shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الثلاثاء يوليو 02, 2013 4:33 pm

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    إعداد/شافي

    شاطر
    avatar
    شافي سيف
    Admin

    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 30

    إعداد/شافي

    مُساهمة  شافي سيف في الخميس يناير 13, 2011 10:41 pm

    إعداد/شافي
    السؤال الأول:ما المقصود بما يأتي:
    1)علم المنطق :هو العلم الذي يضع المبادئ العامة للفكر الصحيح وموضوعه الانتقال من أحكام فرضت صحتها إلى أحكام تلزم عنها.(موضوعه الإستدلال)
    2)الحد النطقي :هو لفظ أو مجموعة ألفاظ تصلح أن تكون طرفا في قضية(الجملة الخبرية) نخبر عنه أو نخبر به(مثال) نهر،جامعة القاهرة.
    3)الاستدلال بالمعني العام :هو الانتقال من المعلوم إلى المجهول .
    4)الاستدلال بالمعني المنطقي هو عملية عقلية ننتقل فيها من مقدمة أو أكثر الي نتيجة تلزم عنها.
    5)الاستدلال المباشر: هو الذي يتكون من مقدمة واحدة ونتيجة .
    6)الاستدلال غير المباشر :ننتقل فيه من مقدمتين أو اكثر للنتيجة.
    7)التعريف:هو ايضاح معني شئ أو لفظ.
    Coolالقضية النطقية :هي الجملة الخبرية التي تحتمل الصدق أو الكذب وتعطي معني كامل والعبارات الإنشائية لا تعتبر قضايا لأنها لاتحمل خبرا ولا تحتمل الصدق أو الكذب .مثال /القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية.ولكل قضية حكم وهو المعني الذي يستخلصه الذهن من القضية.
    9)((العبارات الإنشائية ))مثل الأمر والنهي والاستفهام والتعجب والتمني // ليست قضايا لأنها لا تحمل خبرا.
    10)الاستغراق :هو شمول الحكم علي كل أفراد الموضوع إيجابا أو سلبا((الكليات مستغرقة الموضوع والسوا لب مستغرقة المحمول )).
    11)الإستقراء: (العملية التي ينتقل فيها العالم من بحث حالات جزئية بحثا تجريبيا الي حكم عام ينطبق علي هذه الحالات والحالات الأخرى المشابهة لها)
    12)الإستدلال التجريبي: هو طريقة في البحث تعتمد علي الملاحظة والتجربة بهدف التوصل الي حكم عام علي الظاهرة موضوع البحث//أطلق عليه منهج استقرائي لانه يقوم باستقراء الواقع عن طريق الملاحظة والتجربة حتى ينتهي الي حكم عام.
    13)الإستقراء الحدسي: عند أرسطو يوضح إن الجزئيات التي يحصيها ليست أفراد بل أنواع بحيث يكتفي من فحص جزئية الوصول الي حكم عام علي النوع كله.
    14)الملاحظة العلمية: هي توجيه الحواس والذهن نحو ظاهرة معينة بغرض دراستها.
    وهناك نوعان من الملاحظة:1)ملاحظة عابرة:وهي التي تحدث دون قصد أو وعي ولا تهدف الي الدراسة والبحث ولكنها قد تؤدي الي اكتشافات علمية مثل اكتشاف نيوتن للجاذبية الذي بدأ بملاحظة سقوط التفاحة علي الأرض ومع ذلك لايمكن الاعتماد عليها في البحث العلمي..
    2)ملاحظة علمية:وتتم عن قصد ووعي ويهدف من ورائها الدراسة والبحث ويشترط توافر الدقة فيها.
    15)الفرض العلمي: :. هو تفسير مؤقت للظاهرة والخطوة الأساسية نحو وضع القانون.
    16)التجربة: هي ملاحظة مستثارة يهيئ العالم من ظروفها غير المتوافرة في الطبيعة. وهو القنطرة بين الفرض والقانون. وهي الوسيلة الأساسية للتحقق من صحة الفرض العلمي وبها يتحول الفرض الي قانون إذا ثبت صحته.الفرق بين الملاحظة والتجربة:إذا كان الباحث في الملاحظة يستمع الي الطبيعة فانه في التجربة يستجوبها.
    17)القانون العلمي: هو الهدف النهائي من البحث العلمي وهو فرض أثبت صحته بالتجربة وهو التفسير النهائي للظاهرة موضوع البحث.

