shasamf2

الابداع التربوي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الابداع التربوي
الجمعة فبراير 13, 2015 12:42 pm من طرف شافي سيف

» the comandmentes
الجمعة فبراير 13, 2015 12:25 pm من طرف شافي سيف

» الواضح في المنطق الشرعي
السبت ديسمبر 21, 2013 12:36 pm من طرف شافي سيف

» تابع الوضوح في المنطق
السبت ديسمبر 21, 2013 12:28 pm من طرف شافي سيف

» المنطق لطلبه الدراسات
السبت ديسمبر 21, 2013 12:20 pm من طرف شافي سيف

» مدرسه دمنهور المعتصمه
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:50 pm من طرف شافي سيف

» الاختبار الشفوي بمعهد فتيات دمنهور
الثلاثاء يناير 08, 2013 11:31 pm من طرف شافي سيف

» لو كنت شمسا لاصطفيتك
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:32 pm من طرف شافي سيف

» هنيئا لكلب وسدته الكلاب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:31 pm من طرف شافي سيف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الثلاثاء يوليو 02, 2013 4:33 pm

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    1_واجب المؤمن نحو الله ورسوله

    شاطر
    avatar
    شافي سيف
    Admin

    عدد المساهمات : 412
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011
    العمر : 30

    1_واجب المؤمن نحو الله ورسوله

    مُساهمة  شافي سيف في الخميس يناير 13, 2011 9:15 pm

    1_واجب المؤمن نحو الله ورسوله
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (2) إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (3) إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ (4) وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5)
    س) بم افتتحت سورة الحجرات؟وما الحال الذى يجب أن يكون عليه حال المتصفين بالإيمان؟وما موقع الفعل(تقدموا) من الإعراب؟وما معناه؟وما المراد بقوله(بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ)؟وما حقيقة الجلوس بين يدى الشخص؟اذكر قول الجمل فى قوله(بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ)؟(أو) ما الصورة الجمالية فى الاية؟وما معنى الآية الكريمة؟وما معنى (واتقوا الله إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)؟وضح رأى الامام بن كثير فى معنى الآية؟وما سبب نزولها؟وهل هذه الآية خاصة بزمن النبى؟وضح...
    س)ما الغرض من النداء فى قوله(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ)؟قارن بين هذا النداء وبين النداء فى الآية الأولى...ولم أعاد النداء مع قرب العهد به؟وما المعنى؟وما موقع الكاف فى قوله(كجهر) من الإعراب؟ وهل النهي عن الجهر مطلقاً ؟ وما المراد بقوله (أن تحبط أعمالكم)؟وما علاقته بما قبله ؟ وما موقعها من الإعراب ؟ وما حكم الجهر عند قبره صلوات الله وسلامة عليه؟ وكيف كان امتثال الصحابة لهذه الارشادات؟
    س) ما المراد بقوله() إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ...)؟وما معنى (يغضون)؟وما معنى قوله(امتحن)؟وماأصله؟وما المراد به هنا؟وما معنى الآية؟وما المراد بقوله(لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ)؟وما المعنى؟وكيف التزم المسلمون هذا الأدب بعد موت النبى؟
    س)ما سبب نزول قوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ) ؟وبم أشار تعالى بهذه الآية؟وما المراد بالحجرات؟وما معنى(من وراء الحجرات)؟وما معنى(لايعقلون)؟ولماذا كانوا كذلك؟وما فائدة التعبير بقوله(أكثرهم)؟وضح رأى صاحب الكشاف فى ورود الآية على هذا النمط ...
    س) ما المراد بقوله( وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ )؟وما معنى الآية؟وما معنى(والله غفور رحيم)؟وما إعراب قوله(أنهم صبروا)؟وما الفرق بين قوله تعالى ( حتى تخرج) وبين ( إلى أن تخرج) ؟ وما فائدة قوله (إليهم)؟ اذكر مايستفاد من الآيات....



