shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الثلاثاء يوليو 02, 2013 4:33 pm

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الفصل السادس

    شاطر
    avatar
    شافي سيف
    Admin

    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 30

    الفصل السادس

    مُساهمة  شافي سيف في الخميس يناير 13, 2011 10:54 pm

    الفصل السادس
    س_حدد أهم عيوب المنطق الأرسطي ؟.
    ج_ أهم عيوبه : مايلي: 1. منطق عقيم مجدب لا يؤدى إلى زيادة المعرفة العلمية .
    2. منطق يشمل على دور في التفكير فالمقدمات تؤدى إلى النتائج والعكس .
    3. منطق يشمل مصادرة على المطلوب فالمطلوب إثباته نجعله أمر لا يحتاج إلى إثبات .
    4. لا يفي بأغراض البحث العلمي لأنه لا يؤدى إلى جديد.

    س – عرف الرياضيات ثم مي بين أنواعها المختلفة ؟
    ج - تعريف الرياضيات : ( هي علم الكم أو المقدار المتصل والمنفصل ) .
    تنقسم الرياضيات إلي فرعين أساسين هما :
    1- الرياضة البحتة : هي الفرع من الرياضيات الذي يهتم باستنباط النتائج من المقدمات المسلم بها من قبل و لا يهتم الرياضي البحتي بتطبيق نتائجه أو نظرياته على الواقع .
    2- الرياضة التطبيقية : هي الفرع من الرياضيات الذي يطبق في الواقع الفعلي في الفيزياء و الكيمياء و بقية العلوم .

    س_ميز بين الاستنباط الديكارتي عن الاستنباط الأرسطي؟
    الاستنباط الديكارتي الاستنباط الأرسطي
    1.التعميم : الانتقال من البسيط إلى المركب.
    2.الابتكار: فهو ينشأ عن خيال الرياضي . 1.التخصيص :الانتقال من الخاص إلى العام
    2.تحصيل حاصل : عقيم لا يفيد جديد .

    س_ لاغني للرياضي عن المعرفات واللامعرفات في نسقه الرياضي . (  أم  ) مع التعليل المناسب ؟ ج_ (العبارة صحيحة) :
    المعرفــــات اللامعرفــــات
    هي مجموعة مفاهيم يضع الرياضي تعريفا دقيقا لها خوفا من اللبس والغموض أوالوقوع في الخطأ
    ويعتمد على التعريف الاشتراطي. مثلSadالخط: طول بغير عرض) . هي مجموعة مفاهيم يستخدمها الرياضي بدون تعريف لأنها ليست محتاجة إلى تعريف ،أو خوفا من الدخول في سلسلة لا تنتهي من التعريفات
    مثلSad طول وعرض ) .

    س_ وضح الفرق بين مفهوم البديهية والمسلمة قديما وحديثا .
    البديهيــــــة المســــــلمة
    أولا- قديمــا :- قضية واضحة بذاتها لا تحتاج لبرهان لأنها لم تأتى بالحواس ولا بالعقل
    مثلSadالكل أكبر من الجزء).
    ثانيا- حديثــا :- قضية لا تنتمي للعلم الذي وردت فيه وإنما مستمدة من علم آخر أعم منه أولا- قديمــا : قضية يستخدمها الرياضي بدون برهان ليس لوضوحها الذاتي وإنما لإثبات غيرها خوفا من الدخول في سلسلة غير منتهاه من النظريات.
    مثــال : الموازيان لثالث متوازيان.
    ثانيا- حديثـا : تنتمي لنفس العلم الذي وردت فيه.


    س_ المسلمة قضية يستخدمها الرياضي بدون برهان في ضوء مجموعة شروط .. ناقش ؟
    ج_هي مايلى : 1. أن تكون مكتملة أي أشمل من النظرية المراد الوصول إليها .
    2. غير متناقضة لأن الحقائق المتعارضة تؤدى الى نتائج متناقضة .
    3. مستقلة آي لا تكون مشتقة من غيرها حتى لا تكون نظرية .

