shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الثلاثاء يوليو 02, 2013 4:33 pm

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    متطلبات الابداع

    شاطر
    avatar
    شافي سيف
    Admin

    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 29

    متطلبات الابداع

    مُساهمة  شافي سيف في السبت فبراير 19, 2011 12:46 pm

    متطلبات الابداع
    متطلبات الابداع

    أخي الزائر ، عليك أولا أن تكون مقتنعا بأن كل انسان عاقل يستطيع أن يكون مبدعا .

    ثانيا : يلزمك مايلي بعد الاستعانة بالله تعالى .

    الثقة بالنفس .

    اطلاق العنان للتفكير .

    التفكر في بديع صنع الله .

    التعود على التغيير .

    البحث عن الفكرة الجديدة في غير الأماكن المعتادة .

    اغتنام الفرص .

    الالمام بطريقة التفكير الابداعي وخطواته والتعايش معها .

    التحلي بصفات الشخص المبدع .

    ثالثا : يلزمك القيام بالأمور التالية :

    قراءة قصص ومواقف عن الإبداع والمبدعين .

    كتابة كل فكرة ترد لذهنك مهما كانت صغيرة

    كتابة رسائل عقلية ايجابية عن نفسك وترديدها باستمرار .

    الاستفادة من أحلام اليقظة .


    صفات المبدع
    صفات المبدع

    الحساسية في تلمس المشكلات .

    يدرك المبدع المشكلات ويتحسسها أكثر من غيره ويسعى لايجاد حلول لها في حين يرى الآخرون أن كل شيء على مايرام .

    2. الطلاقة .

    يستطيع المبدع انتاج عددكبير من الأفكار وبسرعة كبيرة .
    لديه سرعة في انتاج الكلمات وطلاقة وسهولة في التعبير عنهاوصياغتها صياغة مفهومة .
    3. المرونة .

    المبدع قدر على تغيير زوايا التفكير ويستطيع التخلص من القيود الذهنية .

    4. الأصالة .

    وتعني أن المبدع قدر على انتاج الأفكار الجديدة المفيدة والعملية .

    5. الذكاء .

    أثبتت الدراسات أن الذكاء العادي يكفي لانتاج الابداع .

    ولتكون عزيزي الزائر متصفا بصفات الشخص المبدع عليك أن تكون :

    واثقا بنفسك ومعتدا بها وبقدراتها ولكن احذر الغرور .
    قوي العزيمة والارادة .
    محبا للمغامرة .
    قادرا على تحمل المسؤولية .
    متعدد الميول والاهتمامات .
    قادرا على على اكتساب الأصدقاء .
    متصفا بالمرح .
    قادرا على نقد ذاتك والتعرف على عيوبها .
    مخلصا في عملك وحريصا على الوصول لدرجة الاتقان .
    مثابرا لايستسلم بسهولة .
    مجددا في اساليبك ومبتعدا عن الروتين الممل .
    لاتكن متعصبا ولاتتحامل على الآخرين .
    كن واسع الخيال .
    أكثر من التفاؤل .
    كن حازما وابتعد عن التردد .
    ابتعد عن التقليد الأعمى .
    معوقات الابداع
    معوقات الابداع

    أخي الزائر للابداع معوقات كثيرة ، ولتحمي نفسك منها عليك أن تتعرف عليها أولا ،

    ثم تتخلص منها إذا كانت لديك .

    الشعور بالنقص .
    ضعف الثقة بالنفس .
    قلة المعرفة .
    الخوف من الانتقاد .
    الخوف من الفشل .
    انعدام الطموح والرضا بالدون .
    الانغماس في الشهوات والمفاسد .
    الانشغال الكثير وعدم التفرغ للتفكير .
    رفض الأفكار الجديدة .
    عدم الشعور بالمسؤولية .

    أفكار إبداعية
    أفكار إبداعية يمكن أن تغير حياتك .



    يأتي الحدس كنتيجة للأهداف والأغراض المحددة بوضوح و لكي يتم تنشيطها :

    - حدد ما تريد .

    - اجعل أهدافك محددة ، ويفضل أن تكون خاضعة للقياس .

    - ضع تصورا داخليا لأهدافك .

    - اجعل لكل ما تفعل غرضا .

    - احلم بأحلام جديدة واجعلها حقيقية عن طريق تكرار ورؤية وسماع هذه الأحلام والشعور بها وكأنها تحققت .

    - ثق بعقلك المبدع وقدرته على تحقيقها كما يثق الطفل في وعد والده .

    - ركز ذهنك على ما تريد وليس على تفاصيل عمل ما تريد .

