shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الثلاثاء يوليو 02, 2013 4:33 pm

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    حل مشكلة التربية والتعليم

    شاطر
    avatar
    شافي سيف
    Admin

    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 30

    حل مشكلة التربية والتعليم

    مُساهمة  شافي سيف في الثلاثاء يناير 25, 2011 9:02 pm

    حل مشكلة التربية والتعليم
    بعد أن يئس المخلصون من أن يجدوا آذانا صاغية لمقترحاتهم الهادفة إلي إصلاح التربية والتعليم في مصر‏.‏ لم يبق علي الساحة الا التيار الذي حصر المشكلة في حجم الإنفاق علي التربية والتعليم‏
    وضرورة أن يصل هذا الحجم إلي‏6%‏ من الإنتاج القومي‏,‏ وهو الاتجاه الذي يتبناه بعض المسئولين عن لجنة التعليم في الحزب الوطني‏,‏ ويناصرهم عدد من المعجبين بشخصيتهم‏...‏ وقدرتهم علي مد جسور الود مع الجهات المتعددة‏,‏ بل والمعتادية‏.‏
    ومن الحق أن نقول‏:‏ إن هذا التوجه في حد ذاته أصبح بمثابة إضافة ثقيلة علي مشكلات التربية والتعليم نفسها‏.‏ فليس هناك أسوأ من تحويل المشكلات التربوية إلي مشكلات تمويلية‏,‏ وليس هناك أسوأ من ربط العلاج التربوي بإنفاق مادي‏,‏ وذلك علي الرغم من الحقيقة البدهية التي تجعل الأفكار النبيلة حبيسة للكتب والأدراج إذا لم يتوافر لها التمويل‏.‏
    ولا أجد دليلا علي صواب الطرح الذي أقدمه من أن أدعو الخبراء لأن يتصوروا الأمر حين ترتفع موازنة التعليم الحالية إلي ضعفها في موازنة العام القادم‏,‏ وكيف يمكن لهذه التدفقات النقدية أن تصلح حال التعليم المتردي‏.‏
    ليس هناك شك في أن هذه الأموال التي ستأتي ستجد المتسابقين إلي إنفاقها قبل أن ينتهي العام التالي علي هيئة حوافز لبرامج تدريس وهمية تشمل‏(‏ علي الورق فقط‏)‏ إصلاح المناهج‏,‏ ومقترحات تطويرها‏,‏ وإصلاح العملية التعليمية‏.‏ ورفع كفاءة الحضور في المدارس‏,‏ وتقييم أداء المعلمين في المستويات والمناهج المختلفة‏,‏ والعمل علي تطوير كليات التربية‏,‏ وعلي تفعيل الكيان الوهمي المسمي بأكاديمية المعلمين‏,‏ فضلا عن إنفاق جزء كبير من هذه الموارد المقتطعة من لحم الحيفي تنفيذ استفتاءات واستبيانات موسعة حول رأي تلاميذ المدارس في جميع المراحل‏.‏ بما فيها المرحلة الابتدائية‏(‏ ورياض الأطفال أيضا‏)‏ في المناهج التي تقدم لهم‏,‏ ومقترحاتهم لتطوير وتعديل هذه المناهج‏.‏
    وستنفق بعض هذه الأموال في إقامة ندوات موسعة في كل محافظة شاطئية أو شتوية حول تقييم جودة الكتاب المدرسي وقدرته علي الوفاء بمتطلبات التعليم وتطويره‏,‏ وندوات أخري حول دور المدرسة في البيئة المحيطة‏,‏ وندوات ثالثة حول حق الفئات المهمشة‏,‏ بما في ذلك متحدي الإعاقة‏.‏ وطلاب مدارس التربية الفكرية‏,‏ ومدي رؤية هؤلاء بالذات لمحتوي مناهجهم‏....‏ إلخ‏.‏
    ستنفق بعض هذه الأموال أيضا علي إعداد دورات وهمية لبرامج تدريب المعلمين علي احترام الآخر‏,‏ والتربية المدنية‏,‏ وحقوق الإنسان‏,‏ فضلا عن دراسات متعمقة تستهدف الطرق المثلي لإدماج هذه البرامج العصرية في مناهج التعليم‏.‏
    وستنفق بعض هذه الأموال أيضا علي برنامج مراقبة الشفافية في تطبيق الإصلاحات السابقة‏,‏ وفي دعم جمعيات أهلية تتولي تشجيع الأهالي‏,‏ بل والطلاب أنفسهم‏.‏ علي التقدم بالشكوي من محاولات العنف أو الإرهاب التي يواجهونها علي يد أساتذتهم‏.‏
    ستنفق بعض هذه الأمول أيضا علي تمويل رحلات ترفيهية ستسمي من باب الخداع زيارات ميدانية إلي أفضل بلاد الدنيا‏,‏ يقوم بها أعضاء اللجان العليا‏,‏ وسيرافقهم الإعلاميون المسئولون عن تغطية نشاطهم‏,‏ ولامانع من صحبة الزوجات تحقيقا للأنس وذلك من أجل استنزاف بدلات السفر‏,‏ وبدلات التمثيل‏,‏ وبدلات الإجهاد‏,‏ هذا فضلا عن تغطية الإنفاقات الخاصة بضمان جودة هذه الزيارات‏,‏ والعمل علي ارتفاع مستوي مردودها علي العملية التعليمية والإعلامية أيضا‏.‏
