shasamf2

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
مراجعه علم النفس للثانويه I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
مراجعه علم النفس للثانويه I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
مراجعه علم النفس للثانويه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
مراجعه علم النفس للثانويه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
مراجعه علم النفس للثانويه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
مراجعه علم النفس للثانويه I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
مراجعه علم النفس للثانويه I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
مراجعه علم النفس للثانويه I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
مراجعه علم النفس للثانويه I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الإثنين أبريل 29, 2019 6:30 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    مراجعه علم النفس للثانويه

    شافي سيف
    شافي سيف
    Admin


    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 36

    مراجعه علم النفس للثانويه Empty مراجعه علم النفس للثانويه

    مُساهمة  شافي سيف السبت يناير 22, 2011 12:35 pm


    قال تعالى " وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما " النساء
    مقــــــدمــة ســـلســلة الإلمـــــــاع
    فـى
    علم النفس والإجتمـاع
    للثانوية العامة
    المراجعـة العـامة والنهـائيـة
    الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين أشرف الخلق عرباً وعجماً سيدنا محمد
    صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :
    أوصى الله عزوجل نبيه فى القرآن بالعلم والتعلم فقال تعالى " اقرأ باسم ربك الذى خلق "
    وفى أحاديث كثيرة أوصى النبى صلى الله عليه وسلم بالعلم وقد روى الإمام مسلم فى مقدمة صحيحة قال :لا يُستطاع العلم براحة الجسد "
    فهذا جهد بسيط لشرح مبسط وإجابات مختصرة لأسئلة الثانوية العامة من عام 1992م وحتى هذا العام 2008م : تتضمن هذة الملزمة أسئلة كل وحدة التى وردت فيها والإجابة الخاصة بها تحتها وهى تجمع تقريباً جميع أجزاء المنهج , نتمنى لكم التوفيق والسداد والحصول على أعلى الدرجات بإذن الله تعالى
    ونحذر من تصويرها فهذا لا يجوز لأنه مخالفة شرعية و مع هذة التوصيات :
    كيفية المراجعة واستذكار الدروس
    1- مراجعة الدروس السابقة بانتظام يساعدك علي فهم الدروس القادمة فهما كاملا اثناء الشرح
    2- لا تحاول قراءة جميع الدروس بل حاول استرجاع وتسميع ما سبق حفظه مع التدقيق في النقطة الصعبة
    3- عند بدء المراجعة تصفح اولا العناوين الكبيرة ثم العناوين الصغيرة وركز علي النقاط الهامة في الدروس
    4- ركز مراجعتك في الاجابة علي الاسئلة الشاملة ويستحسن لو كانت هذة الاسئلة اسئلة امتحانات الاعوام السابقة
    5- حاول ان تكون المراجعة جماعية ومع زملائك وفي صورة حماسية فان هذة الطريقة تزيد قدرة المخ علي التركيز لفترة طويلة تذكر قبل واثناء وبعد المذاكرة نية التقرب الي الله بهذة العبادة واسال الله التوفيق .



    الأسئلة التى وردت علي الوحدة الأولي :
    أولا الوحدة الأولي: ------------------- ( مدخل إلي علم النفس)-
    1- الموضوع الأول : -------------------- } علم النفس:تعريفه - نشأته{-
    س1: عرف السلوك ثم وضح خصائص الإستجابة؟................................................................
    س2: ميز بين أنواع المنبهات؟..........................................................................................
    س3: متي وكيف أصبح علم النفس علماً؟..............................................................................
    س4: ما هي شروط قيام العلم؟.............................................................................ث ع2006م
    س5: يحقق الهدف البعيد من دراسة علم النفس عدة نتائج تطبيقية . برهن بالامثلة................ث ع 2008م
    2- الموضوع الثاني:--------------------------------------------- ( المنهج العلمي)—
    س6 :يستخدم المنهج شبه التجريبى لدراسة العلاقة بين متغيرين على ما هما عليه فى الواقع ..........................................................................................................( ) 2007م
    س7: لا تتوافر في المنهج شبه التجريبى بعض شروط الضبط التجريبى ومع ذلك لاغنى عنها لإستخدامه كمنهج للبحث في علم النفس علل ..................................................................... ث ع92/2004م
    3- الموضوع الثالث:------------( فروع علم النفس وتعدد الإهتمامات النفسية ) س8: وضح علاقة علم النفس بالعلوم الأخري؟.....................................................................
    س9:تكلم عن منهج الإستبطان كأحد المناهج المبتكرة في علم النفس ؟...........................................
    ..............................................................................................................................




    1-الموضوع الأول:----------------------------( علم النفس - تعريفه – نشأته)
    ج1: السلوك هو الإستجابة الكلية التي تصدر عن الفرد في المواقف المختلفة أى إستجابة الفرد للمنبهات الداخلية الخارجية
    *خصائص الإستجابة الإنسانية :
    1- الإستجابة ليست ميكانيكية : أى لا تشبه الضغط على الفرامل فتقف السيارة
    2- الإستجابة ليست فيزيائية : كضرب كرة البلياردو وارتدادها في الإتجاه
    المضاد بعد اصطدامها بأخري (لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومضاد له في الإتجاه )
    3- الإستجابة مرنة: نتيجة لتوسط الكائن الحي بينها وبين المنبه فالكائن الحي يفسر المنبهات في ضوء السياق الذي حدثت فيه أو في ضوء خبراته
    ج2: منبهات داخلية منبهات خارجية
    سلوك الشخص بناءا على انفعالات داخلية تجنب طريق وعر أثناء سيرنا أو رد
    مثال : الخوف من الظلام أو أى موقف آخر كالهرب التحية لمن يحينا منه