    18)الجانب الإيجابي في منهج الإستقراء عند بيكون.
    هي عملية البحث التي يقوم بها الباحث وتتمثل في الخطوات التالية:
    1)جمع الشواهد والحقائق الخاصة بالظاهرة ((مثال ))بحث بيكون في ظاهرة الحرارة وجمع المعلومات عنها. 2)تصنيف الشواهد والحقائق الي ثلاث جداول أو قوائم :
    أ)(قائمة الحضور )يضع فيها الشواهد التي تظهر فيها الظاهرة (دم الكائن الحي _الشمس)تظهر فيهما الحرارة.
    ب)(قائمة الغياب )يضع فيها الشواهد التي تغيب فيها الظاهرة(الأجسام الميتة_القمر)تغيب عنهما الحرارة .
    ج) (قائمة التفاوت في الدرجة )يضع فيها الشواهد التي تتفاوت فيها الظاهرة زيادة ونقصان(تتفاوت درجة حرارة الإنسان بتفاوت حركته)
    3)تحليل هذه القوائم لمعرفة ما تدل عليه بالنسبة للظاهرة موضع البحث .
    4)الوصول لتفسير الظاهرة أو علتها أو صورتها كما يسميها بيكون/أن الحركة هي سبب الحرارة.
    **تقييم منهج بيكون:هو خطوة كبيرة في التقدم العلمي لكنها كانت ناصة حيث أغفل دور الفرض العلمي كخطوة سابقة علي القانون.
    السؤال الثاني:علل صحة أو خطأ العبارات التالية: 1)يكفي وجود مقدمة او اكثر ونتيجة لتكوين استدلال صحيح( العبارة خاطئة )
    التعليل:لابد من وجود علاقة منطقية تربط بينهما ،لان مكونات الاستدلال هي(مقدمة أو أكثر مسلم بصحتها + نتيجة تلزم عنها + علاقة منطقية تربط بينهما)
    2)الاستنباط اعم واشمل من الاستدلال(العبارة خاطئة)
    التعليل: لان الاستدلال أعم وأشمل من الاستنباط لان للاستدلال نوعان الاستنباط:وهو استدلال صوري يهتم فقط بالعلاقة بين الألفاظ والجمل دون الاهتمام بالمضمون
    مثال: أ>ب يتضمن الاستنباط :الاستدلال المباشر والقياس والاستدلال
    ب>ج
    أ>ج
    الاستقراء: وهو استدلال مادي يعتمد علي الرجوع للواقع لجمع المعلومات أي يعتمد علي المعطيات الحسية . مثال: الحديد معدن يتمدد بالحرارة
    الألمونيوم معدن يتمدد بالحرارة
    النحاس معدن يتمدد بالحرارة
    كل المعادن تتمدد بالحرارة
    3)ترد قوانين الفكر إلى قانون واحد( العبارة صحيحة)قوانين الفكر صورة واحدة لقانون الهوية (العبارة خطأ)التعليل:1)قانون الوسط الممتنع صورة شرطية لقانون عدم التناقض(لانه ينص علي أن الشئ إما أن يوصف بالصفة أو نقيضها ولاوسط بينهما.
    2)قانون عدم التناقض صورة سالبة لقانون الهوية(لانه ينص علي أن الشئ لايمكن أن يوصف بالصفة ونقيضها في نفس الوقت). 3)قانون الهوية صورة موجبة لكل القوانين.
    4)الاستدلال والاستنباط مترادفان(العبارة خاطئة)
    التعليل: الاستنباط:وهو استدلال صوري يهتم فقط بالعلاقة بين الألفاظ والجمل دون الاهتمام بالمضمون أما الاستقراء: وهو استدلال مادي يعتمد علي الرجوع للواقع لجمع المعلومات أي يعتمد علي المعطيات الحسية .5)الاستدلال هو الانتقال من المجهول إلى المعلوم ( العبارة خاطئة)
    التعليل:الاستدلال هو الانتقال من المعلوم إلى المجهول.
    6)اللفظ الواحد يمكن أن يكون حدا كليا أو جزئيا( العبارة صحيحة)
    التعليل:فلفظ (جميلة)هو حد جزئي في العبارة التالية(جميلة بنت) لانه هنا يقصد اسما واسم العلم حد جزئي وهو حد كلي في العبارة التالية(البنت جميلة) لانه هنا يقصد الصفة والصفات حد كلي.
    7)يمكن تحويل الحد الكلي والجمعي إلى حد جزئي( العبارة صحيحة)
    التعليل:مثال:لتحويل الحد الكلي(نهر)إلى جزئي(بالإشارة(هذا نهر)- بالإضافة(نهرنا)-بالتخصيص(نهر النيل).مثال:لتحويل الحد الجمعي(جيش) إلى جزئي( بالإشارة(هذا جيش)-بالإضافة(جيشنا)- بالتخصيص(جيش مصر).
    Coolالعلاقة بين الجنس والنوع علاقة مطلقة( العبارة خاطئة)أو الحد الكلي الواحد يصلح أن يكون جنسا ونوعا في نفس الوقت(العبارة صحيحة)
    التعليل :لان العلاقة بين الجنس والنوع علاقة نسبية لان الجنس أعم وأشمل من النوع وعدد ما صدقاته أكثر من النوع والحد الواحد يصلح أن يكون جنسا ونوعا في نفس الوقت فالجنس جنسا لما تحته من أنواع والنوع نوعا لما فوقه من أجناس.
    مثال: كائن حي حيوان جنس للإنسان
    حيوان نوع للكائن الحي إنسان
    والجنس القريب:هو الذي يعلو النوع مباشرة الجنس البعيد:هو الذي يعلو النوع بطريقة غير مباشرة.
    9)العلاقة بين المفهوم والماصدق علاقة عكسية(العبارة صحيحة)
    10)كل زيادة في المفهوم تحدث نقصا في الماصدق(العبارة خاطئة)
    التعليل: فكلما زاد المفهوم قل الماصدق وكلما قل المفهوم زاد الماصدق بشرط أن تكون الصفة المضافة أو المحذوفة مؤثرة وليست شائعة(ان تكون الصفة أساسية)
    مثال: مكان:مسجد- كنيسة- مستشفي- منزل- مدرسة...
    مكان للصلاة: مسجد- كنيسة
    مكان لصلاة المسلمين:مسجد
    أما إذا أضفنا صفة غير مؤثرة للمفهوم لن تؤثر في الماصدق(مثال)كائن حي ((إنسان حيوان طائر نبات حشرات..)كائن حي يتنفس (نفس الما صدقات)لان الصفة هنا غير مؤثرة.
    11)اسم العلم حد كلي(العبارة خاطئة)
    التعليل: اسم العلم حد جزئي:لان ذهني يقصد فرد واحد//وبالرغم من إطلاقه علي كثرين إلا انهم لا يشتركون في صفة واحدة//وانما أطلق عليهم نفس الاسم من قبيل الصدفة. ولكن إذا جاء الاسم بمعني صفة يكون حد كلي )مثال) ((جميلة،رؤوف ،كريم)).لانه يطلق علي كثريين يشتركون في هذه الصفة.
    12)إسم العلم ليس له مفهوم(العبارة صحيحة)أو(إسم العلم له ماصدقات عديدة(العبارة خاطئة)
    التعليل: لان له ماصدق هو المسمي الذي يطلق عليه .لذلك يري معظم المناطقة أن اسم العلم ليس له مفهوم لأنه عندما يولد المولود ونطلق عليه اسم (كريم)ليس معني ذلك توافر صفة الكرم فيه ولان اسم العلم لا يثير أي معني في الذهن .
    13)التعريف بالحد أدق وأصعب أنواع التعريفات(العبارة صحيحة)
    التعليل: التعريف بالحد أدق أنواع التعريفات لانه يستخدم الصفة الجامعة المانعة(الفصل) وأصعب لان الفصل في الأشياء الطبيعية يحتاج لمتخصصين مثل الفصل في غاز الأوزون.
    14)الأسد حيوان مفترس(تعريف منطقي)( العبارة خاطئة)التعليل:لانه تعريف غير منطقي فهو جامع غير مانع (جمع كل أفراد الأسد ولم يمنع دخول الأنواع الأخرى)أي بالعرض العام ولا يمكن التعريف بالعرض العام
    .15)الحد المنطقي هو وحدة التفكير(العبارة خاطئة)أو للقضية أهمية في المنطق(√)
    التعليل:القضية 1)هي وحدة التفكير(لانها تعطي معني كامل)2)(وهي أمر ضروري في الإستدلال)أما الحد المنطقي فلايعطي معني كامل.