    أليس هذاهو ماينتظر تعليمنا في ظل سوء اختيار القيادات المسئولة عن تكوين الرأي العام في هذه القضية الخطيرة‏,‏ وفي ظل أن أصحاب الأغراض الواضحة أصبحوا يتقدمون لاحتلال المواقع التي لاينبغي لهم أن يقتربوا منها في الأساس‏,‏ ومع هذا فإنهم يمارسون سياسات الخداع والتمويه في الوقت الذي يمارس التنفيذيون فيه سياسات التخريب المتسارع‏,‏ ويعيش الشرفاء علي أمل أن يروا وطنا يعني بالقضية الأولي دون جدوي‏
    قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
    م اسم الباحث الموضوع الإشراف التخصص التاريخ
    1- علية علي فرج دراسة مقارنة لدور التعليم العالي في التطوير الثقافي لبعض الدول العربية النامية أ.د محمد قدري لطفي
    تربية مقارنة 1971
    2- عرفات عبد العزيز رسالة الأزهر الثقافية في بعض دول أفريقيا أ.د محمد قدري لطفي تربية مقارنة 1972
    3- عبد الغني سيد أحمد عبود دراسة مقارنة لنظام البحث العلمي في جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي أ.د محمد قدري لطفي تربية مقارنة 1972
    4- حسين كمال الدين حرب دراسة مقارنة لدور التعليم الفني في التنمية في ج.ع.م. والعراق وهيب سمعان تربية مقارنة 1974
    5- رضا أحمد إبراهيم دراسة ميدانية لمشكلات امتحان إتمام الدراسة الثانوية في ج.م.ع. أ.د وهيب سمعان تربية مقارنة 1978
    6- سامي سلطي سليم دراسة مقارنة لإدارة التنظيم البحث العلمي في بعض الجامعات العربية أ.د محمد قدري لطفي
    أ.د.عبد الغني عبود تربية مقارنة 1978
    7- نور الدين محمد عبد الحواد قناوي دراسة مقارنة لإدارة وتنظيم برامج التعليم المستمر في الجامعات في مصر وبعض البلاد الأجنبية أ.د محمد قدري لطفي تربية مقارنة 1980
    8- سعاد بسيوني عبد النبي دراسة مقارنة لنظم الدراسات العليا في التربية في ج.م.ع. وبعض الدول الأخرى أ.د محمد قدري لطفي
    د. رضا أحمد إبراهيم تربية مقارنة 1980
    9- صلاح عبد الحميد مصطفى دراسة مقارنة لنظم إعداد الفنيين الصناعيين في ج.م.ع. وإنجلترا وألمانيا الاتحادية أ.د محمد قدري لطفي
    أ.د. عبد الغني عبود تربية مقارنة 1980
    10- نور الدين محمد عبد الجواد دراسة مقارنة لإدارة وتنظيم برامج التعليم المستمر في الجامعات في مصر وبعض البلاد الأجنبية أ.د محمد قدري لطفي
    إدارة 1980
    11- علي هود بعباد دراسة مقارنة لأوضاع القيادات التربوية والإدارية في مجال التربية والتعليم في كل من ج.ع. اليمنية وج.م.ع. والولايات المتحدة الأمريكي. أ.د محمد قدري لطفي إدارة 1982
    12- صمويل أديب نخلة دراسة مقارنة لطرق التدريس في كليات التربية بجامعات ج.م.ع. وبعض الجامعات الأخرى أ.د محمد قدري لطفي
    أ.د. منير عطا الله سليمان
    تربية مقارنة 1982
    13- يوسف عبد المعطي مصطفى وضع نظام لإنشاء جامعة أهلية في ج.م.ع. في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة في هذا المجال "الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا" أ.د محمد قدري لطفي
    د.رضا أحمد إبراهيم تربية مقارنة 1983
    14- شاكر محمد فتحي دراسة مقارنة لبعض مشكلات إدارة التعليم الجامعي في ج.م.ع. وإنجلترا والولايات المتحدة أ.د محمد قدري لطفي
    أ.د. عبد الغني عبود إدارة 1984
    15- أحمد إسماعيل حجي دراسة مقارنة لبعض مشكلات أجهزة البحث التربوي في مصر وبعض الدول الأخرى أ.د محمد قدري لطفي
    أ.د. عبد الغني عبود تربية مقارنة 1984
    16- عبد العظيم شحاتة مرسي دراسة مقارنة لبعض مشكلات التربية السمعية في ج.م.ع. والولايات المتحدة الأمريكية أ.د محمد قدري لطفي
    أ.د. عبد الغني عبود تربية مقارنة 1984
    17- عادل عبد الفتاح سلامة دراسة مقارنة للاتجاه البيئي في بعض الجامعات ب ج.م.ع. والولايات المتحدة الأمريكية أ.د. محمد قدري لطفي تربية مقارنة 1984
    18- محمد موسى محمد عقيلان دراسة ميدانية لدور مدير المدرسة الإلزامية في الأردن كمشرف فني مقيم أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. عبد الغني عبود إدارة 1985
    19- علي سالم النباهين دراسة مقارنة للأوضاع التعليمية للأقليات المسلمة في الهند وسيريلانكا ويوغوزلفيا
    ومدى جهود العالم الإسلامي لمواجهة هذه الأوضاع أ.د محمد قدري لطفي
    أ.د. عبد الغني عبود تربية مقارنة 1985
