
    45- وضح مجالات الشك عند ديكارت.
    46- قارن بين موقف كل من الجهمية والمعتزلة من مشكلة حرية الإرادة الإنسانية.
    47- اشرح أدلة وجود الجبرية عند الإنسان.
    48- تعرض مذهب المنفعة العامة فى الإلزام الخلقى لبعض الانتقادات . ( بيِّن ذلك )
    ( أغسطس 98)
    49- حرية الفعل الإرادى عند هيوم حرية مزعومة . هل توافق على هذا الراى ام لا ؟ ولماذا ؟
    50- الإنسان مقياس كل شئ فى رأى بروتاجوراس . ما النتائج المترتبة على ذلك ؟ ( أغسطس 99)







     بين الصواب والخطأ ، مع التعليل :
    1- قوانين الفكر الأساسية صور مختلفة لقانون الهوية ( ) ( مايـو 95 )
    2- الحد الكلى يكون نوعاً وجنساً فى وقت واحد. ( )
    3- تتوقف صحة النظريات الرياضية على صحة المقدمات ( ) ( مايـو 96 )
    4- الرياضة البحتة هى فرع من الرياضيات التى يرتبط بالواقع ارتباطاً وثيقاً. ( ) ( نظام قديم 96 )
    5- قوانين العلم قوانين ترجيحية. ( ) ( نظام قديم 97 )
    6- التمييز بين القضية التحليلية والتركيبية يتوقف على معرفة أو جهل السامع أو القارئ.
    ( ) ( أغسطس 97 )
    7- يمكن الجمع بين الاستنباط والاستقراء فى منهج واحد. ( ) ( مايـو 98 )
    8- القانون العلمى قانون حتمى. ( ) ( أغسطس 98 )
    9- تتوقف صحة النظريات الرياضية على مطابقتها للواقع. ( ) ( مايـو 99 )
    10- المنطق تحليل للثقافة العلمية السائدة. ( )
    11- الاستنباط والاستقراء منهجان متكاملان. ( ) ( أغسطس 99 )
    12- إذا زاد مفهوم اللفظ قلت ماصدقاته. ( ) ( مايـو 2000 )
    13- الرياضيات نسق استنباطى. ( )
    14- القضية الرياضية تعبر عن اللزوم المنطقى. ( ) ( مايـو 2001 )
    15- أرسطو هو الواضع الحقيقى لمنهج الاستقراء. ( ) ( أغسطس 2001)
     أجب عن الأسئلة الآتية :
    16- هناك العديد من الشروط التى يجب مراعاتها عند وضع الفرض العلمى. ( وضح ) ( مايـو 95 )
    17- وضح الفرق بين : أ- الفصل والخاصة. ب- القضية البسيطة والقضية المركبة.
    18- المسلمات مجرد افتراضات لها شروط يجب مراعاتها. ( وضح )
    19- اذكر شروط التجربة العلمية فى المنهج الاستقرائى التقليدى.
    20- اشرح أهم العوامل التى تؤدى إلى الخطأ فى التفكير. ( مايـو 96 )
    21- قارن بين القضايا التحليلية والقضايا التركيبية ومعيار الصدق فى كل منهما.
    22- تحدث باختصار عن أهم شروط الملاحظة العلمية.
    23- علل لما يأتى : أ- يصعب إخضاع الظاهرة الإنسانية للملاحظة الدقيقة.
    ب- الموضوعية أمر صعب تحقيقه فى العلوم الإنسانية.
    جـ- يصعب استخدام التعبيرات الكمية فى العلوم الإنسانية.
    24- العلم طريقه فى التفكير البحث. ( علل ) ( نظام قديم 96)
    25- ما الفرق بين المنطق الصورى والمنطق المادى ؟ وما مدى صحة هذه التفرقة ؟
    26- هناك أوجه شبه واختلاف بين المنهج العلمى المعاصر والاستقراء التقليدى. ( علل )
    27- فسر المقصود بكل من : أ- البديهيات ب- المعرفات ( أغسطس 96 )
    28- قارن بين كل من : أ- القضية الحملية والقضية الشرطية.
    ب- القضية المهملة والقضية الشخصية.
    29- تحدث عن : أ- أهم خصائص القضية الرياضية
    ب- أهم قواعد الاستنباط.
    30- وضح خطوات المنهج العلمى المعاصر. ( مايـو 97 )
    31- عرف كلاً من : المفهوم والماصدق ، موضحاً العلاقة بينهما.
    32- ميز بيكون بين أربعة أوهام فى الجانب السلبى من منهجه . ناقش اثنين منهما.
    33- هل يمكن الجمع بين الاستنباط والاستقراء فى منهج واحد ؟ ولماذا ؟ ( نظام قديم 97 )
    34- قارن بين البديهية والمسلمة من وجهة النظر الحديثة.
    35- عرف كلاً من الاستقراء التام والاستقراء الناقص. ( أغسطس97 )
    36- قارن بين التعريف بالحد والتعريف بالرسم ، مدعماً إجابتك بالأمثلة.
    37- الاستقراء منطق العصر الحديث . دلل على صحة هذه العبارة.
    38- بيِّن مفهوم كل من : أ- المعرفات ب- اللامعرفات ( مايـو 98 )
    39- هل ترى فائدة من دراسة المنطق أم لا ؟ ولماذا ؟
    40- قارن بين الملاحظة العلمية والملاحظة العابرة.
    41- بين مفهوم كل من : أ- الفصل ب- الخاصة ( أغسطس 98)
    42- لمنهج بيكون جانب إيجابى . وضح.
    43- القضية الشرطية نوعان . علل.
    44- فرق بين كل من : أ- الحد الكلى والحد الجمعى. ب- المفهوم والماصدق ( مايـو 99)
    45- فرق بين التجربة العلمية والملاحظة العلمية.
    46- يمكن تحويل الحد الكلى إلى حد جزئى. ( دلل بالأمثلة ). ( أغسطس 99 )
    47- كيف يتم التحقق من صحة الفرض الصورى فى المنهج العلمى المعاصر.
    48- كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول تتفق مقدمتاه فى الكم وتختلفان فى الكبف . ثم اثبت صحته. ( مايـو 2000 )
    49- فرق بين التعريف الاشتراطى والتعريف الإجرائى. مؤيداً إجابتك بمثال لكل منهما.
    50- انقد نظرية أرسطو فى الاستقراء. ( مايـو 2001 )

    *****

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 4:14 pm