shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الثلاثاء يوليو 02, 2013 4:33 pm

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    مراجعه علم الاجتماع للثانويه

    شاطر
    avatar
    شافي سيف
    Admin

    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 29

    مراجعه علم الاجتماع للثانويه

    مُساهمة  شافي سيف في السبت يناير 22, 2011 12:37 pm










    ****************( علم الاجتماع تعريفه – نشأته) .

    س1: أذكر ثلاثة من إسهامات ابن خلدون في تأسيس علم الاجتماع...................... ث ع 2006/2003م
    س2: أذكر ثلاثة من إسهامات ابن دوركايم في تأسيس علم الاجتماع.............................. ث ع 2000م
    س3:قارن بين أنواع الوجود؟...............................................................................ث ع2006م
    س4: علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس المجتمع دراسة علمية من اجل التوصل إلي القوانين الحاكمة لنظامه: اشرح ما الذي يتضمنه هذا التعريف ؟....................................................................................
    س5: اذكر إسهامات أوجست كونت في تأسيس علم الاجتماع ؟.....................................................
    س6: أكد دوركايم على أهمية استخدام المنهج العلمى فى دراسة موضوع علم الاجتماع ..........................................................................................................( )ث ع 2007م
    س7:ناقش أهم الأفكار ذات الطابع الاجتماعي في الفكر اليوناني القديم ......................... ث ع 2008م \
    ----------------------( ميادين الدراسة في علم الاجتماع )-

    س8: عرف البناء الاجتماعي ؟.............................................................................ث ع 1994م
    س9: اتفق العلماء علي تعريفهم للجماعة الاجتماعية( ).......................... ......ث ع 1995/2006م
    س10: تلعب الجماعة الاجتماعية دورها في حياة الفرد والمجتمع ( ).......................... ث ع 1994م
    س11: وضح المقصود بالمكانة الاجتماعية ووضح أنواعها بالأمثلة ................... ث ع 2000/2003م.
    س12: تختلف المكانة الاجتماعية وتتنوع داخل الجماعة الواحدة وضح ..................... ث ع 97/2007م
    س13: لا تختلف المكانة عن الدور الاجتماعي......................................................... ث ع 1995م
    س14: عرف النظم الاجتماعية ؟...................................................... ث ع 1994/1999/2001م
    س15:فلسفة النظم السياسية والحدة في كل المجتمعات ( ).................................. ث ع 2002م
    س16:حلل الأسباب التى أدت إلى ظهور النظام السياسى فى المجتمعات........................... ث ع2007م
    س17: اعرض لثلاثة من أهداف النظام التربوي في المجتمعات المعاصرة؟ ..................... ث ع 1996م.
    س18: للتغير نمطان أساسيان وضحهما؟............................................................... ث ع 1998م
    س19: تلعب عوامل عديدة ومتصلة دورها فى إحداث التغير الاجتماعي اعرض
    لثلاثة منها مع ذكر أمثلة من مجتمعنا المصري؟............................................... ث ع93/2003م
    س20: طبق مفهوم التغير على مثال من واقع الحياة ؟............................................. ث ع 2004م
    س21:لا يؤثر التخطيط العلمي بوسائله المختلفة بالإسراع في التغير الاجتماعي.....( )... ث ع 1992 م س22: هل توافق على أن بعض البارزين لهم دور هام فى إحداث التغير الاجتماعي دلل بالأمثلة.ث ع2002م
    س23: عرف الثقافة موضحا عناصرها ؟.................................................................................
    س24: تتميز ثقافة المجتمع الواحد بالتنوع ..............................................................ث ع 2007م
    س25: القوانين التى يتوصل اليها عالم الاجتماع قونين نهائية مطلقة.......... ...........( ) ث ع 2008م
    س26: المنظمات المهنية والسياسية لها دور هام فى تشكيل الوعى الاجتماعى ........( ) ث ع 2008م







