shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الثلاثاء يوليو 02, 2013 4:33 pm

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الفلسفه عندي

    شاطر
    avatar
    شافي سيف
    Admin

    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 30

    الفلسفه عندي

    مُساهمة  شافي سيف في الأربعاء يناير 12, 2011 11:48 am

    حدد المقصود بمبحث الوجود ؟؟
    مبحث الوجود
    • ويطلق عليه مبحث الانطولوجيا في اللغة الأوروبية وهو يدرس الوجود ككل فى مقابل بقيه العلوم الأخرى التي تدرس جوانب من هذا الوجود وهو يحاول البحث عن ما بعد الطبيعة (ميتافيزيقا) للكشف عن قوانين الحركة والمادة في الوجود ككل وهل هو مادي أم روحي ام مزيج منهما .
    يهتم مبحث القيم بدراسة الوجود في صورتة الكلية ( العبارة خاطئة )
    مبحث القيم :
    • و يطلق عليه مبحث الاكسيولوجيا في اللغة الأوربية و هو يتعرض لدراسة المثل العليا التي يسعى الجميع لتحقيقها وتوجد هناك قيم ثلاث هى
    قيمة الحق
    • موضوع علم المنطق و يتمثل فى القواعد التي ينبغي على الفرد اتباعها ليكون تفكيره صحيحا
    قيمة الخير
    • موضوع علم الأخلاق وهى القواعد التى يجب اتباعها لكى تتوافق أفعاله بالأخلاق
    قيمة الجمال
    • موضوع علم الجمال وهو يبحث فى المعايير التى تتوافر فى اى عمل نطلق عليه صفه الجمال

    ظاهرة البرق والرعد من الظواهر الكونية ( استخدم أسلوبين من أساليب التفكير الإنساني في تفسير تلك الظاهرة ؟ ؟
    أساليب التفكير تختلف من فرد لأخر ومن عصر لأخر ومن بيئة لأخرى
    الأسلوب الفلسفي :
    • هو الأسلوب الذي يفسر الظاهرة بإرجاعها إلي أسباب ( منطقية ومقبولة وعقلية ) 0
    • فالفلاسفة لهم طريقتهم الخاصة المتميزة في التأمل العقلي والتفكير الشامل والتفسير الكلي
    • فالفلاسفة يستخدمون عقولهم الناضجة في تفسير هذة الظواهر وذلك في ارتباطها ببقية الظواهر الطبيعية الاخري للوجود كلة وذلك دفعهم للبحث عن العلل البعيدة
    • مثال : ظاهرة البرق والرعد يفسرها الفيلسوف وذلك بربطها ببقية الظواهر الجزئية بعضها البعض ليصل إلي حقيقة كلية يفسر بها حقيقة الوجود كلة
    • السمة المميزة للأسلوب الفلسفي : هو أسلوب عقلي تأملي شامل0
    الأسلوب العلمي
    • هو الأسلوب الذي يفسر الظاهرة بإرجاعها إلي أسباب( مادية مباشرة ) 0
    • ويوجد هذا الأسلوب عند العلماء الذين يستخدمون ( الحواس والأجهزة والتجارب العلمية ) في دراسة الظواهر حتى يمكنهم التوصل في النهاية لقانون محدد لها 0
    • مثال : ظاهرة البرق والرعد يفسرها العالم بأنها عبارة عن تفريغ للشحنات الكهربية غير المتجانسة بين الأجزاء العليا والسفلي في السحب مما ينتج عنة حدوث ضوء ( البرق ) وصوت ( الرعد ) 0
    • ويستطيع العالم بعد ذلك الاستفادة من النتائج العلمية المترتبة علي هذا التفسير مثل منع حدوث الصواعق بالتكنولوجيا الحديثة 0
    • السمة المميزة للأسلوب العلمي : هو أسلوب تجريبي حسي 0

    الفلسفة في اصلها اللغوي تعني حب الحكمة ( وضح ذلك )

    الاصل اللغوي لكلمة فلسفة
    • هي كلمة يونانية قديمة مكونة من مقطعين هما : " فيلو "00 بمعني حب و " سوفيا "00 بمعني الحكمة أي أن " فيلوسوفيا " تعني "حب الحكمة "
    والمقصود بالحكمة :
    • المعرفة العقلية الراقية والإدراك الكلي لحقائق الوجود والتفكير التأملي الذي يتصدى للمشكلات الكبرى المعقدة في مختلف أمور الحياة 0
    • ويختلف تعريف الفلسفة من عصر لاخر ومن فيلسوف للآخر لأنها تصطبغ بالطابع الفردي 0
    • لم يستطع المفكرون والفلاسفة أن يجمعوا علمهم حتى اليوم علي تعريف واحد لمعني الفلسفة بل تعددت التعريفات وتنوعت من فيلسوف إلى غيرة من عصر إلى عصر لأنها تصطبغ بالطابع الفردي 0

