shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الثلاثاء يوليو 02, 2013 4:33 pm

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    حلل التعريف السابق للمنط

    شاطر
    avatar
    شافي سيف
    Admin

    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 30

    حلل التعريف السابق للمنط

    مُساهمة  شافي سيف في الخميس يناير 13, 2011 10:50 pm

    س – ( المنطق هو علم المبادئ العامة للفكر الصحيح وموضوعة الانتقال من أحكام فرضت صحتها إلي أحكام أخري تلزم عنها ).. حلل التعريف السابق للمنطق ؟
    ج- يتضح من التعريف السابق للمنطق مايلي : 1- المنطق يساعد علي تجنب الخطأ في التفكير .
    2- الاستدلال هو أهم موضوعاته وهو الانتقال المعلوم إلي المجهول .

    س_وضح أهم فوائد المنطق وأهميته؟
    ج_ مايلي:1. معرفة مبادئ الاستدلال ومناهجه . 4. الدقة في استخدام ألفاظ اللغة.
    2. التمييز بين الأدلة السليمة وغير السليمة. 5. ينمى الاتجاه النقدي لدارسيه.
    3. التحرر من أثر العاطفة والإشاعات. 6. ينمى الروح العلميـــــة.

    س – حدد المقصود الاستدلال المنطقي ؟ .. وما مكوناته ؟
    ج – الاستدلال المنطقي : هو العملية يتم فيها الانتقال من مقدمة أو أكثر نسلم بصحتها إلي نتيجة تلزم عنها
    مكونات الاستدلال : 1- مقدمة أو مقدمات . 2- نتيجة . 3- علاقة منطقية تربط المقدمات بالنتيجة .

    س – وضح العلاقة بين الاستدلال والتفكير الإنساني مدعما بالأمثلة ؟
    ج – التفكير الإنساني وعلاقته بالاستدلال المنطقي : يفكر الإنسان عندما يواجهه مشكلة ما .. ولحل هذه المشكلة فإنه يقوم بجمع المعلومات التي توصله إلى غير المعروف عن المشكلة .. أي الانتقال من ما هو معلوم عن المشكلة إلى ما هو مجهول عنها .. وهو ما يطلق عليه الاستدلال .. وكثيراً ما نستخدمه في حياتنا اليومية وأيضا في مجال العلم والرياضيات .
    فمثلا : عندما يسعى طبيب إلى تحديد مرض ما فانه يجمع ما هو معروف من أعراض عن المرض ثم يقوم بتشخيصه وبالتالي وصف الدواء إلى المريض أي انتقل من ما هو معلوم إلى ما هو مجهول ..

    س_ الاستدلال والاستنباط مترادفان . .. العبارة (  -  ) مع التعليل المناسب ؟
    ج_ (العبارة خاطئة) :لأن الاستقراء أعم وأشمل من الاستنباط .. لأنه نوعان هما :
    استدلال صوري : يركز على صورة الفكر(أي العلاقات آلتي تربط بين الجمل والألفاظ والرموز) ولا يهتم بالمضمون ويسمى بالاستنباط وأنواعه ثلاث:مباشر وقياس ورياضي مثال : أ>ب ,ب>ج إذن أ>ج .
    استدلال مادي :يعتمد على المعطيات الحسية المستمدة من الواقع ويسمى بالاستقراء.

    س_ قوانين الفكر الأساسية صور مستمدة من قانون الذاتية. . (  -  ) مع التعليل ؟
    ج_ (العبارة صحيحة) : قانون الذاتية(الهوية) : يعنى الشيء هو نفسه آي "أ هو أ" بصفاته الأساسية ... فالإنسان كائن حي مفكر عاقل بصفاته الأساسية وليست العرضية كأسمر .. .
    قانون عدم التناقض : يعنى لا يمكن وصف الشيء بصفة ونقيض الصفة في آن واحد فلا يمكن وصف الطالب بأنه حاضر وغير حاضر في نفس الوقت .
    قانون الوسط الممتنع(الثالث المرفوع) : يعنى إما أن يوصف الشيء بصفة أو نقيض الصفة ولا وسط بينهما .
    ويعتبر قانون التناقض صورة سالبة لقانون الذاتية وقانون الوسط الممتنع صورة شرطية سالبة لقانون الذاتية وعلى ذلك يعتبر قانون الذاتية هو الصورة الموجبة لقوانين الفكر .
    [ قوانين الفكر الأساسية صور مختلفة عن قانون الذاتية العبارة (  -  ) مع التعليل المناسب ؟ (العبارة خطأ) الإجابة الفقرة السابقة *].