    16)يتوقف التمييز بين القضية التحليلية والتركيبية علي معرفة أو جهل القارئ أو السامع
    (العبارة خاطئة)التعليل: لا يتوقف التمييز بين القضية التحليلية والتركيبية علي معرفة أو جهل القارئ
    لان القضية التحليلية تحليلية في ذاتها والقضية التركيبية تركيبية في ذاتها،القضية التحليلية محمولها مستمد من موضوعها ويتوقف صدقها علي الاتساق بينهما مثال 1+1=2 حتى لو أضافت جديدا لأي شخص ستظل تحليلية بسبب ما سبق،،والقضية التركيبية محمولها مستمد من الواقع الخارجي ويتوقف صدقها علي مطابقة المحمول للواقع الخارجي مثال الحديد معدن يتمدد بالحرارة لا تضيف جديد إلى قارئها أو سامعها ومع ذلك ستظل قضية تركيبية بسبب ما سبق.
    **((يتوقف صدق القضية التحليلية علي الرجوع للواقع الخارجي(العبارة خاطئة)
    التعليل:يتوقف صدق القضية التحليلية علي الإتساق بين الموضوع والمحمول (الإتساق بين طرفيها)مثال1+1=2
    **((يتوقف صدق القضية التركيبية علي الإتساق بين طرفيها(العبارة خاطئة)
    التعليل:يتوقف صدق القضية التركيبية علي مطابق المحمول للواقع الخارجي مثال:نيوتن مكتشف الجاذبية.
    17)الكليات تستغرق الموضوع والسوا لب تستغرق المحمول( العبارة صحيحة)
    التعليل: فالقضايا الكلية تستغرق الموضوع لان الحكم شمل كل أفراد الموضوع والقضايا السالبة تستغرق الحمول لان الحكم شمل انفصال كل أفراد المحمول عن كل أو بعض أفراد الموضوع.
    18)القضايا المهملة جميعها قضايا كلية(العبارة خاطئة)
    التعليل:لان القضية المهملة قد تكون كلية أو جزئية حسب المعني:مثال:المصريون عرب(كلية)
    المصريون متعلمون(جزئية).
    19)ما أروع النجوم (قضية منطقية)(العبارة خاطئة)
    التعليل:لأنها جملة إنشائية لا تفيد أو تعطي معني كامل ولايمكن الحكم عليها بالصدق أو بالكذب.
    20)القضايا الحملية مقيدة بشرط(العبارة خاطئة)
    التعليل:لان القضايا الحملية مطلقة الحكم أما القضايا الشرطية الحكم فيها مقيد بشرط.
    21)أحمد شوقي شاعر(قضية جزئية)(العبارة خاطئة)
    التعليل:لأنها قضية شخصية موضوعها اسم علم لذلك فهي كلية لان الحكم وقع فيها علي كل الموضوع.
    22 )طور ديكارت منهج الإستنباط الرياضي( صواب )
    التعليل:لكي يتفادي عقم المنطق الارسطي القديم ولكنه لم يكن من وضعه بل من وضع(إقليدس وفيثاغورس وأرسطو).
    23)يتوقف صدق القضية الرياضية علي مطابقتها للواقع الخارجي( خطأ )
    التعليل:يتوقف صدقها علي الإتساق بين الموضوع والمحمول لانها قضية تحليلية.
    24)يتوقف صدق النظرية الرياضية علي مطابقتها للواقع الخارجي( خطأ )
    النعليل:يتوقف صدق النظرية الرياضية علي فرض التسليم بصحة المقدمات فبعد أن يحدد الرياضي المعرفات واللامعرفات والبديهيات ويفترض المسلمات يستخدم هذه المقدمات لكي يبرهن علي النظريات وفقا لقواعد الاستنباط)) وللبرهنة علي النظرية لابد من الرجوع للمقدمات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.والمقصود بالطريقة غيرالمباشرة (هي انه يمكن الاستعانة بالنظريات السابقة للبرهنة علي النظريات اللاحقة).
    25)اللامعرفات لاأهمية لها في النسق الرياضي لانها بدون تعريف( خطأ ) التعليل: فهي مجموعة من المفاهيم أو التصورات يتركها الرياضي دون تعريف ليعرف غيرها من الألفاظ لانه لو عرف كل لفظ لوصل الي سلسلة لا نهائية من التعريفات(مثال )لفظي(الطول-العرض ) في تعريف الخط.
    26)إختلف الباحثون بشأن العلوم الإنسانية في وضعها بين بقية العلوم الأخري( √ )
    التعليل: طبيعة العلوم الإنسانية:هي تلك العلوم التي تدرس الإنسان من جميع جوانبه مثل علم الاجتماع وعلم النفس والقانون وقد اختلف العلماء بشأن هذه العلوم ووضعها بين بقية العلوم وانقسموا الي فريقين:
    الفريق الاول الفريق الثاني
    يري ان العلوم الانسانية فرع من فروع العلوم الطبيعية لان كلمة طبيعة تعني كل ما هو موجود في الواقع الفعلي وبالتالي فالانسان موجود في الطبيعة ويمكن تطبيق المنهج العلمي عليه يري أن العلوم الانسانية ليست فرعا من العلوم الطبيعية لان الانسان ظاهرة فريدة من نوعها وتختلف عن باقي الظواهر الطبيعية لان الانسان كائن يحس ويشعر وبالتالي نواجه صعوبات في تطبيق المنهج العلمي عليه.
