shasamf2

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
وبدات المراجعه النهائيه I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
وبدات المراجعه النهائيه I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
وبدات المراجعه النهائيه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
وبدات المراجعه النهائيه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
وبدات المراجعه النهائيه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
وبدات المراجعه النهائيه I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
وبدات المراجعه النهائيه I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
وبدات المراجعه النهائيه I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
وبدات المراجعه النهائيه I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الإثنين أبريل 29, 2019 6:30 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    وبدات المراجعه النهائيه

    شافي سيف
    شافي سيف
    Admin


    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 36

    وبدات المراجعه النهائيه Empty وبدات المراجعه النهائيه

    مُساهمة  شافي سيف الثلاثاء يناير 11, 2011 11:12 am


    ثــانيـــــاً : أسئـــــــلة التعليـــــــل والتفســــــــير
    أ ) علل لما يأتى :
    1- للمنطق أهمية وفائدة للباحث والإنسان العادى .
    2- قوانين الفكر فى حقيقتها قانون واحد .
    3- اسم العلم حد جزئى .
    4- اسم العلم ليس له مفهوم .
    ب) بـــــم تفســــــر :
    1- الخاصة صفة تميز بين الأنواع .
    2- الفصل يجعل التعريف جامعاً مانعاً .
    3- الخاصة تجعل التعريف مانعاً .
    4- تعريف الخط بأنه طول بغير عرض ، تعريف منطقى .
    5- عدد ماصدقات الجنس أكثر من عدد ماصدقات النوع .
    6- الاستدلال أعم من الاستقراء .
    ثــــالثـــاً : أسئـــــــلة المقـــــــارنـــــات
    قارن بين كل من ( وضح الفرق بين كل من) :
    1- الحد الجزئي والحد الكلى .
    2- قوانين الفكر الثلاثة .
    3- الحد الموجب والحد السالب .
    4- المفهوم والماصدق .
    5- التقابل بالتناقض والتقابل بالتضاد .
    6- النوع والجنس .
    7- الفصل والخاصة .
    8- التعريف بالحد والتعريف بالرسم .
    9- التعريف الاشتراطى والتعريف الإجرائى .
    10- التعريف الجامع المانع والتعريف غير الجامع غير المانع .

    رابعــــــاً : أسئـــــــلة مــــتنوعــــــه
    أ ) بين الحدود المنطقية فى العبارات التالية :
    1- الفيلسوف يبنى مذهبه على أساس منطقى .
    2- الفلسفة تعمل على إثارة وتعميق الوعى الفردى .
    3- الفيلسوف اليونانى سقراط تصدى للسوفسطائيين .
    4- أبو حامد الغزالى عالج الانحرافات .
    5- اليقين يتطلب نوعا من الشك المنهجى .
    6- الشك المذهبى يرتبط بالانهيار الحضارى .
    7- الأسلوب الخرافى بدائى ساذج غير منطقى .
    8- الأسلوب الدينى إيمانى يربط الظاهرة بقدرة الله .
    9- الفلسفة علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها .
    10- الأسلوب العلمى استقرائى تجريبى .
    11- الفلسفة علم المبادئ الأولى .
    12- مبحث المعرفة يدرس المعرفة .
    13- مبحث القيم يدرس الحق والخير والجمال .
    14- العلم الذي يبين القواعد التى ينبغى على الفرد اتباعها لكى يكون تفكيره صحيحاً هو المنطق .
    15- الفلسفة والعلم متكاملان .
    16- إثارة وتعميق الوعى الفردى من صميم عمل الفلاسفة .
    17- كانط ألف كتاب مشروع للسلام الدائم .
    18- جان بول سارتر فيلسوف فرنسى .
    19- الشك نوعان .
    20- كل فيلسوف داع للسلام .