    ج3: ظهرت بدايات تاريخ علم النفس مع كتابات الفلاسفة الإغريق أفلاطون وأرسطو وربما
    قبل ذلك .
    ج4: 1- وجود ظواهر قابلة للملاحظة تصلح لتكون موضوعاً لهذا العلم وتقاس
    2- وجود أشخاص مؤهلين ومدربين لدراسة هذه الظواهر (علماء النفس)
    3- وجود دوريات ومجلات علمية متخصصة تنشر بحوث هؤلاء العلماء
    4- وجود جمعيات علمية ترعى التخصص وتنميه
    5- وجود مناهج موضوعية مقننة ومضبوطة لدراسة ظواهر هذا العلم.
    ج 5 - الهدف البعيد لعلم النفس هو: ( التوصل إلى القوانين السلوكية أي القوانين التي تحكم السلوك مما يساعدنا مستقبلا علي التحكم فيه في مواقف مختلفة)
    وتظهر نتائج هذا الهدف في ( أساليب العلاج والتأهيل النفسي- وأساليب اختيار الأفراد للأعمال المختلفة - وبرامج وطرق التعلم - وغير ذلك من الميادين التي تستفيد من قوانين السلوك).
    2- - الموضوع الثاني.......................................................... (المنهج العلمي )
    ج 6:العبارة صحيحة
    التعليل : يستخدم هذ المنهج لدراسة العلاقة بين متغيرين على ما هما عليهما فى الواقع دون تدخل من الباحث فقد تكون هناك ظواهر لا يجوز التدخل فيها صناعياً مثل أثر التربية فى غياب الأباء فنحن لا نستطيع إبعاد طفل عن أمه مثلاً لمعرفة تربيته بعيداً عن أمه
    ج7: يستخدم هذا المنهج عندما يتعذر استخدام المنهج التجريبي لإعتبارات إجتماعية وأخلاقية ودينية حيث يتوقع حدوث الضرر عند التعرض للمتغير المستقل
    كيفية إستخدامه(إحضار مجموعة تعرضت بالصدفة للمتغير المستقل مع مقارنتها بالمجموعة الضابطة ثم ملاحظة الفرق)
    مثال: دراسة الفروق في التحصيل الدراسي بين الطلبة المدمنين وغير المدمنين .
    3- الموضوع الثالث:-.............( فروع علم النفس وتعدد الإهتمامات النفسية )
    ج8: يرتبط علم النفس بغيره من العلوم الأخرى فهو يرتبط بوظائف الأعضاء ولذلك ظهر علم النفس الفسيولوجي وعلم النفس العصبي الذي يختص بدراسة تأثير السلوك وارتباطه بالنشاط العصبي وأداء المخ ؛وظهر علم النفس الاجتماعي الذي يدرس آثار التجمعات البشرية والتفاعلات الإجتماعية؛وظهر علم النفس الإكلينكى الذي يدرس المرض النفسي واختلالات السلوك في توافق الفرد؛ونجد فروع أخرى مثل علم النفس البيئي والصناعي والحربي والحضاري.
    ................................................................................................................
    ج9: منهج الاستبطان : يقصد بة تأمل الشخص تفكيره الذاتي وملاحظته وتقريره الحالات
    والإدراكات التي شعر بها في مو اجهة موقف معين
    وقد استخدم هذا الأسلوب في معمل فونت حيث يوجه للشخص أسئلة محددة وتفصيلية يجيب
    عنها الشخص للحصول على تقارير.




    ثانيا:

    (دوافع وإنفعالات السلوك الإنسانى )
    س1:ماذا يقصد علماء النفس بكل من الحاجة - الدافع..........................................ث ع 2000/ 2003م
    س2: التنشئة الاجتماعية في الأسرة ليست مسئولة عن تنمية دافع الإنجاز عند الطفل؟
    س3:كيف تعمل التنشئة الاجتماعية على تنمية دافعي حب الاستطلاع وتنمية الكفاءة الشخصية؟....................................................................................................... ث .ع 98م
    س4:من أهم الدوافع الاجتماعية دافعي الانجاز والانتماء اعرض لهما بالتفصيل................... ث ع 97م
    س5: عرف الدافع والانفعال موضحا العلاقة بينهما؟............................................... ث ع 2002 م؟
    س6: التغيرات الفسيولوجية من أهم مظاهر الانفعال ( )..................................... ث ع 2001م ؟
    س7: العلاقة بين درجة الاستثارة الانفعالية والأداء المعرفي علاقة منحنية......................................
    (حلل هذه العبارة)........................................................................................ ث ع 2004 ؟
    س8: وضح كيف يمكن قياس وتقدير الانفعالات؟.........................................................ث ع2006
    س9:رغم وجود صلة وثيقة بين الإنفعالات والدوافع إلا أنه يمكن التمييز بينهما . برهن على ذلك ..................................................................................................................ث ع 2007م
    س10: يختلف ترتيب أولويات إشباع الحاجات والدوافع من فرد لآخر ...................( ) ث ع 2007م
    س11:ما الدافع المحرك لكل سلوك من السلوكيات الآتية:
    أ‌- محاولة الطفل ارتداء ملابسه بنفسه .
    ب‌- رغبة الفرد فى التفوق على زملائه .
    ت‌- رغبة الطفل استكشاف البيئة المحيطة به .....................................................ث ع 2007م
    س12- التخاطب من خلال توصيل التعبير الانفعال للخريين يخدم عملية التفاعل الاجتماعي ؟ هل تؤيد برر؟............................................................................................................ث ع 2008م
    س13-: يساعد دافع الانتماء الفرد علي تكوين علاقات الاجتماعية سوية ( )..............ث ع 2008م
    س14: دلل بالامثلة علي ان الانفعالات دور في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي للفرد مع الاخريين ................................................................................................................. ث ع 2008م

    .




    ج1: الحاجة:هي افتقاد الكائن الحي لشى ما يترتب عليه نوع من التوتر يدفعه إلى إشباع حاجته مثل الحاجة إلى الطعام والحاجة إلى الانتماء
    الحاجة قد تكون: أ- داخلية:كالحاجة إلى الماء والهواء والطعام والشراب
    ب- خارجية: كالانتماء والتفوق والإنجاز الدافع : عبارة عن حاجة داخلية تدفع الكائن الحي للقيام ببعض الأنشطة لإشباع حاجة اوتحقيق هدف معين