    - فكر في عشرنتائج وتوقع أن تساعدك مائة فكرة على تحقيقها .

    - وازن بين أهدافك إذا كنت تسير في اتجاهات متعارضة .

    - زد أو قلل عدد النتائج بما يجعلها دائما قوة دفع . ويمكنك تقسيم الهدف إلى جزئيات يسهل التعامل معها أو أن تزيد التحدي

    عن طريق ضغط الجدول الزمني لإنجاز المهمة .

    الحدس هو أن تعرف شيئا دون أن تعرف كيف عرفته ، والإلهام ليس شيئا تصل إليه بالمنطق أو العمل الواعي . والحدس بسابقة يستفيد من خبراتك ومعرفتك الحالية والخبرات المرتبطة بهذه المعرفة وإدراكها . والمعرفة الإلهامية لا تكون جديدة حين تجيء ولكنها تأتي في صورة مختلفة . فكل لحظة " وجدتها " تبدو فريدة من نوعها وربما مفاجئة بسبب اختلاف طريقة استخدام المعارف والخبرات السابقة

    وتجميعها وليس بسبب حداثة الموضوع .

    إن الذكاء ليس هو العامل المهم ، إذ يمكنك التأثير على نوعية أفكارك عن طريق تحديد ما تسمح بدخوله إلى خبراتك .

    ويمكنك عمل الكثير عن طريق ما يأتي :

    - وسع من هواياتك واهتماماتك .

    - أثر حياتك ونوعها .

    - خض تجارب وتحديات جديدة .

    - قابل أشخاصا جددا خارج دائرة العمل والأصدقاء المحيطين .

    - شاهد أماكن جديدة وغير من روتبن حياتك .

    - اقرأ أكثر ولكن اختر ما تقرأ .

    - عرض نفسك لخبرات مفيدة .

    - ابدأ بالثقة في أفكارك سواء جربتها أم لا .

    - لا تطلب المستحيل من الأفكار قبل أن تحاول تطويرها وتجربتها .

    - جرب أولا الأشياء الصغيرة .

    - احذر التجمل والأماني الزائفة التي لا تعتمد على أهداف واقعية جيدة .

    - إذا لم تنجح في البداية فحاول مرة أخرى ، والأفضل أن تفكر في شيء مختلف .

    - هون على نفسك وفكر في أسهل وأسرع طريقة لعمل ما ينبغي عمله .

    - إذا أصابك الإحباط فاعمل شيئا مختلفا تماما وانس المشكلة ، وثق أن اللاوعي سيأتيك بالحل .

    - لا تلزم نفسك بمواعيد قد تندم عليها ، فهذا لن يعود عليك باحترام الآخرين ولا بالتقدم في عملك .

    - لاتتخذ قرارا مهما يمكن تأجيله حتى الغد ، فقد يأتي الغد بالجديد من حيث المعلومات أو قد يأتيك حل من نوعية وجدتها .

    أخي الزائر هل أصابك الملل ؟ أم ترغب بالاستمرار ؟ إذا رغبت بالمتابعة فضلا ..........





    منهج الابداع
    منهج الابداع

    يقول العلماء : كل انسان عاقل يستطيع أن يكون مبدعا .



    كاد مجموعة من الناس أن يقتتلوا من أجل إخراج طائر الكروان الذي احتبس في حفرة رأسية في جدار سميك ......فأحضر أحدهم عودا وبدأ بإدخاله وتحريكه داخل الحفرة حتى كاد أن يقتله ...! والآخر بإخلاصه حاول أن يدخل يده الطويلة لعله يمسك به ولكن بلا جدوى ، اقترح البعض تخويفه بالأصوات المزعجة عله ينهض ..! ..كل ذلك وطفل في الرابعة عشرة من عمره كان يرقب الموقف وتبدو عليه آثار توتر التفكير وانفعال البحث ........ وفجأة يصرخ وجدتــــــــــها ! ! ما رأيكم لو بدأنا بسكب كمية من الرمل في الحفرة تدريجيا ...... إنه الابداع ... أليس كذلك ؟!

    ............ وإذا تمعنت عزيزي الزائر في القصة السابقة تجد منهج الإبداع واضحا جليا لك ....... وكما يقول المثل الحاجة أم الاختراع ....

    يتلخص منهج الإبداع فيما يلي :

    1. تحديد المشكلة بدقة وتحديد أسبابها .

    المبدع شخص يمتلك حساسية مفرطة تجاه المشاكل وهو أقدر من غيره على رؤية الأزمات والمشاكل والتعرف على أسبابها ، في حين يرى الآخرون أن " كل شيء على ما يرام " وهذا ناتج من تفاعله الصادق وتأمله الهاديء .