    2_الأمر بالتثبت
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ (7) فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (Cool
    س)ما سبب نزول قوله(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ)؟وما المراد بالفاسق؟ولم سمى بذلك؟ ؟ قرأ الجمهور (فتبينوا) وقرأ حمزة والكسائي: (فتثبتوا) فما المعنى على القراءتين؟وما فائدة التعبير ب(إن)المفيدة للشك وتنكير (فاسق) (بنبأ) فيها؟وبم استدل الامام القرطبى بهذه الآية؟وما علاقة قوله(أَنْ تُصِيبُوا) وقوله (فتصبحوا) بما قبله؟وما تقدير الكلام؟وما المراد بالجهالة؟وما المراد من قوله(فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ )؟وما معنى قوله(فتصبحوا)؟وما علاقته بما قبله؟وما المراد بالندم؟وكيف يستقبل المؤمنون الأخبار استقبالا سليماً؟وما نتيجة التثبت؟
    س)ما المراد بقوله(وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ )؟وما المراد بالعنت؟وما الذى يفهم من الآية؟وما المراد بطاعة الرسول لهم؟وما المراد ب(كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ)؟وما معنى الآية؟وما إعراب قوله(وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ)؟وما فائدة تقديم خبر (أن)؟وما فائدة التعبير ب(لو)؟وبم يشعر هذا الكلام؟وما الذى فى هذا التعبير من مبالغات؟ وما الصور البلاغية والجمالية في قوله تعالى ( ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم ..............)؟
    س)ما علاقة(وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ)بما قبله؟وما معنى الآية؟وما معنى(حبب إليكم)؟وكيف وقعت لكن هذا الموقع وشرطها مفقود؟وما المعنى؟وعلام تعود الإشارة فى قوله(أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ )؟وما المراد بالرشد؟وما علاقة قوله( فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً)بما قبله؟وما المعنى؟وما معنى(والله عليم حكيم)؟









    3_الأمر بالصلح بين المتنازعين
    وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ{9} إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ{10}
    س)ما سبب نزول قوله (وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا)؟ولمن الخطاب فى الآية؟وما الغرض من الأمر فى قوله(فَأَصْلِحُوا)؟وما المراد بالطائفة؟وما المعنى؟وما الذى يشعر به التعبير ب(إن)؟ولم جاء قوله(اقتتلوا)بصيغة الجمع؟وما النكتة فى ذلك؟
    س) ما المراد بقوله(فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا)؟وما المراد بالبغى فى قوله(فَإِن بَغَتْ)؟وما الذى يجب على المؤمنين فعله مع الفئة الباغية؟وما المراد من قوله(فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا)؟وما المعنى؟ولم قيد_سبحانه_الإصلاح بالعدل ثم أكد بالأمر بالقسط؟وما الغرض من قوله(إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)؟
    س)مانوع جملة(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)؟وما الغرض منها؟وما معنى الجملة؟وما معنى(إِخْوَةٌ)؟ولم خص الاثنين بالذكر فى قوله(بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ)؟وما الأحكام التى أخذها العملماء من هذه الآية؟وما الأصل فى العلاقة بين المسلمين؟اذكر قول الامام الشوكانى فى الحكم إذا تقاتل فريقان من المسلمين؟
    4_النهى عن السخرية
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ{11}
    س)ما سبب نزول قوله(لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ )؟وما المراد بالسخرية؟وما المراد بالقوم عند صاحب الكشاف؟ولم سموا بذلك؟وما المراد بقولهم قوم فرعون وقوم عاد؟وما الغرض من قوله(عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ)؟وما معناها؟وعلام عطف قوله(وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء)؟وماذا يعنى ذكر النساء بعد القوم؟ولم نكر(قوم_نساء)؟ولماذا جاء النهى عن السخرية موجهاً إلى الجماعة؟وما معنى(وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ)؟وأيهما أعم اللمز أم السخرية؟وضح الآراء..وما نوع العطف على كل؟ ولم أسند اللمز إلى الإنفس مع أن اللامز يلمز غيره؟
    س)ما المراد بالتنابز بالألقاب فى قوله(وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ)؟ وما معنى(تنابزوا)؟وما علاقة قوله(بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ)؟وما المراد بالاسم؟وأين المخصوص بالذم؟وما رأى صاحب الكشاف فى معنى الاسم؟وما معنى قوله(وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)؟وما الأحكام التى أخذها العلماء من هذه الآية؟وما حكم تلقيب الإنسان بما يكره؟وما الذى يستثنى من ذلك؟
    5_الظن والتجسس والغيبة
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ{12}
    س)ما معنى(اجْتَنِبُوا)؟وما المراد بالظن المنهى عنه؟وماأنواع الظن؟ وضح حكم كل نوع ومثل له...وما حكم الظن السئ بمن يجاهر بالمعصية؟ولماذا؟ ومتى يكون سوء الظن محرماً ومتى لايكون كذلك؟وما معنى قوله(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ)؟ولم جاء لفظ (كثيراً) منكراً؟وما علاقة قوله(إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ)؟بما قبله؟وما المراد بالإثم؟وما المراد بالبعض المذموم فى قوله(إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ)؟وضح رأى الامام بن كثير فى معنى الآية...
    س)وما المراد بالتجسس فى قوله(وَلَا تَجَسَّسُوا)؟وما الفرق بين التجسس والتحسس؟وما المراد بهما هنا؟وما جزاء من يتتبع عورات الناس(أو) لم كان النهى عن هذه الرذائل؟وما المراد بالغيبة فى قوله(وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً )؟وما الغرض من التشبيه فى قوله(أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً)؟وما قيمة التشبيه فيه؟وما نوع الاستفهام فى قوله(أيحب)؟ولماذا؟وعلام يعود الضمير فى قوله(فَكَرِهْتُمُوهُ)؟وما إعراب(مَيْتاً)؟وما المعنى؟وضح رأى صاحب الكشاف فى معنى(أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً)والمبالغات التى فى الآية...
    س)لم نفرت الآيات من الغيبة؟وما حكم الغيبة؟ولماذا؟وما الذى استثناه العلماء من هذا الحكم(قول الألوسى)؟وبم ختم الله الآية الكريمة؟وما معنى قوله(وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ)؟