    س_وضح أهم خصائص النظرية الرياضية .
    ج_ 1- القضية الرياضية قضية تحليلية آي تحصيل حاصل : فمحمولها لا يضيف خبرا جديدا على موضوعها من الواقع الخارجي فـ(4) لا تضيف خبرا جديدا لحاصل ضرب 2×2 .
    2- القضية الرياضية تعبر عن اللزوم المنطقي : فالشطر الثاني يلزم لزوما منطقيا عن الشطر الأول. مثال: 2×2 = 4 تتساوى فـ4 تلزم لزوما منطقيا عن حاصل ضرب 2×2 .


    س_الرياضيات نسق استنباطي فرضى... علل؟
    ج_ الرياضيات (نسق استنباطي) لأنه بناء متكامل الأجزاء يتآلف من مجموعة من المفاهيم ومجموعة من القضايا الرياضية مرتبطة مع بعضها تعرف بمقدمات النسق ومجموعة من القضايا تكون بمثابة المبرهنات (النظريات الرياضية) التي يتم استنباطها والبرهنة عليها من المقدمات لذا عرف بأنه نسق استنباطي ..
    وهو (فرضي) لأنه يبدأ من فروض مسلم بها وصدق النظرية يتوقف على صدق المقدمات


    س – وضح أهم طرق الاستنباط الرياضي ؟
    ج - أهم قواعد الاستنباط : أولا - قاعدة الاستدلال ( إثبات المقدم ) :
    إذا أثبتنا صدق المقدم في القضية الشرطية المتصلة أثبتنا صدق التالي الذي يمكن أخذه كنظرية مبرهنة . مثال : إذا كان القضية الشرطية (إذا تساوى مثلثان في زاوية وضلع مشترك بينهما كان المثلثان متطابقان) فإذا أثبتنا في أي مثلثين تساويان زاويتين وضلع مشترك ( المقدم ) نقرر تطابق المثلثين .
    ثانيا - قاعدة الوصل ( قاعدة التقرير ) : وصل أي نظريتين صحيحتين معاً قد يؤدي الي نظرية ثالثة جديدة . مثال :إذا كانت (س) نظرية و(ص) نظرية كان (س،ص) نظرية جديدة.


    الفصل السابع
    س- حدد المقصود بالاستقراء ؟
    ج- الاستقراء : هو العملية التي ينتقل فيها العالم من بحث حالات جزئية بحثاً تجريبيا إلى حكم ينطبق على هذه الحالات والحالات المماثلة لها وهو منهج العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية ..

    س_ وضح الفرق بين الاستقراء التام والاستقراء الناقص ؟
    الاستقراء الكامل (التــام) الاستقراء الناقص (العلمي)
    يقوم على فحص جميع جزئيات الموضوع الذي نبحثه جزئية جزئية ثم نطلق الحكم عليها .. ولا يصلح هذا النوع إلا إذا كان عدد أفراد الظاهرة محدود يمكن حصره وإلا أصبح عديم الفائدة . يقوم الباحث بفحص عينة من جزئيات الظاهرة موضوع البحث ليصل إلى حكم بشأنها ويقوم بتعميمه على بقية الجزئيات المشابهة للعينة وهو ما يستخدم حاليا في العلوم الطبيعية .

    س_ ما الفرق بين الاستقراء و الاستدلال القياسي ؟

    الاستدلال الاستقرائي الاستدلال القياسي
    1. استدلال صاعد ينتقل من الخاص للعام
    2. يفيدنا بقوانين تساعد على تفسير الظواهر
    3. ساعد على تطور العلوم طبيعية وإنسانية
    4. استدلال مادي . 1.استدلال هابط ينتقل من العام إلى الخاص
    2.نتيجته تحصيل حاصل فهو عقيم .
    3. لا يساعد على تطور العلم .
    4. استدلال صوري .

