shasamf2

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
مفهوم الوسائل التعليميه I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
مفهوم الوسائل التعليميه I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
مفهوم الوسائل التعليميه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
مفهوم الوسائل التعليميه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
مفهوم الوسائل التعليميه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
مفهوم الوسائل التعليميه I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
مفهوم الوسائل التعليميه I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
مفهوم الوسائل التعليميه I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
مفهوم الوسائل التعليميه I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الإثنين أبريل 29, 2019 6:30 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    مفهوم الوسائل التعليميه

    شافي سيف
    شافي سيف
    Admin


    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 36

    مفهوم الوسائل التعليميه Empty مفهوم الوسائل التعليميه

    مُساهمة  شافي سيف الإثنين أبريل 18, 2011 11:46 pm

    مفهوم الوسائل التعليمية


    الوسائل التعليمية كثير ما نسمعها من أفواه الأساتذة والمربين.
    ماهي الوسائل التعليمية؟ ما مفهومها، وما علاقتها بتكنولوجيا التعليم، وكيف كانت في هد الرسول صلى الله عليه وسلم؟
    أأولاً: الوسائل التعليمية وعلاقتها بالمنهج :-
    يعرف المنهج بمفهومه الحديث على أنه "كل دراسة أو نشاط أو خبرة يكتسبها أو يقوم بها التلميذ تحت أشراف المدرسة سواء كان داخل الفصل أو خارجه".والمنهج دراسي يتكون من 6عناصر أساسية ( الأهداف ،المحتوى ، طرق التدريس ،الوسائل التعليمية ،الأنشطة المصاحبة ، التقويم ) وهى مكونات متناغمة تشكل منظومة تعرف بمنظومة المنهج.
    نستنتج مما سبق أن الوسائل التعليمية أحد مكونات المنهج الدراسي والتي تؤثر في بقية المكونات كذلك تتأثر بها.
    ثانيا : مفهوم الوسائل التعليمية :-
    مرت الوسائل التعليمية بعدة مسميات على النحو التالي :-
    المعينات البصرية: وهى تخاطب حاسة البصر لدى المتعلم مثل الصور والرسوم وغيرها.
    المعينات السمعية: وهى تخاطب حاسة السمع لدى المتعلم مثل التسجيلات الصوتية وغيرها.
    المعينات السمعية البصرية: وهى تخاطب حاستي السمع والبصر لدى المتعلم مثل السينما والتلفزيون وغيرها.
    ويؤخذ على التسميات السابقة تركيزها على حاستي السمع والبصر وإهمالها لبقية الحواس الأخرى كالشم واللمس والتذوق،وأنصار هذه التسمية يؤكدون أن ما يتعلمه الفرد عن طريق الحواس الأخرى محدود للغاية.
    وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الفرد يتعلم بنسبة :-





