shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الثلاثاء يوليو 02, 2013 4:33 pm

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الفصل الثالث

    شاطر
    avatar
    شافي سيف
    Admin

    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 30

    الفصل الثالث

    مُساهمة  شافي سيف في الخميس يناير 13, 2011 10:51 pm

    الفصل الثالث
    س_ عرف القضية ثم بين أهمية دراستها ؟
    ج- القضية : هي الجملة الخبرية المفيدة التي تحتمل الصدق أو الكذب .
    أهمية دراستها : 1- تعد وحدة التفكير في المنطق لأنها تعطي المعني الكامل للجملة .
    2- تساعد علي دراسة الاستدلال أهم مباحث المنطق .

    س - ميز بين القضية الحملية والقضية الشرطية ؟ ج –
    القضية الحملية القضية الشرطية
    _هي القضية البسيطة التي تحمل صفة معينة على موضوع معين و تتكون من موضوع ومحمول ورابطة والحكم فيها مطلق..مثال: العرب أحرار.
    تنقسم إلىSadك م),(ك س),(ج م),(ج س). هي التي تتكون من قضيتين حمليتين تربطيهما أداة ربط شرطية والحكم فيها مقيد أو معلق بشرط معين مثال : إما الطالب يذاكر أو الطالب يلعب .
    تنقسم إلى : متصلة ومنفصلة .
    س_ميز بين القضية الشرطية المتصلة والشرطية المنفصلة ؟ ج –

    القضية الشرطية المتصلة القضية الشرطية المنفصلة
    تتكون من قضيتين حمليتين تربطهما أداة ربط شرطية وحدوث أحدهما يتوقف عليه حدوث الأخرى .
    مثـال: (إذا الطالب اجتهد الطالب نجح) تتكون من قضيتين حمليتين تربطهما أداة ربط شرطية ولكن تحقق إحدى القضيتين لا يعنى بالضرورة تحقق الأخرى .
    مثـال: (إما الطالب يجتهد أو الطالب يفشل )
    س_ميز بين القضية التحليلية والقضية التركيبية؟
    المقارن القضية التحليلية القضية التركيبية
    التعريف

    هي القضية آلتي لا يضيف المحمول فيها خبرا جديدا للموضوع وإنما هو تحليل أو تكرار للموضوع .
    مثال: الأسد هو الليث هي آلتي يضيف المحمول فيها خبرا جديدا للموضوع مستمد من الواقع الخارجي ..آي المحمول لا يكون تكرارا للموضوع بآي صورة أو تحليلا له .
    معيـار
    الصدق والكذب (1) الصدق يعتد على الاتساق وعدم التناقض بين الموضوع والمحمول لأنها لا تأتى بجديد من الواقع الخارجي .
    (2) الصدق فيها يفيد اليقين . (1)الصدق يعتمد على مطابقتها للواقع الخارجي ..مع ملاحظة أن بعض القضايا التركيبية لا يمكن التحقق منها في الوقت الحاضر بل في المستقبل.
    (2) الصدق فيها يفيد الاحتمال .
    من حيث
    الأهميـــة (1)إيضاح مفهوم الموضوع أو تركز على أحد عناصره .
    (2)التعريفات الجامعة المانعة تحليلية
    (3)وحدة العلم الرياضي . (1)نتائج تعامل الإنسان مع البيئة (طبيعية .. واجتماعية) قضايا تركيبية .
    (2)قضايا التاريخ والجغرافيا والإحصاء تعد تركيبية .
    (3)وحدة العلم الطبيعي .

    س – يتوقف التمييز بين القضايا التحليلية والتركيبية علي معرفة أو جهل القارئ لها .. (  أم  ) مع التعليل المناسب ؟
    ج – ( العبارة خطأ ) : حيث لا يتوقف التمييز بين القضايا التحليلية والقضايا التركيبية على معرفة أو جهل القارئ والسامع وإنما على ما إذا كان الخبر الذي يفيده المحمول مستمداً من تحليل الموضوع وبالتالي تكون ( تحليلية ) أم من الواقع الخارجي وبالتالي ( تركيبية )
    مثال : فقضايا الرياضيات برغم جهل البعض بها فهي قضايا تحليلية وبعض القضايا الطبيعية برغم علم البعض بها فهي قضايا تركيبية لأنها تعتمد على الواقع ( التجربة ) .

    س_ القضية الشخصية جزئية أو كلية حسب المعنى . (  -  ) مع التعليل المناسب ؟
    ج_ (العبارة خطأ) : حيث أن القضية الشخصية كلية دائما لأن موضوعها شخص واحد لا يتجزأ .. أما القضية المهملة هي التي لا سور لها وهى جزئية أو كلية حسب المعنى .
    مثال : أحمد حضر (ك م) قضية شخصية ـ الفلاحون ممتازون (ج م) قضية مهملة .

    جدول ملخص للاستغراق
    القضية رمزها الموضوع المحمول
    الكلية الموجبة ك م مستغرق غير مستغرق
    الكلية السالبة ك س مستغرق مستغرق
    الجزئية الموجبة ج م غير مستغرق غير مستغرق
    الجزئية السالبة ج س غير مستغرق مستغرق
    س – وضح موقف فلاسفة الإسلام من منطق أرسطو ؟
    ج - موقف الفلاسفة المسلمون من قياس ( أرسطو ) :
    ( ابن رشـــــد )
    1- تأثر بأرسطو وإن كان رفض بعض أفكاره وعمل على التوفيق بين الدين والفلسفة .
    2- تحمس للقياس الأرسطي واعتبره أكمل وسيلة من وسائل المعرفة العقلية .
    ( ابن تيمـــــية )
    1- رفض منطق أرسطو ودعا إلى الاستقراء في دراسة الظواهر الطبيعية .
    2- اهتم بالمعطيات الحسية هي التي تعبر عن حقيقة الظواهر الطبيعية .
    ( الحسن ابن الهيثم )
    1 - أول من استخدم المنهج التجريبي في علم البصريات وكان يسمى التجربة ( الاعتبار )
    2- رفض ضمنياً القياس الأرسطي باستخدامه المنهج التجريبي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يونيو 23, 2018 11:53 am