    الموضوع الأول:-------------------------------( تعريف علم الاجتماع – نشأته)
    ج1: إسهامات ابن خلدون
    1- أكد على أن لاجتماع الانسانى ضروري لاعتماد الإنسان على غيره لإشباع حاجته
    2- هدف علم الاجتماع الكشف عن طبيعة العلاقات المتبادلة بين أجزاء المجتمع
    3- أكد أن التغير الاجتماعي يعد حقيقة من حقائق الوجود البشرى وهو نوعان
    4- ا- تغير تدريجي ب- تغير جذري
    ج2: 1- حدد موضوع علم الاجتماع في دارسة الوقائع الاجتماعية
    2 - أكد على أهمية استخدام المنهج العلمي في دارسة موضوع علم الاجتماع
    3- درس تقسيم العمل الاجتماعي ومشكلة الانتحار
    ج3: 1-
    الوجود المادي الوجود العضوي الوجود الاجتماعي
    الأرض وتضاريسها وسهولها
    وصخورها والطقس والمياه
    ببحورها وأنهارها
    يدرسه علم الجيولوجيا النباتات والحيوانات على
    اختلاف أشكالها والحشرات
    والكائنات الدقيقة
    يدرسه علم البيولوجيا البشر وما يصدر عنهم من
    أفعال وسلوك وما يدخلون
    فيه من تفاعلات
    يدرسه علم الاجتماع
    ج4: 1- علم الاجتماع مثل العلوم الطبيعية يستخدم المنهج العلمي
    2-الغرض من الدراسة العلمية للمجتمع هو التعرف على القوانين الحاكمة للمجتمع
    3- هذه القواعد والقوانين هي
    ا- قوانين الثبات أو النظام ب- قوانين الحركة ج- قوانين مرتبطة بمشكلات المجتمع
    ج5: 1- أطلق على علم الاجتماع اسم الفيزياء الاجتماعية
    2- توصل إلى نوعين من قوانين الحياة الاجتماعية
    ا- قوانين الثبات (الاستاتيكا الاجتماعية)
    ب- قوانين الحركة (الديناميكا الاجتماعية)
    3- توصل إلى أن المجتمع يمر بمراحل ثلاث
    ا- المرحلة الدينية ب- المرحلة الفلسفية ج- المرحلة الوضعية(العلمية).
    ج6: العبارة صحيحة .
    النعليل :لأن علم الاجتماع علم موضوعى مثله مثل العلوم الطبيعية الأخرى , والمنهج العلمى
    له قواعد واحدة يمكن تطبيقها على الوقائع الطبيعية كما يمكن تطبيقها على الوقائع الاجتماعية
    ومن هنا دعا دوركايم إلى دراسة الوقائع الاجتماعية.
    ج7:
    1- التأكيد علي مبدأ التغيير الاجتماعي فالمجتمعات تنتقل من البسيط إلى المركب
    2- التأكيد علي أن الفضيلة الكاملة تتحقق عندما يحقق المجتمع المثل العليا
    3- التأكيد علي أن المجتمع يقوم علي الترابط العضوي بين مكوناته .
    4- التأكيد علي أن استقرار المجتمع يتحقق عندما يتحقق التوازن بين المجتمع والفرد وذلك من خلال تقسيم العمل
    **********************************************************
    الموضوع الثاني:------------------------------( ميادين الدراسة في علم الاجتماع)
    ج8: هو كل مترابط ومتفاعل من أنماط :
    5- الجماعات الاجتماعية مثل (جماعة المدرسة –المصنع –النادي –العمل)
    6- النظم الاجتماعية مثل (النظم السياسية-الاجتماعي-التربوي –الاقتصادي)
    7- الادوارالاجتماعية مثل (دور الأب-المدرس –العامل- الجندي-الطبيب)
    8- العلاقات الاجتماعية التي تقوم بينهم
    ج9: العبارة خاطئة
    9- وذلك لاختلاف أشكالها وتعدد وظائفها في المجتمع واكتفوا بوضع اسس قيام اى جماعة
    ج10: 1- تكسب الفرد هويته الاجتماعية 2 – تساعد الفرد علي فهم السلوك الإنساني
    3 – حلقة الوصل بين الفرد والمجتمع 4- دراستها تمكننا من فهم البناء الاجتماعي
    ج11: هي مجموعة من الامتيازات والواجبات والحقوق ولها أنواع
    مكانة موروثة : بحكم الانتماء لطبقة معينة مثل الملك والعمدة
    مكانة مكتسبة : نتيجة الخبرات والقدرات والتعلم والعطاء مثل المدرس والمهندس والطبيب
    ج12,ج13: انظر إجابة السؤال السابق
    ج14: هي مجموعة من المعايير والنظم المتفاعلة فيما بينها والتي يجمع عليها الأفراد لتنظيم سلوكهم وتحديد علاقاتهم بعضهم البعض في مختلف الحياة .
    ج15: العبارة خاطئة
    10- تختلف فلسفة النظم السياسية باختلاف المجتمعات فكل مجتمع له فلسفة سياسية ونظامه السياسي الذي يحقق الأمن له والذي يحدد علاقات المواطنين به
    فهناك مجتمعات جعلت فلسفة الدولة أعلى من سلطة الفرد مثل هتلر فى ألمانيا وموسولينى
    فى ايطاليا وهناك مجتمعات جعلت العكس مثل مصر( الديمقراطية ).
    ج16: 1- التكالب على الثروات والرغبة فى السيطرة على الموارد الاقتصادية
    2- الزيادة السكانية التىأدت الى قيام النظام الاقتصادى للحكم بين المواطنين.
    ج17- 1- المحافظة على الإرث الاجتماعي ( العادات والتقاليد )
    2 - إكساب الفرد الشخصية الاجتماعية القادرة على التكيف في المواقف المختلفة
    3- تنمية قدرات الفرد ومهارته
    4 - ربط الفرد بمصادر المعرفة والثقافة
    5- إعداد الطاقات البشرية المؤهلة لانجاز خطط المجتمع
    6- الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام والمسجد كلها أجهزة لدعم النظام التربوي
    ج18: هي 1- نمط نابع من داخل المجتمع نتيجة قيام نظام اقتصادي جديد أو ثورة جديدة
    مثل ثورة 23يوليو1952م التي قادها جمال عبد الناصر
    2- نمط نابع من خارج المجتمع نتيجة غزو من الخارج أو تحالف مع دول أخرى أو ابتكارات جديدة واختراعات جديدة
    ج19: عوامل التغير هي :
    1- القادة والزعماء والمفكرين والعباقرة
    2- العوامل الاقتصادية والمادية
    3- التخطيط العلمي بأجهزته ووسائله العلمية
    4- التنظيم الديمقراطي
    ج20: هو كل صور التباين والتحول التي شهدها مجتمع ما من المجتمعات خلال فترة زمنية محددة .
    مثال: ثورة جمال عبد الناصر
    ج21,ج22: : انظر إجابة السؤال السابق
    ج23: الثقافة تتكون من القيم التي يسير علي هداها المجتمع والمعايير التي تحكم سلوكه والمنتجات المادية التي ينتجونها والرموز التي يتعارفون عليها
    عناصر الثقافة
    1- القيم ( الإخلاص – التعاون – الصدق )
    2- المعايير ( المبادئ التي تحكم السلوك )
    3- المنتجات المادية ( كل ما يضيفه الإنسان لطعامه وشرابه وملبسه وانتقاله)
    4- الرموز (إشارات يتفق عليها المجتمع لتكون وسيلة التفاهم والحوار بينهم مثل اللغة)
    ج24: على الرغم من إختلاف أفراد المجتمع إلا أنهم يشتركون فى عموميات ثقافة واحدة فهم يتحدثون لغة واحدة ويشتركون فى كثير من القيم والمعايير والرموز والعادات والتقاليد إلا أن أساليبهم للتعبير عن كل ذلك يختلف بإختلاف البيئات الاجتماعية التى تربوا ونشأوا فيها .
    ج25: ( العبارة خطأ )
    التعليل : فالقوانين التي يتوصل إليها الباحث في العلوم الاجتماعية ليست قوانين نهائية أو مطلقة فالمجتمع دائم التغير عكس قوانين الطبيعة التي تتميز بالثبات
    ج26: العبارة صحيحة :
    التعليل : المنظمات المهنية والسياسية : لها دورا هاما بما تقيمه من ندوات وفكر

