    يزداد الوعي الفردي بدراسة الفلسفة ( العبارة صحيحة )

    اثارة وتعميق الوعي الفردي
    • إن رتابة الحياة تجعلنا لا نلتفت لإدراك حقيقتها وأصبحنا نتقبل الأشياء علي علاتها 0
    • لكن الوعي الفلسفي يجعلنا نتعقل حياتنا ويوضح للفرد مكانته في الحياة ، ويدفعة إلي تطوير حياته وفقا لأهداف أخري أكثر عمقا 0
    • إن الفلسفة توقظ الإنسان من سباتة العميق وتساعده علي إدراك ماهية نفسة وحدود حريته ومكانته في الوجود عامة ، والمجتمع خاصة 0

    تعمل الفلسفة علي الارتقاء بالمستوي العقلي للإنسان ؟؟
    الارتفاع بالمستوي العقلي وحل المشكلات
    • تعمل الفلسفة علي تنمية تفكير الفرد والارتفاع بمستواة العقلي أكثر من العلوم الاخري وذلك لأنها تعتمد علي التفكير العقلي المجرد والاستعانة بالأدلة المنطقية 0
    • إن دراسة وجهات نظر الفلاسفة في مختلف مشكلات الحياة ومعرفة أرائهم في حل تلك المشكلات يساعد علي تنمية تفكير الفرد والارتقاء بعقليتة ، بحيث يتمكن فيما بعد في استخدام عقليتة الناضجة في حل تلك المشكلات الخاصة بة 0

    تسعي الفلسفة للارتقاء بالمجتمع ( العبارة صحيحة )
    الارتقاء بالمجتمع ككل
    • إن كل نفع يعود علي الفرد من دراسة الفلسفة هو نفع للجماعة التي ينتمي إليها الفرد 0 وكلما زاد رقي أفراد المجتمع ، أدي ذلك إلي تقدم المجتمع نفسة ، طالما إن افرادة علي هذا القدر الكافي من التفكير والنقد 0
    • ويمكن الاستفادة من تلك العقول الناضجة في تنظيم شئون الحياة ومعرفة الحقوق والوجبات وتضافر الجهود الفردية مع جهود الدولة في بناء المجتمع وتحقيق التطور والتقدم 0

    تسهم الفلسفة في تحديد الإطار الفكري للمجتمع ( العبارة صحيحة )
    تحديد الاطار الفكري ( الإيديولوجي ) للمجتمع
    • الفلسفة هي التي تحدد الإطار الفكري والمبادي النظرية التي يسير عليها المجتمع ،لان سلوك المواطن ليس عشوائيا 0
    • تمثل الأسس الفكرية البناء النظري للمجتمع ، والذي يمكن من خلالة تفسير النشاط الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والقانوني 000 الخ
    • واستخلاص الجانب النظري للمجتمع ووضع الأسس الفكرية للحياة في المجتمع يعتبر من صميم عمل الفلاسفة ورجال الفكر عموما 0
    • ومن هنا تبرز أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع في استخلاص الجوانب النظرية والمبادي الفكرية للمجتمع والتي تساعد علي فهم السلوك العملي للإفراد والممارسات الجزئية اليومية لمختلف الأنشطة 0

    للفيلسوف دور في كشف مشكلات المجتمع ( العبارة صحيحة )
    • الفلسفة توسع الأفق العقلي للفرد مما يجعله قادرا علي كشف مشكلات المجتمع وتحديدها بدقة وبالتالي يستطيع أن يساهم في علاجها 0
    • والفيلسوف يعمل دائما علي كشف المشكلات الاجتماعية ويسعى إلي تحليلها للوصول إلي عللها البعيدة ومبادئها الأولي لكي يتمكن من وضع الحلول الجذرية لها 0
    وتاريخ الفلسفة ملئ بالعديد من الأمثلة التي تؤكد دور الفلسفة في علاج مشكلات المجتمع وتغيرة وتطويرة مثل :
    سقراط :
    • استطاع بعقليتة الناضجة ،أن يتصدى للفساد الذي انتشر في مجتمعة اليوناني علي يد " السوفسطائيين " وان يعيد الثقة إلي نفوس شباب أثينا 0
    الغزالي :
    • استطاع أن يعالج الانحرافات التي بدأت تنتشر في عصرة ، ونشر الدعوة إلي غرس الأيمان بين الشباب وحفزهم علي التمسك بالدين 0
    جون ستيوارت ميل :
    • استطاع بنظريته الفلسفية عن الحرية والمنفعة العامة تطوير إنجلترا سياسيا واقتصاديا 0
    حدد المقصود بان الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية ؟

