shasamf2

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
علم الاجتماع I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
علم الاجتماع I_icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
علم الاجتماع I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
علم الاجتماع I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
علم الاجتماع I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
علم الاجتماع I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
علم الاجتماع I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
علم الاجتماع I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
علم الاجتماع I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الإثنين أبريل 29, 2019 6:30 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    علم الاجتماع

    شافي سيف
    شافي سيف
    Admin


    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 36

    علم الاجتماع Empty علم الاجتماع

    مُساهمة  شافي سيف الخميس يناير 13, 2011 10:26 pm

    علم الاجتماعالمقصود بعملية التربية :
    هي عملية تطبيع الفرد والجماعة وتنشـئتهم على القيم والمعايير التي اقتضاها المجتمع أسـاس للسـلوك والعلاقـات .
    الفرق بين أهداف التربية في المجتمعات البسيطة والمجتمعات المعاصرة :
    أهداف التربية في المجتمعات البسيطة ما يلي :
    1. تحقيق تكيف الفرد مع بيئتـه .
    2. تساعد الفرد علي مواجهة كافة مشـكلات البيئة .
    أهداف التربية في المجتمعات المعاصرة ما يلي :
    1. تساعد في المحافظة على الإرث الاجتماعي للإنسان من عادات وتقاليد وقيم
    2. تساعد علي تنمية مهارات الفرد وقدراته للتغلب على ما بها من تحديات .
    3. تساعد على ربط الفرد بمصادر المعرفة والثقافة كالمكتبات ووسائل الإعلام .
    4. تساعد على إكساب الفرد الشخصية الاجتماعية القادرة على التكيف مع المواقف المتجددة .
    5. تساعد في إعداد الطاقات البشرية المؤهلة اللازمة لإنجاز خطط وبرامج التنمية في المجتمع .
    أصبحت التربية نظاما لـه قوانيـنه وأجهزته المتخصصة ومعامله وورشـه :
    فالوظيفة الرئيسية التي لا تستطيع الأسرة أن تنفض يدها منها هي وظيفة التربية إلا أن المدرسة والجامعة والمسجد والكنيسة ووسائل الإعلام وأجهزته جميعهـا قد لجأ إليها المجتمع الحديث لاستكمال دعـم وتطوير عملية التربية مع الأســرة .



    مفهوم الثقافة :
    هي مجموعة القيم التي يسير علي هداها أفراد المجتمع والمعايير التي تحكم سلوكهم والمنتجات المادية التي ينتجونها والرموز التي يتعارفون عليها .
    مكونات الثقافة :
    1- القيــــــــم : هي التي تتمثل في المثل العـليا كالإخلاص في العمل والتراحم الأسري والتعاون والصدق في القول ... الخ
    2- المعـــــاييـر : هي المبادئ أو القواعد التي تحكم السلوك وتظهر في التوقعات المتبادلـة بين الأفراد وذلك في تفاعلاتهم اليومية والتي تتعـلق بمـا يجب أن نفعله وما لا يجب أن نفعله في موقف اجتماعي معين .
    مثال ـ عـندمـا تخاطب شخصا فأنت تعرف قواعد السلوك التي يجب أن تراعي أثنـاء هذا التخاطب وعلي الطرف الآخـر أن يرد علي الخطاب هذا بطريقة معينه فـكلا الطرفان يتوقع أن يعامله الطرف الآخـر علي نحو معين .
    3- المنتجات المادية : هي كل ما يضيفه الإنسان لطعامه وشرابه وملبسه ومسكنه وفنونه وأدوات إنتاجه وانتقاله .. وغيرهــا .
    4- الرمــــــــوز : هي إشارات وعلامات يتفق عليها المجتمع وتخدم عملية الاتصال الاجتماعي فاللغة التي يخاطب بها الإنسان غيره عبارة عـن رموز تم الاتفاق عليها وهي معروفة للمجتمع كأداة للتخاطب كما أن هناك رموز أخري يستخدمها أفراد المجتمع أثنـاء السلام والتحية وفي مواقف الفرح والحزن .