    الموضوع الأول :-----------------( التنشئة الاجتماعية وقيم المواطنة)
    س1: سلوك الإنسان عبارة عن محصلة التفاعل بين رافدين أساسيين هما الخصائص البيولوجية والبيئة الاجتماعية للفرد ( )....................................................................ث.ع1995م
    س2: تختلف أنماط التنشئة الاجتماعية باختلاف المجتمعات ناقش؟...............................مايو1996م
    س3: عملية التنشئة الاجتماعية لا تنفصل عن الإطار الثقافي في المجتمع...................( )ث.ع97م
    س4: للأسرة دور مهم فى عملية التنشئة الاجتماعية ،هل تؤيد،اذكر مبرراتك؟.................ث.ع2003م
    س5: يكتسب الفرد أنواع من السلوك خلال عملية التنشئة الاجتماعية وضح ذلك ..................ث.ع99م
    س6: تناول بالشرح اثنين من الأنماط الخاطئة التي يجب تجنبها أثناء التنشئة..................؟ث.ع2000م
    س7: ما المصطلح الدال عليه العبارة التالية.
    (العملية التي من خلالها يتم نقل تراث المجتمع إلى افرادة ومن ثم تمكينهم من المشاركة فى الحياة الاجتماعية)........................................................................................ث.ع 2001م
    س8: الثواب والعقاب من أساليب التنشئة الاجتماعية فى الأسرة...........( ).. ث.ع 2006/2002م
    س9: استنتج نمط التنشئة الاجتماعية الخاطئ في كل أسلوب من الأساليب التالية:-
    التدليل والتسلط المبالغ فيهما للأبناء
    معاقبة الطفل على سلوك ما فى موقف معين،ثم اثابتة علية فى موقف أخر
    ج- المبالغة فى مستويات الطموح والنجاح بما لا يتناسب مع قدرات الأبناء.................................................................................................ث.ع2004م
    الموضوع الثاني:----------( الفرد والمجتمع بين الوعي الاجتماعي والاغتراب)
    س10: أشرح أهمية التعلم في تشكيل الوعي الاجتماعي؟.,…..........................ث.ع1992/2004م
    س11: عرف الوعي الاجتماعي ؟ثم فرق بين انواعة ؟...........................................ث.ع1995م
    س12: ما المقصود بكل من الوعي الاجتماعي-الاغتراب-الانحراف؟…........................ث.ع1996م
    س13: عرف الوعي ؟وما هي مصادر تشكيلة ؟..............................................ث.ع93/2002م
    س14: بين كيف يمكنك التعرف على الصور المختلفة للاغتراب لدى مجموعة من الشباب ؟..ث.ع1998م
    س15: كيف نعالج مشكلة الاغتراب........................................................ث.ع2000/2006م
    س16: الاغتراب له آثار ايجابية تمكن الفرد من تحقيق اهدافة ( )الاجتماعية اذكرها ............................................................................................ ..ث.ع2001/2007م
    الـمـوضـوع الثالث :--------------- (قيمة الــــــــوقـــت واسـتـخدامـــه)
    س17: صنف الوقت من وجهة النظر الاجتماعية ؟.....................................ث.ع93/94/1999م
    س18: اعرض لأبعاد القيمة الاجتماعية للوقت ؟.................................................ث.ع 1992م
    س19: ترتبط قيمة الوقت فى المجتمع بطبيعة وشكل وأسلوب الإنتاج فيه( )...........ث ع 1993م