    20- عبد الله حامد الدسوقي دراسة مقارنة لتقويم النظام اللامركزي في إدارة التعليم في كل من ج.م.ع. والمملكة العربية السعودية في ضوء خبرات إحدى الدول المتقدمة ( الولايات المتحدة) أ.د محمد قدري لطفي
    د. رضا أحمد إبراهيم إدارة 1985
    21- حسين محمد حسين دراسة تقويمية لنظام الساعات المعتمدة في التعليم الجامعي في الأردن في ضوء الاتجاهات السائدة في بعض الجامعات الأمريكية أ.د محمد قدري لطفي
    أ.د. عبد الغني عبود
    أ.د. كايد إبراهيم تربية مقارنة 1985
    22- يسري رزق مرقص رزق دراسة مقارنة لنظم التوجيه التعليمي لتلاميذ المرحلتين الإعدادية والثانوية في ج.م.ع. والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي. أ.د محمد قدري لطفي
    د. رضا أحمد إبراهيم
    تربية مقارنة 1985
    23- عماد الدين حسن إبراهيم دراسة مقارنة لبعض مشكلات مؤسسات تدريب القيادات الإدارية في مصر والولايات المتحدة الأمريكية أ.د محمد قدري لطفي
    أ.د. عبد الغني عبود إدارة 1985
    24- عثمان يوسف عثمان دور التعليم الثانوي الصناعي في التنمية بالسودان على ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة أ.د محمد قدري لطفي
    أ.د عبد الغنى عبود تربية مقارنة 1986
    25- بدر سعيد علي غالب دور التعليم الثانوي في تلبية احتياجات التنمية في الجمهورية العربية اليمنية بالمقارنة مع ج.م.ع. أ.د. محمد قدري لطفي
    د. منير عطاالله سليمان تربية مقارنة 1987
    26- رسمي عبد الملك رستم دراسة مقارنة لنظم اختيار وتدريب قادة رعاية الشباب في جامعات ج.م.ع. والولايات المتحدة الأمريكية. أ.د محمد قدري لطفي
    د. رضا أحمد إبراهيم إدارة 1987
    27- سلمان عاشور مجلي الزبيدي. نظام مقترح لإنشاء جامعة عربية للدراسات العليا والبحث العلمي في الوطن العربي في ضوء خبرات جامعة الأمم المتحدة أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. سعاد بسيوني عبد النبي تربية مقارنة 1987
    28- إبراهيم أبو العلا حسين شلبي. دراسة مقارنة لجهود بعض مؤسسات التربية اللامدرسية في مجال ثقافة الطفل بكل من جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة. أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. نبيل أحمد عامر
    د. رضا أحمد إبراهيم تربية مقارنة 1987
    29- محمد علي محمد شمس الدور التعليمي والمهني لمؤسسات الأحداث الجانحين في مصر والولايات المتحدة الأمريكية أ.د محمد قدري لطفي
    أ.د عبد الغنى عبود تربية مقارنة 1988
    30- كمال حسني بيومي دراسة مقارنة للدور التربوي لنقابات المهن التعليمية في مصر والولايات المتحدة ونيجريا
    أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. نبيل أحمد عامر
    د. رضا أحمد إبراهيم تربية مقارنة 1989
    31- رناد يوسف أحمد الخطيب دراسة مقارنة لنظام رياض الأطفال في كل من الاتحاد السوفيتي واليابان ومصر ومدى إمكانية الإفادة في مصر. أ.د. نبيل أحمد عامر
    أ.د. هاني عيد الرحمن صالح تربية مقارنة 1989
    32- حصة محمد صادق تطور نظام تدريب القيادات التربوية في وزارة التربية والتعليم بدولة قطر أ.د. نبيل أحمد عامر
    أ.د. محمد منير مرسي إدارة 1990
    33- نازك عبد الحليم عواد تحليل مقارن لنظام كليات المجتمع في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والعراق ومدى إمكانية الإفادة منه في تطوير كليات المجتمع في الأردن. أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. نبيل أحمد عامر
    د. سعيد التل تربية مقارنة 1990
    34- سليمان عبد ربه مبارز وظائف العليم غير النظامي في تحقيق التنمية الريفية المتكاملة دراسة مقارنة في ج.م.ع والهند وتنزانيا أ.د. عبد الغني عبود تربية مقارنة 1991
    35- أحمد عبد العزيز الراشد تطوير نظام الإشراف التربوي في المملكة العربية السعودية في ضوء اتجاهاته الحديثة أ.د. نبيل أحمد عامر
    أ.د. شاكر محمد فتحي إدارة 1991
    36- ليلى توفيق أحمد أسلوب التعليم المفتوح ومدى إمكانية الإفادة منه ب ج.م.ع. أ.د.محمد قدري لطفي
    أ.د.شاكر محمد فتحي تربية مقارنة 1991