    شكل توضيحي يوضح العلاقة بين الحاجة والدافع









    ج2: العبارة خاطئة:
    التعليل: التنشئة الاجتماعية في الأسرة تعمل على تنمية هذا الدافع من خلال التشجيع على أنواع السلوك التي تتسم بالمخاطرة والإستقلال، ومحاولة التفوق على الأقران والزملاء
    وأوضحت الدراسات النفسية أن الأسرة التي تشجع أبنائها يكون منهم العلماء والأبطال والعكس مع الأسرة التي تقلل من شان هؤلاء الأطفال.
    ج3:تعمل التنشئة الاجتماعية على تنمية دافع حب الاستطلاع مما يودى إلى استكشاف وتنمية القدرات العقلية مما يساعد على الإبداع والعكس من ذلك قد تعمل الأسرة على قهر هذة الدافع مما يؤدى إلى بطء في نمو القدرات العقلية والإبداعية .
    وتعمل التنشئة الاجتماعيةعلىتنمية دافع الاعتماد على النفس من خلال .:
    1- تنمية المهارات والوظائف الإدراكية والحركية والإجتماعية
    2-مكافأة سلوك الإستقلال والإعتماد على النفس في مواقف الأكل والشرب واللبس
    وقد تعمل التنشئة الاجتماعية العكس من ذلك مما يؤدى إلى إعتماد الطفل على الآخرين في أمور حياته الشخصية والإجتماعية .
    ج4:
    دافع الإنجاز دافع الإنتماء
    يتمثل في سعى الفرد الدائب المتواصل لبلوغ أعلي مستوى من النشاط العقلي والاجتماعي مما يحقق له التفوق على أقرانه
    تساعد التنشة الاجتماعية على تنمية هذا الدافع من خلال المكافآت الوجدانية والمادية
    وأوضحت الدراسات النفسية أن العلماء والأبطال والساسة كانت أسرهم تشجعهم يساعد الفرد على التعاون مع الآخرين والتفاعل الاجتماعي.
    من أهم علامات الحياة الاجتماعية السوية للفرد وجود إقامة علاقات حميمة مع الآخرين
    يعمل على خفض توتر الإنسان وحل مشكلاته الإنفعالية والإجتماعية .
    ج5: الدافع: عبارة عن حاجة داخلية تدفع الكائن الحي للقيام ببعض الأنشطة لإشباع
    حاجة أو تحقيق هدف معين
    الانفعال: حالة وجدانية تنشأ عن مصدر نفسي نتيجة لإعاقة في السلوك أو التفكير المعتاد وهى تشمل الفرد كله وتؤثر في سلوكه وتعبيراته الانفعالية ووظائفه الفسيولوجية وفقاً لشدتها

    العلاقة بينهما :
    1 – تستثار الإنفعالات من منبهات خارجية بينما تستثار الدوافع من منبهات داخلية
    2- تعتمد الدوافع على الإنفعالات وتستمد منها الطاقة
    مثال : دافع الجوع إشباع انفعال سار
    دافع الجوع عدم إشباع انفعال مكدر
    ج6: العبارة صحيحة .
    1- سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم
    2- سرعة التنفس واتساع حدقة العين
    3- سرعة تجلط الدم في حالة الجروح
    4- زيادة العرق ونقصان اللعاب وازدياد السكر في الدم
    5- تحويل الدم من المعدة والأمعاء إلى المخ والعضلات
    ج7: العلاقة بين درجة الاستثارة الانفعالية علاقة منحنية فإذا كان الانفعال شديدا كان مستوى الأداء العقلي والمعرفي ضعيفا وإذا كان الانفعال ضعيفا كان الأداء العقلي ضعيفا وإذا كان الانفعال متوسطا كان الأداء العقلي قويا وشديدا
    ج8: 1- الطابع الوجداني:تتراوح بين السرور والحزن
    2- الشدة أو الحدة: انفعالات منخفضة – متوسطة – مرتفعة
    3- المدة أو الاستمرار: انفعالات طويلة – قصيرة
    4- البساطة أو التعقيد: انفعالات بسيطة – معقدة –متداخلة ويصعب الفصل بينها
    ج9: يراجع إجابة س5.
    ج10: العوامل التى تتدخل فى ترتيب أولويات إرضاء الفرد لدوافعه :
    أ – الدوافع الاجتماعية التى تعلمها مثل الاستقلال مقابل التبعية .
    ب – السمات الشخصية مثل الثقة بالنفس ودرجة الاتزان الوجدانى والانطوائية .
    جـ - القيم الاجتماعية والثقافية والدينية التى يتمثلها الفرد .
    د – الخبرات لشخصية فى الاسرة والمدرسة ومع الاصدقاء .
    هـ - الظروف الاجتماعية المباشرة فى الاسرة والمدرسة والعامة على مستوى المجتمع
    ج11: أ – الدافع المحرك هو ( دافع الإعتماد على النفس )
    ب - الدافع المحرك هو ( دافع الإنجاز )
    جـ - الدافع المحرك هو ( دافع الفضول أو حب الإستطلاع ) ج12- فالتعبيرات الانفعالية(خاصة تعبيرات الوجه)تساعدنا علي فهم الأفرادالآخرين وتخدم عملية التخاطب
    •هذا التخاطب من خلال توصيل التعبير الانفعالي للآخرين يخدم عملية التفاعل الاجتماعي بين الأفراد – لان إظهار الشخص انفعاله للآخرين يساعدهم علي الاستجابة الملائمة له وتقديم العون له – أو توقع تصرف معين منة 0
    مثال : النظر إلى شخص خائف ، يدل علي وجود خطر يحتاج إلى مواجهة ، وإدراك الغضب عند شخص لاخر يجعلنا نتوقع منة تصرف غير طبيعي
    ج13: دافع الانتماء يعين هذا الدافع الفرد على التعاون مع الآخرين والتقارب والتجاوب إلى التفاعل الإيجابي مع الآخرين في الجماعة التي ينتمي إليها الشخص يصدر هذا الدافع عن حاجة الفرد إلى:
    -لانتماء إلى جماعة ( كالآسرة )وتكوين علاقات حميمة بالآخرين.
    -إشباع حاجته للتفاعل مع الآخرين كعلامة للحياة الاجتماعية السوية للفرد.
    -خفض توتره وحل مشكلاته الانفعالية والاجتماعية ج14: تساعدنا الانفعالات على التكيف مع الظروف المتغيرة في البيئة: لا يمكن أن نتصور شخصا يتحرك نحو مزيد من التوافق دون:
    أن يتذوق طعم خبرة انفعالية ( سارة) تشجعه على مزيد من موصلة الجهد.
    أما الخبرة الانفعالية( المكدرة ) تعلمه تجنب المواقف التي أدت إلى مثل هذه الخبرة. ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ثالثاً :