    الفصل الثاني
    س_ هناك علاقة وثيقة بين المنطق واللغة..وضح ذلك؟
    ج_ يهتم المنطق بالتفكير الانسانى وبالتالي يهتم بوسيلة التعبير عن هذا الفكر وهى اللغة فاللغة هي الفكر المنطوق والفكر هو اللغة غير المنطوقة فهما وجهي لعملة واحدة ..
    (*) وما يؤكد هذه الصلة أن هناك تشابه بين المنطق والنحو لأن المنطق يدرس قواعد الفكر الصحيحة والنحو يدرس قواعد اللغة السليمة وقد عبر عن ذلك "أبو حيان التوحيدي" بقوله: النحو منطق لغوى والمنطق نحو عقلي.
    [ س- هناك تشابه كبير بين المنطق والنحو .. وضح ذلك ؟ الإجابة الفقرة السابقة (*) ]

    س- وضح المقصود بالحد المنطقي ؟ ثم ميز بين الحد الكلي والحد الجزئي ؟
    ج – الحد المنطقي : هو اللفظ أو مجموعة الألفاظ التي تصلح أن تكون طرفا في قضية إما أن نخبر به شيئا أو نخبر عنه شيئا ولا يعطي المعني الكامل للجملة .
    الفرق بين الحد الجزئي والحد الكلي :
    الحد الجزئي الحــد الكلى
    يطلق علي لفظ واحد فقط أو شيء واحد أو مسمي واحد فقط ولا يطلق علي غيره
    مثال : نهر النيل – محمد الجندي – مدينة المنصورة . يطلق على عدة أفراد أو أشياء يشتركون في صفات معينة.. مثل: كتاب , قلم.
    يطلق على كل فرد من أفراد مجموعته على حدا .. فالحد طالب يطلق علي طالب علي حدي

    س – ميز بين الحد الموجب والحد السالب بالأمثلة ؟ ج -
    الحد الموجب الحــد السالب
    هو الحد الذي يشير إلي وجود الشيء أو الصفة .
    مثال : إنسان – حرية . هو الحد الذي يشير إلي غياب الشيء أو غياب الصفة .
    مثال : اللإنسان – لا حرية .

    س_ فرق بين الحد الكلى والحد الجمعي؟
    الحــد الكلى الحــد الجمعي
    يطلق على عدة أفراد أو أشياء يشتركون في صفات معينة..مثل: كتاب , قلم.
    يطلق على كل فرد من أفراد مجموعته على حدا .. فالحد طالب يطلق علي طالب علي حدي . يطلق على مجموعة أفراد مجتمعين
    مثال: جيش , أمة , أسرة.
    لا يطلق على أفراد مجموعته على حدا .. فالحد جيش لا يطلق علي أي فرد من أفراد مجموعته علي حدي .






    س – بالأمثلة وضح كيف يحول الحد الكلي إلي حد جزئي والعكس ؟
    ج - تحويل الحد الجزئي إلى حد كلى والعكس :
    تحويل الكلى إلى جزئي تحويل الجزئي إلى كلى
    الحد الكلى وسيلة التحويل هكذا يصبح حد جزئي الحد الجزئي وسيلة التحويل هكذا يصبح حد كلى
    كتاب بالإشارة هذا كتاب هذا حصان حذف الإشارة حصان
    نهر بالتخصيص نهر النيل مدينة المنصورة حذف التخصيص مدينة
    قلم بالإضافة قلمك وردتي حذف الإضافة وردة

    س_ اسم العلم حد كلى لأنه يطلق على كثيرين. العبارة (  -  ) مع التعليل المناسب ؟
    ج_ (العبارة خاطئة) : اسم العلم حد جزئي لأنه يعنى فرد واحد بالذات وهو يطلق على كثيرين بالصدفة ليس لصفات مشتركة بينهم .

    س_ يعتقد البعض أن اسم العلم كما له ماصدق له مفهوم . هل توافقهم ؟ ولمـاذا؟
    ج_ لا أوافق حيث يري معظم المناطقة أن اسم العلم ليس له مفهوم لأنه لا يثير في الذهن معاني أو صفات لأنه عندما يطلق على المولود اسم يدل على صفة لا يعنى بالضرورة توافر هذه الصفة فيه عند الكبر... ولاسم العلم ما صدق واحد وهو الشخص الذي ينطبق عليه الاسم .
    أوافق : حيث يري قلة من المناطقة أن اسم العلم له مفهوم فمثلا عندما نسمع كلمة محمد نعرف انه مسلم وانه ذكر وهكذا يكون لاسم العلم مفهوم .