    37- عيد علي محمد حبيل تطوير نظام تدربيب القيادات التربوية في وزارة التربية والتعليم بدولة البحرين أ.د. عبد الغني عبود إدارة 1991
    38- فايز رشاد الشناوي دراسة مقارنة لدور أجهزة الإعلام في تأهيل المعلمين في ج.م.ع. والولايات المتحدو واليابان والمغرب أ.د.محمد قدري لطفي أ.د. نبيل أحمد عامر
    أ.د. شاكر محمد فتحي تربية مقارنة 1991
    39- هنداوي محمد حافظ دراسة مقارنة لنظام الجامعة التكنولوجيه في ج.م.ع. والولايات المتحدة أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. نبيل أحمد عامر
    د. رضا أحمد إبراهيم تربية مقارنة 1991
    40- علي السيد أحمد طنش تحديث المجتمع المصري والتعليم بالأزهر بين تخريج الرعية والعالم الداعية : دراسة تاريخية مقارنة. أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. نبيل أخمد عامر تربية مقارنة 1991
    41- مرفت صالح ناصف نظام للمعلومات مقترح لتطوير العملية الإدارية والتعليمية بكلية التربية جامعة عين شمس في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. نبيل أحمد عامر
    د. رضا أحمد إبراهيم إدارة 1991
    42- نادية محمد عبد المنعم الهيكل التنظيمي للجامعات وعلاقته باستقلالها الإداري والمالي: دراسة مقارنة في ج.م.ع وإنجلترا والولايات المتحدة أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. نبيل أحمد عامر
    إدارة 1991
    43- محمود أحمد المساد المشكلات التي تعوق هيئة التدريس الجامعي عن تأدية وظائفهم في كل من الأردن و ج.م.ع. والمملكة المتحدة والولايات المتحدة أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.دسيد وهبة
    أ.د. شاكر محمد فتحي تربية مقارنة 1991
    44- قاسم سليمان حسين دراسة مقارنة لنظام امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في كل من إنجلترا والكويت وإمكانية الإفادة منها في الأردن أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. سامي عبد الله خصاونة تربية مقارنة 1991
    45- ابتسام محمد حسن تقويم خطط التعليم العام في إطار خطط التنمية الإقتصادية والإجتماعية في ج.م.ع. في الفترة من 1952 إلى 1987 دراسة تاريخية مقارنة أ.د. محمد قدري لطفي تربية مقارنة 1991
    46- رمضان أحمد عيد السياسة التعليمية واتخاذ القرار : دراسة مقارنة في الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وإنجلترا وفرنسا مع التطبيق على مصر. أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. عبد الغني عبود إدارة 1992
    47- عبد الكريم محمود أحمد تطوير نظام اختيار المشرفين التربويين في الأردن في ضوء الفكر الإداري المعاصر أ.د. عبد الغني عبود
    أ.د. هاني عبد الرحمن صالح إدارة 1992
    48- موسى جمال حسن تطوير بنية التعليم الثانوي في الأردن في ضوء خبرات كل من ج.م.ع. والاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية. أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. إسحاق أحمد
    أ.د. شاكر محمد فتحي تربية مقارنة 1992
    49- عايدة فؤاد إبراهيم تكافؤ الفرص التعليمية بين الإناث والذكور في التعليم قبل الجامعي: دراسة مقارنة بين ج.م.ع. والمملكة الأردنية الهاشمية. أ.د. عبد الغني عبود
    د. أحمد إبراهيم
    تربية مقارنة 1992
    50- محمود صالح خالد دراسة مقارنة لنظام تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعات ج.م.ع. أ.د. عبد الغني عبود
    د. منير عطا الله تربية مقارنة 1993
    51- عبد الله محمد أحمد دراسة ميدانية للمشكلات الإدارية للمدارس الابتدائية الأهلية للبنين بالمملكة العربية السعودية في ضوء الفكر الإداري المعاصر. أ.د. عبد الغني عبود
    د. حسن أبو بكر فريد
    إدارة 1993
    52- منصور محمد زعفراني دراسة مقارنة لنظام الكليات والمعاهد التقنية في انجلترا الولايات المتحدة الأمريكية ومدى إمكانية الإفادة منه في تطوير نظام الكليات التقنية المتوسطة بالمملكة العربية السعودية أ.د. عبد الغني عبود
    أ.د. محمد الخطيب
    تربية مقارنة 1994