    س20: تعددت مظاهر هدر الوقت.ناقش؟.............................................ث.ع95/1998/2007م
    س21: نظرة الفرد لأهمية الوقت لا تختلف من إطار ثقافي إلى أخر ...................... ( )1998م
    س22: وقت المجتمع هو الوقت المرتبط بأفعال الفرد من خلال الجماعات.....................( )1996م
    س23: تخلف أساليب الإنتاج من أهم مظاهر هدر الوقت ( )...............................ث.ع 2000م
    الموضوع الرابع:-------------------------( الانحراف والإدمان)-
    س24: وضح كيف يمكننا مواجهة الانحراف على المستويين الشخصي والاجتماعي ث ع 93/94/1999م
    س25: يشكل الانحراف خطورة على كل من الفرد والمجتمع( ) .....................ث ع95/1997م
    س26: الانحراف أمر نسبى من وجهة نظر علماء الاجتماع ( ).....................ث.ع1998م
    س27: الانحراف أمر مطلق من وجهة نظر علماء الاجتماع ( ) .......................ث ع 2007م س28: يقتصر علاج الانحراف على العقاب( )...........................................ث ع 2002م
    س29: ما المصطلح الدال عليه كل عبارة مما يلى:
    أ- الخروج عن المعايير التي ارتضاها المجتمع ؟
    ب- حالة نفسية أو عضوية تنتج من تفاعل الكائن الحي مع العقار ؟..............................ث.ع2001م
    س30: يمثل الإدمان خطرا على الفرد والمجتمع.ناقش ذلك ؟..................................ث.ع 1993م
    س31: حلل وجهة نظر علماء الاجتماع فى أن الانحراف أمر نسبى.............................ث.ع2002م
    س32: كيف يمكن علاج الادمان عن طريق الحماية الشرطية والقانونية .......................ث ع 2008م






    الموضوع الأول :------------------ ( التنشئة الاجتماعية وقيم المواطنة)
    ج1- العبارة صحيحة
    ج2- هناك المجتمعات البسيطة- المعقدة
    ج3- العبارة صحيحة
    ج4- الأسرة من أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية لأنها البيئة الأولى التي تستقبل الوليد
    والارتباط العاطفي فيها
    ج5: 1- إدراك الفرد لحقوقه وواجباته واحترام الآخرين
    2- تعلم الأدوار الاجتماعية التي سوف يمارسها
    3- تعلم القواعد الأخلاقية المثالية وأهمية الالتزام بها في السلوك
    4- المشاركة في الحياة الاجتماعية والسياسية
    ج6: أ-التمييز في المعاملة تمييز الذكور عن الإناث والعكس والكبار عن الصغار
    وهذا يودى إلى تنمية مشاعر الحقد والغيره والإحباط والانتقام والفشل
    ب- تضارب المعاملة معاقبة الطفل على سلوك في موقف معين وعدم معاقبته على نفس السلوك في موقف آخر مثل مراقبة الطفل على استخدامه أدوات المائدة أمام الضيوف
    وعدم معاقبته على نفس السلوك في المواقف العادية وهذا يُولد عدم الثقة في الكبار
    ج7: التنشئة الاجتماعية
    ج8: العبارة صحيحة
    التعليل: الثواب اى الاستحسان والعقاب هو الامتهان وكل منهما يساعد على تنمية أساليب
    مرغوب فيها والتخلص من أساليب غير مرغوب فيها
    ج9: أ- الحماية الزائدة ب- التضارب في المعاملة ج- المبالغة في المستويات الخلقية
    *الموضوع الثاني-----( الفرد والمجتمع بين الوعي الاجتماعي والاغتراب)
    ج10: التعليم من أهم مصادر تشكيل الوعي الاجتماعي بما يقدمه من معلومات ومعارف وأنشطة وثقافة فالمتعلم أكثر وعيا وقدرة على الاستجابات لمتغيرات الواقع والمساهمة فى
    حل مشكلاته وانتشارا لامية يودى إلى غياب الوعي
    ج11: الوعي: هو اتجاه عقلي يمكن الفرد من إدراك ذاته والبيئة المحيطة به ويتجاوز
    ذلك إلى إدراك البيئة الصغيرة إلى إدراك واقع المجتمع كحقيقة مترابطة.
    أنواعه وعى فردى ( وعى الفرد بمصالحه وظروفه )
    وعى جماعي (وعى الفرد بمصالح الجماعة والمجتمع )
    ج12:الاغتراب هو الانفصال بين المرء والبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها .
    ج13: الوعي سبق تعريفه
    مصادر تشكيل الوعي:
    1- التعليم 2- وسائل الإعلام
    3-المنظمات المهنية 4- التثقيف الذاتى
    1- التعليم سبق شرحه في ج10
    2- وسائل الإعلام بما تقدمه من برامج في الصحف والمجلات والإذاعة والتلفزيون حيث تتسم بإمكانيات فنية وبقدرتها على الإقناع
    3- المنظمات المهنية والسياسية: بما تقدمه من برامج وما تتبناه من فكر وما تقيمه من مؤتمرات وندوات وما تنشره المجلات الحزبية والصحف المتخصصة
    4-التثقيف الذاتي : هو حجر الزاوية في تشكيل الوعي الاجتماعي فالمسئولية تقع على عاتق الفرد نفسه بالقراءة والاطلاع والبحث والمنافسة فالوعي مستويات ودرجات فوعى الفلاح غير وعى دكتور الجامعة
    ج14: صور الاغتراب كما حددها سيمان
    أ-انعدام المعنى اى عدم القدرة على التمييز بين وسائل التغير والاختيارات والبدائل ذات
    المعنى التي تفيد في تغيير الظروف الاجتماعية ويشيع الغموض وعدم الفهم
    ب-انعدام القوة اى الشعور بعدم القدرة على التأثير في مجريات الإحداث واحساسة بأنه مجرد ترس يدور في آلة المجتمع الكبير وهذا يؤدى إلى اللامبالاة والسلبية
    ج-العزلة الاجتماعية هي رفض الفرد لقواعد السلوك والأهداف الاجتماعية التي يدين بها
    المجتمع فيحس أن ثقافته مغايرة لثقافة الآخرين فيشعر بالوحدة
    و-الغربة الذاتية هي رفض الفرد لذاته وفقدان الثقة بنفسه وعدم الرضا عن حياته والشعور بان الحياة سطحية وبلا أهداف
    ج15: 1- تنمية الوعي بأهداف الحياة الإنسانية وإنها جديرة بالسعي والكفاح
    2 - تنمية الوعي بأهداف المجتمع ومشكلاته
    3- تنمية الفهم للمعايير الاجتماعية وما يطراء عليها
    4- تنمية الوعي بأهمية المشاركة الاجتماعية وما يطرأ عليها
    5- تنمية الوعي بطرق النجاح السليمة ومساعدة الشباب على تقبل ذاته
    ج16: العبارة خاطئة :
    الآثار السلبية للاغتراب
    1- الإحجام عن المشاركة الاجتماعية 2- زيادة المعارضة والصدام والعنف
    3- اللامبالاة والنفور والإدمان
    الموضوع الثالث:................................................................( قيمة الوقت واستخدامه)
    ج17:
    : وقت الفرد وقت الجماعة وقت المجتمع