    س_العلم منهج في التفكير أكثر منه موضوعا .. العبارة (  -  ) مع التعليل المناسب ؟
    ج_(العبارة صحيحة) :* لأن المنهج ليس مقصوراً في تطبيقه على الموضوعات العلمية فقط وانما يمتد الى كل أمور الحياة..فالعلم ليس مجرد مجموعة الموضوعات التى يدرسها فقط وانما العلم منهج وطريقة في البحث.. فالظاهرة الواحدة يمكن تفسيرها وفقا للمنهج العلمي أو بطريقة غير علمية.
    (س - رغم تعدد موضوعات العلم إلا أنها تستخدم منهج واحد العبارة (  -  ) مع التعليل المناسب ؟العبارة () الإجابة السابقة *)

    س_قوانين العلم ترجيحية احتمالية..... فســـر ؟
    ج_قوانين العلم ليست يقينية حتمية بل ترجيحية احتمالية.. وذلك لأننا قد نكتشف في المستقبل أمور جديدة عن الواقع تجعلنا نغير من أحكامنا التى توصلنا إليها .

    س- يدور جدل حول واضع الاستقراء .. هل أرسطو أم بيكون ؟ .. عقب برأيك علي الرأيين ؟
    ج- يأخذ على الرأيين السابقين ما يلي :
    1- تجاهل الرأيان السابقان مساهمات أخرى لعبت دورا هاما في تطور المنهج العلمي الاستقرائي .. مثل المساهمات التي قدمتها الحضارات القديمة كالحضارة البابلية والحضارة المصرية .. لأنه ليس من المعقول أن يصل المصريين إلى كل هذا الإعجاز العلمي دون أن يكونوا على معرفة بالطريقة العلمية بالتفكير والبحث والذي أعترف بها ( برستد ) .
    2 - للحضارة الإسلامية فضل كبير على العلم والمنهج العلمي .. فالتاريخ العربي الإسلامي يموج بكثير من العلماء الذين كانت لها اكتشافات علمية في مختلف الميادين
    مثل : جابر بن حيان في الكيمياء والرازي في الطب والكيمياء والحسن بن الهيثم في الطبيعيات والبيروني في الفلك وغيرهم .
    * مما سبق يتضح أن إرجاع الفضل في وضع الاستقراء إما إلى (أرسطو) أو ( بيكون ) أمر ينطوي على التعصب عند الباحثين الغربيين ..
    3- الاستقراء تراث إنساني ساهمت فيه جميع الحضارات .. وخاصة جهود العلماء المسلمين التي نقلت أعمالهم إلي الغرب وانطلق منها الغرب محققين تطورا مذهلاً في العلوم مع عدم إنكار دور (أرسطو) و(بيكون) في وضع أساس هذا المنهج وتحديد معالمه

    س – وضح الاستقراء عند أرسطو ؟ وبين النقد الموجه له ؟
    ج - الاستقراء عند ( أرسطو ) : يقوم علي :
    أ- الاستقراء التام ( الكامل ) : الحكم في الاستقراء عند أرسطو تلخيص لما شاهدناه في جميع هذه الحالات وبالتالي فهو لا يأتي بجديد يمكن أن نتعرض فيه للخطأ مثله مثل القياس لذلك جعـله في مرتبة واحدة من حيث اليقين مع القياس .
    ب ـ الاستقراء الحدسي : يعتقد أرسطو أنه يكفي الحكم علي جزئية واحدة للحكم علي للحكم علي كل الجزيئات المماثلة لها . فمثلا يكفي الحكم علي قطعة من الحديد بأنها تتمدد بالحرارة للحكم بالحدس علي أن نوع الحديد كله يتمدد بالحرارة .
    [ س – وضح المقصود بالاستقراء الحدسي عند أرسطو ؟ الإجابة فقرة (ب) السابقة ]
    نقد نظرية الاستقراء الأرسطية :
    1- استقراء ليس بالمعنى الدقيق لأن النتيجة مساوية للمقدمات .
    2- لا يؤدى إلى معرفة جديدة إذا فهو عقيم من الناحية العلمية .
    3- يعتمد علي الاستقراء التام ومن المستحيل إحصاء جميع الأفراد والأنواع .