    53- محمد جودة التهامي سليمان دراسة مقارنة لنظم التعليم بعد محو الأمية في جمهورية مصر العربية وكوبا ونيجيريا أ.د. عبد الغني عبود
    د. منير عطا الله تربية مقارنة 1994
    54- أمين محمد النبوي إدارة التجديد التربوي في التعليم الثانوي العام ب ج.م.ع.في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. عبد الغني عبود تربية مقارنة 1994
    55- محمد طه حنفي نظم تقويم الطلاب بكليات التربية في مصر وانجلترا دراسة مقارنة أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. عبد الغني عبود تربية مقارنة 1994
    56- أحمد فريد عباس عبد العال دراسة مقارنة للخبرات العربية والأجنبية في التعليم باللغة القومية في الجامعات وإمكانية الاستفادة منها في ج.م.ع. أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. عبد الغني عبود
    تربية مقارنة 1994
    57- عبد الله جمعة علي بهوان تطوير نظام إعداد معلم المرحلة الإبتدائية بسلطنة عمان في ضوء خبرات إنجلترا ومصر أ.د. عبد الغني عبود
    د. رضا أحمد إبراهيم تربية مقارنة 1994
    58- مختار عبد الجواد السيد دراسة مقارنة لبعض مشكلات إدارة التربية الخاصة في ج.م.ع. والولايات المتحدة الأمريكية والسويد أ.د. عبد الغني عبود
    د. رضا أحمد إبراهيم إدارة 1994
    59- أحمد محمد الطيب دراسة ميدانية لبعض مشكلات إدارة التعليم العام أ.د. عبد الغني عبود
    أ.د. عمر محمد التومي إدارة 1995
    60- عبدا لله بشير محمد بن فضل دراسة مقارنة لإدارة التعليم الالزامى في كل من الجماهيرية الليبية والجمهورية التونسية والمملكة المغربية أ.د. عبد الغني عبود
    أ.د. عمر محمد التومي إدارة 1995
    61- بالنور الدوكالى بن قصودة تطوير أداء مدير المدرسة الثانوية العامة في الجماهيرية اللبيية في ضوء اتجاهات الإدارة المدرسية الحديثة أ.د. عبد الغني عبود
    أ.د. إبراهيم أبو فروة إدارة 1996
    62- نهلة عبد القادر هاشم تطوير الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي في ج.م.ع. في ضوء إدارة الوقت
    أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. عبد الغني عبود
    أ.د. عادل عبد الفتاح إدارة 1996
    63- سالمة أحمد محمود خليل إدارة المعونات الأجنبية في مجال تطوير التعليم الفني الصناعي بجمهورية مصر العربية د. محمد قدري لطفي
    أ.د. عبد الغني عبود
    د. رضا أحمد إبراهيم تربية مقارنة 1996
    64- محمد الصائم عثمان التغيرات المجتمعية وانعكاساتها على تعليم الكبار في السودان أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. عبد الغني عبود
    د.منير عطا الله سليمان
    د. عثمان يوسف تربية مقارنة 1996
    65- محمد بشير حداد التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة دراسة مقارنة في المملكة العربية السعودية ومصر وإنجلترا أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. عبد الغني عبود
    د.منير عطا الله سليمان تربية مقارنة 1996
    66- نجاة محمد سعيد الصائغ دراسة ميدانية لبعض مشكلات إدارة تعليم البنات في المملكة العربية السعودية في ضوء الفكر الإداري المعاصر أ.د. عبد الغني عبود
    د. خالد علي منصور إدارة 1997
    67- عبد الرحيم محمد البدري الكفاءة الداخلية لإدارة الدراسات العليا بالجامعات الليبية أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. عبد الغني عبود
    د. منير عطا الله
    د. الكيلاني مهدوي إدارة 1997
    68- خالد قدري إبراهيم دراسة مقارنة لبنية التعليم الثانوي في مصر وبعض الدول الأخرى أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. عبد الغني عبود
    أ.د. سعاد بسيوني تربية مقارنة 1997
    69- أمل عبد الفتاح محمد تصور مقترح لنظام تدريبي عن بعد للمعلمين أثناء الخدمة في ج.م.ع. في ضوء خبرات بعض الدول الأخرى أ.د. عبد الغني عبود
    أ.د. عادل عبد الفتاح تربية مقارنة 1998
    70- فائقة سعيد علي حبيب نظام إداري مقترح لتعليم جامعي عن بعد في المملة العربية السعودية في ضوء بعض الخبرات المعاصرة أ.د. عبد الغني عبود
    أ.د. أنور عبد الجواد
    أ.د. عادل عبد الفتاح إدارة 1998