    مرتبط بافعالة الشخصيةالتى
    تتصل بإشباع حاجاته ومطالبة نوعان وقت رسمي كالمدرسة
    والمصنع ووقت غير رسمي
    كالعلاقات الاجتماعية يرتبط بالإطار الثقافي العام
    في المجتمع كالأعياد
    والمواسم الرسمية.
    ج18: 1- الوقت إمكانية 2- الوقت حرية 3- الوقت فعل وحركة
    4- الوقت مسئولية 5- الوقت تجديد وتطوير
    ج19: العبارة صحيحة :
    فنجد في الريف الوقت غير محدد وغير مخطط فيقال سأزورك العصر أما في المجتمع الصناعي
    فيقال سأزورك الساعة 4عصرا
    ج20: منها أ- تخلف أساليب الإنتاج أو استخدام أساليب الإنتاج القديمة التي تستهلك وقتا في إنتاج سلعة يمكن إنتاجها في وقت اقل بالآلات الحديثة مثل الشادوف – آلات الري الحديثة.
    ب- تخلف نظم الإدارة أي جمود الروتين وسوء الإدارة وغياب الإشراف
    والتنظيم.كل ذلك يؤدى إلى هدر الوقت مثال (فوت علينا بكرة يا سيد- تعالى بعد أسبوع)
    ج - تخلف وسائل المواصلات والنقل تؤدى إلى تأخر عمليات الإنتاج والعمال
    (العربة الكارو- مترو الإنفاق )
    د-السلوك العام للناس في المجتمع البطء الشديد في الحركة
    (النوم الطويل-المجاملات- الجلوس على المقاهي- الحديث الطويل في التليفون )
    ج21: العبارة خاطئة
    فنظرة الفرد للوقت في الريف تختلف عنها في المدن كما حدث في المحلة الكبرى عندما تحولت إلى مدينة
    صناعية واستعمل الفلاح ساعة في يده ليعرف بها وقت عمل المصنع
    ج:22, 23 : سبق الاجابة عنهم .
    الموضوع الرابع ...................................................................( الانحراف والإدمان)
    ج24:مقاومة الانحراف أ- المستوى الشخصي: عن طريق: التثقيف- التدين – العمل الجاد
    ب- المستوى الاجتماعي الرسمي عن طريق المؤسسات الصحية والقانون
    غير الرسمي عن طريق الأقارب والجيران والأصدقاء والمجتمع كله
    ج25: 1- بالنسبة للفرد ( يبدد طاقته – يحطم مستقبله – يعرضه للسجن والعقاب)
    2- بالنسبة للمجتمع (يهدد امن المجتمع- يعطل مصالحه- يهدد سعادة الناس)
    ج26: العبارة صحيحة :
    فالانحراف أمر نسبي في المجتمع فهو يختلف من مجتمع إلي أخر وينظر إلي الانحراف في ضوء الثقافة
    الاجتماعية وضوء الموقف نفسه فالجندي الذي يقتل العدو في الحرب ليس منحرفا أما القاتل الآخر فهو
    منحرف .
    ج 27:العبارة خاطئة :
    التعليل : نفس إجابة السؤال السابق .
    ج28: العبارة خاطئة
    1- العقاب 2- العلاج 3 - الحماية
    وذلك بالتأديب والترويض
    حتى لا يعود للانحراف طبي- نفسي – اجتماعي حماية المنحرفين أنفسهم
    حماية المعرضين للانحراف
    ج29: أ- الانحراف ب- الإدمان
    ج30: 1- بالنسبة إلى الفرد
    أ‌- صحبا يسبب الأمراض مثل التهاب المعدة – قرحة الاثني عشر – تليف الكبد – التهاب الأعصاب – الالتهاب الرئوي – الايدز
    ب‌- اجتماعيا( المشكلات الزوجية – مشكلات العمل– حوادث الطرق– الديون– السلوك العدواني )
    ت‌- نفسيا ( أمراض نفسية وعقلية كالقلق – الاكتئاب – محاولة الانتحار والجنون)
    2- بالنسبة للمجتمع:
    أ- مشكلات اجتماعية ( الانحراف – التفكك الاجتماعي – اللامبالاه – مشكلات أسرية )
    ب- اقتصاديا يؤثر علي الإنتاج فالفرد يفقد القدرة علي العمل – ضياع الميزانية في العلاج
    ج- امنيا يرتبط بالجريمة مثل القتل والسرقة والعدوان
    ج31: انظر إجابة السؤال رقم 26 ج32: أ- إصدار التشريعات للقضاء على انتشار المخدرات وإيداع المدمنين في المصحات .
    ب- الضبط والعقاب وتكثيف جهود الشرطة في ملاحقة المروجين واكتشاف المدمنين .
    ج-س مصادرة أموال مروجي المخدرات ومعاونيهم وسرعة توقيع العقوبة عليهم
    قال بن الجوزى فى كتابة الأذكياء :
    • وقد روّينا عن عمر رضي الله عنه أنه خرج يعسّ المدينة بالليل, فرأى نارا موقدة في خباء.
    فوقف وقال: يا أهل الضوء.
    وكره أن يقول: "يا أهل النار". وهذا من غاية الذكاء
    قال النيى صلى الله عليه وسلم سيد الاستفار أن تقول :
    اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدُك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء لك بذنبي، أغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".