    س_ الأوهام مجموعة من الأخطاء يقع فيها الإنسان عند بيكون استعرض صورها ؟
    ج_ الجانب السلبي في منهج بيكون ما أطلق عليه اسم الأوهام مايلي :
    1.أوهام الجنس :هي الأخطاء التي يقع فيها الجنس البشرى بحكم طبيعته الناقصة ..مثل التسرع في اصدار الأحكام .. لذا يوصى بضرورة تجنب تلك الأخطاء.
    2.أوهام الكهف :هي تلك الأخطاء التى يقع فيها الإنسان بحكم طبيعته الشخصية الفردية وثقافته الخاصة والتى تعد مثل كهف خاص بالفرد..كالتعصب لكل ما هو قديم.
    3.أوهام السوق :هي تلك الأخطاء التى يقع فيها الانسان بسبب سوء استخدام ألفاظ اللغة أو لغموض اللغة والتباسها مثل السفسطة.
    4.أوهام المسرح :هي تلك الأخطاء التى يقع فيها الإنسان بسبب تصديق أقوال الفلاسفة المشاهير من المفكرين دون تفكير مثله مثل مشاهد المسرح .

    س_ صنف خطوات الجانب الإيجابي في منهج بيكون ؟
    ج_ خطوات الجانب الإيجابي في منهج بيكون مايلي :
    1. جمع البيانات والمعلومات .
    2. تصنيف البيانات في ثلاث قوائم هي :
    أ_ (قائمة الحضور وتضم الشواهد التى تظهر فيها الظاهرة).
    ب_ (قائمة الغياب وتضم الشواهد التى تختفي فيها الظاهرة).
    ج_ (قائمة التفاوت في الدرجة وتضم الشواهد التى تظهر فيها الظاهرة بنسب مختلفة).
    3. تحليل البيانات والمعلومات للوصول الى ما ترمى اليه الظاهرة.
    4. الوصول إلى علة الظاهرة .

    س_ ميز بين الملاحظة العلمية والملاحظة العابرة ؟
    ج_ الملاحظة العلمية : تعنى توجه الذهن والحواس تجاه ظاهرة ما بهدف دراستها والملاحظة العلمية هي المقصودة والمخطط لها والتى يتوافر فيها قدر كبير من الدقة .
    الملاحظة العابرة : هي الملاحظة العفوية التى جاءت دون قصد كالتى تحدث لكل منا في حياته اليومية كسماع صوت سيارة تسير في الشارع..مع ملاحظة أن الملاحظة العابرة قد تقود الى ملاحظات علمية لملاحظة "نيوتن" لسقوط التفاحة من فوق الشجرة .

    س- حدد شروط الملاحظة العلمية.؟
    شروط الملاحظة العلمية :
    1.أن يكون الملاحظ مستعد للملاحظة . 2.أن يلاحظ الظاهرة من كل جوانبه .
    3.أن يشعر الباحث بالأمان . 4.أن يراعى الحياد والموضوعيــة .
    5.أن تكون الملاحظة قابلة للتكرار . 6.أن يستعين بالآلات بعد التأكد من صلاحيتها.

    س ضرورة استخدام الأجهزة والأدوات والآلات العلمية من اجل دقة الملاحظة .. فســر ؟
    ج - ضرورة أن نستخدم الأجهزة والأدوات والآلات التي تساعد على دقة الملاحظة ..وذلك لأن الآلات توسع مجال الملاحظات العلمية لأنها تقرب البعيد وتكبر الصغير ولكن مع التأكد من صحة الآلات وسلامتها قبل استخدامها ..