    71- إيمان عبد النبي أحمد هلال تطوير اختيار وتدريب القيادات التعليمية العليا بالتعليم قبل الجامعي في ج.م.ع. في ضوء اتجاهات الإدارة التربوية الحديثة أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. عبد الغني عبود
    د. رضا أحمد إبراهيم إدارة 1998
    72- عبد الله حمود سعيد أحمد تطوير كليات التربية في اليمن في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة أ.د. محمد قدري لطفي
    أ.د. عبد الغني عبود
    أ.د. سعاد بسيوني
    د. علي هود بعباد تربية مقارنة 1999
    73- منصور قاسم تطوير التنظيم المدرسي في المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية في ضوء الفكر التنظيمي المعاصر أ.د. عبد الغني عبود
    أ.د. عادل عبد الفتاح
    أ.د. عبد الغني قاسم غالي إدارة 2000
    74- سهام محمد صالح الكعكي تطوير التنظيم الإداري لرياض الأطفال في المملكة العربية السعودية في ضوء الفكر التنظيمي المعاصر أ.د. شاكر محمد فتحي
    أ.د. عبد الله عبد اللطيف
    د. مرفت صالح إدارة 2000
    75- عادل سيد علي حسن الاستشارات الإدارية وتطوير إدارة التعليم قبل الجامعي في جمهورية مصر العربية أ.د. شاكر محمد فتحي
    د. مرفت صالح ناصف إدارة 2001
    76- محمد فتحي قاسم التطوير التنظيمي للمدرسة الثانوية العامة في ضوء التجديدات التربوية الحديثة أ.د. شاكر محمد فتحي
    أ.د. عادل عبد الفتاح إدارة 2001