    الموضوع الأول : ------------------------ ( من التخلف إلى التنمية والتحديث )-
    س1: ناقش مفهوم التخلف من الزوايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية................ .ث.ع 93/1998م
    س2: ضرورة الاعتماد على الذات للقضاء على التخلف وتحقيق التنمية ( ).................... ث.ع 2002م
    س3: عرف التنمية - التحديث وما هي وظائفه؟
    س4: تحقيق المشاركة الشعبية من أساليب القضاء على التخلف ( ).............................ث.ع1999م
    س5: يعد فقر البيئة من أسباب التخلف وعوامله ( )........................................ث.ع2001/2008م
    س6: التصنيع هو جوهر عملية التنمية وعلاج التخلف .( )............................... ث.ع1992/2007م
    س7:إن التخلف ببعديه الاقتصادي والاجتماعي يعرقل عمليات التنمية. اذكر ثلاثة أساليب للقضاء على التخلف ؟........................................................................................... ث.ع 1993م
    س8: الاستعمار والسيطرة الأجنبية من عوامل التقدم ( )............................. ث.ع 2003/2007م
    س9: يعتبر تحديث الإنسان من أهم أسباب مقاومة التخلف ( )...................... ث.ع 2004/2008م
    الموضوع الثاني ----------------- ( الانفجار السكاني واثاره)-
    س10: ينظر العلماء إلى الزيادة السكانية كمشكلة فى حد ذاتها.( )................... ث.ع مايو1997م
    س11: لماذا تعد المشكلة السكانية مشكلة ؟وما مدى تأثيرها على التنمية فى مصر ؟..ث.ع 1992/2001م
    س12:تمثل المشكلة السكانية عبئا ثقيلا على التنمية فى مصر.
    أ – اذكر جهود الدولة فى ذلك ؟ ب- ما دور الشعب فى رأيك ؟.............. ث.ع 1995م
    س13: اذكر دوافع الهجرة من الريف إلى المدينة في ضوء نظرية الجذب والطرد؟ ..........ث.ع1999م
    س14: للهجرة السلبية آثار سلبية على الريف ( ).................................... ث.ع 96/1998م
    س15: اعرض لأساليب مواجهة المشكلة السكانية ؟...............................ث.ع 93/2003/2007م
    س16: أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العام والإحصاء أن عدد سكان مصر قد وصل إلى 70مليون نسمة. ما مدى تأثير هذه الزيادة على كل من التعليم والسكن من وجهة نظرك................ث.ع 2004/2006م
    س17: أعرض لاثنين من أسباب المشكلة السكانية فى مصر ؟................................ ث ع 2008م
    ......................................................................................................
    أوائــــــــــــل
    أول من ختم القرآن في ركعة000هو عثمان بن عفان
    أول من أسْرَج السِّراج في المسجد00 اهو تميم بن أوس
    أول معركة عسكرية بين المسلمين والروم هى غزوة مؤتة
    أول خليفة في الإسلام000هوأبوبكر الصديق0
    أول من جمع المصحف الشريف000هو أبو بكر الصديق
    أول من لقب بأمير المؤمنين000هو عمر بن الخطاب
    أول من دُفِنَ بظهر الكوفة من الصحابة هو خباب بن الأرت
    أول من كسا الكعبة بالديباج000هوعبد الله بن الزبير