    س_ وضح المقصود بكل من المفهوم و الماصدق مبينا العلاقة بينهما ؟
    ج_ المفهــوم : هو ما يثيره اللفظ في الذهن من صفات أو معاني .مثل مفكر للإنسان .
    الماصدق : هو الأفراد أو الأشياء الذي ينطبق أو يصدق عليهم اللفظ . محمد .. للإنسان .
    العلاقة بين المفهوم والماصدق: (*) علاقة عكسية ولكن بشرط أن تكون الصفة المضافة أو المحذوفة مؤثرة في بعض أفراد النوع وليست شائعة أو عرضية في النوع كله .
    مثال: إنسان ــــــ ما صدقه ـــــ جميع أفراد البشر.
    إنسان مفكر ـــ ما صدقه ـــــ جميع أفراد البشر..إذن إضافة صفة مفكر لم تؤثر في الماصدق لأنها شائعة في النوع كله .
    إنسان مدخن ـــ ما صدقه ـــــ جميع أفراد البشر المدخنين فقط ..بإضافة صفة مدخن قل الماصدق لأنها ليست شائعة في كل أفراد النوع.
    [س- كلما ذاد المفهوم ذاد الماصدق ( أم  ) مع التعليل ؟ ( العبارة خطأ ) التعليل الفقرة السابقة (*) ]

    س_ الحد الكلى يصلح أن يكون جنساً ونوعاً في آن واحد . (  -  ) مع التعليل المناسب ؟
    ج_( العبارة صحيحة) : وذلك لأن النوع والجنس كلاهما حدود كلية.. والعلاقة بينهما نسبية وبالتالي يصلح أن يكون الحد الكلى أن يكون جنس ونوع في آن واحد .
    مثالSadحيوان) حد كلى جنس ل(إنسان) وحد كلى نوع ل(كائن حي).
    س_ وضح المقصود النوع والجنس مبينا العلاقة بينهما ؟
    ج_ النوع : حد كلى يطلق على مجموعة أفراد أو أشياء يشتركون في صفات أساسية(جوهرية) . مثال : إنسان نوع لـ محمد , ريماس , رانسـي ..
    الجنس : حد كلى يطلق على مجموعة أنواع يشتركون في صفات أساسية مشتركة. مثال : حيوان جنس لـ إنسان , أسد , قط ..
    العلاقة بين الجنس والنوع علاقة نسبية وليست مطلقة : فالجنس جنس للنوع الذي يندرج تحته والنوع نوع للجنس الذي يندرج فوقه..(حيوان) جنس لإنسان ونوع لكائن حي .

    س- التقابل الحدود بالتناقض أكمل من التقابل الحدود بالتضاد . ( أم  ) مع التعليل ؟
    ج – ( العبارة صحيحة ) لأن الحدود المتقابلة بالتناقض لا يجتمعان في الشيء الواحد ولا يخلو من أحدهما الشيء مثال : السبورة إما بيضاء أو لابيضاء .
    . أما القابل بين الحدود بالتضاد قد يخلوا منهما الشيء الواحد في أن واحد . مثال : السبورة قد لا تكون بيضاء ولا سوداء في نفس الوقت لوجود وسط بينهما .

    س_ فرق بين : الفصل - الخاصة - العرض العام .
    الفصـل الخاصـة العرض العـام
    _صفة أساسية جوهرية .
    _صفة تميز النوع عن باقي الأنواع الأخرى .
    _ مانعة جامعة .
    _مثال:إنسان حيوان مفكر.
    _تستخدم في التعريف بالحد _صفة غير أساسية .
    _صفة تميز النوع عن باقي الأنواع الأخرى .
    _ صفات مانعة غير جامعة
    _مثال:إنسان حيوان مدخن.
    _تستخدم في التعريف بالرسم _صفة غير أساسية .
    _صفة لا تميز النوع عن الأنواع الأخرى .
    _صفات غير مانعة.
    _مثال:إنسان حيوان اسمر
    _لا تستخدم في التعريف .
    لذا الفصل من أدق الصفات ومن أصعبها لأنها تحتاج إلي متخصصين .

    س_فرق بين التعريف القاموسي والتعريف الإشتراطى والتعريف الإجرائي.
    التعريف القاموسي التعريف الإشتراطى التعريف الإجرائي
    _هو إيضاح معنى اللفظ بما يساويه في اللغة.
    _مثال :التعريف بالمرادف
    .. اليم هو البحر .
    .. الليث هو الأسد . _هو تعريف يشترط واضعه على قارئه أن يفهمه بمعنى معين.
    _مثال: تعريف "أقليدس" للخط بأنه ما له طول وليس له عرض أي التركيز على الطول وإهمال العرض . _هو تعريف لمصطلح علمي يتم بتحديد الإجراءات التي تتخذ لكي يتحقق في اللفظ المعنى المقصود .
    _مثال: السائل القلوي ما يزرق ورقة عباد الشمس .

    س_عرف الحد(إنسان) بالحد التام وبالحد الناقص وبالرسم التام وبالرسم الناقص.
    ج(*) :الحد التام(جنس قريب+فصل) : إنسان حيوان مفكر .
    أما الحد الناقص(جنس بعيد + فصل):إنسان كائن حي مفكر .
    الرسم التام(جنس قريب+خاصة) : إنسان حيوان مثقف .
    أما الرسم الناقص(جنس بعيد +خاصة) : إنسان كائن حي مثقف

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 15, 2018 2:39 am