shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الثلاثاء يوليو 02, 2013 4:33 pm

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    اهداف تدريس الفلسفه للثانويه العامه

    شاطر
    avatar
    شافي سيف
    Admin

    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 29

    اهداف تدريس الفلسفه للثانويه العامه

    مُساهمة  شافي سيف في الثلاثاء أبريل 12, 2011 9:56 pm




    الأهداف العامة :
    يجب أن يتصف خريج الفلسفة بالقدرة علي :
    1- الإطلاع علي مختلف المعارف والأفكار الفلسفية قديماً و حديثاً
    2- إبراز العلاقة الوثيقة بين مباحث الفلسفة المختلفة سواء المباحث الرئيسة والفرعية.
    3- قراءة وفهم وترجمة النصوص الفلسفية بشكل دقيق.
    4- معرفة وفهم أهم الاتجاهات الفلسفية المعاصرة وعلاقتها بالتطورات العلمية.
    5- الإحاطة والفهم لمصادر الفلسفة عبر العصور الفكرية المختلفة بالرجوع إلي أمهات الكتب.
    6- إبراز العلاقة الوثيقة بين الفلسفة والعلوم الإنسانية والاجتماعية والطبيعية والكونية.
    7- معرفة وفهم طرق البحث الرئيسية في مجال الفلسفة ، وأدواتها وأساليب قياسها.
    8- طرح القضايا الفلسفية المعاصرة وما يمكن أن يترتب عليها من إشكاليات في المستقبل.
    9- إتباع المنهج العلمي في التفكير وطرق الاستدلال.
    10- تشخيص المشكلات واقتراح حلول مختلفة لها.
    11- إدراك أهمية الفكر الفلسفي ودوره الواعي الناقد في المشاركة الإيجابية في بناء المجتمع وتنمية عقول أبناءه.
    12- طرح أسئلة بحثية متخصصة.
    13- تطبيق الأفكار الفلسفية وتحليل نتائجها بطرق منطقية.
    المخرجات التعليمية المستهدفة:
    أـ المعارف والمفاهيم:
    يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف وقادراً علي فهم:
    أ.1. النظريات والمدارس الفكرية في مجال الفلسفة.
    أ.2. التطورات العلمية والاتجاهات الحديثة في مجال الفلسفة.
    أ.3. الظواهر والمؤثرات المختلفة في مجال الفلسفة.
    أ.4. المواثيق القانونية والأخلاقية المتعلقة بالعاملين في مجال الفلسفة.
    أ.5. الإطار العام للأساليب المتطلبة للعمل في مجال الدراسات الفلسفية ومناهج البحث وأدواته وأساليب القياس.
    أ.6. القواعد اللغوية والنحوية وأساليب التعبير الأدبي.
    أ.7. القواعد اللغوية والنحوية للغة أجنبية (الإنجليزية) على الأقل.
    ب ـ المهارات الذهنية:
    يجب أن يكون الخريج قد اكتسب القدرة علي:
    ب.1. إتباع المنهج العلمي في التفكير وطرق الاستدلال.
    ب.2. تشخيص المشكلات واقتراح حلول مختلفة لها.
    ب.3. تحقيق النص الفلسفي وتحليل أفكاره ونقدها.
    ب.4. طرح أسئلة مهنية متخصصة في مجال الفلسفة.
    ب.5. التناول التاريخي للظواهر المختلفة في مجال الفلسفة.
    ب.6. توظيف الجوانب القانونية والأخلاقية في ممارسة مهنة الدراسات الفلسفية واستخدام اصطلاحات تتفق وتلك الجوانب.
    ب.7. تقييم نتائج الاختبارات المنطقية.
    ب.8. تنمية وفهم المصطلح الفلسفي والعلمي وصياغة اللغة الفلسفية الدقيقة.
    ج ـ المهارات المهنية والعملية:
    يجب أن يكون الخريج قادراً علي:
    ج.1. استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في معرفة أحدث الأبحاث والإصدارات الفلسفية الحديثة.
    ج.2. جمع البيانات الواقعية (الكمية والكيفية) والتاريخية وتحليلها تحليلاً علميا، وإعداد تقارير عنها.
    ج.3. المشاركة في مناقشة وتكوين الآراء حول القضايا الفلسفية الفكرية المعاصرة.
    ج.4. علي العمل في إطار غرض ورؤية تراعي عملية تقديم الدراسات الفلسفية والاعتبارات القانونية والأخلاقية.
    ج.5. إجراء بحث فلسفي ذا هدف تطبيقي.
    ج.6. استخدام المناهج الفلسفية في تطوير مجال العمل.
    ج.7. العمل بقواعد اللغة العربية في مناقشاته وكافة ممارساته.
    ج.8. إجراء حوار باللغة الأجنبية التي تعلمها، وقراءة وكتابة نص بها.
    ج.9. تطبيق طرق المنطق السليم في استنباط القضايا الخاصة بالمهنة التي يعمل بها.
    ج.10. الإسهام في حل إشكالية الجمود الفكري.

    د ـ المهارات العامة:
    يجب أن يكون الخريج قادراً علي:
    د.1. استخدام إمكانيات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة في التواصل والإطلاع والبحث عن المعلومات.
    د.2. العمل الجماعي وإدارة الفريق.
    د.3. توصيل الأفكار سواء بصورة مكتوبة أو شفوية.
    د.4. التعامل بلغة أجنبية ـ واحدة على الأقل ـ تحدثا وكتابة.
    د.5. استخدام أساليب حل المشكلات سواء بين الأفراد أو في إطار مؤسسي بكفاءة.
    د.6. التعلم الذاتي مستخدماً إدارة الوقت وتنظيم الذات.
    د.7. الحوار وتقبل الآخر وتقديم حجج وبراهين ونقد أساليب الحوار المختلفة.












      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 8:03 pm