    ولذا .... أخي الزائر ......

    - احرص على صفاء ذهنك .

    - تحسس المشكلات الموجودة أو تنبأ بها وتوقعها قبل حدوثها .

    - حدد أسباب المشكلة وادرسها دراسة واعية .

    اسأل نفسك الأسئلة التالية :

    ما هي المشكلة ؟ وما أسبابها ؟ وكيف أشخصها ؟

    2. تحديد الأهداف .

    يمتاز المبدع بأنه يعرف لماذا يفكر في قضية دون أخرى ، إنه يدرك تلك الأهداف التي دفعته للتفكير ويؤمن بها ايمانا قويا ، مشكلة تريد لها حلا أو شيئا موجودا تريد تطويره ، آلة أو موضوع ...أو أي شيء آخر تهتم به أو يسبب لك ازعاجا أو متاعب تريد التخلص منها فخطوتك الأولى تحديد الهدف الذي ستعمل عليه من خلال الاجابة على الأسئلة التالية :

    - ما هي أهدافي ؟

    - كيف أحددها ؟

    حدد أهدافك بدقة ووضوح ، ثم تخيل لذة تحقيق هذه الأهداف ، سوف يبذر في عقلك اللاواعي - اللا شعور - شروط لنجاح ومتطلباته ، ليقوم بعد ذلك اللاشعور بتوجيه طاقتك الجسمية والنفسية لتحقيق ذلك النجاح والوصول إلى درجة التفوق والتميز .

    أمور ينبغي مراعاتها عند صناعة الأهداف :

    - أن تكون الأهداف مكتوبة وواضحة ودقيقة .

    - أن تكون متناسقة وغير متعارضة .

    - أن تكون واقعية ويمكن تحقيقها على مستوى الهدف الواحد وعلى مستوى الاهداف مجتمعة في ظل ظروفك الراهنة وإمكاناتك المتاحة .

    - أن تصاغ الأهداف بشكل قابل للقياس ويجب أن تربط بالزمن والكمية والتكلفة .

    - أن ترتب الأهداف حسب أهميتها .



    3. تحديد البدائل الممكنة .

    كيف تحدد البدائل ؟

    عند تحديد البدائل الممكنة ، المبدع دائما يستخدم ويفعل كلمات وقضايا معينة ، ويفكر من زوايا متعددة ، وذلك من أجل مساعدته على توليد أكبر قدر ممكن من الأفكار والبدائل ، ومن أهم تلك الكلمات والقضايا والزوايا ما يلي :

    - كرر .

    - اقلب .

    - اعكس

    - جزيء .

    - اربط .

    - بالغ .

    - فكر من الداخل ...من الخارج ... من اليمين ...من اليسار .....من فوق .... من تحت ...... من جميع الجهات .

    فمثلا في مشكلة طائر الكروان ، كان أكثر الناس يفكرون من أعلى إلى أسفل : كيف نمسك الطائر من أعلى ؟ وهذه زاوية تفكير جيدة وقد تنجح ، ولكن الخطورة تكمن في الجمود عليها وعدم التماس زوايا أخرى ! ! بينما الطفل فكر من أسفل إلى أعلى : ماذا لو جعلنا الطائر يرتفع من جانبه ، أي من أسفل إلى أعلى لكي نتمكن من الإمساك به !!

    وفعلا جاءت فكرة سكب الرمل بكميات قليلة من الجهات المختلفة للحفرة لكي يرتفع الطائر شيئا فشيئا بعد أن ينفض الغبار عن جسده .

    ولكي تتمكن أخي الزائر من تحديد البدائل الممكنة قم بما يلي :

    أولا :

    - سجل كل مايعن لك من أفكار ، ولا تستعجل في محاكمتها وإعدامها . فلقد أثبتت الدراسات ان كثيرا من الافكار والبدائل الجيدة التي نفذت في بعض المشكلات قد هوجمت في البداية وسذجت أو وصفت بأنها مثالية أو مجنونة .

    ثانيا :

    - وجه لنفسك أسئلة مرتبطة بالقضية التي تعمل عليها ، وحاول الاجابة عنها . مثلا:

    - ماذا لو فعلت أو لم أفعل كذا .......؟

    - لما لا أفعل كذا ............؟

    - هل أغير زاوية التفكير " أفكر رأسا على عقب " ؟

    - ما الافتراضات التي يمكن تجاوزها ؟

    وسوف نتعرض أخي الزائر بالتفصيل لطرق توليد البدائل وتمارين عليها في موضوع منفصل في وقت لاحق .