    الموضوع الأول: -------- ( من التخلف إلى التنمية والتحديث )-
    ج1-
    اقتصاديا سياسيا اجتماعيا
    تخلف أساليب الإنتاج
    انخفاض دخل الفرد
    ضعف الدخل القومي
    التبعية الاقتصادية غياب الديمقراطية
    عدم الاستقرار السياسي
    انخفاض الشعبية الأمية والجهل والمرض
    نقص التعليم
    تدهور القيم والوعي
    تخلف النظم الاجتماعية
    ج2- العبارة صحيحة وذلك عن طريق
    1- الاستغلال الأمثل للثروات المتاحة
    2- إحداث تغيرات جذرية اجتماعية في الاتجاه نحو الاستهلاك
    3- ترشيد الإنفاق والادخار
    4- تشجيع المنتج المحلى
    5- الاعتماد على الذات لايعنى الانغلاق بل التعاون المتبادل مع الدول الأخرى
    ج3: التنمية: هي إحداث تغيرات جذرية على المستويين الاقتصادي والاجتماعي بهدف إكساب المجتمع القدرة على تحسين نوعية الحياة وإشباع حاجات أعضاءه
    التحديث : هو العملية التي تتحقق بها التنمية وهو الانتقال من الحالة التقليدية إلى الحالة الحديثة اى تحسين الاقتصاد والسلوك والثقافة
    *(وظائف عملية التحديث)
    1- إنشاء مؤسسات سياسية حديثة (المجالس التشريعية – الإدارات المحلية )
    2- استخدام التكنولوجيا الحديثة في الإنتاج
    3- العمل على دعم الاقتصاد عن طريق إنشاء البنوك
    4- تطوير الإدارة الحديثة التي تعتمد على العقلانية في اتخاذ القرار وعلى الموضوعية في العلاقات واحترام القوانين اللوائح المنظمة للعمل
    5- نشر القيم الايجابية التي تتصل بالشفافية والموضوعية
    6- العمل على فك الجمود الطبقي وفتح الاتصال بين الطبقات الاجتماعية وربط المكانان الاجتماعية للأفراد بانجازاتهم
    ج4- العبارة صحيحة
    المشاركة الشعبية من أهم عوامل القضاء على التخلف فهي تساعد الحكومة في اتخاذ القرار ومساندة جهود الحكومة ومراقبته وتحمل كل فرد نصيب من الاعباء حتى يتحقق التمتع
    بالمكاسب الاقتصادية والاجتماعية
    ج5- العبارة صحيحة
    1- نقص الموارد الطبيعية مثل الثروات الحيوانية والمعدنية والنباتية –الجفاف – التصحر
    2- عوامل جغرافية مثل صعوبة المواصلات وارتفاع درجة الحرارة والسيول والبراكين والزلازل
    3- عوامل ديموجرافية مثل قلة السكان
    ج6: العبارة صحيحة
    لأنه يحقق هدفين ا- هدف اقتصادي: متمثل في أعادة البناء الاقتصادي عن طريق استغلال الثروات المعدنية والحيوانية والنباتية وزيادة الدخل
    ب- هدف اجتماعي: متمثل في إعادة تشكيل الهيكل الاجتماعي حيث تطوير التعليم كما وكيفا
    وتقدير قيمة الوقت والانضباط
    ج7: سبق الإجابة عنه في الإجابات السابقة
    ج8: العبارة خاطئة
    لان الاستعمار يعمل على:
    1- استغلال ثروات البلاد 2- يقاوم أسباب التقدم مثل التعليم الصناعة
    3- يربط اقتصاده باقتصاد البلد المستعمرة 3- التبعية الثقافية والفكرية
    ج9: وذلك عن طريق :
    نشر التعليم والثقافة وتحسين ظروف المعيشة
    محو الأمية وإطلاق طاقة الفرد وثقته بنفسه
    تجديد قيمه وتنمية وعيه
    تدريبه علي أساليب الإنتاج
    الموضـوع الثاني :..............................................( الانفجار السكاني)
    ج10: العبارة خاطئة
    ينظر العلماء إلي الزيادة السكانية في ضوء التوازن بين السكان والموارد فإذا زاد النمو السكاني عن معدل نمو الموارد اختل هذا التوازن والدليل علي ذلك أن هناك دول بها زيادة سكانية ولكن بها موارد كثيرة ( أمريكا – الصين )
    ج11: تعد المشكلة مشكلة لان السكان كما أشار العلماء يتزايدون بمتوالية هندسية
    (2-4-6-8-16) بينما الموارد تتزايد بمتوالية عددية (1-2-3-4-5)
    تأثير المشكلة السكانية على التنمية يسبب هذة المشاكل
    ا- التغذية ب- مشكلة السكن ج- الخلل بين التصدير والاستيراد
    د- مشكلة المياه النقية هـ- مشكلة العمالة و- مشكلة الفقر
    ز- مشكلة التعليم ص- مشكلة التلوث
    ج12:ا- جهود الدولة ملغية ب- يذكر الطالب رأيه
    ج13: ا- عوامل الطرد في الريف 1 - سوء الأحوال المعيشية
    2- نقص فرص العمل وانخفاض مستوى الدخل
    3- النظرة المتدنية لأهل الريف ( فلاحين )
    ب- عوامل الجذب في المدن
    1 - المراكز الحضارية وأماكن الترفيه في المدينة
    2- توفير فرص العمل وارتفاع دخل الفرد
    3- تمركز الوزارات والمصالح الحكومية والمشروعات الكبيرة في المدن
    ج14: العبارة صحيحة
    من هذة الآثار
    1- زيادة تخلف البيئة الريفية وحرمانها المتعلمين
    2 - نقص العائد الزراعي بسبب هجرة الاراضى وتبويرها
    3- تفكك الأسرة الريفية وتغير القيم والتقاليد الريفية
    ج15: 1- زيادة الإنتاج والبحث عن موارد جديدة
    2- محو الأمية وتنمية الثقافة السكانية
    3- التشريعات الخاصة بالحد من النسل مثل ( رفع سن الزواج- ربط العلاوات بعدد الأولاد)
    4- رفع مستوى المعيشة وشغل وقت الفراغ
    5- التوسع في إنشاء المدن الجديدة
    6- الاهتمام بإجراء البحوث السكانية
    ج16: سبق الإجابة عنه.
    ج17: 1- انخفاض نسبة الوفيات بين الأطفال : أدى تحسن الأوضاع الصحية إلى نقص معدل الوفيات بين الأطفال حديثي الولادة مع استمرار زيادة معدل المواليد بسرعة كبير 2- زيادة متوسط عمر الفرد : كان لتحسن الأوضاع الصحية أن أدى ذلك إلى زيادة متوسط عمر الفرد وبالتالي زيادة كبار السن وزيادة نسبة الإعالة . 3- انتشار القيم المرتبطة بالإنجاب : منها ربط الزوج أو اعتبار الأبناء عزوة أو للمساعدة في زيادة الدخل وغيرها 4- نقص معدلات التنمية : وذلك لأن المشكلة السكانية تتحدد بالتوازن بين السكان ومعدلات التنمية وبالتالي مع زيادة معدلات التنمية يمكن تحويل السكان من مشكلة إلى طاقة للتقدم