    الموضوع الأول...........................................................( الإحســاس ).
    س1: يعد الإحساس أبسط العمليات المعرفية. لماذا ؟................................................. ث ع 1995م
    س2: ما المقصود بكل من العتبة الفارقة - العتبة القصوى............................................ ث ع1998م
    س3: أكدت البحوث العلمية أن حواس الإنسان خمسة ( )............................ ث. ع 1995/2007م
    س4:أستطاع العلماء توفير معلومات دقيقة لتحديد العتبات القصوى( )......................... ث ع2006م
    س5: المقصود بمصطلح : العتبة المطلقة ................................................................ ث ع 2008م
    الموضوع الثاني :..................................................... ( الانـتـبـــــــــاه ).
    س6: يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للإنتباه على عدة عوامل أذكرها بمثال.......................................................................................... ث ع1996/2004/2007م
    س7: اعرض لخمسة من العوامل الموضوعية الخارجية المؤثرة في الانتباه والتي يمكن الإستعانة بها في تصميم إعلان جيد.............................................................................................ث ع 2000م
    س8: أكدت الأبحاث أننا نستطيع القيام بعدة أعمال أو الإنتباه لأكثر من مثير في وقت واحد، دلل علي ذلك مستعينا بالأمثلة؟.....................................................................................ث ع /20062002م
    س9: وضح خصائص عملية الإنتباه ؟.................................................................................
    الموضوع الثالث:.............................................................( الإدراك )
    س10: من خلال دراستك لقوانين الإدراك ما القانون الدال على كل موقف إدراكى من المواقف الإدراكية التالية:
    ا – إدراك الفرد لمثير أساسى له خصائص بارزة ومثيرات أخرى أقل بروزاً ؟
    ب – ادرك الفرد لمثيرات غير كاملة على أنها كاملة وذلك بسد الفجوات ؟
    ج – ادراك الفرد لمعنى المثير وفقا للمثيرات الأخرى التي تسبقه؟...................................ث ع2001م
    س11 : الهلاوس هي سوء تاويل للمثيرات باعتبارها تنتمي الي عالم الواقع ….......( × /√ ) ث ع 2008م
    س12: اذكر قانون الإدراك المناسب لتفسير كل من الأشكال الآتية مبيننا كيفية الإستفادة منه ؟. 12
    C 13 A
    14
    س13: حدد نوع الخداع الادراكى الذي قد يتعرض له الشخص حينما ينظر إلى هذين الخطين مبينا كيفية الاستفادة منه فى الحياة العملية............................................................................ث ع 2004م

    الموضوع الرابع.................................- ( التعلم و أسس الإستذكار )
    س14: وضح تصور مستويات المعالجة لمارتون – سالجو1976...................................ث ع2007 م
    س15: وضح بالتفصيل طرق التعليم الجيد ؟.............................................................ث ع 2008م
    س16: اذكر ثلاثة أسس تفيدك في تركيز انتباهك في الاستذكار؟……………......ث ع 93/95/2006م
    س17: المشاركة النشطة من أسس الاستذكار الفعال .كيف يمكن تحقيقها ؟…………..……...ث ع 99م
    الموضوع الخامس........................................................- (الذاكـــرة )
    س18: وضح خصائص الذاكرة قصيرة المدى ؟.......................................................................
    س19: التعرف والاستدعاء من أشهر طرق قياس قدرة الفرد على الاحتفاظ بالمعلومات بين ذلك بالأمثلة ؟...................................................................................................ث ع 96/2001/2007م
    س20: حلل العوامل المؤدية إلى النسيان ؟....................................................ث ع 92/98/2003م
    س21: وضح مراحل عمل الذاكرة ؟.....................................................................ث ع 2006م
    س22 : تتصف الذاكرة قصيرة ألمدي بأنها منضدة عمل. حلل العبارة ............................ ث ع 2008م





    الموضوع الأول: ---------------------( الإحساس)-
    ج1: أبسط العمليات المعرفية لأنه يعمل على اكتشاف المثيرات والتمييز بينها وهو نافذتنا على العالم الخارجي وتحدث بعده العمليات المعرفية الأكثر تعقيدا
    ج2: العتبة الفارقة :الوعي بوجود فرق في التنبيه بين مثيرين أو ضوئين مختلفين في الدرجة وقد توصل العالم فيبر من خلال تجاربه إلى وجود قيمة ثابتة تمثل النسبة بين العتبة الفارقة وشدة المثير الحالي لكل حاثة وهى1/10
    العتبة القصوى :بلوغ المثير حداً لا يمكن تجاوزه ولم يتوصل العلماء لمعلومات دقيقة عنها
    لسببين 1- اقتراب المثير من مستوى العتبة القصوى يؤلم
    2- المثير البالغ الشدة قد يؤذى عضو الحس
    ج3:العبارة صحيحة: وهم أكثر من خمسة:
    1- الشم 2- البصر 3- التذوق 4- السمع 5- اللمس وتنقسم إلى ( التلامس - الضغط - الحرارة- البرودة – الألم )وهناك حاستان هما الإحساس بالحركة