    6_ميزان القبول عند الله تعالى
    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)
    س)ما سبب نزول قوله(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى)؟ وما المعني العام للآية؟ اذكر المستفاد ؟ وما المراد بالذكر والأنثى؟ وماذا قال الألوسي في هذه الآية؟وما رأيك فى تفسيره بأنه من أب وأم ؟ وماذا ترتب على خلقهم من ذكر وأنثى؟ ولم قال الله بعد ذلك (وجعلناكم شعوباً وقبائل)؟ وما مفرد (شعوب)؟وما المراد به؟ولم سميت بذلك؟وما معنى (قبائل)؟وما الطبقات التى عليها العرب كما ذكر صاحب الكشاف؟ وماذا يفهم من قوله تعالى (لتعارفوا)؟ وما علاقة قوله (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) بما قبله؟ وما معناه؟ وما تفسير قوله (إن الله عليم خبير)؟ اذكر بعض الأحاديث التى تنهى عن التفاخر ...


    7_المؤمنون الصادقون
    قَالَتِ الْأَعْرَابُ آَمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14) إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ (15) قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (16) يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (17) إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (18)
    س)ما مفهوم الأعراب فى الآية؟وما المراد بهم هنا؟ولماذا؟وما سبب نزول قوله(قَالَتِ الْأَعْرَابُ آَمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا)؟وما الفرق بين الإيمان والإسلام؟وما معنى قوله(لَمْ تُؤْمِنُوا)و قوله(وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا)؟ ما وجه قوله (قل لم تؤمنوا) مع أن نظم الكلام يقتضي ( لا تقولوا ءامنا ولكن قولوا أسلمنا) ؟وما إعراب جملة(وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ)؟وما معنى"لما"؟وما الذى يستفاد من الآية كما ذكر الامام بن كثير؟وأيهما أخص الإيمان أم الإسلام؟وما مذهب أهل السنة فى ذلك؟وما أدلتهم؟
    س)ما المراد من قوله(وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا )؟ وإلام ترشدهم الآية ليكملوا إيمانهم ؟وما معنى ( لا يلتكم)؟وما صفات المؤمنين الصادقين كما يفهم من قوله تعالى ( إنما المؤمنون)؟ ولم أتي بثم التي تفيد التراخي في قوله ( ثم لم يرتابوا) ؟وما معناه؟وما الثمار الطيبة التى ترتبت على الإيمان الصادق؟وما معنى(وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ)؟ولم قدم الأموال على الأنفس؟ وما المشار إليه بقوله ( أولئك هم الصادقون) ؟ وما معنى ( أتعلمون الله بدينكم)؟ وما الغرض من الاستفهام فيها ؟ وما معنى الآية؟وما علاقة قوله(وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)؟بما قبله؟
    س)ما المراد بقوله(يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا)؟وما المراد بالمن؟وما حكمه؟وما الذى قالوه للنبى على سبيل المن؟وما موقع جملة(أَنْ أَسْلَمُوا)من الإعراب؟وبم أمر الله نبيه أن يرد عليهم؟وما المراد بقوله(قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ)؟وما معناها؟ولم نهاهم عن المن بإسلامهم؟وما المراد بقوله(بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ)؟وما المعنى؟وأين جواب الشرط فى قوله(إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ)؟وما المعنى؟وما معنى قوله(إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)؟




      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يوليو 17, 2018 1:23 am