    الموضوع الأول:-------------------------------( بعض مشكلات المجتمع المعاصر)
    س1: عرف العولمة موضحا مزاياها .................................................................. ث ع 2008م
    س2:تحدث العولمة نتيجة لتخطيط مسبق ( ) ...................................................ث ع 2006م
    س3: اشرح آثار العولمة الاجتماعية والثقافية على المجتمعات ؟...................................................
    س4: تعامل المجتمعات مع المستقبل يحدد مدى تقدمها ورقيها. ناقش؟............................................
    س5: لدراسات المستقبل فوائد عديدة .برهن على ذلك.................................................................
    س6: ما النتائج المترتبة على العنف والإرهاب؟………….....................…………..ث ع 2007م











    الموضوع الأول:-----------------------------------------( بعض مشكلات المجتمع المعاصر)
    ج1: العولمة : هي العملية التي يتحول من خلالها العالم كله إلي مجتمع واحد تتعدد ثقافاته وحضارته ويتشابه نظام اقتصاده وسياسته وعلاقاته الدولية
    *مزايا العولمة :
    تتيح للشعوب الانفتاح على العالم
    تمكن الشعوب المختلفة الاستفادة من خبرات الشعوب الأخرى وأفكارها ج2:العبارة خاطئة : لا تحدث العولمة بتخطيط مسبق ولكن هى عملية تلقائية ج3: آثار العولمة الاجتماعية والثقافية . 1 - التباين في مستوى التنمية :
    اختلاف مستوى التنمية بين دول الشمال والجنوب من الناحية الاقتصادية ولذلك تنادى دول الجنوب بإقامة نظام دولي بين الدول الغنية والدول الفقيرة
    2- انتشار النزعة الاستهلاكية:
    حيث يصاحب نشر ثقافة العولمة انتشار قيم الاستهلاك ويتحول إلي قيمه في حد ذاته وهناك عوامل تساعد علي التنافس الاجتماعي في مجال الاستهلاك أ- التقليد : حيث تقليد الأفراد بعضهم البعض في ميدان الاستهلاك وكلما اشبع الفرد رغبة استهلاكية يجد نفسه أمام أخرى ب- التقدم في فنون الدعاية والاستهلاك: حيث كل صور الإغراء لجذب الأفراد إلى عالم الاستهلاك ج- الارتباط بين الاستهلاك والمكانة الاجتماعية : حيث يميل الناس إلى إضفاء مكانة أعلى على من يستهلك أكثر وهنا يتحول الاستهلاك إلى رمز للمكانة الاجتماعية
    3- العنف والإرهاب :
    يؤثران على المجتمع فيؤديان إلى :
    1 - التفكك الاجتماعي وانتشار الصراع بين فئات المجتمع
    2- تعطيل التنمية واستنزاف الموارد المادية والبشرية
    3- نشر الرعب والخوف بين أفراد المجتمع
    4- الحروب والنزاعات :
    *أسباب الحروب أ- الصراع على الثروات الطبيعية كالبترول ومصادر المياه
    ب- الرغبة في السيطرة والزعامة
    ج- النزاع على الحدود بين الدول المتجاورة
    د- الصراعات الفكرية والتطرف
    *الآثار الاجتماعية للحرب
    أ‌- ازدياد معدلات الجريمة مثل السرقة – النهب- تعاطي المخدرات
    ب-تعطيل خطط التنمية الاجتماعية وزعزعة الإستقرار السياسي والاجتماعي
    جـ- انهيار النظام الاجتماعي في المدن التي تتعرض للحرب
    ج4:أ- هناك مجتمعات يشدها ماضيها مستغرقة فيه لا تعرف أن هناك مستقبل سوف يأتيها
    ب- ومجتمعات أخرى غارقة في مشكلات حاضرها ويفاجئها المستقبل بمشكلات جديدة لم تكن مستعدة لمواجهتها
    ج5: فوائد دراسات المستقبل:
    1- الاعتماد علي التخطيط العلمي وترك العشوائية
    2- العمل علي تجنب المخاطر التي يمكن التنبؤ بها في المستقبل
    3- القدرة علي مواجهة الأزمات مواجهة علمية
    4- التعرف علي الإمكانات المستقبلية وتطورها .
    ج6: انظر إجاب السؤال رقم 3.

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات 0

    تمنياتي لكم بالنجاح والتوفيق




      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 8:05 pm