    ثالثا :

    تغلب على الأقفال الذهنية .

    هناك أقفال ذهنية تصد الناس عن ولوج باب الإبداع ، بعضها يرجع للبيئة الثقافية التي تنظم العقائد والأخلاق ، وتصوغ الأهداف والغايات ، وبعضها يرجع إلى تراكمات نفسية خلفها سوء التربية الذاتية والانطوائية والانهزام في معركة بناء الذات .

    أهم الاقفال التي ذكرها ( روجرفن ) مايلي :

    - الإجابة الصحيحة .

    من الأخطاء التعليمية التركيز على الحفظ مع إغفال الفهم ، فتنشأ لدى الطفل عقدة " الحل الوحيد " أو " الإجابة الصحيحة " ويعتقد أنه ليس ثمة حل أو إجابة أخرى ، حتى لو كانت المسالة تحتمل مئة حل أو إجابة !! ومن مظاهر ذلك شيوع الأسئلة التالية :

    - اذكر ....؟ ، عدد......؟ ، عرف ..؟ ، اسرد ....؟ ... وندرة أو غياب

    بعض الأسئلة التالية :

    - اشرح ....؟ ، ما أوجه الاختلاف أو التشابه بين ....؟ علق على العبارة التالية ...؟ ما وجهة نظرك في .....؟

    - لست مبدعا .

    من أشد الأقفال أن ننظر إلى أنفسنا نظرة احتقار ونتمثل بالقول : " رحم الله امرءا عرف قدر نفسه " !!

    وهذا يعني أن تنظر إلى نفسك بثقة لا بغرور !!.

    - لا أقحم نفسي .

    كثيرا ما نسمع أحدا يقول : " هذا ليس من تخصصي ! " أو ليس من جملة اهتماماتي !"

    لماذا لا يفكر أحدنا مثلا عند تعطل سيارته ؟ لأننا لسنا ميكانيكيين !! أليس كذلك .....ألا يمكننا - وبخاصة عند تعذر وجود المختص - أن نحاول اكتشاف العطل .......

    ومن هنا أقول لك عزيزي الزائر ...... لتكون مبدعا لا تقف مكتوف الأيدي أمام أجزاء قضيتك التي تخرج عن إطار تخصصك ، بل حاول الإهتداء إلى الحل المناسب مع الرجوع لذوي الاختصاص للإفادة من علمهم .

    - التزم القواعد .

    ويقصد بها طرائق التفكير والاستنتاج والتي تبنى على أسباب منطقية يدفعنا للإعتقاد بصحتها وبضرورة اتباعها ، ولكن بمرور الوقت تنتفي أسبابها وتنعدم صحتها ولكننا نستمر في احترامنا لها .

    - ليس من المنطق في شيء .

    لا تغال عند توليد أفكارك في محاكمتها إلى القواعد المنطقية ، ورحل المحاكمة إلى مرحلة تقييم الأفكار .

    - كن عمليا .

    عقدة البديل العملي قد تدمر بناء الأفكار الإبداعية ، الم تطرح أنت فكرة ، وجوبهت ب : ياأخي كن عمليا !! وبعد فترة طالت أم قصرت تبين أن بديلك هو البديل العملي ...

    4. اختيار أفضل البدائل .

    عند تقديم البدائل المتاحة من أجل اختيار أفضلها ، يستعين المبدع ببعض المعايير والكلمات مثل :

    - مدى الحاجة .

    - المزاياو والعيوب .

    -التكلفة .

    سهولة المخاطر .

    - الواقعية .

    - كيف ؟

    - متى ؟

    وعند تقييم البدائل المتاحة من أجل اختيار أفضلها ، يستعين المبدع ببعض المعايير والكلمات مثل :

    - مدى الحاجة .

    - المزايا والعيوب .

    - التكلفة .

    - سهولة التنفيذ .

    - المخاطر .

    - الواقعية .

    - كيف ؟

    - متى ؟

    ويستعين ببعض الأسئلة مثل :

    - هل هذه فكرة جيدة ؟

    - هل نستطيع تنفيذها ؟

    - هل الوقت مناسب لتنفيذها ؟

    - من يستطيع مساعدتنا ؟

    - ما النتائج التي يمكن أن تترتب في حالة فشلها ؟



    المراجع :
    - موقع واحة المعلم
    - عبدالله البريدي - " الابداع يخنق الأزمات "- بيت الأفكار الدولية -الطبعة الأولى - 1999م






      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 1:35 pm