    ولكن الرأي الاول هو الأرجح ولكن يقابل تطبيق المنهج العلمي علي الظواهر الانسانية تواجهه عدة صعوبات.27)التجربة صعبة في العلوم الإنسانية ( √ )
    التعليل:لان الظواهر الأنسانية أشد تعقيدا وتركيبا وتشابكا من الظواهر الطبيعية مثال ))سبب تمدد المعادن من السهل معرفته أما سبب سلوك الطفل يرجع الي عوامل متعددة يصعب عزلها وقياسها.
    **(يصعب إستخدام التجربة في مجال الفلك(العبارة صحيحة)
    التعليل:لذلك يستبدل التجربة بالملاحظة الدقيقة والمشاهدة.
    28)هناك سهولة في القياس الكمي للظواهر الإنسانية(×)
    التعليل: لان العلوم الإنسانية لا زالت تستخدم ألفاظ كيفية لا تعبر عن كميات دقيقة أما العلوم الطبيعية تستخدم الكم ((مثال))عندما نقيس درجة الانفعال عند شخص ما نقول :قوي- ضعيف- متوسط،،أما عندما نقيس درجة الحرارة نقول:35 أو 36 درجة مئوية.
    29)من الصعب تحقيق الموضوعية والتكرار في العلوم الإنسانية( √ )
    التعليل:** صعوبة الموضوعية:لان الباحث من الصعب أن يتخلي عن عواطفه وأهواؤه أثناء البحث العلمي وحتى لو تخلي عنها وأصبح محايدا يصعب تخلي الأفراد والجماعات التي يجري عليها البحث عن أهواؤهم لان لهم أفكارهم واتجاهاتهم الخاصة
    **عدم قابلية الظواهر الإنسانية للتكرار:فلا يمكن للباحث أن يعيد الظاهرة الإنسانية مرة أخرى لانتا نادرة في نوعها لا تتكرر فيصعب الوصول الي أحكام دقيقة بشأنها(مثال)أحداث التاريخ يصعب تكرارها .30)العلم بموضوعه وليس بمنهجه(×)
    التعليل:العلم منهج في التفكير وليس بالموضوع فما يميز العالم عن غيره هو استخدامه للمنهج علمي في التفكير وليس الموضوعات التي يبحث فيها ،،فعالم يبحث في النبات وعالم يبحث في الحيوان وآخر يدرس الأرض والذي جعلهم جميعا علماء هو المنهج المستخدم في دراسة هذه الموضوعات(فالعلم بالمنهج وليس بالموضوع)لذلك يمكن لأي إنسان أن يكون عالما إذا كان صاحب تفكير علمي في حياته//اذا نظم تفكيره/إذا استمد الحقائق بالمشاهدة الدقيقة/وربطها جميعا تحت مبدأ يفسرها.
    31)تعرض القياس الأرسطي للانتقادات من العديد من العلماء(√ )
    ابن رشد: تحمس للقياس لتأثره بأرسطو،رأى ابن رشد أنه لا تعارض بين الفلسفة والدين،و القياس هو أكمل وسيلة من وسائل المعرفة ،والشرع يحث علي النظر العقلي فلا يصح النظر العقلي بدون القياس الذي يؤدي الي معرفة يقينية.
    ابن تيميه: رأي أن القياس لا يصلح للبحث في الظواهر الطبيعية لأنه صوري وللبحث في الظواهر الطبيعية نحتاج الي الاستقراء وهذا يعني أنه رفض القياس الصوري ودعا الي استخدام الملاحظة والتجربة(الاستقراء).
    الحسن بن الهيثم: كان من أوائل الدعاة الي استخدام المنهج التجريبي في علم البصريات واتبع خطوات هذا المنهج من فرض الفروض والتحقق من صحة الفروض عن طريق التجربة التي اسماها (الاعتبار)لذلك رفض القياس الارسطي.
    السؤال الثالث :قارن بين:
    1) الحد الجزئي الحد الكلي والجمعي
    الحد الجزئي الحد الكلي الحد الجمعي
    هو الحد الذي يطلق علي فرد أو شئ أو مسمى واحد دون غيره((مثال))نهر النيل،،العقاد ،،هرم خوفو هو الحد الذي يطلق علي أكثر من فرد أو شئ أو مسمي لاشتراكهم في صفة واحدة.
    (( ويمكن أن يطلق علي كل فرد علي حدة))
    ((مثال))نهر((النيل-الفرات-دجلة)). مدرسة((ثانوي –ابتدائي))
    كتاب((جغرافيا-تاريخ-فلسفة))
    هو الحد الكلي الذي يطلق علي عدة أفراد مجتمعين لاشتراكهم في صفة واحدة((لايمكن أن يطلق علي كل فرد علي حدة)) مثال(قوم_جماعة_جيش_أسرة_
    سرب)ويمكن تحويله إلى حد جزئي كما سبق.
    2)الحد الموجب والحد السالب.
    الحد الموجب الحد السالب
    هو الذي يدل علي وجود شئ أو صفة(مثال)الطالب مجتهد:تدل علي وجود شئ وهو الطالب ،وعلي وجود صفة وهي الاجتهاد. هو الذي يدل علي غياب شئ أو صفة(مثال)اللاانسان غير موجود:تدل علي غياب شئ وهو الإنسان وغياب صفة وهي الوجود.ملاحظة هامة//لتحويل الحد الموجب الي سالب نستخدم((لا-اللا-غير))أما(ليس)فهي تفصل بين الحدود مثال(الأسد ليس إنسان)الأسد حد موجب والإنسان حد موجب.