    • عادة ما تكون وجهة نظر الفليسوف نابعة من خبراتة وحياتة الخاصة وظروف مجتمعة وقد تؤثر أيضا في السلوك اليومي للفيلسوف سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة 0
    مثال : قد يتناول فيلسوف ما ظاهرة الخير والشر عند الإنسان 0
    • ويدلي بوجهة نظرة العقلية في تفسيرها مدعما راية بكل الأدلة العقلية الممكنة 0
    ثم يأتي فيلسوف أخر ويفسرها بطريقة أخري 0
    • وأيضا يدعم راية بكافة الأدلة العقلية فكل منهما يكون متأثرا بخبرات حياتة الخاصة وظروف مجتمعة 0

    الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد ( العبارة صحيحة )
    الشك ليس جهلا ( العبارة صحيحة )
    تعريف الشك عند الجرجاني :
    عرف " الجر جاني " الشك في كتابة " التعريفات "
    • هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح لاحدهما علي الاخر0
    • هو ما استوي طرفاه 0
    • هو الوقوف بين شيئين لا يميل القلب إلى أحدهما 0
    خصائص الشك
    الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد
    • وهذه الخاصية نتيجة حتمية للخاصتين السابقتين
    • فما دام الإنسان الشاك يرفض الانحياز إلى أحد النقيضين، مع إن لدية القدرة علي الاختيار بينهما فهذا يعني بالضرورة إن هذا الشخص يمارس نوعا من الحرية الذاتية وليس علية أي إجبار من أحد 0
    الشك ليس جهلا بل موقف عقلي واع
    • واتجاه فلسفي يتخذه صاحبة بعد تفكير عميق ، وبالتالي علي الشخص الشاك – ألا يقف صامتا وهو يرفض ، وإنما علية أن يناقش كل الآراء ويفندها ، ثم ينقل بعد ذلك إلى نقيضها 0

    ما اليقين وما هي خصائصة ؟؟
    تعريف اليقين
    هو الإقرار بصحة موقف معين دون غيرة من المواقف الاخري عن طريق الأدلة والبراهين
    خصائص اليقين
    الانحياز الواضح لأحد النقيضين
    • ( أحد أطراف المشكلة ) وترجيحه بالأدلة الصحيحة الكافية عن غيرة من المواقف الأخرى ،
    • فاليقين ليس موافقة عمياء فقط ولكن تدعمة أدلة وبراهين 0
    القدرة علي الاختيار والحرية الذاتية للفرد ،
    • واثبات صحة أحد النقيضين والانحياز له دون الأخر لكن بالأدلة المدعمة لهذا الانحياز، وبمختلف البراهين الممكنة 0


    الشك المطلق من علامات الانهيار الحضاري ( العبارة صحيحة )

    ارتباط الشك المذهبي بتفكك وانهيار المجتمع
    • كل مجتمع عندما يكتمل ازدهاره ويتقدم ، يبد أفي مرحلة الشيخوخة أي مرحلة الانهيار حيث :
    • تتفكك جوانب المجتمع 0 تنحل القيم وتتدهور الأخلاق 0
    • يضعف كيان المجتمع وتنتشر الأفكار التشاؤمية واللامبالاة 0
    • في مثل هذه الظروف يظهر الشك المذهبي لتكتمل عملية الهدم في جميع نواحي المجتمع
    أمثلة الشك المذهبي:
    • يتمثل هذا النوع من الشك في حركة السوفسطائيين كما تتمثل عند اشهر رجالهم ( بروتاجوراس ) وظهرت في مرحلة كان يعاني منها المجتمع اليوناني من أزمة عامة، كان يمكنها تدمير الحياة الاجتماعية اليونانية لولا جهود سقراط ومن بعدة أفلاطون وار سطو 0
    اعتمد السوفسطائيين في شكهم علي مبدأين ( العبارة صحيحة )
    المبدأ الأول : الحواس وسيلة المعرفة وليس العقل
    بما أن الحواس متغيرة من شخص لأخر لذلك يترتب عليها
    • إن الإنسان لن يجد حقيقة واحدة ثابتة 0
    • ولن يكون هناك معيار ثابت للصواب والخطا0
    • ومن ثم تصبح الحقائق فردية نسبية متغيرة0
    المبدأ الثاني : الاعتماد علي مبدأ التناقض
    الاعتماد علي مبدأ التناقض في صورته المشوشة ( الغامضة )
    • حيث كان يمكن للسوفسطائي إثبات صدق القضايا المتناقضة في وقت واحد 0