    الإحساس بالتوازن
    ج4 : راجع لإجابة السؤال رقم 2 . ج5: العتبة المطلقة هي بلوغ المثير الحد الأدنى للاستثارة والذي يستدعي الإحساس به.
    -أما حالة الاستثارة التي تكون في مستوي اقل من العتبة المطلقة فلا تستدعي أحساسا. مثال: اختبارات طبيب الأذن لقدرة احد الأفراد على السمع عن طريق استخدام أدوات صدى أصوات منخفضة الشدة ويبدأ في الارتفاع إلى أن يصل الصوت للدرجة التي يبدأ معها المفحوص في سماعه. الموضوع الثاني: -----------------------(الإنتباه) ج6: أ- نوع الضؤضاء:
    فالضؤضاء المتصلة أقل تأثيرا في تشتت الانتباه كالقراءة أثناء سير القطار من الضؤضاء
    المتقطعة كأبواق السيارات
    ب- نوع العمل:
    الضؤضاء أشد تأثيرا في العمل العقلي كحل مسائل الرياضيات ولكنها اقل تأثيرا في العمل
    البسيط ( كعمل الشاي- وعمل التريكو )
    ج- إدراك الفرد للضؤضاء:
    إذا أدرك الفرد أن الضؤضاء عامل ضروري لابد منه فلا يكون مصدراً للإزعاج
    مثال ( آلات المصانع بالنسبة للعامل )
    د- دوافع الفرد للعمل :
    إذا كان الدافع قويا يبذل الفرد مجهوداً أكبر للتركيز رغم وجود الضؤضاء
    ج7: 1- طبيعة المثير أى نوعه وكيفيته فالأغنية أكثر جذبا من الكلام العادي
    2- تغير المثير: فالمثير المتغير أكثر جذبا للانتباه من المثير الثابت مثل تغير صوت المحاضر 3- وضع المثير: الصفحات الأولى والأخيرة أكثر جاذبية من الصفحات الاخرىفى الجرائد 4- حركة المثير: المثير المتحرك أكثر جذبا من المثير الثابت (الرسوم المتحركة) 5- شدة المثير: فالمثير القوى يجذب الانتباه أكثر من المثير الضعيف
    ج8 1- الانتنباة لمثيرين مألوفين متوقعين كالاستماع إلى أغنية أثناء قيادة السيارة
    2 - الانتباه لمثيرين أحدهما يتطلب استجابة أوتوماتيكية كالاستماع إلى شخص أثناء القيادة
    3- الانتباه لمثيرين نتحول من أحدهما للأخر بسرعة كالاستماع إلى شخصين يتحدثان
    4- الانتباه لمثيرين مرتبطين معا ويتطلبان أداءاً متكاملاً مثل العازف للنوتة وآلته
    ج9: - الانتباة عملية انتقائية للمثيرات تشبه الفلتر أو المرشح
    - الانتباة عملية إدراكية مبكرة سابقة للإدراك ولاحقة للإحساس
    - مدى الانتباه (القانون السحري الذي يمتد حول الرقم7 زيادةً أو نقصاناً )
    الموضوع الثالث: --------------------------------------------------( الإدراك)
    ج10:
    ا- الشكل والأرضية ب- الإغلاق ج- السياق
    ج11- الإغلاق السياق
    ج12- اضطرابات سلوكية فيه يدرك الشخص مثيرات ليس لها وجود في عالم الواقع وهى سمعية , بصرية , لمسية.وهى من علامات الذهان وهو مرض عقلي يعانى منه مدمني المخدرات ( في هذه الحالة هلاوس مرضية ) إلا أن الإنسان أثناء الحمى الشديدة قد يصدر عنه هلاوس ولكنها مؤقتة تزول بزوال المرض ( هلاوس طبيعية(

    ج13: خداع الطول لمولر (الاستفادة منه كلجوء أصحاب المحلات الضيقة لاستخدامه للإيحاء بسعة المكان وأيضا القصير الذي يرتدى الملابس المخططة للإيحاء بطوله )


    الموضوع الرابع:----------------------( التعلم)
    ج14- تصور مستويات المعالجة لمارتن وسالجو 1976م: أ المستوى السطحي للمعالجة:
    - * يحفظ الطالب الحقائق والمعلومات المذكورة في النص والتركيز على متطلبات الامتحان *- يستخدم الطالب طريقة التسميع والتعلم الصم للمعلومات الهامة بدلا من محاولة - - * استخدام عقله وفهم المعني أ - المستوي العميق للمعالجة:
    • يسعي هنا الطالب للوصول إلي فهم النص من خلال محاولة استنتاج هدف المؤلف
    • محاولا نقد هذه المعلومات سواء بالرفض أو التأكيد
    ج15- ا – الاتجاه التسلطي .
    يشمل طرق التعلم التي تتخذ أسلوب الشرح والتفسير وتقديم المحتوي النهائي للمتعلم
    فالمتعلم هنا سلبي يستقبل المادة فقط دون أعمال عقله فيها
    أ‌- الاتجاه الكشفي .
    يشمل طرق التعلم القائم علي الدور الايجابي للمتعلم حيث لا يقتصر دوره علي الاستقبال
    فقط بل عليه اكتشاف المحتوي الدراسي الذي يجب تعلمه .
    ج16- ا- الانتباه:
    1- تخصيص وقت معين للاستذكار والحرص عليه
    2- تخصيص مكان معين للاستذكار بحيث يكون بعيدا عن أماكن النوم
    3- بذل بعض المجهود البدني أثناء الاستذكار
    4- التدريب على الاستذكار في ظروف متغيرة للتكيف مع اى ظروف طارئة
    5- التخلص من المشكلات النفسية قبل الاستذكار وذلك باللجوء للأخصائى النفسي
    ب- زيادة الرغبة في الاستذكار عن طريق :
    1- التفكير في الهدف وهو النجاح
    2- التنافس مع الذات لتحديد مستوى يمكن تجاوزه
    3-تخصيص وقت معين للانتهاء من الاستذكار مادة والحرص عليه
    ج: المشاركة النشطة:
    1- المراجعة من وقت إلى آخر
    2- تدوين المذكرات والملخصات والقيام بوضع أسئلة
    ج17: انظر إجابة السوال السابق
    ج18: ا- الاتساع المحدود تحتوي هذه الذاكرة علي عدد محدود من المعلومات تتراوح
    بين 5 إلي 9 وحدات ويختلف الناس في ذلك في ضوء الفروق الفردية بينهما
    ب- الدوام المحدود : تحوى هذه الذاكرة المعلومات لفترة محدودة حوالي 30ثانية ثم
    تفقدها ما لم يتم تسميعها أو استخدامها في ذاكرة المدى القصير .