    وهى نسبة تقريبية، بمعنى أن حاسة السمع قد تكون الحاسة الرئيسية فى موقف تعليمي معين، بينما تكون حاسة البصر هي الحاسة الرئيسية في موقف تعليمي أخر.
    معينات التدريس :-
    وهى تعين المدرس على تنفيذ عملية التدريس وتقلل نسبيا من الجهد المبذول فيه ، ولكن يمكن الاستغناء عنها ويتم التدريس بدونها.
    الوسائل التعليمية :-
    وهى"مجموعة من المواقف والمواد والأجهزة التعليمية التي تستخدم ضمن إجراءات التدريس بهدف تسهيل عملية التعليم والتعلم وتحقيق أهدافها ". ونلاحظ في هذا التعريف أن الوسائل التعليمية جزأ لا يتجزأ من إجراءات التدريس وهى بذلك أساسية لتحقيق أهداف التدريس.
    وسائل الاتصال التعليمي :-
    حيث ارتبطت تسمية الوسائل التعليمية بعملية الاتصال وعرفت على أنها " القنوات التى يتم من خلالها نقل الرسائل التعليمية من المعلم إلى المتعلم وبالعكس لتحقيق أهداف تعليمية محددة " .
    وبذلك اعتبرت الوسائل التعليمية مجرد قنوات لحمل الرسائل من المعلم " المرسل " إلى المتعلم " المستقبل" أو العكس.
    الوسائط التعليمية المتعددة :-
    وفى هذه المرحلة تم النظر إلى الوسائل التعليمية في ظل أسلوب المنظومات وسوف يتم شرحه فيما بعد ، وعرفت على أنها جزأ لا يتجزأ من منظومة متكاملة وهى العملية التعليمية .
    ومن ضمن تعريفات الوسائط المتعددة "أنها صنف من برمجيات الكمبيوتر التي توفر المعلومات بأشكال مختلفة كالصوت والصورة والرسوم المتحركة ،إضافة إلى. النصوص ".
    وبذلك فالوسائط التعليمية تعتبر مرحلة تطورية للوسائل التعليمية بمفهومها التقليدي ، وفى نفس الوقت مرتبطة بتكنولوجيا التعليم .
    ثالثا : العلاقة بين مفهوم الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم :
    لقد حدث تداخل بين هذين المفهومين، وأعتبرهما البعض مترادفين ، على أن هناك فروق جوهرية بينهما ولمعرفتها لابد من الإلمام بمفهوم تكنولوجيا.
    أن لكل مجال تكنولوجياته،فالزراعة والطب والعمارة وغيرها لكل منها مظهر عصري فى التطبيق التكنولوجي، كذلك التعليم باعتباره أحد هذه الميادين فينبغي أن تكون له تكنولوجياته. لذلك فأن تكنولوجيا التعليم ضرورة فرضها التطور العصري للإنسان فى سعيه المستمر لتوفير الوقت والجهد والتكاليف .
    ويتكون مصطلح تكنولوجيا Technology من مقطعين هما Techno يعنى حرفة أو مهارة أو فن والمقطع الثانى يعنى علم التطبيق أو علم التقنية ويهتم بالتفاعل ما بين الإنسان والمادة والأداة لتحقيق أهداف محددة مسبقا.
    وتكنولوجيا التعليم "عملية عقلية تهتم بالتطبيق المنهجى لنظريات التعليم والتعلم والاتصال ونتائج البحوث فى مجالات المعرفة المختلفة ، وتستخدم جميع الموارد البشرية وغير البشرية المتاحة للوصول إلى تعلم أكثر فاعلية لتحقيق أهداف محددة مسبقاً".وبالتالى فتكنولوجيا التعليم مفهوم متسع يشمل الوسائل التعليمية.
    رابعا : العلاقة بين تكنولوجيا التعليم وتقنيات التعليم :
    أن تقنيات التعليم تشير إلى أساليب التطبيق أي تهتم بالجانب المادي من التعليم فحسب، بينما تكنولوجيا التعليم أوسع وأعمق حيث أنها معارف (جانب فكرى) وأساليب تطبيق (جانب مادي) لذلك فتقنيات التعليم يمكن اعتبارها بديلا للوسائل التعليمية تهتم بالجانب المادي دون الجانب الفكري لمنظومة تكنولوجيا التعليم .
    خامسا: الوسائل التعليمية فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم:- أن سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم غنية بالمبادئ والأنماط التعليمية العظيمة ، ومن تلك المبادئ استخدامه (صلى الله عليه وسلم) لعدد من الوسائل التعليمية المختلفة والتي تتناسب مع ظروف البيئة فى هذا العصر ، وكونه كان شخصا أميا لا يجيد القراءة والكتابة كذلك معظم الصحابة رضوان الله عنهم ، ويكفى استخدامه (صلى الله عليه وسلم) للوسيلة التعليمية مرة واحدة ليكون في ذلك أسوة يحتذى بها على مر العصور . 1. 2. 3. 83% للتعلم عن طريق حاسة البصر. 11% للتعلم عن طريق حاسة السمع. 3.5% تعلم عن طريق حاسة الشم. 1.5% لتعلم عن طريق حاسة اللمس. 1% للتعلم عن طريق حاسة التذوق. 4. 5. 6. 7. ·مثال :- استخدام الأشياء الواقعية الحقيقية وللاستدلال على ذلك حديث عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفى أحدى يديه ثوب من الحرير، وفى الأخرى ذهب وقال " أن هذين محرم على ذكور أمتي حل لإناثهم"·مثال:- استخدام العروض التوضيحية (البيان العملي ) ويستدل على ذلك من خلال قيامه (صلى الله عليه وسلم) بالوضوء أمام الصحابة ثم قوله: من توضأ وضوئي هذا…. كذلك صلاته على المنبر وقوله معللا ذلك" يأيها الناس أنى صنعت هذا لتأتموا بي، ولتعلموا صلاتي" (صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم).

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 8:37 am