    تنتمي مشكلة الشك واليقين لمبحث الوجود ( العبارة خاطئة )
    • تعتبر مشكلة الشك واليقين من الموضوعات الأساسية لمبحث المعرفة وتدور هذه المشكلة حول مدي إمكان قيام المعرفة ( وحدودها ) 0
    هل يمكن أن تكون عندنا معرفة يقينية صحيحيه عن العالة الخارجي ؟
    أم أننا نعجز عن ذلك وان معارفنا عن هذا العالم ظنية تخضع للشك ولا ترتقي إلى مستوي اليقين ؟
    الانسان مقياس كل شيء في راي بروتاجوراس ( العبارة صحيحة )
    الشك في المعرفة :
    شك بروتاجوراس في المعرفة الإنسانية ، ( واعتبرها غير يقينية ) وقال عبارته المشهورة
    " الإنسان مقياس كل شي فهو مقياس ان الأشياء الموجودة موجودة والأشياء غير الموجودة غير موجودة "
    • وهو يقصد بالإنسان هنا الكائن الفرد ، الذي يدرك العالم بحواسه فقط وليس الإنسان العام بمفهومة العقلي فالحواس متغيرة من شخص إلى أخر
    • وما دام الأفراد ( الإنسان ) مختلفين فيما بينهما من حيث( الحواس والعقل والأجسام )إذا لن تكون هناك حقيقة واحدة يرجع إليها الجميع
    • ومن ثم سينعدم اليقين، ولا يصبح هناك صواب أو خطا ، ويصبح الشك السمة السائدة في الحياة
    الانسان مقياس كل شيء شعار لليقين عند سقراط ( العبارة صحيحة )
    التوليد
    هو توليد الأفكار من العقول عن طريق تحليل الألفاظ وردها إلى معانيها الحقيقية الأصلية دون مغالطة من اجل الوصول إلى الحقيقة 0
    • إن المنهج الجدلي القائم علي التهكم يكشف عن مدي الروح النقدية التي تحلي بها سقراط ، فقد كان الغالب علي فلسفته تلك النزعة النقدية ، ومع ذلك فأن هناك أراء إيجابية كثيرة لسقراط يمكن استنباطها من تلك الانتقادات التي كان دائما ما يوجهها إلى الآخرين ليستفزهم ويخرج ما في جعبتهم من علم زائف0
    • وقد استطاع " سقراط أن يوقف هذا المد السوفسطائي ، وذلك الطوفان الشكي الذي زعزع ( قلل) جنبات المجتمع اليوناني 0 معتمدا في ذلك علي مبدأ أساسي هو " إن العقل الإنساني عامة هو وسيلة الإدراك ولست الحواس الفردية النسبية المتغيرة ، واستطاعت اليونان أن تزدهر وتتقدم عن طريق " سقراط " " أفلاطون " " وأرسطو" 0
    سقراط أيضا جعل ( الإنسان هو مقياس كل شي) ولكن كان يقصد بالإنسان هنا الإنسان عامة الماهية وليس الإنسان الفرد ووسيلة معرفته العقل وليس الحواس وكان العبارة السابقة شعار لليقين الذي وصي إلية 0
    كيف اتخذ ديكارت من اليقين بوجود اللة وكمالة دليلا علي وجود العالم
    وجود العالم انتقل ديكارت من وجود الله إلى وجود العالم
    • إذا كان الله كاملا وهو الذي وضع فى نفوسنا الناقصة فكرة الكمال فانة لابد ان يكون أيضا صادقا لان الكذب ليس من طبيعة الكمال ابدا
    • هذا الصدق الالهى هو الذي يضمن لنا صحة ويقين وجود العالم الخارجي الذي خلقه الله
    • و يرى ديكارت ان الصدق الالهى أيضا سيجعلني اطمئن الى صحة ادراكى لهذا العالم بكل ما فيه من الموجودات وتصبح كافه حقائق العالم يقينية واضحة أمام عقلي
    • وبذلك انتقل ديكارت من الشك إلى اليقين واستحق لقب < ابى الفلسفة الحديثة >

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 19, 2018 4:41 pm