    3)التقابل بالتناقض والتقابل بالتضاد.
    التقابل بالتناقض التقابل بالتضاد
    يكون بين اللفظ ونفسه منفيا ونقيض الحد هو نفيه
    مثال(أبيض لاأبيض)(موجود لاموجود)
    الحكم:اللفظان المتناقضان لا يجتمعان معا ولا يرتفعان معا
    أي لا يصدقان معا ولا يكذبان معا لعدم وجود وسط بينهما. يكون بين اللفظ وعكسه أو ضده
    مثال( أبيض وأسود)(موجود وغائب)
    الحكم:اللفظان المتضادان ليجتمعان معا وقد يرتفعان معا أي ليصدقان معا وقد يكذبان مع لوجود وسط بينهما.












    4)المفهوم والماصدق
    المفهوم الماصدق
    الصفة أو الصفات أو المعاني التي يفهمها الإنسان من اللفظ أو التي يثيرها اللفظ في الذهن.

    مثال:الإنسان(مفهومه)(كائن –حي-يشرب –يأكل –يتنفس –يتكاثر –يفكر)
    النادي(مفهومه)(مكان للعب والترفيه وممارسة الرياضة)
    المسجد(مفهومه)(مكان لصلاة المسلمين) الفرد أو الأفراد الذين يصدق عليهم اللفظ في الواقع.(وهو يتكون من مقطعين ما:أي الذي،صدق:أي صدق عليه اللفظ)
    مثال:الإنسان ما صدقاتهSadأحمد- محمد –فاطمة- نادية……)
    النادي ما صدقاتهSadنادي الاهلي – نادي الزمالك....)
    المسجد ماصدقاته


    5)التعريف بالحد والتعريف بالرسم.
    التعريف بالحد التعريف بالرسم
    هو الذي يركز علي الصفات الأساسية والجوهرية التي تميز الشيء عن غيره و لا نتصور الشيء بدونها ويستخدم (الفصل)
    وله نوعان:
    1)الحد التامSad جنس قريب +فصل)
    الإنسان حيوان مفكر
    2)الحد الناقصSadجنس بعيد +فصل)
    الإنسان كائن حي مفكر
    ملاحظة هامة:التعريف بالحد أدق وأصعب أنواع التعريفات أدق لانه يستخدم الصفة الجامعة المانعة وأصعب لان الفصل في الأشياء الطبيعية يحتاج لمتخصصين. هو الذي يركز علي الصفات غير الأساسية والتي تميز النوع عن غيره من ونتصور الشيء بدونها ويستخدم (الخاصة) وله نوعان:
    1)الرسم التامSadجنس قريب+خاصة)
    الإنسان حيوان مدخن
    2)الرسم الناقص: (جنس بعيد+خاصة)
    الإنسان كائن حي مدخن.
    ملاحظة هامة:يلجأ البعض إلى التعريف بالرسم عندما يصعب التعريف بالحد.
    6)التعريف القاموسي والاشتراطي والاجرائي
    التعريف القاموسي التعريف الاشتراطي التعريف الإجرائي
    هو إيضاح معني الكلمة بذكر ما يساويها في قاموس اللغة المستخدمة
    ويسمي القاموسي أو المعجمي.
    يستخدم في مجال المفاهيم اللغوية.
    مثال:اليم هو البحر
    الليث هو الأسد
    التبر هو الذهب هو إيضاح مصطلح معين يشترط من وضعه علي القارئ أو السامع أن يأخذه بهذا المعني الذي يحدده الرياضي.