    أهمية دراســة الثقافــــــة :
    1- تعد الثقافة هي الإطار العام الذي يغـلف كل مكونات البناء الاجتماعي فالثقافة هي التي تعـين الفرد علي أداء دوره وتحدد وضعه الاجتماعي وتحدد مدي انتماءه إلي المؤسسة الاجتماعية التي ينتمي إليها وتعينه علي أن يكون فردا في المجتمع .
    2- الثقافة هي التي تجعـل الفرد يشارك أفراد المجتمع الآخرين قيمهم وعاداتهم وثقافتهم
    أهم خصائص الثقافـــة : مايلي :
    1- الثقافة مكتسبة وليست فطرية فلا يولد الفرد حاملا ثقافة مجتمعه ولكنه يتعـلم هذه الثقافة من خلال عملية التنشئة الاجتماعية في الأسرة أولا وفي المدرسة ثانيا وعبر جماعات الأصدقاء وزملاء العمل .
    2- تعلم الثقافة عملية لا تنتهي عند عمر معين فالفرد دائم التعـلم من خلال الخبرات المتجددة التي يمر بها .
    3- تتميز ثقافة المجتمع بالتنــوع فرغم أن أفراد المجتمع جميعا يشتركون في عموميات ثقافية واحدة فهـم يتحدثون لغة واحدة ويشتركون في كثير من القيم والمعايير والرموز والعادات والتقاليد إلا أن أساليبهم للتعبير عن كل ذلك يختلف باختلاف البيئة الاجتماعية التي ينشأ فيها الفرد .
    - ويمكن أن نميز بين الثقافة العامة للمجتمع وبين الثقافة التي تميز بيئات اجتماعية خاصة كثقافة الريف وثقافة الحضر وثقافة البادية
    -كما يمكن أن نتحدث عـن الثقافة التقليدية والثقافة الحديثة .
    ثانيــاً : التغير الاجتمــاعي
    تعريف التغير الاجتماعي : هو كل صور التباين والتحول التي شهدها مجتمع من المجتمعات خلال فترة زمنية معينة .
    مثال : التغير الذي حدث في المجتمع المصري بعد ثورة 23 يوليو 1952م فتحول من مجتمع ملكي إلى جمهوري ومن سلطة فردية إلى سلطة المؤسسات والتعددية الحزبية ..
    أهمية دراسة التغيرات الاجتماعية :
    1. تساعدنا على معرفة المراحل التي مر بها مجتمعنا وخصائص كل مرحلة .
    2. تساعدنا على معرفة ما مر به المجتمع من تحول وتطور .
    3. تساعدنا على إمكانية التنبـؤ بما سيكون عليه المجتمع في المستقبل .
    4. تساعدنا على معرفة الآثار الناتجة عن التحول هل مادية أم معنوية .
    5. تساعدنا على تقويم مدى كفاءة ودقة وسائل التغير للإسراع منه أو ترشيدها
    عوامل التغير الاجتماعي :
    يرجع إلى عدة عوامل متصلة وليس عامل واحد فقط وأهمها :
    1.الأفراد البارزون : (كالزعماء والعباقرة والمفكرين) :
    يلعبون الأفراد البارزون دوراً هاماً في إحداث التغير .. وأن هؤلاء دفعتهم ظروف عصرهم لقيادة التغير داخل المجتمع أمثال "نابليون" في فرنسا و"عبد الناصر" في مصر و"ابن خلدون" عند تأسيسه لعلم العمران .
    2. العوامل المادية والاقتصادية : (التقدم التكنولوجي والإبداعات المختلفة)
    تسهم العوامل المادية والاقتصادية في إحداث التغير الاجتماعي حيث سهلت على الإنسان حياته مما أتاح له فرصة التفكير والتأمل والرقى بأوضاعه .
    3. التخطيط العلمـي :
    يلعب التخطيط العلمي بأجهزته المختلفة دوراً بارزاً في الإسراع بالتغير الاجتماعي وتوجيه مساره بما يحقق الأهداف التي وضعت من أجلها الخطط .
    4. التنظيم الديمقراطي للمجتمع :
    تلعب الديمقراطية دوراً بارزاً في إحداث التغير الاجتماعي .. فالمجتمع الذي يشجع على حرية الرأي واحترام الرأي الآخر ويسمح بالتعددية الحزبية يكون مجتمعاً ديناميكيا


    أنماط التغير الاجتماعـي
    يصنف التغير الاجتماعي من أكثر من منظور كما يلي :
    أ- في ضوء العوامل المسببة للتغير نميـز بين نمطين أساسيين للتغيير :
    الأول : التغيير الاجتماعي النابع من داخـل المجتمع : ويقصد به ذلك التغيير الذي يحدث نتيجة قيام نظام اقتصادي جديد كالانتقال من النظام الإقطاعي إلي النظام الرأسمالي أو النظام الاشتراكي أو حدوث ثورة اجتماعية تفرض الأخذ بتعديلات جديدة في النواحي السياسية والاقتصادية والفكرية في المجتمع .
    الثاني : التغيير النابع من خارج المجتمع : يقصد بـه التغير الذي ينشأ عن الاختراعات والابتكارات الجديدة أو حدوث غزو من الخارج للدولة أو الاستجابة لقرارات وقوانين دولية جديدة أو الدخول في تحالفات مع الغير وهو ما يفرض تعديل في نظم المجتمع واتجاهاته وأفكاره وتنظيماته لتتواءم مع المستجدات الجديدة الوافدة إليه .
    ب- في ضوء ســــرعة التغير : فإننا يمكن أن نميز بين التغيير البطيء والتغيير السريـع
    ج- في ضوء مدى التغير (أي الفترة الزمنية التي يحدث فيها ) : لأمكن التمييز بين التغيير طويل المدى والتغيير قصيـر المدى .
    د ـ في ضوء آثار التغير : لأمكن التمييز بين التغييرات واسعة النطاق والتغييرات محدودة النطاق .
    هـ ـ في ضوء المجال أو الحقل الذي يحدث فيه التغير : لأمكن التمييز بين التغيير الاقتصادي والتغيير السياسي والتغيير الثقافي والتغيير الاجتماعي من منظورات عديدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 9:08 am