    س_ ما المقصود بالفرض العلمي وما أهميته وما شروطه ؟
    ج_ الفرض العلمي : عبارة عن تفسير مؤقت للظاهرة موضع البحث الى أن يتم التحقق منه
    أهميتــــه : 1. يعد الخطوة الأساسية نحو القانون العلمي .
    2. يساعد في تحويل الملاحظات العلمية بعد التحقق منها الى قوانين .
    شروطــــه :
    1.أن يكون مستمد من الوقائع الملاحظة. 3.أن يكون قابل للتحقق منه.
    2.أن يكون متفق مع الحقائق العلمية السابقة. 4.عدم التمسك بالفرض إذا أثبت خطأه.

    س_ ما المقصود بالتجربة وما الشروط الواجب توافرها فيها؟
    ج_ التجربة : هي ملاحظة مستثارة بعد تهيئة ظروف معينة غير متوافرة في الطبيعة وهى القنطرة التى يمر عليها الفرض ليتحول الى قانون .
    شروط التجربة :1.يجب الاهتمام بكل صغيرة وكبيرة تكشف عنها التجربة.
    2. يجب الدقة في الطرق الفنية المستخدمة بحيث لا يتعدى حدودها.
    3. أن يكون على حذر دائما من نتائج التجربة فعدم إثبات صحة فرض لا يعنى خطأه.

    س_كان للاكتشافات العلمية في الوقت الحاضر أن هاجم العلماء القوانين السببية الحتمية.. وضح ذلك؟
    ج_ كان لتقدم العلوم الطبيعية أن هاجم كثير من العلماء أمثال"ماكس بلانك" صاحب نظرية الكوانتوم وكذلك العالم"اينشتين"صاحب نظرية النسبية أن يكون القانون بالضرورة سببياً يكشف عن الأسباب التى أدت الى حدوث الظواهر بل هو قانون وصفى يقوم على شرح كيفية حدوث الظاهرة .. ومع تحول القوانين إلي وصفية قوبلت النظرية الحتمية للقوانين بمعارضة شديدة وأصبحت القوانين احتمالية.

    س – حدد خطوات المنهج العلمي المعاصر ؟
    ج - خطوات المنهج العلمي المعاصر : 1- الفرض الصوري .
    2- ترتيب النتائج اللازمة عن هذا الفرض باستخدام منهج الاستنباط الرياضي .
    3- التحقق من صحة النتائج بالملاحظة والتجربة . 4- القانون العام ( وصفي ) .

    س - اختلف الباحثون بشأن وضع العلوم الإنسانية بين بقية العلوم .. ناقش ؟
    ج – انقسم العلماء بشأن وضع العلوم الإنسانية بين بقية العلوم وإلى فريقين هما :
    الفريق الأول : يرى أن العلوم الإنسانية فرع من العلوم الطبيعية بالمعنى الواسع لكلمة (طبيعة) أي ما هو موجود في الواقع الفعلي .
    الفريق الثاني : يرى أن العلوم الإنسانية نوع من المعارف مختلف عن العلوم الطبيعية بحكم أنها تهتم بدراسة الإنسان الذي يتميز عن بقية الكائنات الأخرى وبالتالي لا تكون العلوم الإنسانية جزءاً من العلوم الطبيعية .

    س_ما أهم صعوبات تواجه العلوم الإنسانية عند تطبيق المنهج العلمي ؟
    ج_ صعوبات البحث في العلوم الإنسانية :
    1. تعقد الظاهرة الإنسانية : حيث أن الظاهرة الإنسانية معقدة ومتشابكة ومركبة بحيث يصعب عزل جانب ودراسته على حدا.
    2. عدم تكرار الظاهرة الإنسانية : فبعض الظواهر الإنسانية قد تحدث مرة واحدة ولا تتكرر كأحداث التاريخ.
    3.صعوبة التجريب على الإنسان: الإنسان كائن حي مفكر عندما يشعر أنه تحت الملاحظة يعطى استجابة تختلف عن المواقف العادية.
    4.عامل التحيز(الذاتية) : تتدخل الأهواء والميول والمشاعر عند دراسة الظاهرة الإنسانية.
    5.استخدام تعبيرات كيفية: وبالتالي لا يمكن التعبير عنها كمياً بدقة مثل (دافع , أسرة )

