shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الثلاثاء يوليو 02, 2013 4:33 pm

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    من مظاهر حرص المعلم على التنمية المهنية الذاتية

    شاطر
    avatar
    شافي سيف
    Admin

    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 29

    من مظاهر حرص المعلم على التنمية المهنية الذاتية

    مُساهمة  شافي سيف في الجمعة يناير 07, 2011 1:39 am

    1- كل مما ياتى من المواد المستخدمة فى تدريس الطلاب ذوى التعلم الحركى ما عدا.........
    (أ) المجسمات
    (ب) الصناعات اليدوية
    (ج) الرحلات الميدانية
    (د) جدوال البيانات (003715)

    2- عندما تلاحظ ان طلابك يحبون المدرسة ويستمتعون بالتعلم فان ذلك يعنى ان مناخ المدرسة يخاطب البعد ......
    (أ) الاجتماعى
    (ب) الوجدانى
    (ج) العقلى
    (د) النفسحركى (003642)

    3- معرفة الخبرات السابقة والبديلة عند الطالب تفيد المعلم فى تحقيق ما يلى ما عدا تحديد ....
    (أ) بداية التدريس لكل مجموعة على حده.
    (ب) سرعة التدريس لكل مجموعة على حده.
    (ج) الامثلة والتشبيهات المناسبة لكل مجموعة.
    (د) أساليب إدارة وضبط الصف. (003653)

    4 – لاحظ معلم أن احد طلابه يتميز بمجموعة من الصفات منها دقة الملاحظة واليقظة وسرعة التعلم وليس لديه قدرة على الاعمال الروتينية فهذا يرجع إلى انه طالب .............
    (أ) متفوق
    (ب) مندفع
    (ج) موهوب
    (د) ذو نشاط زائد (003755)

    5- أى من الادوات التالية تفيد – أكتر من الأخرى – فى الاستدلال على صعوبات التعلم المعرفية لدى المتعلم ؟
    (أ) اختبار تحصيلى
    (ب) مقياس اتجاه
    (ج) قائمة ملاحظة
    (د) اختبار ميول (003646)

    6- من مظاهر حرص المعلم على التنمية المهنية الذاتية ............
    (أ) الالتزام باللوائح والقوانين
    (ب) المشاركة فى برامج خدمة المجتمع والبيئة
    (ج) المشاركة فى انشطة الجمعيات التربوية والتعليمية
    (د) التعامل الانسانى مع الطلاب والزملاء (003669)

    7- من طرق التدريس التى تهتم بكم الافكار قبل نوعيتها .........
    (أ) المناقشة والحوار
    (ب) العصف الذهنى
    (ج) التعلم بالاكتشاف
    (د) دورة التعلم. (003648)

    8- أى أنواع التقيم التالية تصاغ نتائجه فى صورة تقريرية لاتخاذ قرار بشأن تطوير الموقف التعليميى؟
    (أ) المبدئى
    (ب) البنائى
    (ج) التشخيصى
    (د) النهائى (003649)

    9 – قامت مجموعة من المعلمين بتصحيح احد الاختبارات المدرسية فتباينت الدرجة التى حصل عليها الطالب من معلم لآخر فأى الاجراءات التالية يمكن ان تراجعها إذا طلب منك ضبط هذا الاختبار.
    (أ) الصدق
    (ب) الثبات
    (ج) الموضوعبة
    (د) الاجرائية (003645)

    10- العبارات التالية تعبر عن جوانب التنمية المهنية للمعلم ما عدا ...........
    (أ) المشاركة فى مجتمع محلى
    (ب) المشاركة فى مجلس المدرسة
    (ج) تدريس مادة تخصصه
    (د) المشاركة فى الدورات التدريبية (003643)

    11- عندما يبدأ المعلم شرحه للمفهوم بالكليات ثم بالأجزاء وينتهى بالعودة إلى ادراك العلاقات بين الأجزاء فإنه بذلك يستند إلى نظرية .
    (أ) الاشتراط الاجرائى
    (ب) الارتباط
    (ج) الاشتراط الكلاسيكى
    (د) الاستبصار (003661)

    12- تم حساب معامل الارتباط بين درجات الطلاب فى اختبارين لمادتين مختلفتين فكان يساوى (0.Cool وهذا يعنى ...
    (أ) نجاح 80% من الطلاب فى الاختبارين
    (ب) أن الاختبارين يتميزان بالسهولة الشديدة
    (ج) أن هناك علاقة قوية بين المادتين
    (د) أن الاختبارين يتميزان بالصدق والثبات (003668)

    13- أى مما يلى يعد مرادفا لاستخدام الخبرة التربوية غير المباشرة فى الموقف التعليمى.
    (أ) الاشياء والنماذج الحية
    (ب) شرائط الفيديو
    (ج) الزيارات الميدانية
    (د) الدراسة المعملية (003641)

    14- فى أثناء قيامك بشرح أحد المفاهيم ابدى بعض الطلاب سلوكا غير مرغوب فيه وعندما أشرت لهم بوجوب الانضباط فى الصف لم تكن استجاباتهم إيجابية بدرجة كافية ولكى يتعرف الطلاب ممارسة المحاسبة الذاتية فأى التصرفات الآتية تعتقد أنها الانسب ؟
    (أ) توجيه الطلاب إلى الاعتماد المتبادل بينهم.
    (ب) تعرفهم على سلوكيات التوجه الذاتى.
    (ج) تعرفهم بمسئولياتهم الفردية داخل الحجرة.
    (د) إلغاء الانشطة التى ظهر من خلالها السلوك الملائم ( 003663)