    يستخدم في مجال العلوم الرياضية.
    مثال:تعريف اقليدس للخط:هو ما له طول وليس له عرض.
    مثال:النقطة هي ما ليس لها طول أو عرض أو ارتفاع. هو إيضاح معني مصطلح علمي بتحديد الإجراءات التي توضح معناه.
    يستخدم في مجال العلوم الطبيعية.
    مثال :الحامض هو ما يحمر ورقة عباد الشمس
    القلوي هو ما يزرق ورقة عباد الشمس.
    7)الفصل والخاصة والعرض العام:






    الفصل الخاصة العرض العام
    هو الحد الكلي الذي يطلق علي صفة جوهرية أساسية تميز النوع عن غيره من الأنواع الأخرى ولا نتصور الشيء بدونه.مثال((التفكير))بالنسبة للإنسان.فهو صفة أساسية تميز الإنسان عن غيره.((صفة جامعة مانعة))(تجمع كل أفراد النوع الواحد وتمنع الأنواع الأخرى) مثال أخر((محاط بثلاث أضلاع متقاطعة))بالنسبة للمثلث.
    . ملاحظة هامة:من الصعب الوصول الي الفصل إلا بالنسبة للأشياء المألوفة لنا مثل البيت والمثلث والمسجد والأشياء التي من صنع الإنسان ،أما الأشياء الطبيعية فصعب الوصول الي الصفة الأساسية لها فهي تحتاج لمتخصصين.(مثال)غاز الأوزون.
    هي الحد الكلي الذي يطلق علي صفة غير أساسية لكنها تميز النوع عن غيره من الأنواع.ويمكن تصور الشيء بدونها.مثال((التدخين )) بالنسبة للإنسان.فهي صفة غير أساسية للإنسان لكنها تميزه عن غيره من الأنواع.مثال أخر ((له مئذنتان ))بالنسبة للمسجد.((صفة غير جامعة مانعة))(لا تجمع أفراد النوع الواحد وتمنع الأنواع الأخرى).
    هو حد كلي يطلق علي صفة غير أساسية ولاتميز النوع عن غيره من الأنواع.مثال
    (( أبيض اللون ))بالنسبة للإنسان
    فهي صفة غير أساسية للإنسان ولاتميزه عن غيره.((صفة غير جامعة غير مانعة)).

    Coolالجملة الخبرية والجملة الإنشائية
    الجملة الخبرية الجملة الإنشائية
    تفيد خبرا وتعطي معني كامل/ويمكن الحكم عليها بالصدق أو الكذب/وتعتبر قضية(مثال)الحديد معدن لا تفيد خبرا لا تعطي معني كامل/ولا يمكن الحكم عليها بالصدق أو الكذب/لا تعتبر قضية(الأمر والنهي والتعجب.
    9)الق
    ضية التحليلية والقضية التركيبية
    وجه المقارنة القضية التحليلية(التكرارية) القضية التركيبية(التأليفية)
    التعريف هي التي يكون محمولها مستمد من موضوعها ولا يضيف إليه خبرا جديد.يكون المحمول تكرار للموضوع إما:
    1-مرادف للموضوع:الليث هو الأسد
    2-تعريف للموضوع:الإنسان حيوان ناطق.
    3-جزء من مفهوم الموضوع:الإنسان كائن حي.
    4-نتيجة لازمة عن الموضوع:1+1=2. هي التي يكون محمولها مستمد من الواقع الخارجي ويضيف خبرا جديدا للموضوع.
    مثال:الحديد معدن يتمدد بالحرارة. المحمول هنا ليس تكرار للموضوع.
    الحكم:
    الصدق


    الكذب تكون صادقة:إذا كان المحمول مطابق للموضوع أي عدم التناقض بين طرفيها./مثال:الليث هو الأسد.

    تكون كاذبة إذا كان المحمول غير مطابق للموضوع أي متناقض مع الموضوع/مثال:الليث هو الفأر. تكون صادقة :إذا كان المحمول مطابق للواقع الخارجي أي عدم التناقض بين المحمول والواقع الخارجي /مثال:أحمس طارد الهكسوس.
    تكون كاذبة :إذا كان المحمول غير مطابق للواقع الخارجي أي متناقض مع الواقع الخارجي/مثال:
    نيوتن طارد الهكسوس.
    الأهمية 1)تساعد علي إيضاح المعني.
    2)وحدة العلم الرياضي.
    3)التعريف الجامع المانع قضية تحليلية.
    4)يقينية الصدق.
    **س)القضية التحليلية لاأهمية لها لانها تكرارية(×)التعليل:ما سبق. 1)كافة القضايا التاريخية قضايا تركيبية.لأن المحمول مستمد من الوثائق التاريخية. 2)وحدة العلم الطبيعي حيث يعبر العلماء عن نتائج أبحاثهم بها.3)كل تعامل الإنسان مع البيئة الطبيعية والاجتماعية قضايا تركيبية.4)احتمالية الصدق.
    10)القضية البسيطة والقضية المركبة.
    القضية البسيطة (الحملية ) القضية المركبة (الشرطية )
    هي التي تتكون من موضوع ومحمول (لذلك بسيطة )غير مقيدة بشرط(مطلقة الحكم)
    والمحمول فيها يحمل صفة معينة علي الموضوع (لذلك حملية )
    **وتنقسم إلى أربعة أنواع من حيث الكم والكيف إلى:
    (ك.م،ك.س،ج.م،ج.س)
    كل الناس عرب ك.م
    كل الناس ليسوا عرب ك.س
    بعض الناس عرب ج.م
    بعض الناس ليسوا عرب ج.س
    هي التي تتركب من قضيتين حملتين تربطهما أداة شرط(إذا،إما-أو)(مقيدة الحكم)
    وتنقسم إلى نوعين :
    القضية الشرطية المتصلة:وهي مثل /إذا ذاكر الطالب نجح في الامتحانتحقق المعني في القضية الأولى يؤدي إلى تحقق المعني في القضية الثانية.
    القضية الشرطية المنفصلة :وهي مثل/إما أن يذاكر الطالب أو يفشل في الامتحان/تحقق المعني في القضية الثانية لا يؤدي الي تحقق القضية الثانية.
    11)القضية المهملة والقضية الشخصية.
    القضية الشخصية القضية المهملة
    هي القضية التي تبدأ بإسم علم وهي في حكم الكلية لان الحكم فيها يشمل كل الموضوع(مثال)طه حسين مؤلف الأيام / نهر النيل عذب الماء. هي القضية التي ليس لها سور ،،ويتحدد كمها وكيفها من سياق الجملة(مثال)الإنسان فان (كلية)/الإنسان فنان(جزئية)