    ج19:
    التعرف الاستدعاء
    بعد التعرض لمثير أو أكثر يعرض على
    الشخص عدد من المثيرات ويطلب منه
    انتقاء مثير أو أكثر سبق تعلمه
    مثال * عملية التعرف على المجرمين
    * الاختيار من متعدد طريقة يطلب فيها من الشخص استرجاع
    ما سبق تعلمه
    مثال * عمل التريكو – حل مسالة رياضية
    إجابة أسئلة المقال أو المقارنة
    توضيح الفروق
    ج20:
    1– التضاؤل اى حدوث النسيان مع مرور الوقت لعدم استخدام المواد المختزنة في الذاكرة
    2- التشويه وهو التخزين بطريقة خاطئة مثل حفظ كلمة moneyعلي أنها many
    3- الكبت وهو نسيان مدفوع شعوري مثل نسيانك موعد شخص تكرهه
    4- التداخل يحدث نتيجة تداخل المواد المختزنة في الذاكرة مع بعضها البعض
    ج21: 1- مرحلة الاكتساب: وفيها يكتسب الفرد المعلومات ويضعها في الذاكرة
    2- مرحلة التخزين وفيها يتم استبقاء المعلومات
    3- مرحلة الاسترجاع:وفيها نستعيد المعلومات التي تم تخزينها
    ج22: الذاكرة قصيرة المدى:توصف أنها منضدة عمل يتم فيها التعرف على المعلومات الواردة من الذاكرة الفورية والمعلومات المسترجعة من الطويلة المدى.
    - فلا يمكن لأي عملية عقلية أن تتم بنجاح ما لم نستطيع أن نحفظ في الذاكرة قصيرة المدى المعلومات التي تتطلبها هذه العملية.
    - فلا يستطيع أي فرد إجراء أي عملية حسابية إلا إذا استطاع أن يحتفظ في الذاكرة قصيرة المدى بالمعطيات والمطلوب وأن يستدعي من الذاكرة طويلة المدى القواعد الرياضية اللازمة للحل والتي سبق حفظها ولابد من وجود كل ما سبق معا في الذاكرة قصيرة ألمدي حتى يستطيع أجراء العملية .



    آية قرآنية 141
    تتحدث عن آداب معاملة الناس .
    سبق الإسلام جميع الدول الاوربيه بمئات السنين في تقريره عن قواعد الايتيكيت والبروتوكول وحث المسلمين على الالتزام بها كضرورة حضارية تهدف إلى حسن معاملة الناس والارتفاع بمستوى العلاقات الإنسانية هذا ما أكدته دراسات جديدة أعدها الباحث / كمال محمد على أوضح فيها أن القيم والأخلاقيات الإسلامية ليست مجرد تعليم نظري ولا فلسفات جوفاء ولكنها نموذج عملي تجسد في سلوك النبي صلى الله عليه وسلم وهو الذي اثني عليه ربه حيث يقول في كتابه الكريم " وانك لعلى خلق عظيم"
    وقد قال الغزالي في كتابه جواهر القران 741 آية تتصل بالسلوك





    الموضوع الأول:------------------------------ ( النمو والارتقاء الانسانى )-
    س1: وضح تعريف النمو والإرتقاء مع توضيح جوانبه؟.............................................ث ع 2007م.
    س2:من أهم قوانين النمو أنه يسير في إتجاهات محددة ؟وضح ذلك؟...............................ث ع 1999م
    س3: يتجه النمو والارتقاء في جوانبه الجسمية من الخصوصية إلى العمومية ( ) .....ث ع 95/2003م
    س4: وضح العوامل المؤثرة في النمو والارتقاء الانسانى ؟..........................................ث ع 2006م
    س5: معدلات النمو ثابتة في كل المراحل ................................................. ( ) ث ع 2008م الموضوع الثانى -------------------( مظاهر النمو والارتقاء فى مرحلة المراهقة )-
    س6: يتحول المراهق مع الأيام نحو مزيد من الإتزان الإنفعالى ( )...............ث ع98/2004/2008م
    س7: وضح سمات الارتقاء الاجتماعي في مرحلة المراهقة ؟.......................................ث ع 1995م
    س8: وضح أهم مظاهر الارتقاء العقلي للمراهق ؟...........................................ث ع /20061998م
    س 9: " للتربية الجنسية السوية دور مهم فى حياة المراهق " هل تؤيد أم تعارض ؟ اذكر مبرراتك ...................................................................................................................ث ع 2007م







    الموضوع الأول:--------------------------(النمو والإرتقاء الانسانى)-
    ج1: النمو والارتقاء عبارة عن سلسلة متتابعة من التغيرات والتطورات التي يمر بها كل
    إنسان حتى اكتمال النضج في مختلف النواحي النمائية ( النمو الجسمي – العقلي – الاجتماعي الانفعالي – اللغوي – الديني – الاخلاقى )
    *(جوانب النمو والارتقاء)
    1- النمو التكويني أو الكمي :
    يقصد به النمو الذي يحدث في الحجم والشكل ويمكن ملاحظته مثل زيادة الطول والوزن
    2- النمو الوظيفي أو الكيفي :
    يقصد به النمو الذي يحدث في الوظائف الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية والتي لا
    يمكن ملاحظتها بل نستدل عليها من خلال التغير في سلوك الفرد
    ج2: أ- من الرأس إلى القدم فالرأس تنمو قبل الجذع واليدان قبل القدمان
    ب- من الداخل والخارج أى من المحور المركزي للجسم قبل الاتجاه للإطراف
    ج- من العمومية إلى الخصوصية
    فالاستجابة الحركية عامة وكلية ثم يحرك الطفل ذراعيه ثم أحد الذراعين وكذلك الإستجابة المعرفية فهو يطلق على جميع الرجال بابا وعلى جميع النساء ماما ثم يبدأ في التمييز
    ج3: العبارة خاطئة
    التعليل: انظر إجابة السوال السابق
    ج4: 1- الوراثة:
    انتقال السمات الوراثية من الإباء إلى الأبناء عن طريق ما يسمى بالجينات التي تحمل
    الكروموسومات ( الطول- الذكاء – لون البشرة – لون الشعر – الأمراض الوراثية )
    2-الجهاز الغددي:
    هناك غدد في جسم الإنسان تنظم النمو وتفرز هرمونات لها تأثير واضح على النمو
    مثال نقص إفراز الغدة الدرقية في الطفولة يودى إلى ضعف القدرات العقلية والعضلية
    بينما زيادة إفراز الهرمون من هذه الغدة يودى إلى سرعة التنفس والإنفعال
    3- البيئة :
    فالبيئة لها تأثير مباشر وغير مباشر على النمو فكلما كانت البيئة صالحة وغنية بالإمكانيات كلما ساعدت على زيادة النمو والعكس الصحيح
    4- الغذاء: ث ع 2006م
    له دور هام واساسى في النمو لأنه يساعد على بناء خلايا الجسم وإعطائة الطاقة اللازمة
    ووقايته من الإمراض ويجب أن يتنوع الغذاء لان زيادته أو نقصانه عن المعدل الطبيعي
    يسبب مشكلات
    5- النضج:
    درجة نمو يصل إليها الإنسان بعد تغيرات جسمية وعقلانية واجتماعية
    النضج شرط اساسى للتعلم واكتساب الخبرة
    6- التعلم:
    اكتساب خبرات ومهارات تؤدى إلى تعديل في السلوك وهو عملية مستمرة طول العمر
    ج5: العبارة خاطئة .
    ) التعليل )
    فمعدلات النمو ليست ثابتة في كل المراحل
    إن معدلات النمو ليست ثابتة أو واحدة في كل الجوانب:
    فمعدلات النمو الجسمي مثلا تكون سريعة جدا في البداية وحتى منتصف مرحلة الطفولة ثم تبطئ قليلا حتى ترتفع مرة أخري وبشدة في مرحلة المراهقة ثم تثبت في الرشد .
    أن الفرد ذاته تختلف معدلات النمو لديه فقد يكون نموه العقلي سريعا بينما نموه الجسمي بطئ مثلا .
    الموضوع الثاني : ---------- (مظاهر النمو والارتقاء في مرحلة المراهقة)
    ج6: 1- من شخص لا يتحمل الإحباط إلى شخص يتحمل الإحباط
    2- من شخص سريع الانفعال إلى شخص يتحكم في انفعالاته
    3- من شخص متطرف لا يرى إلا الأبيض والأسود إلى شخص يرى درجات متفاوتة
    من الأفعال والسلوك
    4- من الذاتية إلى الواقعية والموضوعية
    5- من الأنانية إلى الغيرية والتعاون مع الآخرين
    6- من شخص لايثق في نفسه إلى شخص يثق بنفسه ويتزن شعوره
    ج7: 1- التفكير الصوري ( الرموز المجردة مثل الولاء- الوطنية – العدالة)
    2- النظرة المثالية ( الحياة المثالية – الأسرة المثالية – المجتمع المثالي )
    3- التمرد على السلطة 4- الحاجة إلى الحب والتقبل
    5- مظاهر الخجل 6- التخطيط للمستقبل
    7- التوافق الشخصي والاجتماعي
    ج8: 1- يستخدم التفكيرفى حل المشكلات
    2- يطلق عليها بياجية اسم مرحلة العمليات الصورية( من 11-15)
    3 - تتسم هذه المرحلة بالطابع المنطقي والتفكير التجريدي
    4- يستطيع المراهق الحفظ والتذكر القائم على المنطق والفهم
    5 - تتسع قدرة المراهق على التخيل .
    س9: تلعب التربية الجنسية دوراً هاما فى حياة المراهق حيث توقع التغيرات الجنسية قبل حدوثها مما يقى المراهق من الوقوع فى القلق الممتزج بمشاعر الالم والاثم لأن توقع هذة التغيرات يجعل الفتى أو الفتاه يتقبل علامات النضج الجنسى ولا يشعر بالاثم نحو الجنس الآخر