    ب) عين أنواع الحدود الآتية ، ثم حول الكلى إلى جزئى، والجزئى إلى كلى:
    1- مدرس 2- مدرسة المنيل الثانوية
    3- هرم سقارة 4- مستشفى
    5- مقدمة 6- شك
    7- مدينة 8- أخلاقنا
    9- هرم 10- مذهب
    11- قضية 12- استدلال
    13- قاعة 14- كتاب الأيام لطه حسين
    15- مشكلة 16- الاستدلال المباشر
    17- ساعة 18- سؤال
    جـ) عين ما يقابل هذه الحدود بالتضاد مرة وبالتناقض مرة أخرى :
    1- طويل 2- ناجح
    3- لنى 4- مرتفع
    5- أفقى 6- أسود
    7- مسرور 8- صعب
    9- جانى 10- طيب
    11- عاقل 12- متشابه
    13- حاضر 14- متشدد
    15- وجود 16- مستيقظ
    17- عاجز 18- بارد
    19- عالم
    د ) هات الجنس القريب والجنس البعيد للحدود الآتية :
    1- طائر 2- مكتبة مدرسية
    3- كلية الآداب 4- نادى
    5- كرة قدم 6- مدينة صناعية
    7- قناة 8- قلم حبر
    9- مدرسة ثانوية بنات 10- فيلسوف يونانى
    11- ثعبان 12- رئيس جمهورية
    13- مسجد 14- عالم عربى
    15- قرد 16- شجرة فاكهة
    17- مدرسة ثانوية 18- جامعة
    19- إنسان 20 دائرة
    هـ) حدد التعريفات المنطقية وغير المنطقية فيما يأتى مع ذكر السبب :
    1- المثلث شكل هندسى 2- الرجل يقاتل الأسد
    3- الطفل كالبدر 4- الأسد هو الضنفر
    5- السجنجل هى المرآة
    6- الذكاء هو ما تقيسه اختبارات الذكاء المقننة .
    7- الذكاء هو القدرةالعقلية العامة لدى الإنسان .
    8- المسجد بناء لصلاة المسلمين .
    9- الخط ما له طول وليس له عرض .
    10- المستشفى بناء معد لعلاج المرضى .
    11- الفقير ما ليس غنياً . 12- المدرب هو من يدرب .
    13- الحصان حيوان صاهل . 14- الإنسان حيوان مفكر .
    15- الإنسان حيوان أبيض اللون .
    16- الأرملة هى التى مات زوجها .
    17- المدرسة بناء به موكيت 18- الكوكب ما ليس نجماً .
    19- القط حيوان أليف .
    20- السائل القلوى يزرق ورقة عباد الشمس .
    خامســــاً : أسئـــــــلة وردت بامتحانات الثانوية العامة
    1- بين الصواب أو الخطأ فيما يأتى مع التعليل :
    ترد قوانين الفكر الأساسية إلى قانون واحد . ( 1993)
    2- هات تعريفاً شيئياًتستخدم فيه صفة غير جوهرية وعلق عليه . (1993)
    3- بين الصواب أو الخطأ فيما يأتى مع التعليل :
    إذا زاد مفهوم اللفظ زادت ما صدقاته . (1994)
    4- لدراسة المنطق أهمية فى حياة الإنسان . ( وضح ذلك ) (1994)
    5- بين الصواب أو الخطأ فيما يأتى مع التعليل :
    قوانين الفكر الأساسية صور مختلفة لقانون الهوية . ( 1995)
    6- وضح الفرق بين : الفصل والخاصة . (1995)
    7- الحد الكلي يكون نوعاً وجنساً فى وقت واحد . ( علل ) (1995)
    8- بين الصواب أو الخطأ فيما يأتى مع التعليل :
    كلما زاد المفهوم زاد الماصدق . (1996)
    9- اشرح أهم العوامل التى تؤدى إلى الخطأ فى التفكير . (1996)
    10- بين الصواب أو الخطأ فيما يأتى مع التعليل :
    العلاقة بين الجنس والنوع علاقة مطلقة . (1996)
    11- ماأهمية دراسة المنطق بالنسبة لك ؟
    ( وضح إجابتك بذكر أمثلة مناسبة ) (1996)
    12- بين الصواب أو الخطأ فيما يأتى مع التعليل :
    الفصل حد كلي يطلق على صفة جوهرية تميز النوع . (1997)
    13- ناقش ثلاثة عوامل تؤدى إلى الخطأ فى التفكير . (1997)
    14- قارن بين : التعريف بالحد والترعيف بالرسم . مدعماً إجابتك
    بالأمثلة . (1997)
    15- يرى أرسطو أن القوانين الأساسية التى تحكم التفكير السليم
    ثلاثة . ( بين ذلك ) (1997)
    16- بين الصواب أو الخطأ فيما يأتى مع التعليل :
    العلاقة بين الأجناس والأ،واع علاقة مطلقة . (1998)
    17- هل ترى فائدة من دراسة المنطق أم لا ؟ ولماذا ؟ (1998)
    18- حدد المقصود بالمصطلحات المنطقية الآتية مع التمثيل :
    أ ) الفصل . ب) الخاصة . (1998)

    19- بين الصواب أو الخطأ فيما يأتى مع التعليل :
    قوانين الفكر الأساسية صور مختلفة لقانون الهوية . (1999)
    20- فرق بين كل من :
    أ ) الحد الكلى والحد الجمعى . ب) المفهوم والماصدق . (1999)
    21- بين الصواب أو الخطأ فيما يأتى مع التعليل :
    العلاقة بين الجنس والنوع علاقة مطلقة . (2001)
    22- للتعريف الشيئى نوعان . ( دلل على ذلك ) (2001)
    23- بين العلاقة بين قوانين الفكر الأساسية . (2001)

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 11:49 pm