    12)الحد المنطقي والقضية المنطقية.
    الحد المنطقي القضية المنطقية
    يمكن أن يعطي تصورا ولا يعطي معني كامل
    مثال نهر النيل يعطي لنا معني كامل
    مثال:نهر النيل عذب الماء
    13)الرياضة البحتة والرياضة التطبيقية.
    الرياضيات البحتة الرياضيات التطبيقية
    هي فرع من الرياضيات الذي ننتقل فيه من المقدمات الي النتائج ،وتتوقف صحة النتائج علي صحة المقدمات دون الرجوع للواقع لان هذا النوع صوري لا يطبق في الواقع.ونحن حين تتحدث عن الاستدلال الرياضي نتحدث عن الفرع البحت من الرياضيات. هي فرع من الرياضيات يطبق في الواقع الفعلي
    مثال/ في الكيمياء والفيزياء وبقية العلوم .
    14)القياس والإستنباط.


    أوجه المقارنة القياس الاستنباط
    الاتفاق 1)كلاهما استدلال صوري،2)كلاهما نتائجه تلزم عن مقدماته.
    الاختلاف 1)عقيم مجدب.
    2)يعبر عن تحصيل حاصل فالنتائج متضمنة في المقدمات لا يأتي بجديد.
    3)يفيد التخصيص حيث ينتقل من العام الي الخاص.
    1)خصب منتج.
    2)يعتمد علي ابتكار العالم الرياضي.

    3)يفيد التعميم حيث ينتقل من الخاص الي العام.
    )المعرفة المباشرة والمعرفة غير المباشرة.
    المعرفة المباشرة المعرفة غير المباشرة
    هي التي تتم عن طريق الملاحظة بالحواس أو الأجهزة(مثال)ملاحظتي للسماء وهي تمطر من خلال رؤيتي الحسية.
    هي التي تتم عن طريق الاستدلال (مثل)معرفتي بأن السماء كانت تمطر من خلال رؤيتي للأرض والشوارع المبتلة ،وهي معرفة علمية لأن هدف العلم التوصل الي القانون العام الي ينطبق علي أفراد الظاهرة التي خضعت للدراسة والتي لم يشاهدها العالم ويجري عليها التجارب.
    15)المعرفات واللامعرفات.
    المعرفات واللامعرفات
    هي مجموعة من المفاهيم أو التصورات يقوم الرياضي بتوضيح معناها حتى لا يحدث أي لبس أو غموض للمستخدم لها ويشترط علينا أن نأخذه بالمعني الذي حدده ولكل نسق رياضي معرفات مثل تعريفات اقليدس(مثال)الخط هو ما له طول وليس له عرض. هي مجموعة من المفاهيم أو التصورات يتركها الرياضي دون تعريف ليعرف غيرها من الألفاظ لانه لو عرف كل لفظ لوصل الي سلسلة لا نهائية من التعريفات(مثال )لفظي(الطول-العرض ) في تعريف الخط.
    16)البديهية قديما وحديثا.
    البديهية قديما البديهية حديثا
    هي فكرة أو قضية واضحة بذاتها لا تحتاج لبرهان.
    مثال //الكل أكبر من الجزء
    وهذا التعريف تعرض للانتقاد لان الوضوح الذاتي نسبي متغير من شخص لاخر ومن عصر لاخر لذلك ظهر تعريف حديث للبديهية هي قضية لا تنتمي للعلم الذي نتحدث فيه
    بل إلى علم أعم وأشمل حيث يستعيرها العلم الأدنى من العلم الأعم.
    ترتيب العلوم من الأعم الي الأخص :
    علم المنطق،،الرياضيات ،، العلوم الطبيعية ،، العلوم الإنسانية.
    17)المسلمة قديما وحديثا.
    المسلمة قديما المسلمة حديثا
    هي قضية يسلم بها الرياضي دون برهان لا لأنها واضحة بذاتها بل ليتخذها أساس للبرهنة علي غيرها من القضايا لان لو برهن كل قضية سيصل الي سلسلة لانهائية من البراهين .
    مثال // المستقيمان يتقاطعان في نقطة واحدة هي قضية تنتمي للعلم الذي ترد فيه ((وهي مجرد افتراضات لا يطلب من الرياضي أن تكون مطابقة للواقع
    ملاحظة هامة جدا: الرأي الحاضر((يري انه
    لا فرق بين البديهية والمسلمة لان كلاهما قضية
    مسلم بها دون برهان )).


    18)قاعدة الإستدلال(إثبات المقدم) وقاعدة التقرير(الوصل)
    قاعدة الاستدلال (إثبات المقدم)
    قاعدة الوصل (التقرير)
    تنص علي :إذا أثبتنا صدق المقدم في القضية الشرطية المتصلة تصدق النتيجة(مثال )إذا تساوي في مثلثان ضلعان وزاوية محصورة بينهما كان المثلثان متطابقان. تنص علي انه إذا تم البرهنة علي نظريتين بشكل مستقل فان الجمع بينهما يؤدي إلى نظرية جديدة(مثال)المثلث أ=180نظرية مستقلة المثلث ب=180نظرية مستقلة
    فالجمع بينهما يعطينا الشكل الرباعي=360 .
    19)الإستقراء الكامل والإستقراء الناقص.
    الاستقراء الكامل(التام ) الاستقراء الناقص(العلمي )
    يتم فيه فحص جميع جزئيات الظاهرة جزئية جزئية ثم نصل الي الحكم العام ((مثال ))إحصاء عدد الطلاب في فصل معين.
    ويطلق عليه الاستقراء التلخيصي ،والإحصائي
    ولا بد أن يكون عدد أفراد الظاهرة محدود ((وهو استقراء غير علمي لأن الظواهر الطبيعية يصعب فيها إحصاء كل الأفراد لان عددها غير محدود). يتم فيه فحص جزء من الظاهرة أو عينات منها ثم نصل الي الحكم العام علي بقية الجزئيات التي تخضع للبحث.