    77- مضاوي محمد الشعلان نظام اختيار وتدريب المشرفات التربويات في المملكة العربية السعودية (دراسة تحليلية تقويمية) أ.د. شاكر محمد فتحي
    أ.د. سعاد بسيوني
    د. أحمد عبد العزيز الراشد إدارة 2001

    78- عفاف محمود المصري دراسة مقارنة لنظام الدمج التعليمي للمعاقين بالمدارس العادية في كل من الولايات المتحدة وألمانيا ومدى إمكانية الإفادة منها في ج.م.ع. أ.د. شاكر محمد فتحي أ.د. سعاد بسيوني
    تربية مقارنة 2001
    79- إيمان زغلول راغب التنمية الإدارية وتقويم أداء مديري الإدارات بالتعليم قبل الجامعي في ج.م.ع. أ.د. شاكر محمد فتحي
    د.رضا أحمد إبراهيم إدارة 2002

    80- سمية حيدر منصور دراسة مقارنة لنظام تدريب المعلمين أثناء الخدمة داخل المدارس في إنجلترا والولايات المتحدة وإمكانية الإفادة منها في الجمهورية العربية السورية أ.د. سعاد بسيوني
    د. رضا أحمد إبراهيم
    د. محمد حلاق تربية مقارنة 2003

    81- عبد الرحيم محمد عائض الزهراني فعالية إدارة التعليم والمسار الوظيفي لمديريها في المملكة العربية السعودية أ.د. شاكر محمد فتحي
    أ.د. عادل عبد الفتاح
    د.رمضان احمد عيد إدارة 2003

    82- سيد سعيد محمد دراسة مقارنة لنظام المحاسبية التعليمية في الجامعات المصرية وجامعات بعض الدول الأجنبية أ.د. شاكر محمد فتحي
    أ.د. عادل عبد الفتاح تربية مقارنة 2003

    83- قاسم عائل الحربي بدائل مقترحة لتطوير الدور القيادي لمديري المدارس الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية في ضوء اتجاهات القيادة التربوية الحديثة أ.د. عبد الغني عبود
    أ.د. حسن أبو بكر العولقي
    د. سليمان عبد ربه إدارة 2003

    84- مطر سالم سعيد التنمية المهنية للقيادات التربوية بدولة قطر في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة أ.د. سعاد بسيوني
    د.مرفت صالح ناصف إدارة 2004
    85- أمل محسوب زناتي تطوير الأداء الإداري بالمدرسة الثانوية العامة في ج.م.ع. في ضوء مدخل التعلم التنظيمي أ.د. عادل عبد الفتاح
    د.نهلة عبد القادر هاشم إدارة 2004

    86- منير أحمد الخضراوي تطوير نظام المدارس الثانوية المتخصصة الحكومية في مصر في ضوء خبرات بعض الدول الأخرى. أ.د. سعاد بسيوني
    د. منير عطا الله تربية مقارنة 2004
    87- عبد الناصر محمد رشاد أداء الجامعات في خدمة المجتمع وعلاقته باستقلالها: دراسة مقارنة في ج.م.ع. والولايات المتحدة الأمريكية والنرويج أ.د. شاكر محمد فتحي
    د. رضا أحمد إبراهيم تربية مقارنة 2004

    88- هالة عبد المنعم أحمد إدارة التغيير التربوي في المدرسة الثانوية العامة ب ج.م.ع. باستخدام مدخل إعادة الهندسة أ.د. سعاد بسيوني
    د. أسامة فريد
    د. نهلة عبد القادر إدارة 2005

    89- ياسر فتحي الهنداوي المهدي العدالة التنظيمية وأداء المعلمين لسلوك المواطنة بالمدارس الثانوية العامة في مصر أ.د. سعاد بسيوني
    د.مرفت صالح ناصف إدارة 2006