    الموضوع الأول:----------------------------------- ( الشخصية )-
    س1: عرف الشخصية ؟..................................................................................ث ع 1995م
    س2: تكلم عن نظرية التحليل النفسي لفرويد في بناء الشخصية ؟................................ث ع 2007م
    س3: فى ضوء نظرية الأبعاد والعوامل وضح كيف صنف أيزنك أنماط السلوك.....................2002م
    س4: وضح كيف يمكننا تصنيف الشخص على البعدين؟...........................................................
    س5:وضح كيف نستفيد من حقائق نظرية أيزنك في بناء الشخصية؟............................................
    س6: من تختار لشغل المهن التالية فى ضوء دراستك لنظرية أيزنك فى الشخصية
    أ – مندوب مبيعات ب- المراقبين لأجهزة الرادار فى المطارات
    ج- المعامل والأرشيف د- العلاقات العامة .................................ث ع 2006م
    س7: ترجع الاختلافات بين الناس فى العصابية أو الإنفعالية عند أيزنك إلى عوامل وراثية .................................................................................................... ( ) ث ع 2007م
    س8: حدد المقصود بمصطلح ( الذهانية(موضحا صفاتها ؟ ....................................... ث ع 2008م الموضوع الثاني. ............................... ( الاتجاهات)....
    س9 : عرف القيم –المعتقدات - الاتجاه موضحا مكوناته ؟.......................................ث ع 2006م
    س10: يوجد اتساق بين مكونات الاتجاه ( )...................................................ث .ع 2001م
    س11: يلعب الذكاء دورا ايجابيا في تعديل الاتجاهات ( )...................................ث .ع2008م
    س12: وضح كيف يمكن تغيير الاتجاه؟..............................................................ث ع 2006م
    س13: حدد الاتجاهات السلبية والايجابية فيما يلى
    أ- تأييد عمل المرأة ب- رفض التطرف والإرهاب
    ج- الاتجاه لتحديد النسل د- نبذ الحروب والصراعات بين الدول




    الموضوع الأول ------------------------------------ ( الشخصية)
    ج1: الشخصية هي ذلك التنظيم الدينامى داخل الفرد للنظم النفسية والعضوية التي تحدد
    أسلو ب الفرد الفريد في توافقه مع بيئته
    ج2: يرى فرويد أن الشخصية تتكون من ثلاث نظم :
    1- الهو:
    * يقصد به إشباع الغرائز دون اعتبار لقواعد أو معايير المجتمع
    * يحكمه مبدا اللذة
    * يشمل الجانب اللاشعوري والشهوات والأفكار المكبوتة
    2- ألانا :
    * يحكمه مبدأ الواقع
    * يوفق بين ألهو والانا الاعلي
    * يسمي بالجهاز الإداري للشخصية
    3- ألانا الاعلي :
    *يمثل الضمير الأخلاقي والمثل العليا والقيم
    *يتكون ألانا الاعلي من نظامين

    ألانا المثالي الضمير
    يرشدنا دائما إلي القيم السامية ويدفعنا إلي القيم
    والمثل العليا والمعايير الرفيعة والي ما يجب أن نفعله وما لا يجب إن نفعله يمثل الشعور بالذنب عندما نرتكب الأخطاء
    ويقف لنا بالمرصاد
    ج3:
    توصل أيزنك إلي ثلاثة إبعاد للشخصية كل منها يتألف من قطبين هما
    الانبساط مقابل الانطواء العصابية مقابل الاتزان الوجداني الذهانية مقابل السواء
    فنجد شخصا منبسطا
    واخراقل انبساطا
    ونجد شخصا منطويا
    وأخر أكثر انطواءاً
    فنجد شخصا عصابيا بدرجة ما
    ويختلف في عصابيتة عن
    شخص أخر فنجد شخصا لديه استعداد
    للمرض العقلي وأخر
    سوى (واقعي )