    15- تعد استراتيجية حل المشكلات أكثر مناسبة للطلاب ذوى الذكاء
    (أ) اللغوى
    (ب) المنطقى
    (ج) الحركى
    (د) الاجتماعى (003656 )

    16- لاحظ معلم أن هناك تباينا بين استعداد أحد طلابه الموهوبين للتحصيل وقدرته الفعلية على التحصيل الدراسى يمكن تفسير ذلك بعدة تفسيرات ليس منها .
    (أ) صعوبة الامتحانات
    (ب) صعوبة المادة الدراسية
    (ج) عدم فاعلية طريقة التدريس؟
    (د) تدنى معامل الذكاء العام له . (003691 )

    17- أن يتدرب الطلاب على مهارة فحص تركيب الزهرة تعد صياغة هذا الهدف .
    (أ) جيدة لاشتمالها على عناصر الصياغة الصحيحة .
    (ب) دقيقة لانها لا تصف نشاط التعلم
    (ج) عامة لانها تعبر عن هدف تربوى عام.
    (د) شاملة لانها تعبر عن هدف تعليمى شامل. (003682 )

    18- الهدف السلوكى الجيد يفيد فى تحقيق كل مما يلى ما عدا
    (أ) تنظيم محتوى الدرس بصورة تناسب المتعلمين.
    (ب) اختيار الطرق والوسائل والانشطة المناسبة.
    (ج) اختيار اساليب التقويم المناسبة
    (د) زيادة نسبة مشاركة المتعلمين. (003654 )

    19- يمكن للمعلم أن ينمى شعور طلابه بمسئوليتهم نحو تعلمهم ويزيد إحساسهم بالضبط الذاتى من خلال اجراءات ليس منها
    (أ) تحديد اجراءات عمل التكليفات.
    (ب) عدم تزويد الطلاب بملاحظات قبل تقديم التكليفات .
    (ج) منح الطلاب الفرصة لتحديد الزمن اللازم لانهاء التكليفات .
    (د) اعطاء الطلبة الفرص لاختيار صور انهاء التكليفات . ( 3662 00)

    20- أهم عنصر يجب مراعاته عند تنفيذ التدريس هو
    (أ) ماذا يتعلم المتعلم
    (ب) كيف يتعلم المتعلم
    (ج) هل يتعلم المتعلم
    (د) لماذا يتعلم المتعلم ( 003678)

    21- يسعى المعلم من خلال استخدامه لاستراتيجية التعلم التعاونى إلى أن يحقق
    (أ) رفع معدل التحصيل الدراسى لطلابه .
    (ب) اكتساب الطلاب مهارات البحث والدراسة.
    (ج) اكتساب الطلاب مهارات الاتصال والتواصل الاجتماعى
    (د) بقاء اثر التعلم لفترة اطول عند الطلاب ( 003650 )

    22- عندما يستخدم المعلم استراتيجية الاستكشاف فانه بذلك يسعى إلى اتاحة الفرصة للطلاب لـ
    (أ) التأكد من صحة المعرفة المقدمة.
    (ب) التدرب على المهارات المعملية.
    (ج) التوصل للمعرفة بانفسهم
    (د) التدرب على مهارات البحث العلمى. ( 003741 )

    23- معيار الحكم على جودة التواصل الفعال فى بيئة التعلم هو ........
    (أ) مدى توفر وسائل الاتصال
    (ب) مدى تحقيق الاهداف التعليمية
    (ج) المحتوى المعرفى للرسالة
    (د) اختزال عوامل التشويش. ( 003667)

    24- عند التخطيط لتعلم المهارات المعقدة فان المعلم يراعى ان يتدرب المتعلم على ممارستهم بصورة
    (أ) مركبة
    (ب) مجزئة
    (ج) عشوائية
    (د) مركزة ( 003652 )

    25- عندما يرغب المعلم فى تقدير اداء احد طلابه فى مهارة معقدة فانه يلجا إلى مقياس
    (أ) منشور
    (ب) تحليلى
    (ج) خاص
    (د) مقنن (003644)

    26- أى من نظريات التعلم التالية تشير إلى أن للخبرات السابقة للمتعلم دورا اساسيا فى عملية التعلم؟
    (أ) البنائية
    (ب) السلوكية
    (ج) المعرفية
    (د) الاجتماعية (003716)

    27- تتعاون المدرسة لإقرار مبدأ المشاركة المجتمعية مع جهات متعددة ليس من بينها
    (أ) مؤسسات المجتمع المدنى
    (ب) اجهزة الاعلام والصحافة
    (ج) المجالس المحلية والاهلية
    (د) الادارات التعليمية المركزية (003666)

    28- يستهدف إعداد التقارير الفردية حول سلوك ومستوى الطلاب بالمدرسة ما يلى
    (أ) تحقيق مواطنة صالحة فى شخص الطالب
    (ب) إقامة علاقة حسنة بين المنزل والمدرسة
    (ج) ضمان حق المدرسة نحو الطلاب
    (د) تعزيز دور التعليم الرسمى فى المدارس (003670)

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 1:41 pm