    المتطلب السابق (إن وجد) طبيعة المقرر عدد وحدات المقرر رمز المقرر اسم المقرر
    رمز المقرر اسم المقرر نظري عملي معتمد حضور
    تحريري شفهي
    - - / / - 2ساعة 2ساعة 403ترب مشكلات تربوية











    أهداف المقرر:
    يهدف تدريس هذا المقرر إلى مساعدة الطالب على دراسة المشكلات التربوية التي تواجه المدرسة وكيفية علاجها ووضع الحلول المناسبة لها، وتدريب الطالب على كيفية استخدام أسلوب حل المشكلات للتغلب على المشكلات التي قد تواجهه مستقبلاً أثناء عمله في المدرسة.
    مفردات المقرر
    1- مدخل إلى دراسة المشكلات التربوية: (المشكلات التربوية،أسبابها، آثارها، أساليب علاجها).
    2- أساليب وبرامج في حل المشكلات: (أسلوب حل المشكلات بطريقة تقليدية، أسلوب حل المشكلات بطرق إبداعية، تطبيقات عملية على استخدام أساليب حل المشكلات.
    3- المشكلات الأكثر انتشارا في مراحل التعليم العام: (مشكلات متعلقة بالإدارة المدرسية، مشكلات متعلقة بالمعلم، ومشكلات متعلقة بالطالب) مثل: مشكلة التسرب من المدرسة، مشكلة الغياب، ضعف التفاعل الطلابي، مشكلة ضعف مشاركة الأسرة، المشكلات الصحية والنفسية للطلاب، علاقة المدرسة الابتدائية بالمدرسة المتوسطة، مشكلة المباني والتجهيزات المدرسية، علاقة المدرسة بإدارة التعليم، مشكلة حجم الفصل، مشكلة الغزو الفكري وكيفية مواجهته).
    طرق تدريس المقرر:
    1- طريقة المحاضرة (الإلقاء).
    2- استخدام المناقشة التعليمية(الحوار التعليمي).
    3- استخدام الجماعات التعليمية في التحضير لموضوع الدرس.
    4- الحلقات العلمية (السمنارSeminar).
    5- استخدام التقنيات العلمية الحديثة( جهاز عرض الشرائحOver head - جهاز الداتا شوData Show).
    6- استخدام منهج دراسة الحالةCase Study .
    طرق تقويم المقرر:
    1- يقدم الطالب مشروعاً بحثياً صغيراً، وهو عبارة عن دراسة حالة افتراضية في كل مجموعة من الطلاب تتكون من أربعة طلاب إلى خمس.
    2- تتم مناقشة مشكلات تربوية في الواقع التعليمي والتربوي وتتسم بأنها معاصرة ثم يقوم الطلاب بوضع الحلول لها داخل الفصل التعليمي..
    3- الاختبار النهائي:
    * أعمال السنة 40درجة.
    * الاختبار النهائي 60درجة.
    * زمن الاختبار النهائي: ساعة ونصف.
    مراجع:
    (1) سيد إبراهيم الجبار(1974).التربية ومشكلات المجتمع.دار القلم.الكويت.
    (2) فتحي الديب(1974). في المنهج ومشكلات التربية.المنهج والفروق الفردية.دار القلم.الكويت.
    (3) محمد صلاح الدين مجاور(1974). المنهج المدرسي وبعض المشكلات التربوية.دار القلم.الكويت.
    (4) إبراهيم عبد الله العمار(1971). مشكلات طلبة المرحلة الإعدادية وحاجاتهم الإرشادية. المطبعة التعاونية.عمان.
    (5) محمد مرسى(1974). التعليم العام في البلاد العربية. عالم الكتب. القاهرة.
    (6).محمد الهادي عفيفى(1975).التربية والتغير الثقافي. مكتبة الانجلو المصرية. القاهرة.
    (7) محمد فؤاد جلال(1406)هـ. اتجاهات في التربية الحديثة. مكتبة الآداب الجامعية.
    (Cool حسن الجوادى وآخرين(1406)هـ. اتجاهات في التربية الحديثة. مكتبة الآداب الجامعية.
    (9) دونالد ترفينجر وكارول ناساب(2002).أسس التفكير وأدواته.ترجمة منير الحورانى.دار الكتاب الجامعي.
    (10) جيوقرى.بيتى(1422)هـ. كيف تنمى قدرتك على التفكير الإبداعي.ترجمة سامى تيسير سلمان.بيت الأفكار الدولية.


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 19, 2018 4:49 pm