    ج4:
    الشخص الانبساطي العصابى الشخص الانطوائي العصابى
    هو شخص ميال لإظهار إعراض هستيرية
    تحولية – طاقته ضعيفة – تاريخه المهني
    سيئ - يعانى من توهم المرض – تهتهه
    في الكلام- معرض للحوادث – قليل المثابرة
    سريع الأداء – مستوى طموحه منخفض
    ميال للفكاهة والنكت هو شخص يظهر القلق والاكتئاب – لديه
    ميول وسواسية وغير مستقر- يتصف بقدر
    من البلادة- عصبي – متقلب المزاج- لديه
    إحساس بالنقص – يستغرق في أحلام
    اليقظة- يفضل الابتعاد في المواقف الاجتماعية
    طموح- مثابر – يعانى من الأرق- غير مرن
    ج5:يمكن استخدام الانبساطيين في الوظائف التي فيها الاختلاط بالناس (بائع متجر )
    يمكن استخدام الانطوائيين في الوظائف التي تتسم بالدقة (مراقب رادار )
    ج6: راجع السؤال السابق
    جـ7 : العبارة صحيحة :
    ترجع الاختلافات بين الناس فى العصابية الى العوامل الوراثية فى درجة قابلية الجهاز
    العصبى المستقل للتغير والاستثارة فالناس يختلفون فى درجة استعدادهم للإستجابة
    فالعوامل الوراثية هى المسئولة عن هذة الاختلافات
    ج8: الذهانية : ويقصد بها الاستعداد للمرض العقلي
    ويصف أيزنك الذهنيين بالاتي: ( هم أشخاص منخفضي الطلاقة - أدائهم ضعيف وبطئ - وهما اقل تحديدا في اتجاهاتهم الاجتماعية - ضعيفي التركيز ضعيفي الذاكرة - ويميلون للقيام بالحركات الكبيرة - ويقدرون المسافات والدرجات تقديرا مبالغا فيه - ويميلون للقراءة ببطء - ومستويات طموحهم اقل بكثير من الواقع
    الموضوع الثاني:-----------------------------------------------------------------------------( الاتجاهات)
    ج9*: القيم : عبارة عن معايير سامية نتبناها ونعتبرها مقياسا لتحضرنا وهى بمثابة
    محصلة للخلق القويم والفهم السليم .
    المعتقدات : هى مجموعة من اليقينات التى تتصف بالوضوح والدوام والاستقرار
    وهى تحكم سلوكنا وتعد مرشدا لنا مثل الايمان بالله – والثواب والعقاب
    الاتجاه: هو حالة من الاستعداد النفسي تنتظم من خلال خبرة الشخص وتمارس تأثيرا ديناميا على استجابته لكل الموضوعات والمواقف.
    مكونات الاتجاه. (معرفي- وجداني- سلوكي)
    مثال : الاعتقاد في أن فئة تجار المخدرات سيئة والشعور نحوها بنوع من الاحتقار والميل
    إلى الامتناع عن التعامل معها وتأييد الدولة لتوقيع العقوبات المشددة عليها
    ج10: العبارة صحيحة
    قد يحدث أحيانا قدر من عدم الاتساق بين مكونات الاتجاه بصورة توثر في قوته
    مثال قد لاتؤيد عمل المرأة ولكن عند قراءتك لكتاب عن عمل المرأة تقتنع بعمل المرأة
    ج11 : العبارة صحيحة :
    التعليل : الذكاء يلعب دورا مزدوجا أحيانا :
    -فهو ييسر من تعديل الاتجاهات الاتجاه فذكاء الشخص المرتفع يؤدي إلى زيادة قدرته على فحص الحجج المختلفة وإعادة مراجعة الأفكار والمواقف التي قامت عليها اتجاهاته وهي أمور تساعده على تعديل اتجاهه.
    -غير أن ذكاءه أيضا يعد عقبة أمام تعديل الاتجاه فقد يمكنه من تبني اتجاهات قوية قائمة على أسس متينة بما يمنع تقبله لأية جهود تبدو غير مقنعة لتغيير اتجاهاته.
    ج12: يمكن تغيير الاتجاه
    في ضوء خصائصها في ضوء خصائص الفرد
    1-الاتساق
    2-قوة الاتجاه
    3- تشابك الاتجاهات
    4- التطرف 1- القابلية للاقتناع
    2- الذكاء
    3- المرونة مقابل الجمود
    ج13:
    أ-اتجاه ايجابي ب- اتجاه ايجابي
    ج- اتجاه ايجابي د- اتجاه ايجابي
    الأذكيــاء
    • وعن محمد بن كعب القرظي قال:
    جاء رجل الى سليمان النبي عليه السلام فقال: يا نبيّ الله! ان لي جيرانا يسرقون أوزي.
    فنادى الصلاة جامعة.
    ثم خطبهم, فقال في خطبته: واحدكم يسرق اوز جاره, ثم يدخل المسجد والريش على رأسه!
    فمسح رجل برأسه, فقال سليمان: خذوه فانه صاحبكم.
    • ومن المنقول عن عيسى عليه السلام: أن ابليس جاء اليه, فقال له: ألست تزعم أنه لا يصيبك الا ما كتب الله لك؟ قال: بلى.
    قال: فارم بنفسك من هذه الجبل, فانه ان قدر لك السلامة تسلم.
    فقال له: يا ملعون, ان لله عز وجلّ أن يختبر عباده, وليس للعبد أن يختبر ربّه عز وجلّ.
    • وعن علي رضي الله عنه قال:
    لما سار رسول الله صلى الله عليه وسلم الى بدر وجدنا عندها رجلين: رجلا من قريش ومولى لعقبة بن أبي معيط. فأما القرشي فأفلت, وأما مولى عقبة فأخذناه, فجعلنا نقول له: كم القوم؟ فيقول:هو والله كثير عددهم, شديد بأسهم. فجعل المسلمون اذا قال ذلك ضربوه, حتى انتهوا به الى النبي صلى الله عليه وسلّم, ثم ان النبي صلى الله عليه وسلّم سأله: كم ينحرون من الجزر؟ فقال: عشرا لكل يوم.
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: القوم ألف, كل جزور لمئة وتبعها.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 6:57 pm