    وهو علمي لأننا نصل في النهاية الي قانون عام .وهذا هو هدف العلم .

    20) الإستدلال الاستقرائي والإستدلال الاستنباطي:
    الاستدلال الاستقرائي الاستدلال الاستنباطي
    1)هو استدلال مادي تجريبي يتعامل مع الواقع المحسوس.
    2)يستخدم في مجال العلوم الطبيعية والإنسانية. 1)استدلال عقلي صوري يتعامل مع أمور عقلية مجردة.
    2)يستخدم في مجال العلوم الرياضية.
    21)الإستدلال الإستقرائي والإستدلال القياسي.
    الإستدلال الإستقرائي الإستدلال القياسي.
    1)هو استدلال مادي تجريبي يبدأ بمقدمتين وينتهي الي النتيجة.
    2 )استدلال صاعد يبدأ من حالات خاصة وينتهي الي حكم عام.(نتيجته احتمالية).
    1)هو استدلال صوري يبدأ بمقدمتين وينتهي الي نتيجة.
    2)استدلال هابط يبدأ بحكم عام وينتهي الي حكم خاص.
    وهو عقيم مجدب لان (نتيجته تحصيل حاصل).
    22) الجانب السلبي في منهج (بيكون)وهي الإخطاء التي يحذرنا منها بيكون عند القيام بعملية البحث وأطلق عليها (الأوثان أو الأوهام الأربعة) وهي الجانب الأهم في منهج بيكون وهي:
    أوهام الجنس وأوهام الكهف عند بيكون:
    أوهام الجنس أوهام الكهف
    هي الأخطاء التي يقع فيها الإنسان بحكم طبيعته البشرية الناقصة(مثال )التسرع في إصدار الأحكام وهي أخطاء عامة.يقع فيها جميع الناس . هي الأخطاء التي يقع فيها المرء بحكم أن لكل واحد منا له كهفه الخاص به وهو ميوله وبيئته ومهنته(مثال) التعصب/التشاؤم والتفاؤل.



    23)أوهام السوق وأوهام المسرح عند بيكون:
    أوهام السوق أوهام المسرح
    هي الأخطاء التي يقع فيها المرء نتيجة الاستخدام الخاطئ للغة بسبب غموض اللغة فالإنسان يعتقد أنه يتحكم في اللغة ولكنها هي التي تتحكم فينا مما أدي لظهور السفسطة (مثال)الجبن ،الجبن هي الأخطاء التي يقع فيها المرء بسبب تأثره بآراء المشاهير من المفكرين والفلاسفة فيأخذ ما يقولونه دون تفكير مثله مثل عقل المتفرج في المسرح يتأثر دون أن يؤثر(مثال )جالليو الذي خالف رأي أرسطو فتغرض لهجوم شديد نظرا لتأثير فلسفة أرسطو علي العقول حتى العصر الوسيط.
    24) المنهج التقليدي المنهج المعاصر
    الفرض


    والتجربة يأتي من الملاحظة/نتحقق منه عن طريق التجربة مباشرة/ويشير الي كائنات واقعية ندركها بالحواس.
    **والتجربة تأتي للتأكد من صحة الفرض مباشرة يأتي من قوانين سابقة /نتحقق من بطريقة غير مباشرة باستنباط النتائج
    وهو يشير لكائنات واقعية لا تخضع للحواس .
    **والتجربة تأتي للتأكد من صحة النتائج المترتبة علي الفرض رياضيا.

    25)القانون في المنهج التقليدي والقانون في المنهج المعاصر
    القانون في المنهج التقليدي القانون في المنهج المعاصر
    قانون سببي :يحاول تفسير الظواهر بمعرفة أسبابها
    يجيب علي سؤال (لماذا تحدث الظاهرة)مثال)تتمدد المعادن بسبب الحرارة . قانون وصفي :يصف الظاهرة فقط .
    يجيب علي سؤال (كيف تحدث الظاهرة )مثال )سرعة الضوء =186000ميل/الثانية.
    ((وبسبب التطورات العلمية في الفيزياء هاجم العلماء المعاصرون السببية حيث رفضوا أن تكون كل القوانين سببية لان هناك ظواهر لا سبب لها.لكنهم لم ينكروا السببية)).
    (الحتمية) قانون حتمي :فطالما انه قانون سببي لذلك فهو حتمي فكل ظاهرة مقيدة بشروط معينة عندما تتوافر تحدث الظاهرة حتما . قانون احتمالي:فبسبب اكتشاف نظرية النسبية والكوانتم أبعدت القول بالحتمية لان العلم به جديد كل يوم .
    26)خطوات المنهج التقليدي و المنهج المعاصر
    وجه المقارنة الاستقراء التقليدي الاستقراء المعاصر
    الخطوات 1-الملاحظة 2-الفرض 3-التجربة 4-القانون

    الملاحظة أول خطوة . 1-الفرض الصوري((مستمد من نظريات سابقة ))
    2-ترتيب النتائج المترتبة علي الفرض الصوري بالاستنباط الرياضي.
    3-التحقق من صحة النتائج بالملاحظة والتجربة ((الملاحظة هنا أخر خطوة ))

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 20, 2018 3:02 pm