    س_ فرق بين المنهج الاستقرائي التقليدي والمنهج العلمي المعاصر؟ الإجابة :
    المنهج الاستقرائي التقليدي المنهج العلمي المعاصر
    1ـ الملاحظة : كان لها الأولوية حيث منها يتم استنباط الفروض .
    2ـ الفرض : هنا يشير إلي كائنات واقعية محسوسة يمكن ملاحظتها لذلك يمكن التحقق منه بطريقة مباشرة عن طريق التجارب.
    ـ الفرض مادي جاء من الملاحظات المباشرة .
    3ـ التجربة : كانت التجربة تصمم في المنهج الاستقرائي التقليدي بهدف التأكد من صحة الفرض .
    4ـ القانون سببي : يقوم علي تفسير ظاهرة معينة للوصــول إلي أسبابها حدوثها .
    ـ القانـــــــون حتمي .
    * منهج استقرائي خالص . 1ـ الملاحظة : لم يعد لها الأولوية حيث أصبح هدفها التحقق من صحة النتائج .
    2ـ الفرض : يشير إلي كائنات واقعية ولكنها لا تخضع للإدراك الحسي لذلك لا يمكن التحقق منها تجريبيا بطريقة مباشرة
    ـ الفرض صـوري يأتي استدلالا من فروض أو قوانين سابقة فهو فرض تجريبي وليس نظري خالص
    3ـ التجربة : كانت تصمم للتأكد من صحة النتائج اللازمة عن الفرض فصحة النتائج تؤكد صحة الفروض
    4ـ القانون وصفي : يفسر القوانين العلمية التي سبق التوصل إليها وإيجاد الرابطة التي تربط قـانون بآخر .
    ـ القانــــــــون احتمالي .
    * منهج يجمع بين الاستقراء والاستنباط








    س – حدد أنواع العلوم وأنواع الاستدلال ؟
    ج - أنواع العلوم : أنواع الاستدلال
    1- علوم صورية مثل الرياضيات والمنطق 1- الاستنباط المنطقي كما في المنطق القديم .
    2- علوم الواقع كالعلوم الطبيعية 2- الاستدلال الرياضـي المطبق في الرياضيات
    3- علوم إنسانية مثل علم النفس والاجتماع 3- الاستدلال الاستقرائي المطبق في العلوم

    س_ إمكان الجمع بين الاستقراء والاستنباط في منهج واحد (  -  ) مع التعليل ؟
    ج_(العبارة صحيحة) : لاشك أن الاستنباط والاستقراء منهجان متمايزان أحدهما عن الآخر.. ولكن ليس معنى ذلك أن بينهما تعارض بحيث يستحيل الجمع بينهما..بل أن التطورات العلمية المعاصرة قد أدت إلى ضرورة جمعهما معاً في منهج واحد لتحقيق بعض الأغراض العلمية..فاجتماع المنهجين معاً في المنهج العلمي المعاصر يعنى أن الاستنباط يشكل جزءاً من المنهج الذي يتم استخدامه في بعض أجزاء العلوم الطبيعية .. وهناك أيضا ما يسمى في الرياضيات باسم"الاستقراء الرياضي" وهو الانتقال من الخاص إلى العام .

    س_ضرورة التكامل بين الاستنباط والاستقراء لتكامل المعرفة.. (  -  ) مع التعليل ؟
    ج_(العبارة صحيحة) : المعرفة الإنسانية لا تقف على جانب واحد فالاستنباط والاستقراء ولابد أن ينظر إليهما على أنهما يقفان جنباً إلى جنب في تعاون تام دون تعارض من أجل تكامل المعرفة.. فمثلا ً:عندما وجه العلماء المحدثين النقد للاستنباط الأرسطى فلا يعنى ذلك أنه فاسد تماما وإنما ما يعنيه أنه وحده لا يقدم التفسير الصحيح للعالم ومشكلاته بل لابد من تكاملهما لتكامل المعرفة .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يونيو 23, 2018 11:53 am